Please assign a menu to the primary menu location under menu

الإثنين, نوفمبر 30, 2020
رأي

توقع .. هذه هي لعبة الإطلاق لمنصة PlayStation 5

PlayStation 5

بدأت شركة سوني بكشف المزيد من التفاصيل حول منصتها القادمة PlayStation 5 والتي سيبدأ بيعها في الأسواق نهاية عام 2020.

وبخلاف التفاصيل التي أشرنا لها في موضوعنا السابق هنا، لم تتناول سوني الحديث عن الألعاب التي قد نراها على المنصة، ومن المتوقع أن لا يتم الكشف عن أي شيء بخصوص ذلك قبل مؤتمر E3 2020 أو خلال حدث State of Play خاص بالمنصة.

لكن من خلال المعلومات التي حصلنا عليها كانت هناك بعض التلميحات التي قد تشير للعبة الإطلاق لمنصة بلاي ستيشن 5.

لو عدنا إلى منشور Jim Ryan على مدونة بلاي ستيشن الرسمية، سنلاحظ أنه يستخدم أمثلة معينة عند التحدث عن بعض الألعاب التي سنراها على منصة PlayStation 5.

فمثلاً ذكر حول توفير المنصة القادمة لاستجابة غير مسبوقة، أن اصطدام سيارة سباق في حائط مختلفة تماماً عن القيام بتدخل على الخصم في ملعب كرة القدم وهي أمثلة قد تكون لألعاب معروفة وشهيرة مثل لعبة السباق Gran Turismo والألعاب الرياضية الأخرى.

لكن عندما تحدث عن يد التحكم الجديدة ذكر أنها ستكون قادرة على الإحساس الملموس بتصميم القوس والسهم، وهي لغة محددة لم يكن هناك حاجة لاستخدامها إلا إذا كان هنالك لعبة يتم تطويرها بالفعل تستخدم هذا الأسلوب.

وبالتالي لو عدنا إلى قائمة حصريات سوني الشهيرة لن نستغرق وقتاً طويلاً لمعرفة البطل الذي يستخدم القوس والسهم في اللعبة.

نعم إنها Aloy بطلة Horizon Zero Dawn أكثر عناوين سوني الحصرية مبيعاً، وبالتالي يُمكن أن نتوقع طرح Horizon Zero Dawn 2 كلعبة إطلاق لمنصة بلاي ستيشن 5 خصوصاً بعد أن قامت مؤدية أصوات في اللعبة بتسريب خبر تطوير اللعبة مطلع هذا العام.

PlayStation 5

ستكون خطوة محسوبة من سوني حال اختيارها كلعبة إطلاق فعلاً، حيث باعت اللعبة أكثر من 10 مليون نسخة خلال عامين متفوقة على الكثير من السلاسل الحصرية المشهورة لسوني.

وبالطبع هناك خيارات إضافية لسوني لاختيار لعبة الإطلاق مثل تتمة لألعاب God of War أو Spider-Man لكن بالنظر إلى أن اللعبتين صدرتا في 2018 فذلك يمنح المزيد من الوقت لعملية التطوير لصالح Horizon Zero Dawn 2 الصادرة مطلع عام 2017.

الأمر الآخر الذي يجعل اختيار Horizon Zero Dawn 2 كلعبة إطلاق هو الأنسب، أن شركة سوني بحاجة للإعلان عن لعبة ذات جماهيرة كبيرة لجذب المشترين، وهي الخطوة التي قامت بها مايكروسوفت من خلال الإعلان عن لعبة Halo: Infinite كلعبة إطلاق لمنصتها القادمة.

أما بالنسبة لبقية الألعاب الحصرية التي قد نراها على بلاي ستيشن 5 بعد الإطلاق فلا شك أن The Last of Us Part II Remastered ستكون متوفرة خلال أقل من عام على إطلاق المنصة.

ستكون خطوة سخيفة وغبية إطلاق The Last of Us Part II في نهاية دورة حياة بلاي ستيشن 4 دون وجود خطط لتوسيعها إلى الجيل التالي، ولا أعتقد أن سوني ستقع في هذا الخطأ، بل ستكرر ما فعلته مع الجزء الأول الذي صدر على بلاي ستيشن 3 قبل خمسة أشهر من إطلاق منصة بلاي ستيشن 4 وتم طرح نسخة الريماستر بعد سبعة أشهر فقط.

ربما سنرى عناوين ألعاب جديدة كلياً فور إطلاق المنصة، خصوصاً وأن بعض العناوين ستكون على بلاي ستيشن 4 مثل Ghost of Tsushima التي تم التأكيد على أنها لعبة للجيل الحالي.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X