مراجعات

مراجعة لعبة Greedfall

أصبحنا نشعر بالتعب والاختناق من حالة ألعاب RPG اليوم، والتي دائمًا نجدها تعرض مهمات بسيطة تعتمد على جلب الأشياء أو الحصول على عدد معيّن من الموارد، وتكرار هذه الموضوع آلاف المرات بدون أي عائد حقيقي على اللاعب. Greedfall لعبة آكشن RPG تحاول أن تقوم بشيء مختلف، وتقدّم مهمات قصصية حقيقية تحترم وقت اللاعب وعقله.

تأخذ Greedfall اللاعب في رحلة إلى الماضي، تحديدًا أوروبا في القرن السابع عشر. وتستمد هويتها المرئية بشكل كبير من الطابع الأوروبي الذي كان مستخدمًا في تلك الفترة.

الهندسة المعمارية والأزياء والأسلحة والأجواء، كل هذه الأمور في اللعبة تتجذّر من تلك الحقبة الجميلة التي كان يهيمن عليها حب الاستكشاف والإنجازات العلمية وثقافة الازدهار بشكل عام في كل مجالات الحياة.

لكن عالم Greedfall ليس واقعيًا بشكل كامل، حيث تحتوي اللعبة على جزيرة سحرية هائلة يسكنها العديد من الطوائف المتنّوعة والمخلوقات الخيالية وتحتوي على أسرار لا حصر لها تنتظر من يكتشفها.

Greedfall متوفرة الآن على منصّات PS4, Xbox One, PC (تمت تجربتها) 

Greedfall ..

قصة طموحة وعميقة تبتعد عن التكرارية


يقوم اللاعب باستكشاف عالم Greedfall من خلال شخصية De Sardet، والتي يمكن تخصيصها قبل البدء واختيار شكلها ونوعها (كل نوع يصاحبه مؤدي صوت مختلف) بالإضافة إلى اختيار توزيع النقاط وتفاصيل الشخصية وأسلوب القتال. هذه الاختيارات مبدئية ولا تجبر اللاعب على شيء ويمكن مع زيادة المستوى والتقدّم في اللعبة أن يحصل اللاعب على جميع القدرات والأسلحة ويستمتع بتجربة جميع أساليب القتال في نفس الوقت.Greedfall

يمكن أن تركز في تصميم شخصيتك على الجانب القتالي الذي يبرع في استعمال أسلحة المدى القريب مثل السيوف والفؤوس، أو تستعمل التفكير والاستراتيجية في القتالات من خلال البنادق والفخاخ، أو تسحق الأعداء وتتجاوز دفاعاتهم باستخدام فنون السحر المختلفة. كل طريق يمكن التقدّم فيه من خلال شجرة قدرات واسعة مليئة بالاختيارات التي تزيد من قوة الأسلوب القتالي الذي اخترته.Greedfall

رغم أنني اخترت طريق السحر لم أشعر أنني افتقدت شيئًا ما أو أن طرق القتال الأخرى تحتوي على قدرات أفضل أو اختيارات أكثر. جميع القدرات متساوية في المستوى والأمر متروك إلى اللاعب ليختار ما يناسبه وكيف تريد أن تكون القتالات في اللعبة.

جزيرة سحرية مليئة بالغموض

شخصية البطل أو البطلة De Sardet تحتاج إلى السفر إلى جزيرة بعيدة بحثًا عن علاج لمرض Melchior الذي أصاب جميع سكان أوروبا ووالدة البطل كذلك. يقضي اللاعب وقتًا قصيرًا في البلد الأصلية قبل السفر، وتمثل هذه المرحلة القصيرة درسًا تدريبيًا على أنظمة اللعبة وجوانبها المختلفة كما تعطيه لمحة عن التحديات والأخطار التي قد تواجهه في المستقبل.Greedfall

أنت لا تجد العلاج مُلقى في الشارع، أو تحت رحمة أحد الأشرار، بل عليك أن تبحث بجد وتقابل العديد من الشخصيات وتسئلهم عن المعلومات التي يعرفونها بخصوص العلاج الذي تبحث عنه. لكن الأمر ليس سهلًا كما يبدو، لأن الشخصيات الموجودة على الجزيرة تعيش حياتها الخاصة بمشاكلها وتحدياتها ولا تستطيع تقديم المساعدة لزائر غريب من الخارج عند الطلب.

شيئًا فشيئًا عليك أن تسمع لكل شخص تقابله، وتفهم من أين أتي وكيف يعيش حياته وما هي المشاكل التي تواجهه في هذه اللحظة. ولا أعنى بذلك أنك يجب أن تتجاوز العديد من الحوارات التي لا فائدة منها من أجل الوصول إلى هدفك، بل ستشعر في كل حوار أنك تتحدث عن أشياء مهمة فعلًا وأنك تعرف المزيد عن عالم اللعبة مع كل جملة وكل مكان تقوم بزيارته.Greedfall

كل شيء في Greedfall يتمحور حول القصة

حتّى الآن الموضوع يبدو مثل ألعاب RPG المعتادة، لكن بعد فترة قصيرة يمكن ملاحظة الاختلاف التي تصنعه اللعبة في طريقة سرد القصة. العديد من حوارات اللعبة تطلب منك القيام بخيارات مختلفة مثل إعطاء المال او استخدام الفطنة أو الكذب أو حتّى العراك ورفع السيف.

هذه الخيارات لها تأثيرات كبيرة على أحداث اللعبة فيما بعد، ولا أعني الخيارات الرئيسية فقط بل كل عنصر حواري تختاره ولو بسيط يمكنه أن يؤثر على طريقة السرد ويضع حجر الأساس في دوامة كبيرة من الأحداث لا يمكن الهروب منها.Greedfall

ينضم إليك العديد من الشخصيات خلال اللعبة، وكل شخصية تعرف ما الذي يدور حولها والاختيارات التي تقوم بها ولا تقف صامتة وموافقة على كل ما تفعله. يمكن للشخصيات الجانبية أيضًا أن تعترض الحوار وتبدي رأيها وتغير مجرى الحوار تمامًا إلى الأفضل أو الأسوأ بناء على ما قمت به من مهمات أو اختيارات في اللعبة.

كل شيء في اللعبة يتمحور حول السرد القصصي. المهمات الجانبية في اللعبة كثيرة وتعطيك العديد من المعلومات عن حياة الشخصيات المختلفة الموجودة معك، لكن إذا قمت بالانتهاء منها وزادت قوة العلاقة بينك وبينهم، ربما تجد اختيارات حوارية جديدة تظهر في المهمات الرئيسية بسبب معرفتك لأشياء ومعلومات لم تكن متاحة لك إلا من خلال القيام بالمهمات الجانبية.Choice

استمر في قول كلمة خيارات لكن بالتأكيد قد يتسائل القارئ عن التأثير الحقيقي لهذه الخيارات على عالم اللعبة. لا أريد أن أحرق الكثير من أحداث القصة لكن يمكنني أن أقول أن التغييرات التي تحدث بسبب ما تفعله قد تؤثر على وجود شخصية معك أو اختفائها، وقد تمتد آثار هذه الاختيارات إلى أكثر من شخصية وتجد تأثيراتها واضحة على مجموعة من الشخصيات أو قرية أو حتّى مدينة بأكملها، وفي بعض الأحيان قد تجد نفسك في أوضاع مصيرية تحتاج للاختيار بين نهايتين لموقف ما كلاهما سيء ولهما تأثيرات سياسية واقتصادية على عالم اللعبة.Greedfall

ربما يكون اعتراضي الوحيد أن Greedfall تستغرق وقتًا طويلًا جدًا في بناء العالم وعرض الأماكن والفرق المختلفة على الجزيرة يصل إلى 10 أو 15 ساعة تقريبًا، وبعد التعرّف على جميع تفاصيل العالم تبدأ القصة في أخذ منحنيات كثيرة والاستفادة من جميع المعلومات التي عرفتها والشخصيات التي قابلتها لتصنع قصة أكثر إثارة، لكن عزائي الوحيد أن القصة من هذه النقطة وحتّى نهايتها بعد 30 ساعة تصبح مثيرة جدًا وممتعة وتستفيد من جميع الأشياء والتفاصيل ولا تترك شيئًا للصدفة.

تفاصيل العالم وأسلوب القتال في Greedfall

اللعبة لا يمكن اعتبارها لعبة عالم مفتوح بالمعنى الحرفي، لكنّها تحتوي على مناطق واسعة كثيرة يمكن التنقّل بينها باستخدام نظام السفر السريع. كل منطقة تبدو مختلفة عن الأخرى رغم تواجدها على نفس الجزيرة، ويمكنك أن تجد منطقة مليئة بالأشجار أو المستنقعات أو الآثار أو مستعمرات صغيرة يعيش فيها بعض السكان بعيدًا عن باقي المجتمع، كل هذا بالإضافة إلى المدن المختلفة بشوارعها وقلاعها وحاراتها وشكل الحياة فيها.Greedfall

الاختلاف في شكل المنطقة يبدو أن له تأثيرات على نوعية الوحوش وشكلها، والتي تبدو انها تستمد طاقتها من طاقة الأرض التي تعيش عليها حسب النسق الحواري للعبة. هذه الطريقة في التصميم أعجبتني كثيرًا لأنني شعرت أن هناك فائدة حقيقية من جودة الرسوم وأشكال الأماكن وأن الجزيرة قد بثت فيها الحياة بطريقة سحرية لتخلق هذه الوحوش الخيالية.

هناك 72 وحشًا رئيسيًا في اللعبة، جميعهم مختلفين في الشكل وأسلوب القتال والقدرات الخاصة، وبعضهم لا يمكن الوصول إليه إلا عند زيارة مناطق معيّنة مما يدفعك للتجوال والاستكشاف خارج طريقك المعتاد.Greedfall

فكرة القتال نفسها بسيطة جدًا وتعتمد في المجمل على الضرب والإفلات بشكل متكرّر. لكن مع التقدّم في المستوى والحصول على نقاط التطوير وفتح القدرات ستشعر بقوة نظام القتال الحقيقية وتبدأ سرعتك في الازدياد وتبدأ الاختيارات القتالية المتاحة لك في التنّوع والاختلاف.

بعض القدرات مرتبطة كذلك بالأسلحة والدروع التي تحصل عليها مثل الخواتم السحرية، لكن عند الحصول عليها تجد أسلوب الحركة قد تغيّر تمامًا وتجد نفسك على سبيل المثال تظهر عند وحش الخصم بشكل فوري بدلًا من الإفلات بشكل سريع وحسب كما كنت تفعل في السابق.Fight

نقطة مهمة نلاحظها هي وجود Hybrid System المستخدم في الريميك القادم من لعبة Final Fantasy 7. ما أعنيه هو أن Greedfall لعبة آكشن لكن يستطيع اللاعب إيقاف المعركة في أي وقت والاختيار من بين القدرات وموارد شحن الطاقة كما يريد بدون الحاجة للإسراع أو التركيز في ما يحدث أمامهم خلال المعركة، وربما يساعد هذا الأمر اللاعبين الذين لم يعتادوا بعد على هذا النوع من الألعاب.

حرّية كبيرة في اختيار أسلوب اللعب

التجوال في عالم اللعبة وتنفيذ المهمات ممتع للغاية بسبب الحرية الكبيرة في طريقة إتمام هذه المهمات. يمتلك اللاعب مجموعة من القدرات المختلفة التي يمكن الاختيار من بينها مثل القدرات القتالية، وكل قدرة تتيح لك الوصول إلى خيارات حوارات معيّنة أو فتح الأبواب المغلقة أو تجاوز بعض العوائق التي يصعب المرور من خلالها.

لكن هذا الأمر اختياري بالكامل ويوجد أكثر من طريقة لإتمام المهمة بدون الحاجة إلى تطوير قدرة معيّنة. الفكرة كلها في الحرية وكيف يجعل هذا الأمر تجربة أحد اللاعبين في اللعبة مختلفة تمامًا عن تجربة اللاعبين الآخرين.World

كما ذكرت من قبل اللعبة تعتمد على المحتوى القصصي بشكل رئيسي. لا يوجد مهمات جانبية سطحية من أي نوع، لكن يوجد حلبات قتال تسمح لك بتجربة مهاراتك أمام مجموعة من الوحوش والفرسان وحدك بدون مساعدة أصدقائك، وأحببت ذلك كثيرًا لأنني شعرت أن وجود الأصدقاء معك يجعل القتالات في اللعبة سهلة نوعًا ما.

الأسلحة والدروع كذلك مختلفة بشكل كبير في الخصائص والأنواع وبعضها يفيد في دخول الأماكن التي لا يمكن الوصول إليها في العادة بسبب طبيعة السلاح أو الدرع الذي يستخدمه اللاعب.

مستوى الرسوم والأداء الصوتي

تركت النقطة الأهم للنهاية وهي شكل الرسوم وجودة الأداء الصوتي. الموسيقى التصويرية في اللعبة ممتازة، وتنجح فعلًا في إيصال الإحساس بالرهبة والحماس الذي كان يشعر به المستكشفون في ذلك الوقت. جميع الحوارات والشخصيات في اللعبة لها أداء صوتي كامل ورائع ومناسب للشخصية صاحبة الدور.

المشكلة في نظري تكمن في نغمة أو نبرة الصوت عند الحديث والتي شعرت أنها واحدة بغض النظر عن انفعالات الشخصية أو الموضوع الذي يُقال. الأمر الذي يتسبب في إزالة تأثير أو وقع الكلمة أو المعلومة التي تحصل عليها مهما كانت، والشخصية لا يبدو عليها الانفعال المُتوقّع منها نتيجة طريقة السرد المتشابهة.Hero

يحاول مؤدي الصوت جاهدًا إظهار الاختلاف في نبرة الصوت لكنها لا تنجح طوال الوقت. أضف إلى ذلك شكل الوجوه والذي يبدو جامدًا أغلب الوقت، خاصة نظرات الأعين والتي جعلتني أشعر أن الروبوتات هي التي تتحدث وليس البشر.

لكن وجدت أن مزامنة الشفاه مطابقة للكلام رغم جودة الوجه، وزوايا الكاميرا تتغير باستمرار أثناء الحوار، ولذلك لم أواجه مشكلة في الاعتياد على شكل الرسوم بعد فترة قصيرة من بدء اللعبة.

كلمة أخيرة

نقطة يجب أن أتطرّق إليها قبل الانتهاء هي استوديو تطوير اللعبة Spiders، وهو استوديو مكوّن من ثلاثين أو أربعين شخصًا فقط، استطاع أن يصنع لعبة شبه متكاملة، ناهيك عن الدقة في الاهتمام بالتفاصيل وشكل الملابس والأسلحة، وحتّى الاهتمام بالعناصر الخيالية وجعل الأمر قابلًا للتصديق من خلال تقدّيم لغة جديدة يتكلّم بها السكان الأصليون، والاستعانة بمسؤول تصميم رسوم أفلام خبير في أعمال القرن السابع عشر للتأكد من جودة الرسوم في جميع جوانب اللعبة.art

يعتمد المطور بسبب النقص الواضح في جودة الرسوم على الإهتمام بتفاصيل العالم وخاصة الجانب القصصي، واعتقد أنه نجح في ذلك بشكل رائع، وقام بصناعة عالم جديد وفريد من نوعه لا يمكن ربطه بأصل الإلهام المأخوذة منه فكرة القصة وهي رحلة استكشاف القارة الجديدة. كما أن مستوى الحرّية الذي تقدّمه اللعبة رائع.

تحديد مسار القصة وأسلوب القتال وشكل الحوار وحتّى العلاقات الرومانسية كما تريدها أشياء لم تكن موجودة إلا في ألعاب استوديو Bioware القديمة مثل Dragon Age و Mass Effect.

Greedfall لعبة آكشن RPG قد تبدو من الوهلة الأولى أنها تجربة من العصر الماضي، لكنّها في الحقيقة تخفي ورائها العديد من الأسرار والتفاصيل ولمسات الاهتمام البديعة، ,التي تجعلنا فعلًا نشعر بالحنين للماضي ونتذكّر كم كانت ألعاب الفيديو مصدرًا للإبداع والاختلاف والتميّز، وبالتأكيد أنوي أن أعيدها مرات كثيرة فيما بعد لأرى نتيجة الاختيارات التي لم أقم بها في تجربتي الأولى.

Review overview

القصة 8.5
نظام اللعب7.5
الصوتيات8
الرسومات8
الإبداع8

الإيجابيات

  • الاختيار من بين ثلاثة أساليب قتال مختلفة
  • طرق متنّوعة لإتمام نفس المهمة
  • السرد القصصي هو المحور الأساسي ولا يوجد أي مهمات سطحية في اللعبة
  • ما تفعله في المهمات الجانبية له تأثير على المهمات الرئيسية
  • إمكانية إيقاف المعركة في أي وقت واختيار القدرات بدون الحاجة للسرعة المطلوبة في ألعاب الآكشن
  • موسيقى تصويرية ممتازة وأداء صوتي كامل لجميع الشخصيات
  • الدقة في الاهتمام بجميع تفاصيل الحقبة التي تدور فيها أحداث اللعبة

السلبيات

  • القصة تستغرق وقتًا كبيرًا للدخول في الأحداث المهمة
  • نغمة الصوت في الحوارات واحدة بدون أي اختلاف حسب الموقف
  • شكل الوجوه يبدو جامدًا أغلب الوقت ولا يعبر عن مشاعر المتحدث

الملخص

8Greedfall لعبة آكشن RPG قد تبدو من الوهلة الأولى أنها تجربة من العصر الماضي، لكنّها في الحقيقة تخفي ورائها العديد من الأسرار والتفاصيل ولمسات الإهتمام البديعة، وتعطي اللاعب مساحة كبيرة من الحرّية ليختار أسلوب اللعب ومسار القصة كما يريد مثل ألعاب Dragon Age و Mass Effect.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.