الثلاثاء, يونيو 25, 2019
الحاسب

7 ألعاب تساعدك على التغلب على الاكتئاب

الاكتئاب

الاكتئاب كمرض تم عرضه بالعديد من الطرق المختلفة، من خلال شخصيات فرعية في الألعاب، أو مهمات قصصية قصيرة هنا وهناك، لكن ألم يحن الوقت بعد لكي تتكلم الألعاب عن مرض الاكتئاب بصفة رئيسية؟

صناعة الألعاب أصبحت شيئًا كبيرًا في السنوات القليلة الماضية، ولما لها من تأثير واسع، ونطاق وصول يمتد إلى العديد من الأعمار والناس من مختلف أنحاء العالم، أصبحت ألعاب الفيديو موضوعًا يصعب تجاهله.

لذلك، جاءت الفكرة أن يتم استعمال ألعاب الفيديو، لمحاربة الاكتئاب، وجميع الأمراض النفسية، عن طريق تعاون مشترك بين الأطباء النفسيين، ومطوري الألعاب، من أجل تطوير أساليب العلاج المعروفة، ودمجها مع ألعاب الفيديو، لخلق نوع جديد من العلاج الممتع والمؤثر.

في هذه القائمة، نتناول بعض الألعاب التفاعلية، التي تتخذ من مرض الاكتئاب موضوعًا رئيسيًا للقصة التي تحكيها، وربما بعد أن تقوم بلعبها، سوف تتغلب على الشكوك والأحزان التي تراودك الآن.

ألعاب تساعدك على التعامل مع الاكتئاب

Depression Quest

تاريخ الإصدار: 14 فبراير، 2013

متوفرة على أجهزة: PCالاكتئاب

Depression Quest هى لعبة تفاعلية، تعرض وصفًا للعديد من المواقف من خلال الصور والموسيقى، و40000 كلمة مختلفة، ونهايات متعددة، جميعها تتكلم عن شئ واحد وهو مرض الاكتئاب.

في هذه اللعبة، يجب عليك الموازنة بين مرضك، وعملك، وعلاقاتك الشخصية، وعلاجك. وعندما يزيد مرضك النفسي، سوف تجد بعض الخيارات غير متاحة، وهذا يدل بدوره على مستوى الاكتئاب لديك، أو هل تتعالج منه أم لا.

تهدف هذه اللعبة إلى إظهار المصابين بالاكتئاب أنهم ليسوا وحدهم في مشاعرهم، وأن يشرحوا للناس الذين قد لا يفهمون المرض أعماقَ ما يمكن أن يفعله هذا المرض للناس.

نظرًا لأن الهدف هو نشر الوعي، لا يوجد مبلغ صغير تحتاج إلى دفعه للعب اللعبة. ومع ذلك، إذا اخترت الدفع للمطورين لجهودهم، فسيتم التبرع بجزء من العائدات إلى جهود المطورين في مكافحة الانتحار.

اللعبة متوفرّة للعب مجانًا من خلال متصفحك الشخصي.

Actual Sunlight

تاريخ الإصدار: 3 أبريل، 2014

متوفرة على أجهزة: PCالاكتئاب

أنت تلعب دور إيفان، وهو عامل بسيط، يعيش في دوامة الحياة الواقعية، ويحاول جاهدًا الإبقاء على علاقاته سليمة، مع الموازنة بين حياته اليومية، وخوفه من التعامل مع المجتمع من حوله.

تتكلّم اللعبة عن بعض المواضيع المهمة للكبار مثل إدمان ألعاب الفيديو، وعدم الرضا عن العمل، والوحدة، وبالطبع الاكتئاب الناتج عن كل ذلك.

Flower

تاريخ الإصدار: 12 فبراير، 2009

متوفرة على أجهزة: PS4, PSvita, iOSالاكتئاب

في Flower، أنت تلعب بسلسلة من أوراق الورود في مهب الريح، تتجول حول الصخور والحقول ومع الرياح في المناظر الطبيعية الشبيهة بالأحلام المصممّة خصيصًا لتهدئة اللاعبين وتقديم تجربة عاطفية إيجابية إليهم.

على الرغم من أن Flower لم تُصمم مع مراعاة الصحة العقلية للاعبين، إلا أن اهتمامها بالسلام والجمال كان علاجًا لعدد من اللاعبين. وكتب لوي كاسترو غارسيا الذي استخدم سلسلة من ألعاب الفيديو لمحاربة اكتئابه:

“أتذكر أنني قرأت مقالاً على الإنترنت عن شخص ما لديه صديق توفيت أمه مؤخراً بسبب السرطان. دعا الشخص الموجود في المقالة صديقه للعب ألعاب الفيديو، لمساعدته على تفكيره في الأشياء. عندما وصل الصديق، اقترح الشخص أن يلعب “Flower”. أوضح المقال كيف جلس هذا الشخص وصديقه في صمت، فقط يستمتعان بجمال وبساطة اللعبة، ويبحثان في بعض الأحيان عن بعضهما بعضاً ويبتسمان، وعندما غادر الصديق، شعر وكأن ثقلاً قد انزاح من على صدره.”

تُعتبر Flower جزءًا من نوع الألعاب الصامت الهادئ، مثل ألعاب Journey و Monument Valley. تقدم مناظرهم الطبيعية ونغماتهم الهادئة فترة راحة للهاربين من مشقة الحياة، وأيضًا من ألعاب الفيديو المنتشرة التي تتميز بالصخب والعنف.

SYM

تاريخ الإصدار: 7 مايو، 2015

متوفرة على أجهزة: PCالاكتئاب

SYM هى لعبة ثنائية الأبعاد، تتكلم عن Josh، الذي قام بتصميم عالم كامل بداخله حتّى يسيتطيع أن يتعامل مع مرضه الحاد وهو القلق الاجتماعي.

عن طريق عبور الألغاز والاستكشاف، عليك أن تساعد Josh على الخروج من قوقعته، والتغلّب على مخاوفه.

Elude

تاريخ الإصدار: صيف 2010

متوفرة على أجهزة: PCالاكتئاب

تتكلم Elude عن المعاناة اليومية التي يعاني منها مصابين الاكتئاب، والباحثين عن السعادة، والتي في أغلب الأحيان، تأتي من أجلهم للحظات بسيطة فقط، وتذهب بعيدًا لأوقات طويلة.

عندما تفقد الأمل والرغبة في الحياة، تصاب بالاكتئاب، لكن الاكتئاب ليس شيئًا سهلًا مثل الحزن، بل هو أعمق من ذلك.

هذه اللعبة تصور لك مراحل الاكتئاب من خلال اسقاطات تصنعها أماكن طبيعية، تدّل على العقبات النفسية التي يجب أن يتغلّب عليها مريض الاكتئاب، وجدير بالذكر أن هذه اللعبة صممّت خصيصًا لمساعدة عائلات مرضى الاكتئاب.

Life Is Strange: Before The Storm

تاريخ الإصدار: 31 أغسطس، 2017

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One

الاكتئاب

هذه اللعبة، مثل سابقتها، تركز على الضغوط الاجتماعية والعائلية التي يمكن أن تؤثر على الناس وهم ينتقلون من سن المراهقة إلى مرحلة البلوغ.

لا يوجد تغيير في الماضي مثل السابق، أنت تتعامل مع ما يحدث الآن، وليس ما يمكن أن يكون.

يلعب اللاعبون دور كلوي برايس، التي تشعر بالاكتئاب بعد وفاة والدها وصديقها المفضل. يمكن للاعبين الرد في مواقف مختلفة، ومواجهة العواقب (إما أن يساعد الحوار على إخراج كلوي من موقف مزعج، أو يزيد الأمور سوءًا).

وقال زاك غاريس، الكاتب الرئيسي لسيناريو اللعبة:

“الصحة العقلية ليست ما نتحدث عنه كثيرًا في معظم الثقافات. هناك مواضيع لا نتكلم عنها تخص الاكتئاب. نحن نريد أن نتحدى هذا المحظور ونقول: “لا بأس في ألّا أكون على ما يرام”. في قصة كلوي تشعر الفتاة أنها محاصرة وكأنها في سجن، عندما تعاني في حياتك، تشعر وكأنك ستظل مكتئبًا إلى الأبد. مع كلوي يمكنك أن ترى كيف يمكن أن يتغير كل شيء في غمضة عين، للأحسن أو للأسوء. أعتقد أن هذا هو الشيء الأكثر أهمية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والشعور بالوحدة أن يتذكروه”.

يأمل المطورون أن تلهم القصة الناس لمواجهة العواطف المؤلمة وأن تجعلهم أكثر انفتاحًا على مشاعرهم وحياتهم.

Hell Blade: Senua’s Sacrifice

تاريخ الإصدار: 8 أغسطس، 2017

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Xbox One

الاكتئاب

مستوحاة من الميثولوجيا الإسكندنافية، تتابع Hellblade قصة Senua، وهي محاربة قديمة يجب أن تشقّ طريقها عن طريق هزيمة الكيانات الأخرى وتواجه تحدياتها، من أجل إنقاذ روح عشيقها الميت.

في موازاة ذلك، تعمل هذه اللعبة ككناية عن صراع الشخصية مع مرض الذهان (Psychosis).

في حين أن Senua تعاني من هذه الحالة المرضية العصبية، تعتقد طوال اللعبة أنها لعنة، كأنما يطاردها كيان متخيل يطلق على نفسه اسم “الظلام”، وأصوات متعددة في رأسها تُعرف باسم “الغضب”، وذكريات من ماضيها.

لتمثيل الذهان بشكل صحيح، عمل المطورون عن قرب مع علماء النفس والعصبية، وأخصائيي الصحة العقلية، والأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، من أجل تقديم تجربة توازي الحقيقة تمامًا.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X