الجمعة, ديسمبر 6, 2019
أدلة ونصائح

أسرار ونصائح وحيل لعبة PES 2020

PES 2020

تضم لعبة كونامي الجديدة PES 2020 مجموعة من التغييرات والابتكارات الجديدة في نظام اللعب -كما ذكرنا في مراجعتنا للعبة- بما في ذلك أساليب التقاط الكرة المحسّنة، ونظام المناورة الجديد Finesse Dribble، بالإضافة إلى تحسين فيزياء الكرة وطريقة حركتها عند التمرير والتسديد.

إذا كنت لاعبًا جديدًا أو محترفًا لكنّك تكافح للوصول إلى الميزات الجديدة، فنحن هنا نقدّم بعض النصائح الأساسية لمساعدة اللاعبين الجدد، وبعض الأمور التي قد يغفل عنها المحترفون الذين اعتادوا على طريقة ضبط أزرار معيّنة في الألعاب السابقة.

انتبه إلى هذه الدروس وسرعان ما ستجد نفسك تهزم MyClub وتربح بطولات Master League بسهولة شديدة.

الأزرار التي سوف استعملها في هذا المقال تتبع نظام تحكّم نسخة اللعبة على أجهزة PS4.

أسرار ونصائح وحيل لعبة PES 2020


في البداية أريد أن أتحدّث عن أسلوب عمل نظام المناورة الجديد Finesse Dribble، وأهم المواقف التي يحتاج فيها اللاعب إلى الاهتمام به، بالإضافة إلى الكلام عن أهم الأخطاء التي قد يقع فيها اللاعب اثناء الاستعانة بهذا الأسلوب الجديد في المناورة.

تصلح طريقة المناورة الجديدة في المواجهات الفردية بينك وبين أحد لاعبي الفريق الخصم، أو الأماكن الضيقة في منطقة الدفاع والتي تحتاج للخروج منها بأقصى سرعة.

الفكرة هنا أن Finesse Dribble ليس الشيء الوحيد الذي تستعمله في المناورة، ولا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل للهروب من كل موقف.

يمكنك أن تضغط على R1 مرتين للالتفاف لحظيًا إلى الوراء ومناورة الخصم بدلًا من المواجهة المباشرة معه، ويمكنك أن تجمع بين Finesse Dribbling وحركات أخرى بمعنى أنه يمكنك مناورة الخصم إلى اليمين ثم عمل اندفاع قوي إلى اليسار (الضغط على R1 مرتيّن) باستخدام ذراع التحكّم سواء أكانت L3 أو D-Pad.Finesse Dribble

عليك أن تتذكر أن Finesse Dribbling يحدث عندما تلمس ذراع R3 الأيمن ثم تتركها للتحكّم في اللاعب باستخدام ذراع L3. إذا كنت تضغط على زرارين L3 و R3 في نفس الوقت فقد يؤدي هذا لاستخدام قدرة خاصة لا تريدها أنت في هذا الوقت. لمسة R3 واحدة كافية جدًا أو لمستين في نفس الإتجاه وليس تحريكه طوال الوقت.

Finesse Dribble ليست الحل السحري لجميع المشاكل، ولا يمكن استخدامها بشكل منفرد لتجاوز لاعب الخصم، بل دمج هذه القدرة مع حركات مختلفة سأتطرّق إليها في المقال مثل Gambetta و Double Touch و Kick Faint هو الحل الأمثل للاستفادة بشكل كامل من نظام المناورة الجديد في PES 2020 .

طريقة تنفيذ المناورات الجديدة في PES 2020

تكلّمت من قبل أن الهجوم بحكمة والصبر هو الحل الأمثل لأن الدفاع أصبح قويًا هذا العام، والهجوم بشكل سريع لم يعد الطريقة المثلى خصوصًا حتّى لا يشعر اللاعبين بالتعب في الشوط الأول بدون أي فائدة. المناورة الجيّدة والتمريرات الدقيقة أهم ما يجب أن تتعلّمه قبل أن تتعلّم كيفية تسديد الأهداف.

Konami قامت بتغيير زر الطريقة المعتادة التي كنا نعتمد عليها في تنفيذ حركات المناورة باستخدام ذراع التحكّم الأيمن R3، وجعلت الضغط على زر R2 اجباريًا مع كل مناورة يجب القيام بها سواء أكانت Body Feint أو Scissor Skills. أي حركة مناورة جسمانية بشكل عام تستوجب الضغط على R2 مع تحريك الذراع الأيمن والأيسر حسب الإتجاه المطلوب. PES 2020

أتكلّم هنا عن القيام بحركات معيّنة وليس مناورة بسيطة، وهكذا يجب علينا الاستمرار في الضغط على ذراع التحكّم الأيمن وليس تحريكه بلمسة بسيطة كما ذكرت سابقًا. قلت كذلك في المراجعة أن أعضاء الفريق يدعمونك بشكل أكبر الآن عن ذي قبل وهذا يتيح عدد أكبر من الفرص لتمريرات وتسديدات قوية بعد أي مناورة.

أي قدرة أخرى بخلاف مناورات Body Feint مثل Double Touch, McGee Spin, In and out وغيرها من القدرات التي نستعملها كثيرًا لم تتغير في طريقة استعمالها عن العام السابق. يمكنك كذلك أن تضبط خاصية Auto-Faint من قائمة الإعدادات حتّى تسهّل عليك الأمر. PES 2020

تذكر أن القيام بمناورة غير مناسبة للموقف ليست نهاية المطاف، يمكنك التوقّف عن عمل أي حركة تعتقد أنها خاطئة من خلال قدرة Super Cancel والتي تتم عن طريق الضغط على زرارين R1, R2 معًا.

المهارات الخاصة المهمة في PES 2020

أول مهارة جديدة تضيفها اللعبة هي Trick Trap، وهي تختلف عن Trap Faint في فكرة أنها تتيح لك التقاط الكرة بتوجيه الكرة إلى قدمك البعيدة والابتعاد عن المدافع الملتصق بك من الخلف. يمكن استعمال هذه الطريقة في التقاط الكرة من خلال الضغط على R2 وتوجيه ذراع التحكّم الأيمن إلى الإتجاه المطلوب. يمكنك بعدها ضغط R1 لعمل اندفاع سريع أو التمرير حسب الموقف.Trick Trap

Trap Faint تجعلك تترك الكرة تمامًا تعبر من خلال قدميك، ثم تسير أنت ورائها لتحصل عليها. هذا يعني اختلافًا في طريقة العمل حيث أنك تتوقف عن الحركة تمامًا ولا تلمس أي شيء غير زر R2 لتنفيذ المناورة.

هناك أيضًا قدرة Knock-On Touch والتي تتيح لك التقاط الكرة والهروب بها من حصار الدفاع في الإتجاه الذي تريده بشكل لحظي وسريع. يمكن تنفيذ هذه الطريقة في الالتقاط بسهولة من خلال الضغط على R1 والحركة في إتجاه التمريرة.Knock Touch

جدير بالذكر أنه يمكن دمج جميع هذه الحركات مع Finesse Dribble لتصنع أسلوبك الخاص حسب الموقف وطريقة تشكيل الفريق.

نصائح تشكيلات الفريق

الأمر لا يختلف كثيرًا عن السنة السابقة، واللعبة تقوم بدور رائع في شرح طريقة عمل كل تشكيل والموقف الذي يعمل فيه هذا التشكيل بأفضل صورة.

أنصح فقط اللاعبين المبتدئين بتشغيل خاصية Switch Preset Tactics قبل بدء المباراة لأنها تسمح لك بالحصول على ثلاثة تشكيلات يمكن التبديل بينهم في أي وقت خلال المباراة من خلال الضغط على أسهم D-Pad. PES 2020

بالطبع يمكنك تعديل التشكيل ومواقع اللاعبين كما تريد، لكن عليك أن تنتبه إلى الأماكن التي يستطيع فيها كل لاعب العمل ولا تضع لاعب الجناح الأيسر في أقصي اليمين وهكذا. يجب أن تنتبه كذلك لكيمياء اللاعبين وأصاباتهم ومدى التعب الذي يشعرون به أثناء المباراة، وبعض التفاصيل الدقيقة مثل أطوالهم والقدرات الذين يستعملونها حتّى لا تطلب من لاعب ضربة رأسية وهو غير قادر على ذلك.

هناك بعض التعليمات المتقدّمة التي تجدها تحت بند Advanced Instructions مثل Attacking Full-Backs و Deep Defensive Line وتعليمات جديدة مثل Anchoring لتمنع اللاعب من الحركة بعيدًا عن التشكيل. يمكن تخصيص هذه التعليمات بعد الاعتياد على أسلوب عمل كل فريق، ويجب أن يعرف اللاعب أن كل فريق يأتي مع التعليمات الخاصة به وسوف يساعده كثيرًا التعرّف عليها قبل بدء اللعب. PES 2020

كما ذكرت في المراجعة يحتاج اللاعب إلى قراءة الخصم، ومن ثم القيام بالتعديلات المناسبة حسب ما يراه. إذا كان الخصم يمتلك هجومًا قويًا، فربما يمكنك زيادة مؤشر Compactness في منطقة الدفاع لزيادة الخناق عليه، والعكس إذا كان الخصم يبرع في الهجوم من أطراف الملعب. PES 2020

جدير بالذكر أن اللعبة تحتوي على قدرة Fluid Formations التي تجعل تغيير التشكيل أوتوماتيكيًا حسب الموقف. إذا كان لديك تشكيلين هجومي ودفاعي، وحصلت على الكرة ثم بدأت في الهجوم، فستجد تشكيل الفريق قد تغّير ليتناسب مع وضع الكرة الجديد.

نقاط GP إضافية في نظام MyClub

لاعبون PES 2020 يحصلون على مكافأة يومية بمجرد تسجيل الدخول، ويمكنها أن تكون 1500 GP أو 30 قطعة نقدية أو 12 عنصر من عناصر Stamina Recovery. كما أن الانتصار الأول في اليوم يمنحك مكافأة قدرها 3000 GP، مما يعني أن الفوز في مباراة واحدة بشكل يومي يجعلك تحصل على ما لا يقل عن أربعة آلاف نقطة.

ذكرت من قبل أن هذه النقاط ليست كافية إطلاقًا للقيام بأي شيء في اللعبة، ولذلك تم ابتداع طريقة مختلفة للحصول على نقاط أكثر بأقل مجهود. PES 2020

في البداية عليك أن تصنع فريقًا مع مدرب رخيص، 11 كرة بيضاء، ومقعد Bench مكدّس. الفكرة هنا أن يكون لديك فريق من فئة خمس نجوم بسبب اللاعبين المقعدين، وبعد ذلك تقوم بإيقاف تشغيل التبديلات التلقائية حتّى لا تدفع ثمن إعادة تجديد العقود.

سيؤدي ذلك إلى خسارة كل لعبة تقريبًا نظرًا لأن الكرات البيضاء ستواجه كرة سوداء، لكن في كل 15 دقيقة تحصل أنت على 1320 GP.

بعد كل مباراة يتلّقى اللاعب Scout، وبعد عشر مباريات إذا لم تقم بتجديد عقود اللاعبين سيتحّولون إلى مدرّبين، ثم يمكنك تعيين عشرة لاعبين جدد وإعادة نفس الطريقة. PES 2020

أنا أعرف أن هذه الطريقة ليست ممتعة، لكنها تعطيك نقاطًا كثيرة بأقل مجهود، وتعطيك كمية كبيرة من اللاعبين لتحولّهم فيما بعد إلى EXP Trainers. استخدام أرخص مدرّب يساعد بالطبع في زيادة الربح المتوقّع.

PES Weekly League هي طريقة لطيفة أخرى لكسب بعض النقاط – يمكنك أن تكسب نقاطًا تتراوح بين 7.000 GP 25.000 GP في الأسبوع في مبارايات الأقسام المنخفضة، هذا إذا كان وضعك جيدًا في نهاية الأسبوع.

بعض الملاحظات الأخرى في MyClub

  • المدراء في البداية يحتاجون للعملات لفتحهم، لكن مع الوقت يمكن شراؤهم باستخدام نقاط GP. يحتاج اللاعب إلى لعب 400 مباراة ليستطيع فتح جميع المديرين في النظام.
  • في البداية قم بتجربة First Trial Online Challenge Cup، حيث أن كل مباراة من الخمس مباريات تعطيك عشرة آلاف نقطة كدفعة مبدئية.
  • إذا كنت تلعب Ranked Match يمكنك غلق خاصية Match Data من الإعدادات لجعل المباراة أسرع.
  • الحصول على نقاط خبرة إضافية لكل لاعب يعتمد على تسجيل الأهداف. إذا كنت تريد تدريب المدافعين ففكر في وضعهم في الخطوط الأمامية لبعض الوقت ليحصلوا على نقاط إضافية.
  • قم بتوفير اللاعبين المحترفين للمباريات المهمة فقط.
  • قم بغلق اللاعبين المفضلّين لديك من خاصية Lock حتّى لا تحولهم بالخطأ إلى مدرّبين.
  • لتحافظ على عناصر Stamina Recovery، يمكنك الانتقال إلى مباراة مع لاعب COM بين كل ثلاثة مباريات.
  • لا تنسى التركيز في خاصية Player Form والاحتفاظ بلاعبين A-Form و B-Form فقط.

كلمة أخيرة

هذا كل شيء تقريبًا، لم أتطرّق إلى التسديد لأنه يصبح أسهل بعد الاهتمام بجميع التفاصيل الأخرى الموجودة مثل المناورة والدفاع وتنسيق التشكيلات والإهتمام بحالة اللاعبين. تذكّر فقط أنه يمكنك التسديد بشكل يدوي من خلال الضغط على زرار L2 وتحريك الكاميرا في الإتجاه الذي تريده.

eFootball PES 2020 لعبة مختلفة حقًا هذا العام، وأتمنّى أن يستمتع اللاعبون بجميع التغييرات الجديدة التي طرأت على اللعبة، والتي نعتقد أنها خطوة جيّدة إلى الأمام ويمكنها أن تقود السلسلة إلى مستقبل أفضل.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X