الأحد, ديسمبر 15, 2019
مراجعات

مراجعة لعبة Anno 1800

أحببت دائمًا هذا السحر الخاص الذي يتواجد في ألعاب يوبي سوفت دونًا عن باقي الألعاب، الرسوم الجميلة، والمناظر الطبيعية الساحرة، والتاريخ العريق الذي يتواجد في كل مكان، لكنني كنت دائمًا أتمنّى فرصة حقيقية للتفاعل مع العوالم التاريخية الواقعية التي تصنعها ألعاب يوبي سوفت بطرق أكثر عمقًا من مجرّد لعب قصة فردية داخل هذه الحقبة التاريخية.

يوبي سوفت قامت بعمل رائع في السنوات القليلة الماضية في تأسيس دور الألعاب كأداة تعليمية بدلًا من لعب الألعاب لمجرد المتعة، أو بمعنى أدق، المزج بين المتعة والتعلّم في نفس اللعبة، وهنا يأتي دور سلسلة Anno.

Anno 1800 … أجمل لعبة محاكاة استراتيجية حتّى الآن


Anno 1800 لعبة محاكاة لبناء المدن تجمع بين عناصر البناء واللعب الاستراتيجي، وهى تدور في بدايات القرن التاسع عشر، عندما بدأ عصر التنوير والثورة الصناعية الثانية.

تقوم في اللعبة ببناء مدينتك الخاصة وجذب السكان وتوظيفهم، واستغلال الموارد المتاحة لك بأفضل طريقة، والذهاب في رحلات استكشافية لاستكشاف مناطق جديدة يمكن استغلالها لتكبير الإمبراطورية التجارية الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك هناك شكل مُبسّط من الحروب البحرية التي اعتدنا عليها في ألعاب Assassin’s Creed.Anno 1800

هذا يحدث عبر ثلاثة أنظمة لعب مختلفة، نظام Campaign، والذي يمكن اعتباره نظام تدريبي أكثر منه قصّة حقيقية، ونظام Sandbox أو نظام اللعب المفتوح الذي سوف تقضي فيه معظم الوقت، وبالطبع نظام Multiplayer الذي يمكنك فيه التنافس مع الأصدقاء واللاعبين الآخرين عبر الانترنت، وهو النظام الأقل تفضيلاً في اللعبة بالنسبة لي بسبب بعض المشاكل في الاتصال، ولم يجعل اللعب مع الأصدقاء جذابًا .

الوصول إلى الهيمنة الاقتصادية في عالم لعبة Anno يحدث بصورة أوتوماتيكية بدون توقف، عليك أن تقوم بإدارة كل شيء وأن تتعامل في نفس الوقت مع فكرة أن هناك توسّعات أخرى في الحضارة يقوم بها شخصيات اللعبة، أو اللاعبون الآخرون الذين يلعبون معك في نظام اللعب التنافسي، وهذه التوسّعات يمكنها أن تعترض تقدّمك الاقتصادي بأكثر من طريقة.

بناء المملكة الاقتصادية في Anno 1800

كما نعرف، لا يمكن تحقيق أي شيء بدون الأيدي العاملة أو القوة البشرية المُدرّبة جيدًا، والقوة البشرية في لعبة Anno هى العامل الأساسي لتحقيق أي شيء تريده.

لتحقق أقصى اهتمام بهؤلاء العمال، عليك أن تهتم بالاحتياجات الخاصة بهم، والتي يتم عرضها في شكل مؤشرات مثل الطعام والملابس وغيرها، والأشياء التي تسبب لهم سعادة وراحة أفضل مثل وجود أماكن العمل والمؤسسات التي تقدّم لهم اللوازم التي يحتاجونها، والحماية التي يستحقونها مثل الحماية ضد السرقة والاشتعال وغيرها.Anno 1800

كلما زادت سعادة هؤلاء العمال، كلما دفعوا المزيد من الضرائب، وكلما زادت حصّة أموالك التي يمكن استخدامها في تكبير مدينتك. مع التقدّم في البناء وجذب العمال، سوف تتغير نوعية هؤلاء العمال، وتزداد احتياجتهم، وتزداد الموارد التي يجب الحصول عليها من أجل الحفاظ على إبقائهم سعداء.

بالطبع كما هو الحال في أي لعبة محاكاة أخرى، هناك العديد من الموارد التي يمكن استخراجها واستعمالها عن طريق بناء المباني المختصّة مثل الخشب والقمح والحديد وغيرها، وليس هناك تركيز كبير على وضع كل ساكن في المكان المناسب له، حيث أنه عندما تقوم ببناء مبنى معيّن، سيقوم العمال بالذهاب إلى هناك تلقائيًا.Anno 1800

أهم شيء يجب أن تركز عليه في اللعبة هو طريقة وضعك للمؤسسات وكيفية التوصيل بين بعضها البعض بأفضل طريقة لتسهيل طرق التجارة وتوفير الوقت والموارد.

ذكرت في السابق أن احتياجات العمال سوف تزداد مع الوقت، هذا يعني أن بعض هذه الاحتياجات قد لا تكون متوفرّة في المنطقة التي بنيت فيها مملكتك، وبالتالي سوف تحتاج إلى الخروج واستكشاف مناطق جديدة قد تحتوي على الموارد التي تحتاجها، التوسّع وعمل الرحلات الاستكشافية هو الجزء الآخر المهم في لعبة Anno، وهو الجزء الذي يميزها عن باقي ألعاب المحاكاة الأخرى من نفس النوع.

التجارة والدبلوماسية والمعارك البحرية في Anno 1800

عندما تستقر على نظام حياة ثابت في المملكة التي بنيتها، عليك أن تنقر على جزء آخر على خريطة العالم يحتوي على الموارد التي تنقصك، وتبدأ في بناء حياة جديدة متكاملة كما فعلت على الجزيرة الأولى، ثم تقوم بعد ذلك ببناء طرق التجارة بين المدينتين عن طريق السفن، وسيلة النقل الأساسية في هذه الحقبة التاريخية.

السفن يمكن بناؤها بأنواع مختلفة وخصائص متنوّعة، يمكن للسفن التي تبنيها أن تكون تجارية تحمل أنواعًا مختلفة من الموارد، أو حربية وظيفتها الأساسية هى الدفاع عن مكان معيشتك وسفنك التجارية الأخرى.

اتجاه الريح يُعتبر عامل أساسي ومهم في تحديد متى وكيف تنقل الموارد الخاصة بك إلى أي مكان.Anno 1800

في معارك السفن، عليك أن تركّز على شيئين مهمين، وهو نوع السفن التي تقودها خلال المعارك، وأماكن هذه السفن في كل دقيقة أثناء المعركة.

هذه العوامل الاستراتيجية سوف تحدد ما إذا كنت ستخرج من المعركة فائزًا أم خاسرًا. لا يوجد طريقة فعلية للدفاع عن مدينتك على الجُزر إذا ما قامت السفن بالهجوم عليها، لكن يمكنك بناء بعض المراسي البحرية أمام المدن لتكون خطًا دفاعيًا أمام هجوم السفن المعادية.Anno 1800

أعتقد أنه من المناسب أن أتطرّق هنا إلى دور شخصيات الذكاء الاصطناعي الموجودة في اللعبة، هذه الشخصيات تقوم بتوجيهك إلى الأشياء المطلوب منك فعلها بدلًا من القيام بكل شيء بنفسك. تقوم هذه الشخصيات كذلك بإعطائك النصائح عن طريق وضع المؤسسات وعدد العمال والمباني في شكل طلبات أو مهمات يمكن الوصول إليها من قوائم واجهة المستخدم.Anno 1800

الشخصيات في اللعبة ليست كلها في صفك، هناك شخصيات متعارضة معك وتنوي الحصول على الموارد التي تمتلكها، وهناك شخصيات محايدة يمكن التواصل معها والحصول على مهمات إضافية، وهناك شخصيات يمكن الإتفّاق معها لتسهيل التجارة عن طريق الحصول على حقوق التجارة منهم، وهذا بدوره لديه تأثير على أسعار الموارد وكيفية نقلها عبر الطرق المختلفة.

Expeditions أو الرحلات التي تقوم بها من أجل استكشاف أراضي جديدة يمكن اعتبارها مهمات قصصية صغيرة في حد ذاتها، عليك أن تملأ السفن بالمؤن وتحافظ على روح الركاب عالية طوال الوقت، هناك كذلك بعض الاختيارات التي تقوم بها أثناء الرحلة، وبالطبع تنتهي هذه الرحلة بالاستقرار على المكان الذي سوف تبني فيه المملكة الجديدة الخاصة بك.Anno 1800

سهولة اللعب والمميزات التقنية في Anno 1800

كل مدينة اقتصادية يمكن بناؤها على جزيرة مختلفة يمكن اعتبارها جلسة لعب في حد ذاتها، وبما أن الدخل الذي تحصل عليه يشمل جميع المدن والمؤسسات التي تبنيها، يجب على كل الجزر والمباني والأيدي العاملة أن تعمل معًا في نفس الوقت بدون أي توقف أو تباطؤ.

من المدهش أن كل هذه الأشياء تعمل معًا بدون أي مشاكل تقنية، ويتم عرض جميع الأشياء الجديدة أو المشاكل التي قد تطرأ على أحد المؤسسات التي بنيتها بسهولة في واجهة المستخدم، ويمكن التنقّل بين الجُزر في أي وقت تريده بدون أي نوع من شاشات التحميل.

هناك أنواع مختلفة من الجُزر، جُزر عادية واستوائية وصحراوية وثلجية، كلٍّ منها تحتوي على الموارد الخاصة بها التي لا يمكن الحصول عليها من أي مكان آخر.Anno 1800

واجهة المستخدم رائعة للغاية، ويمكن الوصول لجميع الموارد والنصائح والتعليمات والأدوات في نفس الشاشة، ويمكن الوصول لقائمة الأدوات السريعة بنقرة واحدة على فأرة الكمبيوتر. ويمكنك من شكل وطريقة تصوير العالم أن تعرف كيف يسير كل شيء وكيف تستطيع القيام بتوظيف كل شيء بطريقة صحيحة، حتّى الأشخاص الذين يبدؤون هذا النوع من الألعاب لأول مرة لا أظن أنهم سوف يواجهون الكثير من المشاكل في فهم كل التفاصيل المتعلّقة باللعبة.Anno 1800

بالطبع ربما يواجه اللاعبون بعض الأخطاء في البداية بسبب عدم فهم الطبيعة الجغرافية للمكان الذي يبدؤون فيه اللعب، وهذا يأتي مع التمرين والممارسة والتي لن تأخذ الكثير من الوقت، كما أن هناك نظام Guidance Mode الذي يعطيك النصائح المختلفة، وعدد من الصعوبات المختلفة في اللعبة تناسب درجة مهارة كل لاعب.

من المهم معرفة أن خرائط اللعبة تتغير باستمرار كلما دخلت، لتستطيع اللعبة الحفاظ على الشعور بالتجديد والاختلاف الدائم، وزيادة قيمة الإعادة بشكل كبير.

اللعبة ساحرة ومليئة بالتفاصيل الجذابة

يجب أن أقول أن هذه من أجمل ألعاب المحاكاة التي لعبتها، طريقة حركة تيارات الماء وشكل الجزر ساحرة للغاية، وخصوصًا شكل الأنميشن للمياه وحركة الأشجار والعمال الذين يسيرون في كل مكان، كل شيء في اللعبة دائم الحركة ومصحوب دائمًا بالأصوات التي تدل على ما إذا كان هذا المكان مفعمًا بالحياة أم لا.Anno 1800

حتّى عندما تحدث بعض المشاكل مثل الحرائق أو الثورات والاحتجاجات، يمكنك أن ترى كل ذلك يحدث أمامك بصورة تفاعلية واقعية للغاية.

جدير بالذكر أيضًا أنه يمكنك التأثير على الرأي العام في أيٍ من المدن التي تمتلكها عن طريق التأثير على الجرائد والصحافة وكتابة أخبار جيدة وطمس السيء منها، وهذه نقطة أعجبتني كثيرًا وأضافت عمقًا إلى نظام اللعب.Anno 1800

لو سألتني ما الشيء الذي تتميز به اللعبة عن باقي الألعاب في العموم، وليس ألعاب المحاكاة الواقعية فقط، سوف أقول لك أنها الموسيقى، حتّى لو لم تكن تريد أن تجرب هذا النوع من الألعاب، الموسيقى في هذه اللعبة لا يمكن تفويتها لأي سبب.

الفيديو السابق هو لمحة بسيطة مما سوف تحصل عليه أثناء اللعب، وهناك أغاني عدّة تتفوق على هذه الأغنية بمراحل، فريق Dynamedion قام بعمل رائع في استعمال آلات عزف الأوركسترا لخلق موسيقى لا تناسب الجو العام للعبة فقط، بل موسيقى تستطيع أن تحبس الأنفاس منذ اللحظة الأولى، وتحافظ على شعورك بالهدوء والراحة في كل وقت تلعب فيه اللعبة، وربما يكون هذا السبب الرئيسي التي قد يجعلني أتجه للعب هذه الألعاب في المقام الأول.

يمكنني أيضًا أن أقول أن التقسيم الموسيقي في هذه اللعبة يمكن وضعه جنبًا إلى جنب مع أفضل الأعمال الموسيقية الأسطورية في ألعاب الأر بي جي الساحرة مثل Dragon Quest أو Final Fantasy، وصدقًا لم أتوقع أن أجد مثل هذه الموسيقى الرائعة في لعبة محاكاة مثل Anno 1800.

كلمة أخيرة

اللعبة تحتوي على جوانب كثيرة متميزة، لكنني كنت أتمنّى من يوبي سوفت التركيز على جانب القصة كما قاموا بالتركيز على جوانب اللعبة الأخرى، وأشعر أن هذا هو الحال مع معظم ألعاب يوبي سوفت هذه الأيام.

ببساطة هم يقومون بعمل كل شيء بصورة جيدة، لكنها ليست بالدرجة المؤثرة التي تحدد مكانة هذه اللعبة وسط الألعاب المتميزة الأخرى.

Anno 1800 واحدة من هذه الألعاب التي تستطيع دخول التاريخ بسبب التقسيم الصوتي في المقام الأول، ونظام اللعب الجيد، لكن لا يمكنني قول نفس الشيء عن نظام القصة، والذي يمكن اعتباره نظام تدريبي Tutorial أكثر منه قصة مؤثرة أو مختلفة.

بغض النظر عن هذه النقطة، اللعبة ساحرة، وتصنع توازنًا جذابًا بين سهولة الفهم واللعب، وبين مدى العمق والاستراتيجية والتفكير الذي يحتاجه اللاعبين للعب بأفضل طريقة.

اجمالي التقييمات

أنظمة اللعب7.5
أسلوب اللعب8.5
الصوتيات10
الرسومات9
الإبداع7

الإيجابيات

  • مناظر طبيعية ساحرة
  • لا يوجد مشاكل تقنية أو شاشات تحميل
  • سهولة فهم نظام اللعب والاعتياد عليه
  • عمق في تخصيص عناصر البناء وتطوير المنشآت
  • التركيز على جوانب أخرى بجانب عناصر البناء
  • موسيقى ممتازة لا يمكن تفويتها لأي سبب
  • إمكانية اللعب مع الأصدقاء عبر الانترنت
  • قيمة الإعادة كبيرة بسبب وجود الخرائط العشوائية

السلبيات

  • محتوى قصصي ضعيف وغير مؤثر
  • عيوب في اتصال اللعبة الدائم بالإنترنت معظم الوقت

الملخص

8.4Anno 1800 هى اختيار مناسب إذا كنت تبحث عن لعبة تفاعلية واقعية وساحرة تبعث على الهدوء والسكينة، وتحمل نظام لعب سهل مناسب للمبتدئين من هذا النوع، لكن في نفس الوقت يحمل مقدار العمق المناسب لذكاء اللاعبين ومهارتهم، كما أن الموسيقى في هذه اللعبة متميزة للغاية، ومن أفضل التسجيلات الصوتية التي سمعتها في عالم الألعاب منذ فترة طويلة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X