مميز

10 ألعاب يجب أن تجربها إذا أحببت Sekiro

Sekiro

لعبة الأكشن اليابانية Sekiro أثارت الجدل في الفترة الماضية بسبب مدى صعوبتها، وطالب العديد من المعجبين بتسهيل اللعبة، وأن سهولة الألعاب يجعلها أكثر متعة في عيون اللاعبين، وعلى عكس ما هو سائد، في نظري Sekiro كانت لعبة أسهل كثيرًا من المعتاد.

في لعبة Sekiro، يمكنك أن تضغط على زر إيقاف اللعب في أي وقت، ويمكنك أن تسير وتقفز في الطريق بسهولة وتتجنب مُعظم الأعداء الذين يسيرون أمامك، ويمكنك أن تتغلّب على معظم الوحوش، أو تنتقص جزئًا كبيرًا من نقاط حياتهم باستعمال حركات النينجا والتخفي Stealth Kill.

بالإضافة إلى ذلك، جميع القدرات الموجودة في اللعبة يمكن الحصول عليها ولا تحتاج إلى أخذ بعضها وترك البعض الآخر مثل ألعاب Dark Souls أو ألعاب RPG في العموم، والتي تجبرك على صرف نقاط التطوير في مكان معيّن يتيح لك استخدام أسلحة السحر على سبيل المثال، ويمنعك عن استخدام قدرات أخرى أو أنواع معيّنة من الأسلحة مثل السيوف الكبيرة وغيرها.

إذا كنت تبحث عن لعبة تقدّم تحديًا حقيقيًا مقارنة بلعبة Sekiro، أو تبحث عن لعبة أخرى تدور أحداثها في نفس الحقبة التاريخية اليابانية القديمة، فلا تتردد في تجربة الألعاب الموجودة في هذه القائمة.

ألعاب يجب أن تجربها إذا أحببت Sekiro


هناك العديد من ألعاب الفيديو التي اقتبست من الحضارة اليابانية القديمة، وقدمتها بصور مختلفة ومتنوّعة، بعضها يحمل نفس جودة الرسوم وأسلوب القتال المتواجد في لعبة Sekiro، وبعضها مختلف تمامًا، لكنه يقدّم نفس التجربة الروحانية الساحرة التي قدمتها لنا هذه التحفة الفنية.

بعض هذه الألعاب تضع تصورًا لمحاربين الساموراي، على عكس طابع النينجا المُستعمل في لعبة Sekiro، لكن نظام القتال المستعمل في جميع الألعاب قريب من Sekiro في الفكرة، ولا يختلف كثيرًا باختلاف المسمّيات والتعريفات.

Nioh

تاريخ الإصدار: 7 فبراير، 2017

متوفرة على منصّات: PS4, PC

Nioh هى أقرب لعبة يمكن أن تجدها في نفس مستوى الصعوبة التي قدمته لعبة Sekiro، وتأخذ الإلهام من نفس الحضارة التاريخية والميثولوجيا التي استعملتها اللعبة.

في لعبة Nioh، أنت تقوم بمواجهة بعض محاربين الساموراي، بالإضافة إلى العديد من الكائنات الأسطورية الشيطانية التي وجدها اللاعبون في النصف الثاني من لعبة Sekiro. كما أن اللعبة تستعمل نظام قتال شبيه بألعاب Dark Souls في الحركة، مع إضافة وضعيات لحمل الأسلحة الخاصة بك وإمكانية استعمالها بالعديد من الوسائل والتقنيات المختلفة.

صعوبة Nioh تكمن في العديد من الأشياء، أولها أن التقدّم في اللعبة يعتمد على حصولك على دروع وأسلحة أفضل، وليس جمع النقاط فقط مثل Sekiro، وهذا بشكل كبير يعتمد على نظام Loot أو بمعنى آخر “الحظ”، لا يوجد طريقة كذلك لإيقاف اللعبة أثناء الحروب، أو الحركة بطرقات مختلفة ومتنوعة لتجنّب هجومات الأعداء، أو الدفاع ضد العديد من حركاتهم الخارقة للطبيعة باستعمال السيف. الكثير من حركات الأعداء صعبة للغاية ولا يمكن ردعها بسهولة.

على الجانب الآخر، تنجح Nioh في تقديم تجربة قتال سريعة ومتنوعة، وقصة متميزة تتناول العديد من أساطير الميثولوجيا اليابانية، والعديد من عناصر هذه الحقبة التاريخية الجميلة مثل بعض المحاربين الحقيقين الذين كانوا موجودين في تلك الفترة. وبالطبع، تتفوق Nioh على نفسها في مفاجئة اللاعبين عن طريق تقديم العديد من الوحوش الرئيسية الصعبة والمروّعة التي مثلّت تحديًا حقيقيًا بالنسبة للاعبين.

Toukiden 2

تاريخ الإصدار: 24 مارس، 2017

متوفرة على منصّات: PS4, PC

Toukiden 2 تعتمد نظام القتال المُتبّع في سلسلة ألعاب Monster Hunter، على عكس أنظمة قتال Dark Souls أو Sekiro، وتطلب منك قتال العديد من الوحوش العادية والرئيسية للحصول على قطع أسلحة ومعدّات يمكن تحسينها وتطويرها واستعمالها في قتال مستويات أقوى من الوحوش.

تعطيك اللعبة إمكانية اختيار العديد من الأسلحة المختلفة كما تفعل Nioh مثل السيوف والرماح والبنادق وبعض الأسلحة اليابانية الأخرى. كما تستعمل اللعبة نفس فكرة الأرواح اليابانية القديمة التي قدمتّها لعبة Nioh لمساعدتك في الحروب، والتي يُطلق عليها هنا اسم Mitama.

تدور أحداث اللعبة في عالم خيالي مُستلهم من التراث الياباني القديم، ويضع اللاعبين في مواجهة وحوش Oni، أو الشياطين اليابانية التي قمنا بمواجهتها في لعبة Nioh، والجزء الثاني من اللعبة جعل اللعبة تتحوّل إلى نظام العالم المفتوح، وتتيح لك استعمال سلاح اليد الشيطانية الشبيهة بالخطاف الموجود في لعبة Sekiro، وبالطبع تحتوي اللعبة على ميزة تخصيص الشخصية الخاصة بك بالعديد من الوسائل المختلفة.

Onimusha: Warlords

تاريخ الإصدار: 15 يناير، 2019

متوفرة على منصّات: PS4, Xbox One, Nintendo Switch

لعبة أكشن من منظور الشخص الثالث تدور أحداثها في نفس الحقبة التاريخية Sengoku، وتحكي قصة الساموراي Akechi الذي يحارب ضد جيوب Nobunaga Oda، الاسم الذي يتكرر كثيرًا في هذا النوع من الألعاب، ويمكنك مقابلته كعدو رئيسي في المحتوى الإضافي للعبة Nioh.

كما هو الحال في Sekiro، يذهب البطل في مهمة إنقاذ مشابهة لإنقاذ الفتاة الأميرة Yuki من الشياطين أو Oni الذين يعملون جنبًا إلى جنب مع الشرير Nobunaga Oda. وتعاونه في طريقه محاربة نينجا تدعى Kaede، والتي سوف يتمكن اللاعبون من اللعب بها أثناء بعض مهمات اللعبة.

تدمج اللعبة عناصر الآكشن مع الألغاز التي تحتاج منك إلى الحصول على عناصر معيّنة من أجل التقدّم، ويمكنك القتال فيها باستعمال سيف الكاتانا، بالإضافة إلى بعض الأسلحة الأخرى ذات المدى الطويل، وإمكانية استعمال بعض العناصر الطبيعية مثل النار والبرق والرياح. تستعمل اللعبة كذلك نظام جمع الأرواح الموجود في Sekiro وألعاب شركة From Software في العموم من أجل تطوير الأسلحة والقدرات.

جدير بالذكر أن هذه لعبة قديمة صدرت في 2001 على جهاز PS2، ولكنها حصلت على إعادة إنتاج في شكل جديد يناسب منصّات الألعاب الحديثة في بداية هذا العام.

Samurai Warriors 4

تاريخ الإصدار: 21 أكتوبر، 2014

متوفرة على منصّات: PS4, PC, Nintendo Switch

Samurai Warriors 4 تتخلّى عن الطابع الخيالي الذي تعتمده الألعاب السابقة في محاربة الشياطين واستعمال بعض الأسلحة الخيالية، وتركّز أكثر على فترة الحروب العسكرية والمعارك السياسية التي كانت موجودة في حقبة Sengoku من تاريخ اليابان.

بالطبع قد لا تكون جميع أحداث اللعبة واقعية، لكن جميع الشخصيات الموجودة في اللعبة ذات اسماء حقيقية، وتشارك في معارك تاريخية حقيقية مشهورة في تاريخ اليابان العسكري مثل معركة Kawanakajima، ومصائر جميع الشخصيات خلال الحروب تسير كما ذكرت كتب التاريخ بصورة واقعية على عكس الألعاب السابقة في السلسلة.

تستعمل اللعبة قتال Hack-and-Slash الذي اعتدنا عليه من ألعاب Koei Tecmo، وتحتوي على أكثر من 50 شخصية يمكن اللعب بها في أي معركة، وإمكانية تخصيص الشخصية الخاصة بك، وتحتوي اللعبة كذلك على نظام Empires الذي يحول اللعبة إلى شكل تكتيكي قليلًا يهتم بكيفية إدارة الجيوش ووضع الخطط من أجل هزيمة الأعداء، أكثر من قتالات الآكشن الفعلية على أرض المعركة.

Ōkami

تاريخ الإصدار: 12 ديسمبر، 2017

متوفرة على منصّات: PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch

Ōkami كلمة سمعناها كثيرًا في لعبة Sekiro، وهى تعني الذئب ذو العين الواحدة، هذا اللقب الذي يناديك به الملك الصغير Kuro طوال فترة اللعبة، لكن هذه الكلمة يمكن أن يكون لها معنى مختلف، وهو الكائن القوي العظيم، ولا يوجد لعبة معبرّة عن الفرق في استعمال المعنين أكثر من لعبة Ōkami.

في لعبة الأكشن Ōkami، أنت تعود بالزمن إلى عصور الفولكلور السحيقة، وتحصل على الفرصة لمشاهدة الآلهة القوية التي كان اليابانيون يقدسونها في ذلك الوقت مثل الآلهة الفرعونية والأغريقية، وتستعمل اللعبة العديد من عناصر الميثولوجيا والأساطير التي كانت موجودة في ذلك الوقت لخلق عالم خيالي بالكامل، تلعب فيه أنت باستعمال ذئب لديه قوى الكائنات الخارقة تمامًا مثل آله الشمس الأسطوري Amaterasu الموجود في تراث اليابان.

لم تتميز اللعبة بذلك فقط، بل اللعبة قدمت نظام لعب فريد من نوعه يتيح لك استعمال فرشاة الرسم التي يمكنك من خلالها رسم العديد من الحركات والقدرات وضرب الأعداء على الشاشة، وعندما تم إعادة إصدار اللعبة بشكل جديد على منصّة Nintendo Switch، استفادت اللعبة كثيرًا من قدرات المنصة في تقديم لعبة يمكن تجربتها بشكل كامل باستعمال اللمس كأنك ترسم لوحة فنية أثناء اللعب.

شكل اللعبة كذلك يبدو مثل اللوحة الفنية الجميلة، والذي جعلها واحدة من جواهر الألعاب التي استطاعت أن تتغلّب على تحدي الزمن، وتقدّم نفس التجربة الممتعة في أي عصر وأي مكان بدون الحاجة لتقديم رسوم جيدة وقوية.

For Honor

تاريخ الإصدار: 14 فبراير، 2017

متوفرة على منصّات: PS4, Xbox One, PC

For Honor لعبة أكشن قتالية تدور في عصر خيالي يجمع بين أربعة عصور تاريخية مختلفة، وهى العصور الوسطي، وعصر الفايكينج، وعصر الساموراي، وعصر محاربين الصين القدماء. جميع المحاربين من كل عصر يتكلّمون لغتهم الخاصة مثل اللغة اليابانية والصينية واللاتينية.

ينقسم كل عصر إلى أنواع مختلفة من المحاربين، وكل محارب لديه أسلحته وقدراته ونظام قتاله الخاص، وتستعمل اللعبة نظام قتال تكتيكي يُطلق عليه Art Of Battle، والذي يعطي طابعًا استراتيجيًا وشخصيًا في المعارك شبيه بأنظمة Posture الموجودة في Sekiro و Nioh.

عليك أن تختار وضعية سلاح وإتجاه كل ضربة تقوم بها فعليًا داخل المعركة في صورة تفاعلية أكثر من Nioh و Sekiro، وطريقة القتال وإتجاه الكاميرا، وكمية القدرات والتقنيات التي يمكن استعمالها داخل هذه المعارك الشخصية الضارية، تجعل For Honor واحدة من أفضل ألعاب محاكاة نظام قتال الساموراي على الإطلاق. وكما يصرّح مطورون اللعبة، هدف اللعبة الأساسي هو “أن يشعر اللاعب بوزن السيف الحقيقي في يديه”.

تحتوي اللعبة على أنظمة لعب متعددة ومختلفة بخلاف نظام القصة الرئيسي، ومعظمها يعتمد على التعاون مع الأصدقاء عبر الإنترنت، مثل نظام Dominion الذي يطلب منك السيطرة على مناطق معيّنة أثناء المعارك، وأنظمة المبارزة المختلفة Duel و Brawl، والنظام الذي أحبه كثيرًا نظام Breach الذي يتيح لك اقتحام إحدى القلاع المحصّنة والقضاء على رئيس الجيش القابع بداخلها مثل الأفلام الأجنبية والمعارك التاريخية القديمة.

Naruto Ultimate Ninja Storm 4

تاريخ الإصدار: 9 فبراير، 2016

متوفرة على منصّات: PS4, Xbox One, PC

أحد عناصر لعبة Sekiro، والذي يحصل عليه اللاعبين في منتصف اللعبة، هو إمكانية استعمال تقنيات النينجا Ninjutsu، وهي قدرات تعطيك بعض الميزات السحرية مثل السيطرة على جثث الأعداء، والاختفاء باستعمال الدخان.

في مسلسل الأنمي المشهور Naruto، العالم مليء بمحاربين النينجا الذين يستعملون التقنيات الخيالية المختلفة مثل إطلاق النار والكهرباء وصنع النسخ المتعددة والأشياء التي تساعد في التخفّي، ويمكنهم استعمال العديد من الأسلحة التي تساعدهم في مهماتهم مثل السيوف والخطاطيف والقنابل وغيرها.

ورغم أن لعبة Storm هى لعبة قتالية وليست لعبة أكشن، نظام القتال في اللعبة مثير جدًا وممتع للغاية، ولا يوجد أي لعبة قتالية ثلاثية الأبعاد حتّى الآن قامت بعرض نظام القتال في لعبة ستورم بنفس الجودة والمتعة، وجدير بالذكر أن العديد من المقاطع الموسيقية التي يتم استعمالها في اللعبة ومسلسل الأنمي بشكل عام قريبة للغاية من المقاطع الموسيقية في لعبة Sekiro.

The Messenger

تاريخ الإصدار: 30 أغسطس، 2018

متوفرة على منصّات: PS4, Nintendo Switch

في البداية أردت ذكر اللعبة الأصلية Ninja Gaiden، والتي حصلت The Messenger منها على الإلهام، لكن فضلّت أن أذكر هذه اللعبة لأن Ninja Gaiden الأصلية قديمة قليلًا وقد لا تناسب الجيل الحالي من اللاعبين.

The Messenger تحكي قصة النينجا الذي يتعهد بهزيمة ملك شيطاني شرير قام بتدمير قريته بالكامل. واللعبة تتبع نظام آلعاب الآكشن ثنائية الابعاد، وفيها يستعمل البطل تقنيات الحركة السريعة التي يستعملها محاربون النينجا مثل القفز والتسلّق على الحوائط، وبعض أسلحة النينجا مثل السيوف والنجوم الحادة. تتميز اللعبة أيضًا بأن شكل الرسوم يتغير أثناء اللعبة، دلالة على انتقال بطل اللعبة بين الحاضر والمستقبل.

حصلت اللعبة على جائزة أفضل لعبة Indie في حفل جوائز ألعاب العام السنة الماضية، وحققت شهرة واسعة بسبب درجة صعوبتها والمتعة الكبيرة التي تقدّمها.

Senran Kagura: Estival Versus

تاريخ الإصدار: 15 مارس، 2016

متوفرة على منصّات: PS4, PC

Senran Kagura سلسلة من الألعاب اليابانية التي تقدّم شيئًا مختلفًا عن الطابع الجاد الذي يغلب على جميع الألعاب التي تقتبس من الحضارة اليابانية، وتعرض فتيات النينجا الجميلات كأبطال بدلًا من محاربين النينجا الأقوياء.

اللعبة تجمع بين العديد من أنظمة اللعب مثل نظام مهمات الآكشن، ونظام المغامرات الشبيه بنظام الروايات القصصية، وتتيح لك القتال بشكل سريع مثل ألعاب Hack-and-Slash، وتتيح لك أيضًا استعمال العديد من تقنيات محاربي النينجا السريّة الخاصة بكل فتاة.

وإذا أردت شيئًا قريبًا من ألعاب القتال Fighting، فهناك لعبة قتالية أخرى من نفس السلسلة وهى Senran Kagura: Shinovi Versus، وتقدّم نظام قتال ممتع ومثير بغض النظر عن طابع اللعبة الأساسي.

Shadow Tactics: Blade Of The Shogun

تاريخ الإصدار: 1 أغسطس، 2017

متوفرة على منصّات: PS4, Xbox One, PC

جزء كبير مما يجعل نظام القتال في Sekiro جذابًا وممتعًا هو أنه يمزج بين قتالات الآكشن السريعة، وعناصر التخفّي والاستراتيجية. وعناصر التخفّي على وجه الخصوص يتم تقديمها بصورة جيدة في لعبة Shadow Tactics.

في هذه اللعبة، أنت تقوم مجموعة من المحاربين عبر سيناريوهات استراتيجية مختلفة، والنجاح فيها يعتمد بالكامل على مدى فهمك لأرض المعركة، وكيف ومتى تستعمل جنودك لاقتناص أكبر عدد من الأعداء بدون أي خسائر.

تتشارك اللعبة كذلك في قصتها مع Sekiro والتي تعتمد على عناصر الانتقام والشرف، وبالطبع وجود جنرالات قوية وشريرة خلال فترة اللعب.

هذه هى أقرب الألعاب الحديثة التي قد تنال إعجاب محبي Sekiro من حيث المتعّة التي تقدمها، وجودة الرسوم ونظام اللعب، وأريد أن أطمئن اللاعبين أننا سوف نحصل على المزيد من هذه الألعاب الجميلة ذات الطابع الفريد في المستقبل مثل لعبة القتال Samurai Shodown وحصرية سوني Ghost Of Tsushima.

الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
Exit mobile version