مراجعات

تقييم لعبة Swag & Sorcery

Swag & Sorcery هي لعبة المحاكاة المناسبة لكارهي ألعاب RPG وألعاب الخيال. يريد فريق التطوير من خلال هذه اللعبة تقديم نفس التجربة الساحرة التي نحصل عليها دائمًا من هذه الألعاب، لكن بدون تضييع الوقت في بعض الجوانب التي قد لا تعجب الكثير من اللاعبين.

دائمًا ما تطلب منك هذه الألعاب إمضاء الساعات في تطوير نفسك وجمع الأسلحة والمعدّات، وهذا يثير الضجر معظم الوقت، بدليل أننّا نلاحظ هذه الأيام انتشار أنظمة المساعدات وزيادة السرعة في ألعاب RPG القديمة عند إعادة إصدارها لجعلها أكثر قبولًا للاعبين الجدد.

تقدّم هذه اللعبة حلًا لهذه المشكلة بطريقتها الخاصة، وهى أنها تقوم بجعل العديد من الأشياء التي تزعجنا في هذه الألعاب، تعمل بصورة أوتوماتيكية وسريعة بدون أي تدخّل من اللاعب.

Swag & Sorcery …  أفكار ضائعة، ونظام لعب ممل


اللعبة بالكامل تستعمل نظام رسوم Pixel، بداية من الأشجار والموارد وحتّى المباني وشكل الشخصيات، وليس لدي أي مشكلة مع ذلك لأنه مقارنة بسعر اللعبة وهو 10 دولارات فقط، الرسوم تبدو جيدة للغاية وأفضل من ألعاب مستقلّة كثيرة.

القصة يمكن اعتبارها فكرة وليست قصة بالمعنى الحرفي. الملك يهتم بالشكليات فقط ويعتقد أن الملابس هي الحل الأمثل لكل شيء، وهذا يثير غضب أحد الوزراء الذي ينقلب إلى الشر ويحاول القضاء على الملك باستعمال السحر والوحوش.Swag & Sorcery

لا أعرف ما هي الفكرة التي تنوي القصة أن تقوم بإيصالها إلى اللاعبين، هناك مشاهد قصصية قليلة للغاية، مع العديد من الجمل التي تنتقد ألعاب RPG الحقيقية، والأشياء المتكرّرة الموجودة فيها مثل حروب الخير والشر، وهناك حيوان على شكل قطّة يقوم بإلقاء العديد من النكات في نفس الإطار.

الأداء الصوتي يقتصر على راوي القصة والقطة فقط، باقي اللعبة لا تشارك في الأداء الصوتي، بصراحة لو كنت محبًا لألعاب RPG (وأنا فعلًا كذلك) كنت سأكرهها بسبب طريقة عرض هذه القصة، والتي أعتقد أنها محاولة لعرض الفكرة بطريقة كوميدية لا أكثر.

نظام اللعب نفسه يعتمد على عناصر المحاكاة مثل ألعاب إدارة القرى الصغيرة، أنت تقوم بكل شيء وتدير جميع المرافق باستعمال النقر على الماوس. هناك عنصر قتال الوحوش في اللعبة، لكنّه يتم كذلك أوتوماتيكيًا بدون إمكانية القتال بشكل فعلي.Swag & Sorcery

الشخصية التي تلعب بها يتّم اختيار شكلها واسمها أوتوماتيكيًا، وعليك أن تستعمل هذه الشخصية وتقوم بتطويرها وتخصيصها من أجل أن تحصل على المزيد من الموارد لصنع أسلحة إضافية وبناء مرافق المدينة. ويمكنك فتح شخصيات أخرى وتطويرها مع مرور الوقت.

استعمال هذه الشخصية يتّم عن طريق إرسالها في مهمات، هذه المهمات تستغرّق جميعها أقل من دقيقة، وتقوم فيها الشخصية بمحاربة بعض الوحوش وجمع الموارد بشكل عشوائي حسبما يظهر على الشاشة. الجميل في الموضوع أنه يمكنك أن تدير مرافق المدينة في نفس الوقت الذي تقوم فيه الشخصية بمهمتها، ويتم عرض كل شيء على الشاشة في وقت واحد مما يسهل العملية قليلًا ويجعلني أركّز في الأمور المهمة فقط  بينما تقوم الشخصية بعملها أوتوماتيكيًا وراء الكواليس.Swag & Sorcery

مع الوقت واستمرار القيام بالمهمّات، توضّح لك اللعبة إمكانية محاربة وحش قوي أو Boss، والذي لن تستطيع هزيمته بنفسك. عليك أن تحسّن من نفسك وتحصل على أسلحة ومعدّات جديدة عن طريق بناء المرافق داخل المملكة واستغلالها جيدًا.

هناك أنواع مختلفة من المرافق يمكنك بها مساعدة البطل، مثل مكان التدريب لتطوير مستواه، والمنتجع لتحسين مزاجه وجعله أكثر كفاءة في المعارك، ومع الوقت تفتح المزيد من المرافق مثل المعمل والحدّاد وأهم مبنى في اللعبة وهو بيت الملابس.Swag & Sorcery

الملابس هي الشيء الذي تعمل من أجله طوال فترة اللعب، هناك العديد من قطع الملابس التي يبدو شكلها صاخبًا ومختلفًا عن الملابس القروية المعتادة، والتي يمكنك أن تصنعها أو تحصل عليها من خلال مهمات القصة، وهناك مسابقات يقيمها الملك لتقييم ملابس السكّان وإعطاؤهم مكافآت بناء على ذوقهم في اختيار الملابس.Swag & Sorcery

هنا تبدأ المشاكل في الظهور، صعوبة اللعبة تزاد بدرجة كبيرة منذ اللحظات الأولى، حتّى في المهمات السهلة التي تحتاجها للحصول على الموارد، سوف تجد نفسك تخسر معظمها بسبب صعوبة الوحوش المتزايدة، عليك أن تتعامل مع فكرة أن تخسر بعض المهمات وتكسب بعضها الآخر وتدعو أن تكون المهمة القادمة بسيطة وسهلة.

الحصول على مستويات جديدة ليس سهلًا، يحتاج هذا منك إلى الكثير من النقود لأنك لا تحصل على نقاط خبرة من هزيمة الوحوش، وبما أنه هناك 7 أماكن فقط في اللعبة للقيام بالمهمات، والتي تختلف درجة صعوبتها بصورة ملحوظة، عليك أن تقوم بتطوير نفسك في نفس المستوى لساعات طويلة، وهذا كان مملًا بدرجة كبيرة.

لا يوجد اختلاف في المهمات التي تقوم بها، جميعها تعتمد على جمع الموارد وهزيمة بعض الوحوش. تصميمات الوحوش نفسها تبدو جيدة وتفعل بعض الضربات المختلفة لكن الترحال نفسه يحدث في شاشة صغيرة جدًا لا تجعلنى ألاحظ المجهود الذي ذهب وراء تصميم أشكال الوحوش والعوالم المختلفة داخل اللعبة.Swag & Sorcery

إذا حاولت جمع النقود عن طريق بيع الأشياء التي لا تحتاجها، فالأشياء ذات الثمن الجيد ليست كثيرة وعليك أن تصنعها من الصفر، وهذا يحتاج إلى خمس أو ست موارد على الأقل. جدير بالذكر أنه عليك أن تقوم تخصيص شخصية من أجل أن تراقب صناعة المعدّات، والتي تستغرق عشر دقائق على الأقل، وبسبب ذلك لن تستطيع عمل المهمات بهذه الشخصية، لا أعرف لماذا لا يمكن للمرافق أن تعمل وحدها ويجب علىّ تخصيص شخصية لكل مرفق لكي يستطيع العمل.

أنت لا تقوم بتطوير مستواك فقط، بل هناك نافذة أخرى مخصصّة لتطوير عناصر القوة ونقاط الهجوم وغيرها من المؤشرات المهمة المختلفة. وهذا بالطبع يحتاج إلى المزيد من المال الذي يستغرق وقت طويل لجمعه.Swag & Sorcery

هناك العديد من الألعاب التي تجعلك لا تفعل شيئًا معظم الوقت، لكنّها تظل ممتعة ومريحة للبال، لكن في هذه اللعبة لم أشعر بذلك على الإطلاق، استغرق الكثير من الوقت في القيام بأشياء عديدة لا يستغرق عملها نفس الوقت في ألعاب RPG العادية.

نظام محاكاة القتال والمهمات كنت أتمنّى أن يحتوي على مزيد من العمق أو اختلافات جذرية بخلاف تغيير شكل الوحوش والمناظر، بما أن المطورّ يريد جعل العملية أوتوماتيكية، وكنت أتمنّى أن يتم تقديم المعارك بنفس الجاذبية في ألعاب RPG المعتادة، لكن هذا لم يحدث، حتّى الموسيقى المستعملة في اللعبة ليست كثيرة وتصبح مكرّرة مع الوقت.

اللعبة تفتقر إلى الإبداع، وتفشل في إيصال الفكرة التي تريدها بشكل جذّاب، وبعد وقت طويل لن تجد نفسك قمت بفعل الكثير من الأشياء التي تستحق الإهتمام. هذا بالإضافة إلى مشاكل التوازن في تطوير الشخصيات وقوة الوحوش التي تجعل اللعب أكثر صعوبة، وأقل متعة.

Review overview

القصة 5
نظام اللعب6
الصوتيات5
الرسومات5
الإبداع4

الإيجابيات

  • المعارك تحدث بشكل أوتوماتيكي
  • إمكانية إدارة جميع مرافق اللعبة والمعارك في شاشة واحدة
  • العديد من قطع الملابس ذات الأشكال المتنوّعة
  • مسابقات تقييم شكل الملابس فكرة جديدة ومضحكة

السلبيات

  • قصة ضعيفة
  • تفتقر العديد من الشخصيات إلى أداء صوتي
  • عدم توازن في صعوبة اللعبة
  • تطوير الشخصية الواحدة يتّم على عدة مراحل
  • صناعة الأسلحة والمعدّات تحتاج إلى الاستغناء عن بعض الشخصيات المهمة
  • الموسيقى تصبح مكرّرة ومملة بعد فترة قصيرة
  • تضييع الكثير من الوقت في أشياء كان يمكن عملها في وقت أقل

الملخص

5Swag & Sorcery لعبة محاكاة ألعاب RPG وبناء القرى تحتوي على إمكانية ارسال الشخصيات في معارك أوتوماتيكية، لكنها تفتقر إلى الإبداع، وتصبح مملّة بعد فترة قصيرة، وتحتوي على العديد من المشكلات في تطوير الشخصيات وتصميم قوة الوحوش العادية والرئيسية.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.