الجمعة, ديسمبر 6, 2019
مميز

10 ألعاب مستقلة ننتظرها بشدة في 2019

ألعاب مستقلة

كل عام ، تصبح الألعاب المستقلّة جزئًا أكبر من صناعة الألعاب. في المعتاد كانت الأنظار تتجه إلى ألعاب الشركات الناشرة الكبيرة مثل يوبي سوفت و سكوير إينكس و كونامي وسوني ومايكروسوفت، لكن هذا الموضوع تغيّر منذ فترة قريبة، وأصبحت العديد من الألعاب المستقلّة يترقبّها اللاعبين بحماس لا يصدّق.

تتميزّ ساحة تطوير الألعاب المستقلّة بالإبداع المطلق والتصميم الفريد والعاطفة، الأمور التي قد لا نجدها كثيرًا في الألعاب الكبيرة ذات الميزانية العالية، والتي تبدو أغلبها متشابهة ومكرّرة، بسبب أنها تعاني من بعض القيود والتركيز على النجاح التجاري قبل أي شيء.

هذه الأمور لا تعاني منها الألعاب المستقلّة التي تقوم بتطويرها استوديوهات صغيرة تحوي عددًا قليلًا من المطورّين، وفي بعض الأحيان يصل هذا العدد إلى شخص واحد فقط يقوم بعملية التطوير كاملة. الإبداع والحرية الذان ينتجان من عدم وجود هذه المشاكل ساعد على خروج بعض الألعاب المبدعة والجميلة في السنة الماضية مثل Celeste و  Dead Cells و The Messenger.

ولا يبدو أن عام 2019 يفتقر إلى مثل هذه الألعاب، ننتظر في هذه السنة بعض الألعاب المستقلّة الجيّدة التي لمسنا فيها الإبداع والاختلاف، وتحتوي على أفكار جديدة متميزة وأنظمة لعب مثيرة، ويمكن معرفتها جميعًا من هذه القائمة.

ألعاب مستقلة ننتظرها بشدة في 2019


My Friend Pedro

ستتوفر على أجهزة: PC, Nintendo Switch

My Friend Pedro هى لعبة يعمل عليها المطوّر DeadToast Entertainment، والتي يحب أن يصفها بأنها نوع من “البالية العنيف”، هذه هى أفضل طريقة لوصف طريقة تبادل لإطلاق النار عالي السرعة الذي يحدث في اللعبة.

سوف تسير في بيئة ثنائية الأبعاد وتطلق ملايين الرصاصات في الهواء، وسوف تعيش اللحظة السحرية التي يمكنك فيها تقليل سرعة الحركة، واستخدام هذه القدرة في تسديد الطلقات المثالية التي تجعلك تبدو بارعًا للغاية في استعمال المسدسات وقتل الأعداء.

تحمل اللعبة كذلك موسيقى مجنونة مميزة، وطابع كوميدي غريب وفريد كأنك تلعب لعبها بطلها هو بطل الأفلام الكوميدية Deadpool.

Wasteland 3

ستتوفر على أجهزة: PC, PS4, Xbox One

Wasteland 3 هي الجزء الجديد من سلسلة الألعاب الاستراتيجية Wasteland، والتي تصنع طابعها الخاص عن طريق التركيز على القصّة مع القتال. تحدث اللعبة في منطقة كولورادو الثلجية التي يصعب العيش فيها، ويحتاج اللاعبون فيها إلى القيام باختيارات مصيرية وأخلاقية، وعمل التضحيات التي من شأنها أن تغير شكل العالم.

تحتوي اللعبة على وسائل تنقّل، كوارث بيئية، ونظام آكشن جديد سلس ومحسّن، يمكنك فيها اللعب بنفسك أو مع الأصدقاء في مهمات قصصية أو رحلات استكشاف مناطق جديدة مجهولة.

هناك أيضًا فكرة مقر Rangers، وهو نقطة هامة في تجربة اللعبة، حيث يجب عليك أن تساعد السكان المحلّيين وتخلق سمعة جيدة لنفسك في منطقة كولورادو، وهذه السمعة سوف تؤثر على قراراتك وكيفية إدارتك للمواقف.

The Outer Worlds

ستتوفر على أجهزة: PC, PS4, Xbox One

The Outer Worlds هى تجربة خيال علمي جديدة من منظور الشخص الأول، من نفس مطورّين ألعاب Starwars: Old Republic و Fallout: New Vegas، لذلك يمكننا أن نتوقّع محتوى قصصي عميق ومثير مشابه لهذه الألعاب.

تدور أحداث اللعبة في عالم المستقبل، حيث بدأت الشركات الكبيرة في استعمار الكواكب الأخرى وتحويلها إلى مستعمرات، ويستعملون السفن الأسرع من الضوء في التنقّل بين هذه الكواكب، وأنت تلعب دور راكب في سفينة فضائية يذهب في رحلة لاكتشاف حقيقة هذه الشركات الكبيرة.

تحتوي اللعبة على مجموعة فرق مختلفة factions، وقصة متفرّعة تتفاعل مع اختيارات اللاعب. يمكن للاعب اختيار وتصميم شخصيته بنفسه في البداية، وضم شخصيات NPC لسفينة الفضاء الخاصة به، ولدى كل منهم مهمات شخصية وقصص خاصة بهم. أما بالنسبة للقتال، يستطيع اللاعبون استعمال العديد من الأسلحة، وأنواع رصاص مختلفة، أو يمكنهم استعمال لغة الحوار لتفادي القتال، و سيتمكن اللاعبون من فتح قدرات جديدة مع الوقت، مثل قدرة Time Dilation، التي تستطيع تقليل سرعة الزمن وكشف نقاط حياة الخصم.

Ori and the Will of the Wisps

ستتوفر على أجهزة: PC, Xbox One

يتحكم اللاعبون في Ori -وهى روح الحارس الأبيض- للتقدّم في اللعبة، وفيها يتم تكليف اللاعبين بالتنقل عبر المنصّات وحل الألغاز. وعلى عكس الجزء السابق The Blind Forest، يبدو أن Will of the Wisps تعتمد على الحفظ التلقائي بدلًا من الحفظ اليدوي، وتم التخلّي عن نظام الترقية المتسلسل في الجزء الأول لتصنع اللعبة نظام تطوير Shards القريب من السحر في Hollow Knight.

يتم استكشاف عالم اللعبة بأسلوب Metroidvania، مع الحصول تلقائيًا على قدرات حركة جديدة تسمح للاعب بالوصول إلى المناطق التي يتعذّر الوصول إليها في السابق.  بعض عناصر اللعب الأساسية مستوحاة كذلك من ألعاب Rayman و Metroid.

تركّز قصة اللعبة على مغامرة جديدة لاكتشاف العالم خارج غابة Nibel، والكشف عن حقيقة المفقودين، واكتشاف مصير Ori الحقيقي.

The Last Campfire

ستتوفر على أجهزة: PC

The Last Campire هى لعبة تطلقها شركة Hello Games، الشركة المطورّة وراء لعبة No Man’s Sky. ووفقًا لرئيس الشركة، اللعبة عبارة عن مغامرة جمرة نارية صغيرة ضائعة ومحاصرة في مكان مجهول، تبحث فيه عن معنى حياتها وطريق العودة إلى المنزل.

تقابل الجمرة في طريقها العديد من المخلوقات الغريبة والأطلال الضائعة. كما سوف تحتوي اللعبة على بعض الألغاز التي يقوم اللاعب بحلّها أثناء التجوال في عالم اللعبة.

In The Valley of Gods

ستتوفر على أجهزة: PC

لعبة جديدة من نفس فريق تطوير Firewatch، وهى تجربة قصصية تدور في مصر في بداية القرن العشرين.

يلعب اللاعب دور رشيدة، المستكشفة السابقة والمخرجة السينمائية التي تبحث عن المغامرة التي تفتقدها بشدة. تبحث عنها في مكان ما وراء الأميال التي لا نهاية لها بين الكثبان الرملية والأنقاض والمقابر، وفي أثناء ذلك تعثر على اكتشاف أثري لا يصدق، لكن لا يمكنها الحصول عليه بدون مساعدة زورا، شريكها السابق التي تعهّدت بعدم العمل معه مرة أخرى.

Afterparty

ستتوفر على أجهزة: PC

تلعب في Afterparty دور البطلين Milo و Lola، اللذان توفيا مؤخرًا، ويبحثان عن طريقة لكي يعودا للحياة مرة أخرى.

هناك طريقة وهى أن يتحدّيا الشيطان في منافسة لشرب الخمر، الذي يمكن الحصول عليه من الحانات الموجودة في العالم السفلي، هناك أنواع مختلفة من المشروبات يمكنها أن تتحكّم في طريقة كلام الأبطال ويمكنك عن طريقها تعديل القصة وعلاقاتك كما تريد.

بجانب الشرب، هناك العديد من أنشطة الحفلات الأخرى في العالم السفلي مثل البينج بونج، والرقص وغيرها، وجميعها تحتوي على نظام حوارات حيوي وتفاعلي يتيح لك المعرفة المزيد عن الشخصيات وقصة اللعبة في كل وقت.

لن تؤثر تصرفات اللاعبين على ميلو ولولا فحسب ، بل تؤثر أيضًا على الناس وعالم الجحيم بأكمله. الانتهاء من المهمات في جزيرة واحدة قد يؤدي إلى تدمير كلّي لجزيرة أخرى.

تحتوي اللعبة على موسيقى تصويرية بواسطة فريق موسيقى scntfc (المسئولين عن ألعاب Oxyenfree و Sword & Sworcery)

Neo Cab

ستتوفر على أجهزة: PC

Neo Cab هي لعبة البقاء على قيد الحياة، تحكي قصة درامية عاطفية حول اضطرابات العمل، وتأثير التكنولوجيا، وتجربة كونك سائقًا مقابل أجر. أنت تلعب دور لينا روميرو، شابة جريئة مضغوطة من أجل العمل كواحدة من آخر سائقي سيارات الأجرة البشريين في عالم يتمتع بالسائقين الآليين.

يمكنك التنقل في شوارع Los Ojos الشبيهة بمدن أفلام السايبربنك. وعليك أن تختار الركاب – وكلماتك – بحكمة، حيث ستحتاج إلى تحقيق التوازن بين أموالك وتقييم العمل وصحتك النفسية من أجل البقاء في هذه المدينة.

الموسيقى التصويرية في اللعبة من فريق Obfusc (نفس المسئول عن التقسيم الصوتي للعبة Monument Valley و مسلسل House Of Cards).

She Dreams Elsewhere

ستتوفر على أجهزة: PC

She Dreams Elsewhare هى مغامرة سريالية حول الأحلام وإلى أي مدى يمكنها أن تعكس الواقع. أنت تلعب دور ثاليا سوليفان، إمرأة شديدة القلق في غيبوبة، تذهب في رحلة لهزيمة الكوابيس التي تمنعها من الاستيقاظ، وفي أثناء ذلك تكتشف أيضًا كيف حدثت هذه الفوضى في المقام الأول. لكن بعض الكوابيس يصعب مواجهتها عن غيرها.

تقدّم اللعبة رواية شخصية عميقة مع التركيز على العواطف والأمراض العقلية والهوية الذاتية في عالم سريالي ومذهل ممتلئ بالغموض الذي يحثك على استكشاف كل التفاصيل. وتحتوي على نظام قتال إتخاذ الأدوار الذي يحتاج تعلّمه إلى بعض الوقت، ويضعك في مواجهة العديد من الكائنات الكابوسية الغريبة. كما يقابل اللاعب خلال اللعبة مجموعة متنوعة من الشخصيات ويتحاور معهم من خلال نظام Connections.

تحتوي اللعبة على موسيقى تصويرية أصلية من Mimi Page، بالإضافة إلى مقطوعات موسيقية لفنانين مستقلين جدد.

Sable

ستتوفر على أجهزة: PC

Sable هى رحلة نضوج عقلي من خلال الاستكشاف عبر صحراء العالم المفتوح المذهلة. يقوم فيها اللاعب برحلة شخصية في كوكب غريب مع سابل الصغيرة لاستكشاف الآثار القديمة والهندسة المعمارية والسفن التي سقطت من فضاء الكون، وكل ذلك أثناء تعلّم تاريخ سكان الصحراء واكتشاف مكانها في هذا العالم.

ما هو التاريخ وراء هذه الآثار المكسورة المنتشرة حول الأرض؟ كيف أتت العشائر البدوية إلى هنا؟ وما الذي جعلهم يبقون؟ ما هى الأسرار التي يجب على سابل معرفتها؟ يجب على اللاعبين التركيز من أجل فهم الدروس الحياتية الموجودة داخل الرمال والكوكب بأكمله.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X