مراجعات

مراجعة لعبة The Alliance Alive HD Remastered

The Alliance Alive HD Remastered لعبة RPG يابانية يعمل عليها فريق من المطورّين المحترفين الذين ساهموا في صناعة بعض العناوين الكلاسيكية مثل SaGa و Final Fantasy و Chrono Trigger، وتحاول إعادة التراث القديم لهذه الألعاب من خلال تقديم قصة جديدة ونظام قتال محسّن وشخصيات عميقة ستعجب جميع محبّي ألعاب هذا النوع.

ترميك اللعبة في عالم خيالي يسوده القمع والظلم منذ اللحظة الأولى التي تبدأ فيها اللعبة، حيث قامت الشياطين بفصل جميع القارات عن بعضها البعض، وتم إجبار البشر على العيش تحت سيادة الوحوش، وتم حجب الشمس عن سكان البشر لأكثر من ألف سنة.

الانقسام بين الفصائل لهذه المدة الطويلة يصنع اختلافًا كبيرًا في أساليب المعيشة والتربية والتفكير بين جميع سكان اللعبة، والأمر يقع على عاتق اللاعب لمحاولة خلق تحالفات بين جميع سكان القارات المختلفة وتقريب أوجه النظر والعمل من أجل عودة السماء الزرقاء مرة أخرى إلى العالم.

The Alliance Alive HD Remastered هي إعادة انتاج من اللعبة التي صدرت على أجهزة Nintendo 3Ds، وستكون متوفّرة على منصّات PS4 (تمت تجربتها), Nintendo Switch وأيضًا أجهزة البي سي في الثامن من أكتوبر هذا العام.

The Alliance Alive HD Remastered ..

رسالة حب إلى ألعاب RPG اليابانية القديمة


يبدأ اللاعب رحلته في عالم The Alliance Alive مع البطل Galil والبطلة Azure، وهما مقاتلان من أجل الحرّية يعيشان في عالم المطر، وينطلقان وراء أحلامهما في رؤية السماء الزرقاء للبحث عن سفينة أسطورية يمكنها أن تعبر بين العوالم المختلفة، وتخترق الضباب الأرجواني الذي غطّى عالم المطر لآلاف السنين.

في الحقيقة، لا يمكن أن نقول أن هناك بطلاً رئيسياً بالفعل في اللعبة، حيث أنك بعد فصول قليلة من بداية القصة، تنتقل زاوية اللعب إلى شخصيات جديدة وعالم مختلف تمامًا مثلما كان يحدث في سلسلة RPG المحبوبة Wild Arms.

اللعبة تُعتبر خطيّة نسبيًا في الساعات الأولى، لأنها تريد عرض كل شخصية وكل عالم بشكل منفصل ولا تعطيك الحرّية الكاملة إلًا بعد أن تكون قد قضيت وقتًا كافيًا مع كل الشخصيات ورأيت معظم العوالم الموجودة في اللعبة من وجهة نظر شخصيات مختلفة.

يقضي اللاعب وقتًا في التعرّف على كل تفصيلة من تفاصيل العالم والقوانين التي تحكمه والأحلام التي تراود كل شخصية بشأن القوانين الظالمة التي تتحكّم في طريقة معيشتهم، ويكتشف أن كل شخصية من الشخصيات التسعة الرئيسية تمتلك قدراً كبيراً من السحر والعمق، ومزيجاً ممتعاً من الأفكار الجادة والأساليب الفكاهية، وأهم شيء أن لها دوراً فعالاً في قصة اللعبة وحياة الأبطال الآخرين والمواقف التي تواجههم.

كل عالم كذلك ممتلئ بالأشياء التي يمكن رؤيتها والقيام بها بدءاً من المدن الصغيرة والقصور والسلع التجارية والأسلحة التي يمكن شراؤها والكهوف السرية المليئة بالألغاز والوحوش والقوية.

يوجد كذلك العديد من الأبراج المحصّنة الجانبية التي يُطلق عليها اسم Guilds، والتي يمكن أن تعطيك مكافآت مختلفة أثناء القتال إذا كنت تحارب بالقرب منها، ويمكنك استخدام المرافق الموجودة بداخلها في شراء أسلحة وتعويذات جديدة لتقوية شخصيات اللعبة المختلفة أثناء القتال.

الحرّية والمرونة في نظام القتال

بعد الوصول إلى منتصف قصة اللعبة تقريبًا يستطيع اللاعب الحصول على معظم الأشياء التي توفرّها اللعبة في كل وقت، وحرّية كاملة في تخصيص الشخصيات كما تريد. يمكن أن يكون لديك خمسة شخصيات في أي معركة في وقت واحد، ويتم تحديد أدوراهم في المعركة من خلال الأسلحة والقدرات الذين يحملونها، وتشكيلات الوقوف على أرض الملعب والتي يمكنها أن تعطيك أفضلية في الدفاع والهجوم حسب المكان الذي تقف فيه.

نظام القتال هو أفضل جزء في اللعبة تقريبًا بسب الكمية اللامتناهية من الاختيارات والمرونة التي توفرّها اللعبة في كيفية تنظيم الشخصيات وأساليب قتالها. هناك 11 فئة مختلفة من الأسلحة، ويمكن لكل شخص تقريبًا استخدام كل نوع من أنواع الأسلحة، ولا يعني مجرّد تسليم السيف أو القوس إلى شخصية أنها ستتمكّن من استخدامها بشكل ممتاز على الفور، بل يجب أن تستعمل السلاح نفسه لفترة من الزمن وتقوم بفتح جميع القدرات الخاصة Talents التي يمتلكها هذا السلاح.

هناك العديد من تشكيلات الهجوم والدفاع والقدرات الخاصة المختلفة التي تنتظر اللاعبين لاكتشافها والتعامل معها، ويمكن تعديل الشخصيات وفقًا لرغباتك وحتّى إنشاء مجموعة أدوار جديدة تناسب احتياجاتك، ولكن للأسف لا يوجد مجموعة كافية من التحديات خلال القصة لتدفعك لاستكشاف العمق الكافي لكل أسلوب وتجربة أفكار مختلفة أثناء المعارك.

نظام القتال يدعم السلاسة والاستراتيجية في التعامل مع مواقف المعركة المختلفة، لكن المعارك نفسها سهلة جدًا ويمكن الانتهاء منها في مجموعة أدوار قليلة. التحدّي الحقيقي الذي تصنعه اللعبة يعتمد على تفرقة أعضاء الفريق الرئيسي أغلب الوقت، مما يجبرك على الاهتمام بشكل شخصية على حدة وجعل دورها فعالًا في جميع المواقف بعض النظر عن أعضاء الفريق المتوفرّين حاليًا.

لحسن الحظ، تطوير الشخصية لا يعتمد على الحصول على النقاط ورفع المستوى مثل باقي ألعاب RPG. في هذه اللعبة كل معركة تدخلها يمكنها أن تزيد من نقاط الحياة ونقاط الطاقة للشخصية بشكل عشوائي. الجصول على قدرات Talents جديدة يتم بشكل دوري في كل معركة تقريبًا ومن الممتع مشاهدة القدرة الجديدة التي تحصل عليها في كل معركة تدخلها. هذه الأمور جعلت من الوقت المعتاد الذي تمضيه في تطوير الشخصيات شيئًا متجددًا ومختلفًا عن الذي اعتدت عليه.

نظام النقابات Guild System في The Alliance Alive

تمتاز اللعبة مثل اسمها بالتركيز على فكرة الترابط والتواصل بين جميع بقاع العالم المختلفة والسكان الذين يعيشون فيها. أفضل مثال على ذلك هو نظام النقابات Guild System، والذي يعتمد على دعم الشخصيات بقدرات مختلفة أثناء القتال ومرافق مختلفة لتطوير الأسلحة والقدرات، لكن كما ذكرت الأمر يعتمد على مدى قربك منهم أثناء كل معركة، ولذلك تدعوك اللعبة لبناء مقرّات جديدة لكل نقابة من النقابات الخمس الأساسية في كل مكان وكل عالم تقوم بزيارته.

يمكنك أن تقوم بدعم وتطوير النقابات من خلال الكلام مع شخصيات NPC المختلفة حول عالم اللعبة، وتوظيفهم ليقوموا بإدارة الأبراج الجديدة التي تقوم ببنائها. كما نرى يحاول المطور بأي طريقة خلق أساليب جديدة للتعامل مع عناصر ألعاب RPG المختلفة وتوظيفها بشكل جديد يختلف عن المعتاد. جدير بالذكر أن اللعبة لا تجبرك على الإهتمام بجميع هذه الأمور الجانبية، ويمكنك تجاهلها تمامًا إذا أردت والتقدّم في القصة ولن تفقد أي شيء مهم يستحق الرؤية.

أسلوب التقديم وجودة الأفكار في The Alliance Alive

إذا نظرنا إلى اللعبة من الجانب الرسومي أو الفنّي فهي لا تصل إلى درجة الإبهار التي نشعر بها مع باقي ألعاب RPG عند مشاهدة شخصيات جديدة أو زيارة أماكن جميلة، لكنها تقوم بدور مقبول في تقديم عالم يشبه قصص الأطفال قليلًا مع تنّوع رهيب في شكل العوالم الخمس بدئًا من الغابات الممطرة والأراضي المحترقة والقصور الملّونة الطائرة في السماء.

The Alliance Alive

لا يمكنني أن أجزم أنني لم أرى أيًا من هذه الأماكن من قبل، لكن يبدو أن اللعبة تحاول جاهدة جمع كل ما يميز ألعاب RPG اليابانية في مكان واحد، وهي تقوم بذلك بطريقة رائعة، وتحافظ على وجود أهم نقطة أبحث عنها دائمًا في ألعاب هذا النوع وهي جعل إدراكي للعالم يزداد شيئًا فشيئًا مع الوقت وأشعر أن العالم من حولي يزداد اتساعًا بشكل تدريجي كلما تقدّمت في اللعبة، وهذه هي جمال فكرة المغامرة الحقيقية التي أحببتها دائمًا.

الشخصيات على الجانب الآخر تبدو كرتونية وصغيرة وهذا ليس غريبًا على لعبة كانت موجودة على Nintendo 3Ds، لكن لا تزال كما ذكرت تحمل القدر الكافي من العمق والشخصية التي تجعلها مميزة وتجعلني أتذكرها حتّى بعد أن قمت بالانتهاء من اللعبة. يمكن تجنيد بعض الشخصيات الأخرى الإضافية وهم ثلاثة تقريبًا من خلال القيام ببعض المهمات الجانبية ليصبح المجموع النهائي 12 شخصية يمكن اللعب بها.

The Alliance Alive

الموسيقى يعمل عليها Masashi Hamauzu الملّحن المعروف بعمله على العديد من ألعاب Final Fantasy القديمة، وهو يقوم بعمل رائع كالمعتاد في صنع تقسيم صوتي مميز ومناسب لجميع الظروف والمشاعر، ويجمع بين العديد من آلات العزف المختلفة ويخلق جوًا رائعًا ومختلفًا لكل عالم من العوالم الخمس يضيف إلى التنّوع الذي تمتلكه اللعبة.

كلمة أخيرة

اللعبة تستغرق 20-30 ساعة للانتهاء منها تقريبًا، ويمكن الانتهاء منها في وقت أقل حيث أنها تمتلك نظام تسريع المعارك وجعل القتال أوتوماتيكيًا. للأسف لا يوجد محتوى إضافي بعد الانتهاء من اللعبة أو شيء يستحق الرؤية بخلاف القصة الرئيسية غير بعض المشاهد القصيرة التفاعلية بين كل شخصية وأخرى.

The Alliance Alive لعبة لا تعيد اختراع العجلة، ولكنّها بالتأكيد تعرف ما المميز في ألعاب RPG اليابانية القديمة وتجمع العديد من العناصر التي أحببناها في هذه الألعاب وتعيد تقديمها بشكل جديد ومناسب لجيل اللاعبين الجدد. قد لا تكون الاختيار الأول بالنسبة لك إذا كنت تبحث عن شيء جديد ومميز، لكنّها لا تزال تمتلك روحًا خاصة بها وأشياء تقوم بها هذه اللعبة فقط دون غيرها.

Review overview

التقييم العام7.5

الإيجابيات

  • قصة عميقة ومترامية الأطراف
  • تسعة شخصيات رئيسية ذات أساليب قتال مختلفة
  • إمكانية عمل تشكيلات دفاعية وهجومية خلال المعارك
  • تقنية النقابات تتيح لك الحصول على مكافآت إضافية أثناء القتال
  • 30 ساعة من المحتوى القصصي الممتع
  • تقسيم موسيقي متميز من الملّحن Masashi Hamauzu

السلبيات

  • لا يوجد محتوى جانبي يستحق الاهتمام أو محتوى إضافي بعد الانتهاء من القصة الرئيسية
  • تفتقر القصة إلى تحديات حقيقية لتبرير العمق الموجود في تخصيص الشخصيات
  • النهايات الإضافية للقصة لا تستحق العمل من أجلها
  • لا يوجد أشياء كثيرة مُبتكرة في القصة عن باقي ألعاب هذا النوع

الملخص

7.5The Alliance Alive لعبة لا تعيد اختراع العجلة، ولكنّها بالتأكيد تعرف ما المميز في ألعاب RPG اليابانية القديمة وتجمع العديد من العناصر التي أحببناها في هذه الألعاب وتعيد تقديمها بشكل جديد ومناسب لجيل اللاعبين الجدد. قد لا تكون الاختيار الأول لك إذا كنت تبحث عن شيء جديد ومميز، لكنّها لا تزال تمتلك روحًا خاصة بها وبعض الإضافات المميزة

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.