رأي

هل يُمكن إنقاذ لعبة Anthem ؟

Anthem

منذ الإعلان عن لعبة Anthem بدا وكأن اللعبة ستمثل شيئاً كبيراً في صناعة الألعاب خصوصاً وأنها تأتينا من شركة BioWare.

بالرغم من حماس الكثير من اللاعبين لهذه اللعبة منذ ظهورها، إلا أن البعض كان يشكك بأن ترقي اللعبة إلى مستوى الضجيج الذي خلقته لنفسها.

لسوء الحظ، حدث السيناريو المزعج للشركة وللاعبين حيث فشلت اللعبة في الإيفاء بالوعود التي قدمتها، ولم تلبي الحد الأدنى من المعايير لألعاب الأكشن القوية.

ما زاد الطين بلة هو كمية المشاكل التقنية التي عانت منها اللعبة عند إصدارها، والتي أدت في بعض الحالات وفقاً لاعتراف الشركة الناشرة إلى تعطل أجهزة بلاي ستيشن 4 مؤقتاً.

والآن بعد أن هدأ الضجيج قليلاً، والكل بات يعرف آراء أغلب اللاعبين والنقاد حول لعبة Anthem هناك عدة تساؤلات تدور في أذهاننا، لعل أبرزها هل يُمكن إنقاذ Anthem أم أن الوقت قد فات؟

وقبل الإجابة على هذا السؤال، ربما علينا في البداية أن نتذكر بعض الأمثلة المشابهة لألعاب بطموحات أكبر من حجمها الحقيقي، وشكلت خيبة أمل للاعبين، مثل لعبة No Man’s Sky ولعبة Sea of Thieves وهو أمر كان يجب أن تستفيد منه الشركة.

إضافة إلى سقف الطموحات المرتفع، جاءت Anthem وكأنها البديل الجديد للعبة Destiny وهي لعبة امتكلت قاعدة جماهيرية واسعة.

لكن بدلاً من أن تعمل BioWare على تحسين المشاكل التي عانت منها Destiny لجلب شريحة واسعة من اللاعبين لعنوانها الجديد، فإنها قامت بخلق منتج جديد أدنى جودة وقيمة من Destiny، لذلك فإن BioWare على الأقل في هذه المرحلة لن تستطيع جذب لاعبين Destiny المخلصين لها إلا إذا قامت بإصدار بعض المحتويات الرئيسية إلى جانب إصلاحات وتحديثات تغير اللعبة على المستوى التأسيسي.

أما شركة إلكترونيك آرتس EA الناشرة للعبة، فجميعنا يعلم أنه عندما يتعلق بالأمر بالأموال، فهي لن تتردد في التراجع عن هذا العنوان الجديد، لذا يبدو أن الشركة أمام سباق مع الوقت في حال رغبتها بإنقاذ Anthem وبالتالي إن كانت EA ترى في لعبة Anthem عنوان جديد يستحق وقت اللاعبين، فعليها عمل شيء ما لتصحيح الخلل فورياً وإلا فإن مصير اللعبة سيتجه للأسوء.

نحن نعلم أن هناك خطط لإضافة محتوى وإصلاحات للعبة، حيث تم إصدار خارطة طريق مدتها 90 يوم لإعطاء اللاعبين فكرة عما يمكن توقعه من اللعبة لاحقاً، كما يبدو أن هناك أشياء أخرى قادمة للعبة لكن الأطر الزمنية لم تتضح بعد.

دعونا لا ننسى أن لعبة No Man’s Sky تلقت تحديثات مهمة على مدار عامين، بينما أضافة Sea of Thieves بعض المحتوى فور إطلاقها لمحاولة تحسين اللعبة .. وبرأي لم تكن محاولات ناجعة لإعادة هذه الألعاب إلى الحياة من جديد.

لكن حتى تنجح BioWare وتتجاوز الأزمة الحالية للعبة Anthem، فإنها تحتاج لمعالجة المشاكل الصعبة والمهمة فوراً دون أي مماطلة، والنقطة الأهم هي إضافة المزيد من المحتوى والتنوع وذلك كما فعلت Destiny الأصلية في التوسعات التي أطلقتها.

لا أريد أن أشير هنا لمشاكل اللعبة، حيث تطرقنا إلى ذلك في مراجعتنا للعبة، لكن ما أود قوله هو من الصعب تخيل لعبة Anthem تنجح دون معالجة سريعة لأهم هذه المشاكل.

الكثير من اللاعبين لا يريد للعبة Anthem أن تفشل، خصوصاً وأنها كانت تمتلك فرصة لتقديم شيء جديد وفريد في عالم الألعاب.

لذلك فإن الإجابة على سؤال هذا المقال، هو بيد BioWare التي تقع عليها مسؤولية إنقاذ اللعبة والاستماع إلى مطالب اللاعبين .. وآمل أن تتاح لهم القدرة على ذلك.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت