الألعاب المدعومة من منصّة Kickstarter دائمًا ما تكون موضع تساؤل، في بعض الأحيان نحصل على ألعاب ضعيفة مثل Mighty No. 9، وفي بعض الأحيان نحصل على ألعاب مثل Bloodstained: Ritual of the Night، اللعبة التي استطاعت أن تحدد الأساس لما يجب أن تكون عليه ألعاب Indie في المستقبل.
مطور اللعبة Koji Igarashi هو نفسه العقل المدبر وراء سلسلة ألعاب Castlevania، ويمكن اعتبار هذه اللعبة هي الخليف الروحي نوعًا ما لهذه السلسلة، حيث أنها تتشابه كثيرًا في شكل الرسوم وأسلوب اللعب مع السلسلة الأصلية، ولكن تضيف العديد من الأشياء الجديدة التي تجعل الألعاب من هذا النوع مقبولة للاعبين الجيل الحالي.
Bloodstained: Ritual of the Night متوفرّة الآن على منصّات PS4 (تمت تجربتها), Xbox One, PC, Nintendo Switch
Bloodstained: Ritual of the Night …
لعبة Indie اقتربت من الكمال
إذا قمت بتجربة أي لعبة Castelvania من قبل، فيمكنك أن تعرف ما الذي ينتظرك: أجواء مظلمة، قلاع مخيفة، أعداء مختلفة مُستوحاة من قصص الرعب الخيالية. هذا بالإضافة إلى الكثير والكثير من الاسكتشاف والأسرار التي تنتظرك لاكتشافها في خريطة اللعبة المترابطة بشكل كبير.
أنت تلعب دور ميريام، البطلة التي تم دمج بلورات سحرية في جسمها عن طريق تجربة غير آدمية، ليصبح لها القدرة على امتصاص واستخدام السحر الشيطاني، أو بمعنى آخر القدرة على استخدام قدرات أي وحش تهزمه في اللعبة مهما كان.
هذه الفكرة البسيطة يتم ترجمتها في اللعبة على نطاق واسع، قدرات الوحوش كثيرة ومختلفة، ويمكنها جعلك تقوم بإطلاق العديد من الضربات السحرية، أو صنع الدروع، أو استدعاء الوحوش، أو حتّى التحول لبعض هذه الوحوش وتغيير شكلك الأصلى بالكامل. الحصول على المزيد من هذه البلورات يتيح لك زيادة قوتها وخصائصها، كما أنه يمكن تعديل وتطوير جميع هذه البلورات لتحسين آدائها ومدى الضرر الذي تتسبب به.
هذا ليس النظام الوحيد المتاح لك في لعبة Bloodstained، البطلة ميريام تحصل على العديد من الأسلحة والدروع على مدار الرحلة، والعديد من القدرات السحرية التي يمكن استبدالها واستعمالها في عبور الألغاز، وبعض القدرات التي تظل معك مهما حدث.
يمكنك كذلك استعمال العديد من المواد لصنع وجبات طعام تفيدك في المعارك وتعطيك زيادة دائمة في المؤشرات في بعض الأحيان. يمكنك حمل عدد محدود من زجاجات شحن نقاط الحياة والطاقة على عكس الوجبات التي يمكن امتلاكها بأي عدد تريده.
مع الاستكشاف، يمكنك تنفيذ بعض المهمات الخاصة والتي تعتمد جميعها على قتل عدد من نوع معيّن من الوحوش أو يمكنك طبخ بعض الوجبات من أجل إمرأة عجوز لتحصل على مجموعة من أفضل المعدّات في اللعبة.
يمكنك كذلك استعارة كتب لتقوية مؤشراتك من مصاص دماء متواجد في القلعة، أو الذهاب إلى وحش زومبي للحصول على قصّة شعر جديدة وتغيير شكل ميريام بالكامل حسب ذوقك.
كل هذا يبدو جيدًا من مستوى عناصر RPG التي يجب أن تكون موجودة في اللعبة، لكن ماذا عن نظام اللعب نفسه؟ رغم أنك لا تتمكن من الجري بسرعة مثل باقي ألعاب Castelvania، لكن أسلوب الحركة المعتاد نفسه مختلف تمامًا وأكثر سلاسة من السابق.
يمكن للبطلة ميريام حمل العديد من أنواع الأسلحة: سيوف Katana، أسواط، فؤوس، بنادق، عصى بومرانج. كما أن معظم الأسلحة ذات المدى القريب تحتوي على ضربات خاصة خفية يمكن تنفيذها عن طريق الضغط على مجموعة معيّنة من الأزرار مثل ألعاب Fighting.
المراحل نفسها أو الأماكن على الخريطة مليئة بالأفكار المتنوّعة والتي قامت بدفع الألعاب ثنائية الأبعاد إلى مستوى جديد. هناك مناطق تبدو مثل ألعاب Retro 8-Bit القديمة، ومناطق تجد فيها نفس الوحوش بأحجام كبيرة للغاية، ومناطق مصمّمة بطريقة تسمح بالدخول في سباقات مع وحوش اللعبة. يمكنك حتّى أن تغير جاذبية اللعبة وتسير على الأسقف لتكتشف مناطق جديدة لم تكن تعرف بوجودها.
مهما كانت وجهة نظرك في اللعبة، لا يمكن إنكار أن مدى التنوّع والحرية المقدّمة للاعب غير مسبوقة في ألعاب هذا النوع. يمكنك أن تستعمل أسلحة ذات مدى قريب أو بعيد لتحوّل اللعبة إلى لعبة Metroid. القدرات التي تحصل عليها من الوحوش الرئيسية لا تفيدك فقط في القتال بل في الوصول إلى مناطق جديدة ورؤية جميع المناطق السابقة في اللعبة بشكل مختلف.
يتم مكافأتك بشكل دائم على الاستكشاف والقتال وأي شيء تقوم به في اللعبة، تطوير مستوى اللاعب الواحد لا يستغرق وقتًا، وجميع الأسلحة والدروع تفيد اللاعب بشكل أو بآخر. هناك درع يحميك من تأثير الفخاخ، وعناصر تسمح لك بالاستفادة من نسبة اكتشاف الخريطة في أي وقت لزيادة قوتك. كذلك هناك عناصر يمكن الحصول عليها لإضافة تعديلات جديدة في قائمة تعديل شكل اللاعب.
الرسوم جذابة للغاية، وتمزج بين عناصر ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد بطرق مختلفة، هناك أبراج تجعلك تلف حولها، وأنهار يمكنك الغطس فيها، وكهوف مليئة بالحمم البركانية والرمال المتساقطة، حتّى أن هناك بعض المراحل المُستلهمة من بيوت اليابان القديمة، ولا ننسى بالطبع القلاع المظلمة والمخيفة ذات طابع العصور الوسطى التي تتميز بها هذه الألعاب في الأصل.
الوحوش نفسها تختلف اختلافًا جذريًا في طريقة قتالها، هناك وحوش تتحرك بشكل سريع للغاية عكسك تمامًا، ووحوش تملأ الشاشة بأكملها وتتحرك في أي مكان تريده. وهناك وحوش رئيسية مثلك تمامًا تستعمل أسلحة وقدرات وتعاويذ سحرية مما جعل فكرة اللعب التنافسي في هذه اللعبة شيئًا جذابًا ومنطقيًا. أعجبني على وجه الخصوص فكرة الصور المخيفة التي تتحرك وتهاجمك والتي يبدو عليها صور اللاعبين الداعمين على منصّة Kickstarter.
على ذكر اللعب التنافسي، يمكن للاعب الاختيار بين ستة إعدادات مختلفة من الأسلحة والدروع من قائمة Shortcuts والتبديل بينها في أي وقت. مما يوفر مقدارًا أكبر من التنّوع والاختلاف في أي معركة بدون الحاجة للدخول من القائمة وتبديل الأسلحة أثناء القتال. أو أن يجد اللاعب نفسه محبوسًا في فكرة استعمال سلاح معيّن خلال أي معركة.
الانتهاء من قصة اللعبة يتيح لك فتح نظامين لعب أكثر صعوبة، بالإضافة إلى Boss Rush Mode. لكن هذا ليس الشيء الوحيد المتوفر للاعبين، حيث أعلّن المطور عن قدوم العديد من الإضافات المجانية إلى اللعبة في المستقبل، بما في ذلك وضع Speed Run وشخصيات جديدة يمكن اللعب بها. بالإضافة إلى أوضاع تعاونية وتنافسية محلّية أو عبر الإنترنت. يبدو أن المطورّ قد فكر في كل شيء ليجعل اللعبة تعيش لفترات طويلة ويحقّق جميع أحلام اللاعبين مهما كانت.
يوجد بعض التعليقات البسيطة على تقنية اللعب مثل أن معدّل الإطارات يقل في بعض المعارك الرئيسية خصوصًا معركة Valefar عندما يستعمل حركة العملات الخاصة به. وهناك بعض الجمل في الترجمة الإنجليزية تعاني من أخطاء إملائية أو عدم ظهور الكلام نفسه في مربع الكتابة.
جدير بالذكر أن اللعبة تحتوي على أداء صوتي كامل لجميع الجمل المكتوبة، والأداء الصوتي أكثر من رائع ويناسب جميع الشخصيات والمواقف المختلفة في القصة. الموسيقى المستعملة في اللعبة ممتازة وتعكس التأثير الذي تحاول اللعبة إيصاله من خلال الرسوم المظلمة والخلفيات المربعة بشكل دقيق كأنها تحكي قصة موسيقية منفصلة فوق قصة اللعبة الأصلية.
من الصعب أن أجد شيئًا لم يعجبني في اللعبة، حتّى الأخطاء التي ذكرتها بسيطة للغاية ويمكن تعديلها مع تحديثات قادمة. لكن اللعبة نفسها لا يجب تفويتها بأي شكل، قصة رائعة تحكي عن الانتقام والتضحية ومليئة بالأعداء الأقوياء والقوى السحرية المختلفة. كل هذا مدعوم بالرسوم الجميلة والموسيقى الجذّابة، وبالطبع الحرّية الكبيرة المتوفرّة للاعب في كل وقت.
ربما يكون اعتراضي الوحيد هو عدّم توفر الأنظمة المجانية الأخرى التي قمت بذكرها مع ميعاد الإطلاق، لكن إذا ما حدث وتم تقدّيم هذه الأنظمة في المستقبل بشكل مناسب، ستكون لعبة Bloodstained أفضل لعبة Indie من حيث المستوى والتنّوع بلا منافس، وأعتبرها الأساس الذي سوف استعمله في تقييم ألعاب Kickstarter أو ألعاب Indie أخرى في المستقبل.
Review overview
الإيجابيات
- حرّية كبيرة في اختيار أسلوب اللعب
- قصة مثيرة تحكي عن الانتقام والتضحية
- رسوم تمزج بين الأبعاد المختلفة
- أداء صوتي كامل ورائع لجميع الشخصيات
- الحصول على قدرة أي وحش تهزمه في اللعبة
- خيال وإبداع في تصميم المناطق والألغاز
- محتوى إضافي هائل بعد الإطلاق
السلبيات
- الأنظمة التعاونية والتنافسية ليست متوفّرة عند الإطلاق
- هبوط معدّل الإطارات في أحد معارك اللعبة
- أخطاء في الترجمة واختفاء الكلام المكتوب في بعض الأحيان
الملخص
9.4Bloodstained: Ritual of the Night عودة حميدة لسلسلة ألعاب Castelvania، تقدّم الكثير من الأشياء الجديدة وحرّية غير مسبوقة للاعبين، بالإضافة إلى رسوم جذابة وصوتيات ممتازة، والكثير من المحتوى الإضافي الذي ينتظر اللاعبين بعد الإطلاق الرسمي مثل أنظمة اللعب التعاونية والتنافسية، والتي ستجعل اللعبة واحدة من أفضل ألعاب Indie في الجيل الحالي.