مميز

8 ألعاب تتحدث عن مشاكل اجتماعية واقعية

مشاكل اجتماعية

ألعاب الفيديو تطورّت في السنوات القليلة الأخيرة، وأصبحت نوعًا من الفن يمكنه أن يتعامل مع مواضيع الحياة التي نعيشها بطرق مختلفة ومؤثرة.

جمعنا في هذا المقال 8 ألعاب تتحدث عن مشاكل اجتماعية واقعية، وتقدمها في صورة ممتعة، يصعب نسيانها أو تجاهلها بعد الانتهاء من هذه الألعاب.

8 ألعاب تتحدث عن مشاكل اجتماعية واقعية


لعبة That Dragon, Cancer

المشكلة الاجتماعية: السرطان

متوفرة على أجهزة: PC, Android

هذه اللعبة تم تصميمها لتحكي قصة الأبوين ريان وإيمي جرين مع إبنهما جويل، والذي تم تشخصيه بمرض السرطان في السنة الأولى من حياته، وتوفي بسبب المرض في مارس عام 204.

اللعبة تسرد اللحظات السعيدة والحزينة التي مرت خلال الفترة الصعبة في حياة الأسرة، واستطاعت أن تناقش القضية بطريقة لا تستطيع بعض الأفلام القيام بها.

يمكنك أيضًا أن تشاهد مقطع فيديو يسجل السنوات الأخيرة من حياة الطفل، وأيضًا لحظات من فترة تطوير اللعبة في الاستوديو.

لعبة Papers, Please

المشكلة الاجتماعية: الهجرة

متوفرة على أجهزة: PC, iOS

تضعك اللعبة في دور موظف في مكتب هجرة، يقوم بعمله الطبيعي في مراجعة أوراق المهاجرين والتأكد من أن جميعها مكتوبة بصورة صحيحة، ويمكنك أيضًا أن ترفض الأوراق التي تم تزوير معلوماتها.

في نهاية اليوم تحصل على مرتب مقابل عدد المهاجرين الذين قبلتهم لإطعام عائلتك داخل اللعبة.

تتعامل اللعبة مع مشاكل الالتزام بقوانين الهجرة في عالم تتغير فيه السياسات وطرق الهجرة باستمرار، بالإضافة إلى وجود نظام قصة يحتوي على العديد من الاسقاطات على العالم الحقيقي.

لعبة This War Of Mine

المشكلة الاجتماعية: الحرب

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch

تعرف على الحرب وآثارها المدمرة من جانب جديد، وهو حياة المواطنين الذين يحاولون النجاة .. بدلًا من الجنود الذين يقومون بالحرب.

الشخصيات في اللعبة لا تعرف شيئًا عن كيفية البقاء على قيد الحياة، وواجبك هو مساعدتهم في الحصول على المواد المناسبة، وتصحيح حركتهم من أجل مساعدتهم في الاهتمام بأنفسهم.

عليك أيضًا مراقبة العديد من العوامل مثل نقاط حياة الشخصيات ومزاجها والجوع والشبع حتّى تنتهي الحرب تمامًا.

لعبة Watch Dogs

المشكلة الاجتماعية: خصوصية البيانات، سرقات البنوك الحديثة

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC

Watch Dogs لعبة تجعلك تقوم بالتهكير على البنوك، واشارات المرور، وأنظمة الأمان، والهواتف، كل شئ يمكنك دخوله وسرقة المعلومات والنقود منه.

بالطبع كل هذا يفعله البطل من أجل هدف نبيل داخل اللعبة، لكن اللعبة تصورّ لك أهمية المعلومات والبيانات الالكترونية في العموم، وكيف يمكن استغلالها بطرق عديدة -جيدة وسيئة- من أجل تحقيق الأهداف الشخصية.

لعبة Bully

المشكلة الاجتماعية: التنمّر

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC

اللعبة تتحدث من قصة ولد يتم التنمّر عليه فور وصوله إلى المدرسة، ولكنه لا يستسلم، ويحاول جاهدًا أن يصبح ذو مكانة حتّى يصبح من أشهر الطلّاب في المدرسة.

اللعبة أيضًا تحكي عن العديد من المشاكل التي يواجهها الطلّاب في المدارس، مثل المدرسين العصبيين والفاشلين، والضغط النفسي للمدارس، الذي يحول التلاميذ إلى أناس قاسيين، أو متوحدين، أو سيئين الطباع.

لعبة Block’Hood

المشكلة الاجتماعية: التلوث البيئي

متوفرة على أجهزة: PC

اللعبة يمكنك اعتبارها محاكاة لبناء المدن، حيث يقوم اللاعبون ببناء المباني مع مراعاة النظام البيئي من حولهم.

كثرة النفايات وعدم التخلص منها بطريقة صحيحة في اللعبة يمكنه أن يسبب الأذى للحيوانات والنباتات المحيطة، أو يسبب الأمراض، أو حتّى يغير لون الأرض نفسها، لكي تتحول من أخضر وأزرق إلى ألوان رمادية باهتة.

لعبة The Way Of Life

المشكلة الاجتماعية: التقدّم في العمر

متوفرة على أجهزة: PC

اللعبة تجعلك تعيش نفس التجارب الحياتية من ثلاثة وجهات نظر مختلفة، طفل صغير، وشاب، ورجل عجوز.

التجارب نفسها تنقسم إلى العديد من الأفكار المختلفة مثل المشاحنات والأحلام والحب والموت. وفكرة اللعبة هو أنك سوف تعيش هذه التجارب بأنظمة لعب مختلفة تمامًا مع اختلاف العمر.

لعبة Life Is Strange

المشكلة الاجتماعية: تناقش عدة مشاكل اجتماعية دفعة واحدة

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One, Android

سلسلة مشهورة من الألعاب التي تبدو مثل المسلسلات الدرامية أكثر من الألعاب، وهي تنقسم إلى عدّة أجزاء، كل جزء ينقسم بدوره إلى عدّة حلقات، كل حلقة تتناول مشكلة اجتماعية بطرق مختلفة ومتنوعة.

هناك العديد من المشاكل الاجتماعية التي رأيناها في سلسلة الألعاب مثل عنف الآباء، والمخدرات، وحيازة الأسلحة، والتطهير العرقى، والفساد، وفقدان الأحبة، والكثير من الأشياء والتفاصيل الأخرى التي ستعجب جميع اللاعبين، وكل منا سوف يجد نفسه في اللعبة بشكل أو بآخر.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.