عالم ألعاب محاكاة السباقات الواقعية شهد تحسّنًا كبيرًا في الفترة الأخيرة، وشركة التطوير Milestone نعتبرها جزئًا كبيرًا من هذا التحوّل إلى الأفضل من خلال تجربتنا لألعاب مثل Dirt Rally 2.0 و MotoGP 19.
لكن يؤسفنا أن نقول أن لعبة MXGP 2019 ليست على نفس المستوى الذي كنا نتوقعه من نفس مطوّر هذه الألعاب.
تكلّمنا عن سبب المشكلة الرئيسية في مقال سابق، وهو ببساطة أن الشركات تحاول دائمًا إصدار جزء جديد من سلاسل ألعابها سنويًا، بدون الرغبة في التأجيل والانتظار حتّى يخرج المطور بأفكار جديدة وتغييرات حقيقية على السلسلة، ويقدّم ما يستحقه اللاعبون فعلًا.
MXGP 2019 تستعمل نفس القالب الموجود في ثلاثة أو أربعة ألعاب سابقة من نفس السلسلة، مع تغييرات بسيطة في السباقات وجودة الرسوم لتناسب العام الجديد، لكن في المجمل اللعبة تظل كما هي، بل تفتقر إلى بعض الأمور الجيدة في أسلوب القيادة والتي كانت موجودة في ألعاب سابقة مثل MXGP Pro أو حتّى ألعاب السوبر كروس مثل Monster Energy Supercross 2.
لعبة MXGP 2019 متوفّرة الآن على منصّات الألعاب PS4, Xbox One, PC (تمت تجربتها) .
MXGP 2019 .. قيادة واقعية، وقليل من الإبداع
نبدأ كلامنا بالحديث عن الأمور الجيّدة، وهي أن لعبة MXGP 2019 هي لعبة سباقات الموتوكروس الرسمية الأكثر كمالًا حتّى الآن، بمعنى أنه مثل ألعاب كرة القدم يمكن للاعبين الوصول إلى جميع المتسابقين والفرق والدراجات من بطولات MX2 و MXGP 2019 والتي تضم جميع سباقات مواسم 2019 مثل شنجهاي في الصين ولومل في إلمانيا.
للأسف وعلى عكس باقي ألعاب Milestone لا يوجد نظام قصة أو تقدّم حقيقي في اللعبة، وحتّى واجهة المستخدم لا تبدو مختلفة عن لعبة العام السابق، أو جذابة بالشكل الكافي لجعلي أعتقد أنّها لعبة قوية وتحتوي على الكثير من الأشياء لأفعلها.
أنت لا تفعل أكثر من اختيار الدراجة والمموّل الخاص بك، وبالطبع تعديل شكل الشخصية كما تريد، ثم الدخول في سلسلة من السباقات المتاحة في اللعبة، وعددها 17 سباقًا رسميًا.
لكن حتّى لو قررت تجاهل نظام “القصة” وقررت تجربة اللعب من خلال أنظمة Quick Match المتاحة، فأنت لن تفتقد أي شيء تقريبًا وستحصل على التجربة التي تقدّمها اللعبة كاملة. في نظام Quick Match يمكنك تجربة اللعب أمام الوقت Time Attack، أو القيام بتنظيم الدوري الخاص بك من خلال قائمة Create Championship.
شخصيًا اعتقد أن اللاعبين المهتمين لا يحتاجون لمعرفة الأنظمة المتاحة لأنه في النهاية فكرة اللعبة تعتمد على أسلوب القيادة، وفي كل الأحوال يمكنك تصميم سباقاتك الخاصة ومشاركتها مع اللاعبين الآخرين عبر الإنترنت كما اعتدنا من جميع ألعاب الشركة، يعني أنه يمكنك أن تصنع تجربة السباق الخاصة بك ومعالجة المضمار حسب نظرتك الخاصة.
العديد من التساؤلات قد تراود لاعب الموتوكروس الذي يبحث عن تجربة قيادة جيّدة، ما هي مدى صعوبة المضمار؟ وكيف حال المطبّات والقفزات في اللعبة؟ إلى أي مدى أصبحت اللعبة واقعية من حيث الاصطدامات ووزن السائق وتوزيعه على أجزاء الدرّاجة المختلفة، وبالطبع أهم شيء وهو طريقة القيادة خلال الطين والطرقات الوعرة؟
يسعدني أن أقول أن اللعبة أصبحت أكثر تحديًا في نقطة نظام اللعب. ربما تبدو القيادة سهلة بالنسبة للمشاهد العادي، لكن هناك بعض التفاصيل الرفيعة التي تجعل اللعبة مختلفة عن سابقتها مثل تعليم اللاعب طريقة بدء السباق الصحيحة من خلال تعشيق الفرامل وسحبها عند الانطلاق للحصول على دفعة مبدئية، وطريقة تجاوب ذراع التحكّم مع الصدمات والإهتزازات وكيف تحذرك من وجود مطبات قوية في انتظارك، كل هذا موجود بصورة ممتازة وأفضل نوعًا ما من تجربتي في ألعاب موتوكروس الأخرى.
الطرقات الوعرة عامل مهم في إعاقة تقدّمك خلال السباق، كما يجب معرفة أن أرضية السباق لا تظل بنفس شكلها مع كل جولّة، بل أن أي تغيير في حلبة السباق الطينية يظل موجودًا مع التقدّم في المضمار، مما يعني أن الجولات Laps القادمة في نفس السباق دائمًا ما تكون أصعب من جولات البداية. الحفاظ على وزنك وتوزيعه بشكل صحيح على الدرّاجة من خلال ذراع التحكّم اليمنى مهم للغاية في السيطرة على الدراجة أثناء المرور في الأراضي الوعرة.
الذكاء الاصطناعي لا يزال بنفس المستوى الجيد الذي اعتدنا عليه في ألعاب هذا العام، ويبدو أكثر واقعية ويقوم ببعض الأخطاء مثلك ولا يعيق تقدّمك إذا ما حدث وسرت بجانبه. يمكن لسائق الدراجة أن يلاحظ تقدّمك عليه ويسرع بدراجته ليحاول اصطياد الفوز منك، وهذه اللمسة الواقعية أعجبتني كثيرًا ولاحظتها عند إعادة مشاهدة السباقات وشاهدت كيف يتحرّك المتسابقون الآخرون على المضمار في جو تنافسي ممتع.
يمكن تخصيص الدراجة بالعديد من الطرق كذلك حسب طريقة قيادتك، مثل استجابة الفرامل، والمسافة بين العجلات الأمامية والخلفية، وسرعات الدراجة المختلفة مع درجات تعشيق التروس. جميع التفاصيل كما هي تقريبًا من لعبة MXGP Pro بدون اختلافات جذرية لكنّها تقدّم كل ما يحتاجه اللاعبون للحصول على تجربة واقعية بدون مشاكل.
المشكلة في نظري تكمن في السباقات نفسها، وأنها لا تقدم تحديات حقيقية تناسب الخشونة التي ينتظرها اللاعبون من هذا النوع من الألعاب. المطبّات قصيرة جدًا ولا تستطيع القيام بحركات كثيرة في الهواء عند القفز منها حتّى لو كنت تسير بأقصى سرعة، كما أن الطين لا يتأثر كثيرًا بهطول الأمطار على الملعب، ويجف بعد ثوان قليلة من ابتلاله بدون أي تأثير على طريقة القيادة.
المطر في اللعبة لا يبدو جيدًا أيضًا إذا تكلمنا عن جودة الرسوم، على عكس باقي الأشكال الموجودة في اللعبة والتي تبدو رائعة، وأعتقد أنها الأفضل حتّى الآن والأكثر واقعية في السلسلة. يبدو أن المطوّر اهتم كذلك بوضعية الأشجار والتلال والمشجّعين والمصورّين في كل مكان ليجعل السباقات مفعمة الحياة وتقترب كثيرًا من نظيرتها الواقعية.
كما ذكرت، المشاكل في المضمار نوعًا ما مؤسفة لكنها لا تشكل عائقًا كبيرًا مع إمكانية تصميم مضمارك الخاص، وهذا يتم من خلال نظام Track Editor الذي يشبه كثيرًا النظام الموجود في باقي ألعاب Milestone، ويمكن اعتباره نسخة منه بدون أي إضافات ملحوظة.
الجميل فعلًا هو نظام Playground والذي يضعك في ملعب بروفانس في فرنسا، حيث يمكنك التجوال والتحرّك بحرية في منطقة واسعة مليئة بأنواع الأراضي المختلفة، وبعض الأنشطة الجانبية التي تسمح لك بتصميم السباقات وتحديد نقاط النهاية والبداية بنفسك بدلًا من إمضاء الوقت في نظام Track Editor الذي قد يكون مملًا بالنسبة للبعض. كما أن هناك بعض التحدّيات التي تنتظر اللاعبين في هذا النظام لاختبار مهارات التحكّم في الدراجة أو السيطرة عليها في الهواء وغيرها الكثير.
كلمة أخيرة
رغم أنني أحببت الفكرة الموجودة في نظام Playground، والذي شعرت أنه له إمكانيات حقيقية تحتاج إلى العمل عليها، وإهتممت بالتحسينات المختلفة الموجودة في أسلوب القيادة، وجدت أنه من الصعب تجاهل الافتقار للإبداع والتجديد الموجود في جميع جوانب اللعبة.
أشكال السائقين في قائمة التخصيص تبدو كما هي، وقطع الدراجات أيضًا تبدو مثل السابق، حتّى أشكال الخطوط والأرقام لم يتم المساس بها وتركها المطوّر كما هي بدون تغيير.
هناك بعض المشكلات التقنية عند تجربة اللعبة على PS4 مثل انخفاض معدّل الإطارات خلال المنحنيات، واختفاء الموسيقى قليلًا خلال شاشات التحميل. ولكن على الرغم من ذلك تبدو اللعبة رائعة وتعمل بشكل جيّد، وستسعد عشاق MXGP في كل مكان، ولكي تكون جيدًا في اللعبة، ستحتاج إلى وضع ساعات طويلة فيها والاعتياد على نظام قيادة الدراجات الواقعي والسباقات المختلفة.
لكن إذا كنت تبحث عن تجربة مختلفة تمامًا عن لعبة السنة الماضية، أو باقي ألعاب الموتوكروس الموجودة حاليًا على الساحة، فاللعبة لا تحمل القدر الكافي من الإبداع أو التجديد لجعلي أرى أنها تستحق 50 دولارًا كاملة، خاصة على اللاعبين الذين يمتلكون لعبة السنة الماضية.
Review overview
الإيجابيات
- أجدد الفرق والسباقات والدراجات من عام 2019
- أسلوب القيادة أكثر واقعية
- أرضية السباق تتغيّر وتزداد صعوبة مع كل جولة
- أفضل شكل للرسوم في سلسلة MXGP حتّى الآن
- إمكانية تخصيص الدراجة بالعديد من الطرق
- نظام Playground ممتع ومليء بالأنشطة المختلفة
- إمكانية صناعة المضمار الخاص بك ومشاركته مع الأصدقاء عبر الإنترنت
السلبيات
- اللعبة تفتقر إلى الإبداع والتجديد في جوانب كثيرة مثل شكل الشخصيات والدراجات والقوائم
- انخفاض معدّل الإطارات في المنحنيات أو خلال شاشات التحميل
- شكل المطر لا يبدو جيدًا ولا يحمل تأثيرًا حقيقيًا على أرض الملعب
- المطبّات قصيرة جدًا وسهلة ولا تسمح بالقفز وعمل الحركات المختلفة مثل باقي ألعاب موتوكروس
الملخص
7تقدّم لعبة MXGP 2019 آخر التطورّات في عالم سباقات موتوكروس لهذا العام مثل الفرق والسباقات والدراجات الجديدة، وتقدّم أسلوب قيادة أكثر واقعية ويحتاج إلى العمل لساعات طويلة للاعتياد عليه، لكن اللعبة تفتقر إلى الإبداع والتجديد في جوانب كثيرة مثل واجهة المستخدم وشكل الخطوط والدراجات، وتعاني من بعض المشاكل التقنية الطفيفة في الرسوم والمؤثرات الصوتية.