سلسلة Devil May Cry كانت دائمًا تحكي قصة بسيطة، عن معركة لا تنتهي بين أخوين في عالم تملؤه الشياطين والكائنات الخارقة للطبيعة، أحدهما يمتلك المشاعر الإنسانية، والآخر يبحث عن القوة ولا شئ آخر، وكانت هذه القصة هى المدخل الرئيسي لسلسلة من ألعاب التحدي والقتال التي تعتمد في المقام الأول على قتل أكبر عدد من الوحوش في أقل وقت، وبطرق وحركات قتالية مثيرة للإعجاب، عبر صعوبات لعب مختلفة، للحصول على أكبر عدد من النقاط.
لكن من الصعب على جزء جديد من سلسلة ألعاب قديمة، أن تحصل على انجذاب وقبول مجتمع اللاعبين الجدد، بدون عمل تغييرات جذرية في نظام اللعب، أو إعادة هيكلة القصة، بما يتناسب مع أذواق اللاعبين الجدد، والذين لم يعد لديهم الصبر والوقت الكافي لتحمل نوع مختلف من الألعاب لم يعتادوا عليه من قبل أو لم يعد موجودًا بكثرة في الجيل الحالي من الألعاب.
Devil May Cry 5 لعبة جعلت الشكوك تراودني بخصوص هذه النقطة، هل ستفقد السلسلة الأشياء التي كانت تميزّها في الماضي، وتصبح لعبة مكرّرة مثل باقي الألعاب الموجودة حاليًا؟ أم تستطيع الاستفادة من تاريخها العريق لخلق تجربة جديدة ومثيرة بدون التخلّى عن أصل السلسلة؟ هذا ما سوف نتكلم عنه في مراجعة اليوم.
Devil May Cry 5 متوفرّة الآن على منصّات ألعاب PS4, Xbox One (تمت تجربتها) وأيضًا أجهزة الحاسب.
لعبة Devil May Cry 5 ..
مذهلة، عاطفية، وممتعة للغاية
Devil May Cry V تبدأ بعد أحداث اللعبة السابقة، في مغامرة جديدة للبطل Nero، الذي تم تقديمه في الجزء الرابع من السلسلة، والذي يواجه عدوًا جديدًا مع بطل السلسلة Dante، وينضم إليهما شخصية جديدة غامضة يمكن اللعب بها تدعى V.
يُلاحظ منذ البداية ابتعاد اللعبة عن المظاهر السوداوية، وأشكال المباني ذات الزخارف المدببة والطابع القديم، لتقدم مظهرًا جديدًا أكثر واقعية، خاصة في تصميم الشخصيات الذي تم تصميمها باستعمال تصوير الشخصيات الحقيقية ثلاثية الأبعاد، والتي جعلت الحياة تدب فيها، لكن ما تزال الهندسة المعمارية للمباني والأماكن قريبة من الطابع الأوروبي الذي ظهر في ألعاب سابقة.
شعار السلسلة أيضًا تغير، وأصبح أكثر تفصيلًا ومليئًا بالألوان، ويبدو مثل حرف V، أو الأجنحة الملائكية ذات اللونين الأزرق والأحمر.
اللعبة لم تبتعد عن الدموية والعنف التي عهدناها طوال تاريخ السلسلة، مع إضافة محرك Re الجديد، أصبح هجوم الشياطين على المدينة التي يسكن فيها الأبطال أكثر عنفًا، هناك أبرياء يتم طعنهم في المنتصف، شلالات من الدماء تنفجر من تحت الأرض، كما أن البطل Nero يتم قطع يده بطريقة وحشية ودموية في بداية اللعبة.
أدق التفاصيل الصغيرة ذات معنى في قصة Devil May Cry 5
قصة اللعبة بالطبع غير واقعية، وتحتوي على العديد من العناصر الخيالية، لكن الخيال يتوقف عند حد معين، ويذكر اللاعبين كل فترة بالعودة إلى الواقع، هذا الأمر يظهر في العديد من المواقف، مثل حاجة البطل Nero إلى إصلاح يديه وتعديلها كل فترة، والذي تم إيضاح أنه أمر يحتاج إلى المال، حاجة البطل Dante إلى النقود ليستطيع إصلاح منزله، السبب الذي جعله يقبل المهمة في الأصل، وإضافة طبقة أخرى من العمق للشخصيات، عن طريق استعمال العلاقات العائلية كمحرك رئيسي في سير الأحداث، وطريقة تفكير الشخصيات، وطريقة تعاملهم مع بعضهم البعض.
على سبيل المثال، قتل Mary لوالدها في الجزء الثالث من السلسلة، أو شكل Trish الذي يبدو مثل شكل والدة Dante، يُلاحظ أن هذه الأحداث لم يتم نسيانها، بل أصبحت تمثل جزئًا من حياة هذه الشخصيات، وكأنها جانب مظلم من التفكير يراودهم كل فترة، ومن هذا المنطلق يستطيعون التفكير وإعطاء النصائح حسب ما تعرّضوا له في حياتهم، هذا الأمر ينطبق أيضًا على الشخصيات الأخرى في اللعبة، والتي تبحث عن الحب أو الاحترام أو القوة حسب ما تعرّضت له في حياتها، والذي أدى إلى وصولها إلى طريقة التفكير تلك، باختصار: كل شخصية في هذه اللعبة لديها أسباب مقنعة ووافية تفسر شخصيتها في الجزء الجديد.
الوحوش الرئيسية في اللعبة -وهى كثيرة- لا تقول جملة أو جملتين فقط، أو تقوم بعمل صرخات وكفى، بل هناك العديد من الجمل الحوارية التي يتم تبادلها قبل وأثناء المعركة. الوحوش الرئيسية أيضًا عامل رئيسي في زيادة قوة الأبطال عن طريق الاستفادة منهم في الحصول على أسلحة وقدرات مختلفة، هذا الأمر يتم عرضه بطريقة أفضل وأكثر تفصيلًا من الألعاب السابقة، التي كنت تحصل فيها على الأسلحة أوتوماتيكيًا، سوف تشعر أن كل وحش لديه سبب ليكون موجودًا في العالم، وأن هناك شكل وترتيب معيّن أو تسلسل هرمي لظهور الوحوش ودورها في عالم اللعبة.
تستعمل اللعبة أيضًا الوسط الذي يمثل أساس التجربة -المهمات المتتالية- لمكافئة اللاعبين بأكثر من صورة، ولا أعني مكافئات في نظام اللعب فقط، بل هناك قصة كبيرة يتم سردها في الكواليس، تبدأ في فهم بعض الأشياء منها شيئًا فشيئًا مع كل مهمة، حتّى تصل القصة إلى ذروتها، كما توضح اللعبة الوقت الذي تحدث فيه كل مهمة، وكل مشهد، ليستطيع اللاعبون ترتيب القصة كاملة في عقلهم.
السرد التدريجي للقصة، أوصلنا لنهاية قوية ومُرضية للغاية، وجزء كبير من ذلك يعود إلى شخصية V الجديدة، التي سوف تكتشف أنها ليست شخصية موجودة لإضافة طابع المزاح فقط، بل هى شخصية تخفي ورائها الكثير والكثير من الأسرار المختلفة، ويمكنني القول أن وجودها لديه تأثير على كامل مجريات القصة، بل وتلقئ ضوئًا جديدًا على بعض الأحداث التي عرفناها مسبقًا في ألعاب سابقة، وتعطي معنى لأشياء كانت موجودة في عالم اللعبة بدون سبب، مثل أسلحة البطل Dante على سبيل المثال.
لا تخلو اللعبة أيضًا من الطابع الكوميدي الذي تميزت به السلسلة، سواء في الجمل الحوارية، أو المشاهد المضحكة، أو الاسقاطات على أماكن وأحداث واقعية أو تاريخية، أو مشروعات أخرى تقوم بها شركة Capcom، أو ألعاب سابقة في السلسلة.
كما أنها تضيف فيديو توضيحي لتاريخ السلسلة في قائمة البداية، مختصر ومفيد جدًا وقام بتقديم جميع تفاصيل السلسلة كاملة بدون نقصان، وهذا دل على تمسك السلسلة بتاريخها منذ البداية كما هو واضح في تفاصيل القصة ونظام اللعب.
يمكنني القول أن أكثر ما تميزت به القصة، هو التفاصيل، كل شئ موضوع في مكانه بعناية، كل جملة مكتوبة لها سبب، حركات الشخصيات، تصاميم الملابس والأسلحة، الألوان، الموسيقى، الأصوات (الإنجليزية واليابانية) والتي تحتوي على لهجات مختلفة لكل شخصية.
يمكن أن أقوم بعمل سرد كامل لجميع الحوارات التي شهدتها، وجميع الحركات التي قامت بها الشخصيات، سواء أكانت حركات باليد أم تعبيرات الوجوه، لأن اللعبة تعرف كيف تستعمل كل ما حدث في اللعبة، وفي السلسلة بشكل عام، لخلق شخصيات فريدة من نوعها، يمكنك أن ترتبط بها وتتعاطف معها بسهولة شديدة، وهذا ما حصلنا عليه في Devil May Cry V.
أسلوب اللعب يخلو من الأخطاء التي عُرفت بها السلسلة
أول شيء لاحظته أن السلسلة تحاول تقليل مستوى التحدّي من أجل اللاعبين الجدد، هذا الأمر يظهر في تخصيص نظام تدريب يُطلق عليه اسم The Void، نظام حركات أوتوماتيكي يتيح لك القيام بمجموعات الحركات أوتوماتيكيًا بالضغط على أزرار بسيطة Assist-Mode، وخاصية تحديد طريقك أثناء المهمات، ووفرة واضحة في عناصر التطوير Orbs التي يتم جمعها أثناء المهمات.
على الجانب الآخر، لا يوجد أي نقصان في مستوى التحدّي الذي تقدمه اللعبة، بدئًا من الصعوبات المختلفة، وتصاميم الحركات القتالية المتنوّعة، ووجود العديد من الوحوش الرئيسية الصعبة، وتحديّات سرية متفرّقة بين المهمات تختبر قدراتك ومهاراتك لأقصى مدى.
الشخصيات التي يمكن اللعب بها، Dante أو Nero أو V، لديها مجموعة واسعة ومختلفة من الحركات القتالية التي يمكن تحصيصها وتطويرها، والحصول على المزيد منها خلال المهمات، ويمكن استعمالها جميعها في نفس المهمة بدون الحاجة إلى اختيار أشياء معيّنة وترك بعضها الآخر، كما أن هناك طابعًا استراتيجيًا نوعًا ما في اختيار الحركات المناسبة لكل موقف، وترتيب الأسلحة في قائمة الإعدادات.
نظام حساب النقاط أصبح أكثر متعة وسهولة مع وجود نظام تقييم بالأحرف يظهر على جانب الشاشة بداية من D وحتّى SSS، والذي يعرضه صوت مذيع جهوري متزامنًا مع تشغيل أغاني قتالية يعلو صوتها تدريجيًا كلما قمت بالمزيد من الحركات الإستعراضية القتالية الجميلة.
كل مستوى في اللعبة تم تصميمه من البداية ليكون مختلفًا، ويحتوى على مجموعة جيدة من التحديات، جعلت كل مستوى لا يختلف عن الآخر في المضمون، ولم أشعر أن هناك مستويات قوية وأخرى ضعيفة، هناك العديد من التفاصيل أيضًا في كل مستوى ستجعلك تقف وتتمعن فيها، ونظام Photo Mode في اللعبة ساعدني كثيرًا على تقدير التفاصيل التي ذهبت في كل حائط وكل ركن في اللعبة.
جدير بالذكر أن اللعبة يبدو عليها الإهتمام الواضح ليس في القصة فقط، بل في رتم اللعب أيضًا والذي يعرف كيف يظل ممتعًا وثابتًا في المستوى في كل لحظة، حتّى في الأمور التي كان يمكن أن يتم تصميمها بطريقة متكررة، مثل الحديث مع Nico بائعة الأسلحة عبر التليفون، المشهد يبدو جديدًا ويعرض أحداثًا مختلفة في كل مستوى، ومع كل شخصية تمسك الهاتف، هذا الأمر أعجبني كثيرًا.
اللعبة أيضًا لا تحرمك من أي شئ لتجعلك ضعيفًا في البداية، أنت قوي جدًا منذ البداية، وكل الخصائص التي يتم تطويرها مجرّد حركات إضافية تعطيك مزيدًا من الأساليب الممتعة، لكن صدقًا يمكنك عمل أداء جيد وممتاز بدون أي قدرة جديدة واحدة، الموضوع كله متوقف على قدراتك ومهاراتك الشخصية، وهذا ما أحببته كثيرًا في هذه اللعبة عن باقي الألعاب.
تحتوي اللعبة أيضًا على نظام تعاوني بسيط يُطلق عليه اسم Cameo System، وهو يسمح للناس الذين يلعبون معك نفس المهمة أن يشاركوا في هزيمة الأعداء معك في خلفية المهمة، لا يمكنك التواصل معهم لكن يمكنك أن تهنئهم على عملهم الجيد بعد انتهاء المهمة، لم يؤثر النظام كثيرًا في طريقة لعبي بالسلب أو الإيجاب، لكن الجيد أنه لم يؤثر على سرعة اللعب حتّى عندما كنت متصلًا بالانترنت.
كلمة أخيرة
Devil May Cry 5 لعبة متكاملة، استطاعت إيصال الفكرة التي تريدها بصورة ممتازة، وذلك عن طريق الاهتمام البالغ بجميع جوانب اللعبة، وخلق حياة جديدة في أسلوب القتال والشخصيات والقيم التي تناقشها اللعبة، بدون التخلّى عن الطابع الكوميدي، ومقاطع الفيديو المثيرة، والقتالات المتميزة، الأشياء التي أحببناها كثيرًا في السلسلة، وتقديمها بشكل جديد، ينافس أفضل ألعاب الآكشن والقتال الموجودة حاليًا.
Review overview
الإيجابيات
- قصة مثيرة مكتوبة بعناية ومليئة بالتفاصيل
- أسلوب قتال ممتع
- ثلاثة شخصيات يمكن اللعب بها
- موسيقى وأداء صوتي متميزين
- إعادة اللعب ليست مملة
- معارك رئيسية كثيرة ومتنوعة
- ليس هناك حاجة للعب الأجزاء السابقة
- لا يوجد عيوب تقنية
السلبيات
- نظام Bloody Palace ليس متاحًا عند الإطلاق
الملخص
10Devil May Cry 5 لعبة متكاملة، استطاعت إيصال الفكرة التي تريدها بصورة ممتازة، وذلك عن طريق الإهتمام البالغ بجميع جوانب اللعبة، وخلق حياة جديدة في أسلوب القتال والشخصيات والقيم التي تناقشها اللعبة.