مراجعات

مراجعة لعبة Fate/Extella Link

Fate/Extella Link تكمل من حيث انتهت اللعبة السابقة، Fate/Extella: The Umbral Star، وتقوم بإضافة شخصيات جديدة، نظم لعب جديدة، وقصة جديدة تدور أحداثها في عالم الأنمي والمانجا Fate.

Fate/Exetlla Link صدرت على منصّات ألعاب PS4, PSVita, Nintendo Switch (تمت تجربتها) وأيضًا أجهزة الحاسب في التاسع عشر من مارس هذا العام.

مراجعة لعبة Fate/Extella Link


القصة نفسها تبدأ من بعد انتهاء اللعبة السابقة، أنت مازلت تستعمل شخصية البطل/البطلة Hakuno Kishinami، والتي تأخذ دور السيد الذي يقود مجموعة الخادمين الذين يحملون قوى خارقة، وأسماء مُقتبسة من شخصيات تاريخية متعددة.

هناك شخصيتين جديدتين فقط في اللعبة، وهما شخصية الخادم البطل Charlemagne وعدوه Rex Magnus، وشخصية Altera التي كان لها حضورًا كبيرًا في الجزء السابق، غير موجودة أغلب الوقت في هذه اللعب.

بصراحة، أغلب الشخصيات ليس لها دور في هذه اللعبة، على عكس الألعاب السابقة، شخصية Charlemagne هى ما تتمحور حولها قصة اللعبة كلها، وباقي الشخصيات التي تعود من اللعبة السابقة، أو من أحد الألعاب الأخرى في السلسلة، لها مهمة خاصة وجمل حوارية خاصة بها، لكنها ليست كثيرة وليست مؤثرة بالدرجة الكافية.Fate/Extella Link

لكن لأكون صادقًا، قصة Charlemange وأصل شخصيته والدور الذي يلعبه في القصة مكتوب بطريقة جيدة، تدل على اتساع عالم سلسلة Fate، والاحتمالات الكثيرة التي يمكن أن تحدث في هذا العالم الخيالي المثير.

بالنسبة لنظام القتال، Fate/Extella Link تستعمل نفس طريقة قتال اللعبة السابقة، والتي يُطلق عليها طريقة قتال ألعاب Musou التي عرفت بها سلاسل ألعاب Koei Tecmo، وهى نوع من ألعاب الآكشن التي تجعلك تقوم بقتال آلاف الأعداء في وقت واحد باستعمال قدرات خارقة وأسلحة مختلفة.Fate/Extella Link

المهمات تنقسم إلى إنقاذ شخصية معيّنة، أو هزيمة عدو معيّن، أو تدمير أجهزة تشويش يمكنها أن تضعف من قدرات الأبطال.

هناك نوعيات جديدة من الأعداء، وبالطبع شخصيات إضافية من الخادمين سيقابلها الأبطال أثناء المعارك، كما أن هناك شخصيات لديها مستويات كاملة خاصة بها تعتمد على القتال معها فقط بدون القيام بأي مهمات أخرى.

من المهم معرفة أنه سوف تتمكن من استعمال شخصيات الخصم بمجرد هزيمتهم والاختيار من بينهم، حتّى لو كان وجودهم معك منافٍ لأحداث القصة، يمكنك اللعب بجميع الشخصيات التي تراها أثناء القصة.

داخل المهمة نفسها، أنت تقوم مثل السابق ومثل ألعاب Musou الأخرى بمحاصرة المربعات الموجودة على الخريطة، وأخذ جميع الأماكن على الخريطة لصفك عن طريق هزيمة الأعداء الذين يحكمون تلك المناطق.

شخصيات الخادمين Servants أنفسهم يمكنهم استعمال حركات قتالية بسيطة باستعمال مجموعة أزرار جهاز التحكم، كما يمكنك تخصيص أربعة ضربات خارقة قوية تستهلك مؤشر الطاقة لكل واحد منهم، وتحصل على المزيد منها عن طريق تطوير شخصيات الخوادم، وزيادة قوة العلاقة بينك وبينهم.Fate/Extella Link

شخصيات خوادم الأعداء الرئيسية يمكنها استعمال نفس نظام القتال الذي تستعمله، ولذلك عندما تتواجه مع خصومك باستعمال نفس الضربات، ستدخل في قتال يُطلق عليه اسم Rush، والذي يطلب منك الضغط على الأزرار بسرعة حتّى تستطيع هزيمة المعركة السريعة بينك وبينك خصمك.

في هذه الأثناء، يمكن لشخصية أخرى على رقعة المعركة أن تنضم إليك في القتال باستعمال خاصية Rush، وهذه هى أولى ميزات لعبة Link الجديدة. قدرة Link أيضًا تتيح لك استعمال نفس قدرات الخادم الذي يحارب بجوارك، إذا كنت تقف بجانبه لفترة من الوقت، حيث أنه بجانب اختيار الشخصية القتالية، يمكنك اختيار شخصيتين إضافيتين لدعمك أثناء المعركة.Fate/Extella Link

القضاء على الأعداء كذلك يتيح لك جمع المتعلقّات وكرات الطاقة التي تؤهلك لاستعمال ضربة خارقة يُطلق عليها اسم Noble Phantasm، والتي يتم عرضها في صورة مقطع صغير، ثم تقوم بهزيمة جميع الأعداء حولك بعدها. ولن تحتاج لجمع ثلاثة Phantasm Circuits مثل اللعبة السابقة، فقط قم بهزيمة عدد كبير من الأعداء وستجد نفسك قمت بجمع الطاقة المطلوبة تلقائيًا.Fate/Extella Link

Install Skills تعود مرة أخرى في هذه اللعبة، وهى أشياء يمكن بها تخصيص الخادم الخاص بك وزيادة قوته، أو إضافة قدرة جديدة إليه، يمكنك أيضًا زيادة مستوى الخادم عن طريق صرف النقود، حتّى لو لم تكن تستعمله في المعارك، وهذا شئ كنت أحببته كثيرًا في لعبة Fire Emblem Warriors، وفرحت أنه تم استعماله في هذه اللعبة، حتّى لا ألعب فترات طويلة مملّة.

شخصية السيد أيضًا لديها دور قتالي وغير قتالي في هذه اللعبة، الآن شخصية الخادم موجودة على أرض المعركة، ويمكنها مساعدة الأبطال باستعمال بعض القدرات الخاصة التي يُطلق عليها اسم Mystic Code، وهو تقريبًا الشيء الوحيد الذي تعمل من أجله ويمكن جمعه خلال قصة اللعبة، كما أنها يمكنها الحديث مع الخوادم في المخيم وزيادة العلاقة بينها وبينهم.Fate/Extella Link

القصة نفسها قصيرة جدًا، يمكن إكمالها في خمس ساعات فقط، لكن إذا أردت أن ترى كل شيء فيها، فسوف تحتاج إلى اللعب عشر ساعات على الأقل، والقصة أيضًا لا توضح مزايا السلسلة أو التاريخ الطويل للشخصيات، مما يعني أنه يجب أن تكون على علم بكامل أحداث السلسلة قبل أن تلعب اللعبة، ولا يمكن لعبها بصورة منفردة.

لكن بالنسبة للمعجبين بسلسلة Fate، لا أعتقد أن اللعبة تضيف كثيرًا على التجربة الأصلية، المحتوى الموجود يمكن اعتباره DLC صغيرة أكثر منه لعبة كاملة منفصلة.

لكن على الجانب المشرق، نظام Multiplayer الجديد مثير جدًا، يتيح لك النظام اللعب مع ثلاثة لاعبين آخرين ضد أربعة لاعبين مثلكم، في معارك يُطلق عليها King of The Hill، وهى معارك تسمح لك بالحصول على أكبر عدد من النقاط عن طريق السيطرة على أكبر عدد من مناطق رقعة أرض المعركة.

تظهر أيضًا خلال المعاركة ما يعرف باسم Class Tower، وهى أبراج مرتبطة بنوع الخوادم، والحصول عليها سيعطي أفضلية لجميع شخصيات فريق اللعب، لكن يمكن لشخصيات الخصم تدميرها وإزالة الأفضلية من على أعضاء فريقك. كما أنها الطريقة الوحيدة لتفعيل ضربات Noble Phantasm على عكس نظام القصة الفردي.

في النهاية، أقول أن اللعبة جيدة إلى حد ما، نظام القتال سريع وممتع ويعمل دون مشاكل، لكن المحتوى القصصي ليس كافيًا بالدرجة التي تجعلني مهتمًا بهذه اللعبة بجانب ألعاب السلسلة الأخرى، لكن نظام Multiplayer يمكن اعتباره عاملًا مهمًا جدًا لجعلي أهتم باللعبة، وإذا كنت من المهتمين باستعمال شخصيات Fate مع الأصدقاء، هذه اللعبة تقوم بذلك بشكل رائع.

Review overview

القصة5.5
نظام اللعب8
الصوتيات7.5
المرئيات7.5
الإبداع6.5

الإيجابيات

  • أسلوب لعب سلس وممتع
  • العديد من الشخصيات الجديدة
  • نظام Multiplayer ممتع ومثير

السلبيات

  • القصة سطحية قليلًا وقصيرة بجانب أعمال السلسلة الأخرى

الملخص

7Fate/Extella Link ربما لا تكون الجزء الأفضل في سلسلة ألعاب Fate، لكن المهتمين بتجربة اللعب بشخصيات السلسلة مع الأصدقاء عبر الإنترنت سوف يسعدون بشراء هذه اللعبة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.