رأي

هل تستحق Apex Legends أن تترك Fortnite و Pubg من أجلها؟

Apex Legends

Apex Legends فاجئتنا بالانطلاق الصامت وغير المتوقع على منصّات ألعاب PS4, Xbox One وأيضًا خدمة Origin على أجهزة PC. اللعبة متوفرّة مجانًا كذلك.

بينما أصاب القلق العديد من شركات الألعاب والمحللّين التقنيين، بشأن انتشار ألعاب Multiplayer بشكل واسع، وعدم استطاعتهم المنافسة في هذا الجيل الجديد من الألعاب،  كان استوديو Respawn -القائم على تطوير اللعبة- يعمل في صمت، من أجل عمل لعبة جديدة، تنافس وحوش ألعاب الرويال الحالية Pubg و Fortnite.

الموضوع ليس جديدًا، هناك العديد من الألعاب التي حاولت الظهور وإضافة لمستها الخاصة على المعادلة الأساسية لألعاب الرويال، لكنها سرعان ما كانت تصبح مملة، ويتركها اللاعبون سريعًا بعد فترة قصيرة.

هل Apex Legends واحدة من هذه الألعاب التي سوف تخمد سريعًا؟ أم أنها سوف تحقق شهرة واسعة، وتغطي على الألعاب القوية مثل Pubg و Fortnite؟

نحن نعتقد أن Apex Legends لديها فرصة قوية لتحقيق هذا النجاح، وذلك بسبب وجود العديد من المميزات التي أحببناها في الألعاب الأخرى، مثل Overwatch, Black Ops 4, Titan Fall وغيرها جميعها موجودة في مكان واحد، بنفس الصورة، أو بصورة أفضل في بعض الأمور، كما أن هناك بعض الأمور التي نعتقد أنها تحتاج إلى العمل عليها، للتحسين من متعة اللعبة، سنركز عليها أيضًا هنا.

تعرفوا على كامل مميزات Apex Legends في هذا المقال

Apex Legends لا تبدو أنها ضعيفة في القوة الرسومية، بل بالعكس، اللعبة تبدو رائعة منذ الوهلة الأولى، الجرافيك قريب بالطبع من لعبة Titanfall لأنها من نفس الاستوديو، وشكل الأسلحة أيضًا ممتاز وطريقة استعماله قريبة من Black Ops 4، كما أن رتم اللعب سريع جدًا مثل Overwatch ولا يعتمد على الاختباء والزحف وأشياء مثل ذلك التي نقوم بها في Pubg. ورغم كل ذلك، متطلبات تشغيل اللعبة على الحاسب الشخصي ليست كبيرة أيضًا.

اللعبة تحتوي على خريطة واحدة فقط، ونحن نتمنّي إضافة المزيد بالطبع، لكن لا نعرف ماذا تنوي الشركة أن تفعل بعد، هل تنوي أن تضيف خرائط جديدة، أم تتبع نظام الأحداث المتغيرّة مثل Fortnite، سينكشف لنا المزيد مع الوقت.

اللعبة أيضًا تدعم 60 لاعبًا فقط في المباراة الواحدة، كل ثلاثة لاعبين في نفس الفريق بعدد 20 فريق في نفس المباراة، ولا يبدو أنها تدعم نظام اللعب الفردي Solo، أتمنّى أن يتم رفع عدد اللاعبين لاحقًا، وتخصيص أنظمة Solo و Duo كما في الألعاب الأخرى.Apex Legends

اللعبة سهل جدًا فيها الإشارة إلى الأمور المهمة مثل الأسلحة وغيرها بضغطة زر، بدلًا من الكلام في المايك والذهاب للوقوف في مكان معيّن والانتظار، كل شئ يتم بسرعة وبضغطة واحدة. كما أن الهبوط في بداية المعركة يكون في نفس الوقت للفريق كله، يعني أن الفريق لا يهبط بصورة منفردة أبدًا، وهذه حركة رائعة لتشجيع التعاون وتوفير الوقت.Apex Legends

عندما تطلق النيران على أي لاعب، هناك رقم توضيحي يظهر فوقه يوضّح كمية الضرر التي حصل عليها، لكن هذا ليس كل شئ، بل أن لون الرقم يتغير حسب مستوى الدرع الذي يرتديه هذا اللاعب، مما يتيح لك معرفة كم رصاصة تحتاج حتّى تقضي عليه تمامًا. هناك أيضًا ألوان أخرى تظهر عند التصويب على الرأس، وألوان مختلفة تظهر إذا كان الشخص لا يرتدي أي دروع على الإطلاق.Apex Legends

واحدة من أكبر الميزات في اللعبة أيضًا هى أن الموت ليس نهاية المباراة، يمكن لأصدقائك اللاعبين الآخرين إنقاذك في خلال تسعين ثانية، عن طريق أخذ جهاز صغير من صندوق يظهر بعد موتك، ويذهبون به لنقطة تسمى نقطة Respawn أو إعادة الظهور، لكن للأسف ستظهر بدون أي أسلحة أو معدّات، لكن هذا بالتأكيد أفضل من لا شئ.

توجد بالونات على الخريطة، يمكنك استعمالها في الصعود إلى مرتفعات عالية، والطيران منها لاجتياز مسافات بعيدة في وقت قصير، وبذلك تستطيع الهروب من الزون الحمراء التي تقترب شيئًا فشيئًا بسهولة، وهذا الأمر انتظرنا كثيرًا لنحصل عليه في لعبة فورتنايت.Apex Legends

وبالنسبة لموضوع الزون، تضيف اللعبة -بجانب الدائرة المرسومة على الخريطة- تحذيرات صوتية أو ما يُطلق عليها اسم Ping، تنبهك إذا كان أحد أعضاء الفريق خارج الدائرة ولم يدخل بعد، وسوف تتلّقى رسائل صوتية من الشخصيات الأخرى تنبهك أن جميع أعضاء فريقك لم يدخلوا الدائرة بعد.

إذا كنت تجري ناحية الدائرة أيضًا، سوف تتلقى رسائل صوتية تخبرك كم من الثواني تبقى لك قبل أن تقتلك الدائرة تمامًا، وبالطبع كما ذكرنا، هناك دعم صوتي لجميع إشارات وحركات الفريق عندما يحاول أحدهم أن يخبرك شئ. كل هذا من أجل أن تركز على القتال، لكن أيضًا حتّى لا تنسى نفسك وأنت تقاتل اللاعبين. هناك العديد من خيارات البينج التي يمكن أن تستعملها في جميع المواقف، ولن تحتاج إلى الكلام مطلقًا.

سفينة المعدّات الإضافية في اللعبة، والتي يُطلق عليها اسم Supply Ship، يمكنك الذهاب إليها في أي وقت تريده، بدلًا من انتظار الصندوق لينزل إليك مثل Pubg.

نقطة أخرى مهمة في اللعبة هى أنه لا يوجد خاصية البناء، لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد استراتيجية أثناء اللعب، جميع المباني تم تصميمها مسبقًا من أجلك، هناك العديد من المباني ذات التصميمات المختلفة والعميقة، والتي سوف تساعدك على القيام بالعديد من الخطط المختلفة، وبالطبع العديد من الأماكن العالية للحصول على أفضلية أثناء المعارك.Apex Legends

والآن أهم وأفضل نقطة، والتي تركناها للنهاية، الشخصيات المتاحة للعب وقدراتهم الخاصة. ربما يعترض بعض اللاعبون على عدم وجود القدرات الخاصة والمجنونة التي تضيفها فورتنايت شيئًا فشيئًا مع الوقت، لكن Apex Legends لديها ما يكفيها من القدرات الخاصة، تعالوا نرى معًا كيف ذلك.

تستعمل اللعبة نظام الأبطال في Overwatch أو المتخصصين في Black Ops 4، هناك شخصية Mirage التي تستطيع أن تصنع نسخًا من نفسها لإرباك الأعداء، مثل خاصية رجل الثلج في فورتنايت. وهناك أيضًا شخصية Wraith التي تستطيع صنع بوابات انتقال مثل بوابات فورتنايت.

هناك شخصية Pathfinder التي تستطيع استعمال الخطاف المساعد، وشخصية lifeline التي يمكنها استعمال خاصية شحن مثل النار الموجودة في فورتانيت. شخصية caustic أيضًا لديها قنابل، وفخاخ تمامًا مثل ما هو موجود في فورتانيت.Apex Legends

وبالطبع، تحتوي اللعبة على Battle pass، ونظام Seasons ليضيف أشياء جديدة للعبة مع الوقت. كما أن اللعبة تحتوي على أكثر من 100 Skin مختلف، مع إمكانية الحصول على المزيد مع كل مستوى جديد تصل إليه. وتحتوي اللعبة أيضًا على متجر Microtransactions الخاص بها، لكنه لن يؤثر على متعة اللعب، جميع اللاعبون متساويين في كل شئ.Apex Legends

كل شئ تتمناه موجود في Apex Legends، رتم اللعب السريع، الدعم المتواصل، سهولة العمل مع الفريق، والقدرات الخاصة، كل شئ كان يميز جميع الألعاب الموجودة حاليًا موجود في مكان واحد بأفضل صورة ممكنة، بدون أي أعطال تقنية أو ما شابه ذلك، هل حان الوقت ليترك اللاعبون أخيرًا ألعاب الرويال الموجودة حاليًا؟ شاركونا برأيكم

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.