مراجعات

مراجعة لعبة Steel Division 2

Steel Division 2 لعبة حروب استراتيجية تشبه كثيرًا في فكرتها وطريقة اللعب ألعاب Total War، لكن المميز في هذه اللعبة هو التركيز على الاستعداد الجيد في تنظيم الجيوش والأسلحة قبل الدخول في المعارك، بدلًا من التركيز على إدارة المعركة نفسها.

تستعمل اللعبة محرك رسوم قوي يسمح لك بالتقريب على أي نقطة تريدها في الخريطة بسرعة وسهولة، مما يسمح لك بالحصول على صورة علوية شاملة لجميع الأحداث التي تدور في المعركة، تمامًا مثل Total War، وهو شيء مبهر من وجهة نظر تقنية، وبالطبع يؤثر فعليًا على سهولة اللعب وإدارة الجيوش بشكل كبير.

على عكس الجزء الأول الذي ركّز على حروب الجبهة الغربية، تركز Steel Division 2 على الجبهة الشرقية من الحرب العالمية الثانية، تحديدًا عملية Bagration التي حدث فيها هجوم كبير من الإتحاد السوفيتي على جنود الألمان. ورغم أنه لا يوجد سوى جيشين فقط في اللعبة، هناك نوع كبير من العمق في طريقة تخصيص واستعمال هذين الجيشين.

لعبة Steel Division 2 متوفرّة الآن على أجهزة الحاسب من خلال منصّة ألعاب Steam.

مراجعة Steel Division 2 ..

لعبة استراتيجية معقدة وغنية بالتفاصيل


إذا كنت مهتمًا بألعاب الأوراق مثل Yugioh أو Hearthstone، فطريقة التفكير في هذه اللعبة مشابهة كثيرًا لها. لديك القدرة على الاختيار من بين مجموعات أوراق مختلفة، أو ما يُطلق عليها في هذه اللعبة شُعب Divisions، وكل شعبة تتكون من مجموعة مختلفة من الجنود والدبابات والطائرات وغيرها من عناصر الجيش.

تمامًا مثل مبازات الأوراق، أنت تقوم بالتركيز على نقاط معيّنة عند اختيارك لمجموعات الأوراق، تحديدًا متى تريد الفوز، ومتى تستطيع المجموعة تحقيق الفوز بأفضل طريقة. هل تبدأ بداية سريعة وقوية؟ أم تهتم بالإعداد الجيد لتسحق خصمك في أدوار متقدّمة من المباراة؟ الموضوع نفسه ينطبق على لعبة Steel Division 2.

يتم تقسيم المعركة إلى مراحل A, B,C، كل مرحلة يمكن فيها وضع مجموعة معينّة من القوات لا يمكن استعمالها إلا في هذه المرحلة فقط، ويتم بناء المجموعة Division على هذا الأساس، أنت تختار القوات طبقًا لمجموع نقاط معيّن وتقوم بتخصيصهم في مراحل A,B,C.

يمكنك الاختيار من بين أهداف مختلفة للوحدات الفردية مثل الاستطلاع أو الدعم أو هزيمة الدبابات أو غيرها. ويمكنك التعديل في عدد الجنود أو خبرتهم أو نوع المدافع والأسلحة التي يستعملونها، والذي بدوره لديه تأثير على سرعة الجنود في الوصول لنقطة معيّنة، وتحملّهم لرصاص العدو أثناء تحقيقهم لهذا الهدف أيًا كان.

يوجد 18 مجموعة مختلفة أو Division يمكن الاختيار من بينها، و600 وحدة مختلفة يمكن وضعها داخل هذه المجموعات، هناك العديد من الأشياء التي يمكن تخصيصها والعديد من الأمور التي يجب التفكير فيها مثل مسافة إطلاق نار المركبات، وسرعة الاختراق، وغيرها.. لكن الأفضل أن أشرح ذلك بشكل عملي وأنا أتحدث عن نظام المعركة حتّى تكون الصورة أكثر وضوحًا.

جدير بالذكر أن اللعبة لا تحتوي على نظام Tutorial من أي نوع رغم كمية الأشياء التي يجب معرفتها وفهمها، يوجد فقط تدريب مكتوب يشرح جميع وظائف اللعبة في شكل كلام بدون أي تدريبات فعلية، وقد ينفّر ذلك اللاعبين الذين لم يعتادوا على هذا النوع من الألعاب الإستراتيجية من قبل.

اللعبة لا تحتوي على نظام قصة طويل مثل Total War، لكنها تحتوي على ستة معارك تاريخية تصّور طريقة المعارك في وقت الحرب العالمية الثانية بسيناريو مكتوب بشكل مسبق في نظام Historical Battles، ونظام جديد وهو Army Generals والذي يمكن اعتباره مثل Challenge Mode الذي يطلب منك التغلّب على مشاكل معيّنة في معركة ما.

حاليًا يوجد أربعة خرائط فقط في هذا النظام، كما يوجد نظام Skrimish المعتاد ونظام Multiplayer الذي يضعك في مواجهات 10VS10 مع اللاعبين الآخرين.

بالنسبة لشكل المعركة الفعلي يوجد 25 خريطة مختلفة في الطبيعة الجغرافية يمكن الاختيار من بينها، ولديك نقاط معيّنة يمكن توظيفها في إرسال الإمدادت إلى قواتك، وخط سير الإمدادات يختلف مع اختلاف طبيعة الأرض، كما أن العدو يمكنه اعتراض هذه الإمدادات والحصول عليها لصالحه، لكن القوات نفسها لا يمكن تبديلها أو إمدادها بوحدات جديدة، مما يضيف طابعًا من الواقعية إلى شكل المعركة.

Steel Division 2

هناك خط حاجز ديناميكي يتحرك ويتغير باستمرار دلالة على تقدّم قواتك في المعركة، والمعركة نفسها تعتمد على دفع العدو إلى الوراء والسيطرة على أكبر عدد من النقاط. تدمير عزيمة العدو عنصر هام أيضًا ويمكنك أن تجد بعض وحدات العدو قد أعلنت استسلامها عندما تكون الأمور ليست في صالحهم.

الدبابات عنصر كبير في تحديد سير المعركة حيث أن لهم مدى إطلاق كبير يتعدى 2000 متر، ويمكن زيادة هذا المدى عن طريق إضافة وحدات استطلاع ومناظير. ارتفاع الطبيعة الجغرافية نفسها مهم أيضًا مثل التلال ويؤثر على شكل إطلاق القذائف.

لا ننسى وجود الطائرات وقذائف الهاون، وهي موجودة بأعداد كبيرة وأشكال وخصائص مختلفة وحتّى أنميشن الإطلاق وشكل الدخان يختلف مع اختلاف نوع الطائرة. شكل المعركة نفسه من بعيد يبدو مليئًا بالتفاصيل والوحدات المختلفة وقاذفين القنابل والطائرات والمشاه، وهذا يخلق العديد من السيناريوهات المتنوّعة داخل المعركة الواحدة. كما أن جميع هذه الوحدات تحتاج وقود وإمدادات مما يجعلك تختار متى وكيف تستعملها أثناء المعركة.

بجانب الوحدات يمكنك السيطرة على القادة الذين يعطون الوحدات الأقل منهم في المحيط الذين يقفون فيه دفعة خبرة، والوحدات الأقل تقوم بإعطاء نفس الدفعة للوحدات الأقل وهكذا، مما يجعل سلسة الأوامر وأماكن الجنود واقعية ومهمة في تحديد سير الحرب.

تستغرق المعركة بجميع مراحلها 30-40 دقيقة تقريبًا، ويمكنك إيقاف الوقت كما تريد لتمنح نفسك الوقت للتفكير، لكن بالطبع لا يمكن ذلك في نظام Multiplayer. السيطرة على جميع الوحدات في نفس الخريطة يمكنه أن يصيبك بالصداع، خاصة أن الذكاء الاصطناعي للجنود ليس جيدًا تمامًا، ولا يقوم بتوفير الموارد بل يرمي بنفسه وكل ما لديه أمام العدو بصفة مستمرة.

Steel Division 2

نقطة أخرى قلّلت من متعة اللعبة بشكل كبير هي الحاجة إلى التركيز على أشياء وتفاصيل عديدة، مما جعلني استعمل شاشة الخريطة الواسعة أغلب الوقت حتّى استطيع إدارة جميع هذه الأمور، ولم أتمكن من الاقتراب ورؤية المعارك بشكل أقرب لأنني مشغول في الاهتمام بتفاصيل أخرى، وقضاء أربعين دقيقة بهذا الأسلوب ليس هو ما أطمح إليه في الألعاب الإستراتيجية على وجه الخصوص.

Steel Division 2 لعبة إستراتيجية غنية بالتفاصيل ومعقدّة مع الكثير لتقدّمه لأولئك الذين يستطيعون تخصيص الوقت لتعلّم جميع هذه التفاصيل. رغم أنه لا يوجد برنامج تعليمي حقيقي، وطريقة اللعبة التي تجعلك تهتم بالعديد من الأشياء في نفس الوقت ربما تنفّر بعض اللاعبين قليلًا. لكن المحتوى الموجود حاليًا ممتاز جدًا.

Review overview

التقييم العام8

الإيجابيات

  • أنظمة لعب فردي كثيرة ومختلفة
  • 25 خريطة للاختيار من بينها
  • 18 شعبة و600 وحدة يمكن بها تجهيز جيوشك
  • التركيز على الاستعداد الجيد بجانب إدارة المعركة
  • إمكانية تقريب زاوية الكاميرا على أي مكان بدون انخفاض في معدل الإطارات
  • العديد من العناصر الواقعية في شكل وطريقة اللعب
  • نظام Multiplayer يضع عشرة لاعبين في مواجهة بعضهم البعض

السلبيات

  • الحاجة إلى الإهتمام بالعديد من التفاصيل مرهقة وتجعلك تستعمل شاشة التصوير البعيد أغلب الوقت مما يضعف من متعة اللعبة
  • لا يوجد نظام تدريبي فعلي لطريقة اللعب

الملخص

8Steel Division 2 لعبة إستراتيجية غنية بالتفاصيل ومعقدّة مع الكثير لتقدّمه لأولئك الذين يستطيعون تخصيص الوقت لتعلّم جميع هذه التفاصيل. رغم أنه لا يوجد برنامج تعليمي حقيقي، وطريقة اللعبة التي تجعلك تهتم بالعديد من الأشياء في نفس الوقت ربما تنفّر بعض اللاعبين قليلًا. لكن المحتوى الموجود حاليًا ممتاز جدًا ويشبه ألعاب Total War في المستوى والجودة التقنية.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.