الخميس, مارس 21, 2019
بلاي ستيشن 4الحاسبإكس بوكس ون

10 ألعاب يجب تجربتها لمحبي فيلم Blade Runner

Blade Runner

Blade Runner لم يعود إلى عالم السينما فقط، بل أعاد معه نوعًا من الفن كان مفقودًا منذ فترة كبيرة، وهو فن السايبربنك.

المجتمعات المتقدّمة المليئة بالفساد، والظلم، والتكنولوجيا التي تسير في اتجاه خاطئ تمامًا، هذا هو السايبربنك.

لا أحد يعرف ماذا يخبئ لنا الغد، لكن هذه الاحتمالات قريبة جدًا من الواقع الذي نعيش فيه الآن، والذي سيطرت عليه التكنولوجيا بدرجة غير مسبوقة.

سواء أكنت جديدًا على هذا النوع من الفن، أو محبًا قديمًا لجميع الأشياء التكنولوجية اللامعة، والمجتمعات القمعية التي يصورّها الفيلم، جمعنا لك بعض أفضل ألعاب التي سوف تجعلك تعيش أجواء هذا الفيلم الرائع.

Detroit: Become Human

تاريخ الإصدار: 25 مايو 2018

متوفرة على أجهزة: PS4

Detroit: Become Human هى أقرب الألعاب الموجودة حاليًا إلى قصة الفيلم، ولذلك اخترت ذكرها في بداية المقال، حتّى يعرف اللاعبون الذين لعبوا اللعبة فقط -وأعجبتهم كثيرًأ- ولم يشاهدوا الفيلم، ألعاب مماثلة في الفكرة لهذه اللعبة.

تطرح اللعبة موضوعًا مهمًا للنقاش، وهو هل يستحق روبوتات Android، الذين يمتلكون الذكاء الكافي، والقدرة على إظهار المشاعر، أن يتم معاملتهم مثل البشر، رغم أن من صنعهم هم في الأساس البشر أنفسهم؟

كما تأخذ اللعبة فكرة Blade Runner إلى مستوى جديد وهو تصوير ثورة الروبوتات التي كانت من الممكن أن تكون المستقبل الذي ينتظر قصة الفيلم.

تلعب في هذه اللعبة بثلاثة شخصيات مختلفة، وتنظر إلى المواضيع التي تتطرحها اللعبة من ثلاثة زوايا مختلفة، وكما اعتدنا من ألعاب Quantic Dream، الأداء الصوتي والتمثيلي في هذه اللعبة ممتاز للغاية، ويتفوق حتّى على بعض أفضل الأفلام الأجنبية الموجودة حاليًا.

LocalHost

تاريخ الإصدار: أكتوبر 2017

متوفرة على أجهزة: PCBlade Runner

تضعك اللعبة في وظيفة شخص يقوم بمسح المعلومات من على الأقراص الصلبة لتوفير مساحات تخزين إضافية.

الذي يجعل الأمر صعبًا أن كل قرص صلب موجود عليه ذكاء اصطناعي AI، وقبل أن تقوم بمسح هذا القرص الصلب، عليك أن تقوم بتوصيله بروبوت، وتتكلم مع هذا الروبوت عن أنه يجب أن يتقبّل فكرة الموت.

الأمر مشابه لهذا المشهد في فيلم Blade Runner عندما يواجه Roy Batty الصانع ويطلب منه حياة أكثر، لكن بصورة أوسع قليلًا، وعلى نطاق أربعة شخصيات مختلفة.

اللعبة نفسها تسير مثل ألعاب Visual Novel، وتعتمد على قراءة الكلام والاختيارات. حسب طريقة كلامك معهم والأسئلة التي تختار قولها، سوف تكتشف أشياء جديدة عن هذه الشخصيات أو الروبوتات.

Binary Domain

تاريخ الإصدار: 16 فبراير، 2012

متوفرة على أجهزة: PC, PS3, Xbox 360

اللعبة تدور في عالم تسبب فيه الاحتباس الحراري في إغراق الأرض بالكامل، وبسبب ذلك عاش البشر في مدن كبيرة تم تصميمها عن طريق الروبوتات.

تتكلم اللعبة مثل Local Host عن الأخلاقيات التي تحيط بهذا المجتمع من الروبوتات.

نظام إطلاق النار في هذه اللعبة أيضًا، من أفضل الأنظمة في هذا النوع من الألعاب، وواقعي للغاية، بحيث أنه إذا ضربت أقدام الروبوتات على سبيل المثال، سوف تجدهم يزحفون، وإذا ضربت رأسهم، سوف تجد تصويبهم أصبح أقل دقة.

Remember Me

تاريخ الإصدار: 3 يونيو، 2013

متوفرة على أجهزة: PC, PS3, Xbox 360

قبل أن تحقق شركة Dontnod نجاحًا كبيرًا مع ألعاب Life Is Strange، قامت بعمل لعبة حرب الشوارع والسايبربنك Remember Me.

في هذه اللعبة، أصبح في الإمكان شراء، وبيع الذاكرة، وأيضًا سرقتها والتهكير عليها، وبطلتك هى واحدة تم سرقة الذاكرة الخاصة بها من شركة كبيرة في السوق.

Remember Me أثارت انتباهنا في هذا الوقت بسبب نظام القتال الذي كان يمكن تخصيصه بالعديد من الطرق المختلفة، وأيضًا خاصية Memory Remix التي تسمح لك بتغيير الذكريات كما تريد، وتغيير شخصية من تريد، وتحويل الأعداء إلى أصدقاء.

جودة الرسومات في اللعبة ليست سيئة أيضًا، وقريبة من لعبة Detroit الموجودة الآن في الأسواق.

VA-11 Hall-A

تاريخ الإصدار: 11 يونيو، 2016

متوفرة على أجهزة: PS4, PC, Nintendo Switch

هذه اللعبة تحيد عن الطابع المظلم والواسع قليلًا للألعاب الأخرى، وتجعلك تقوم بدور عامل في مقهى، يقوم بالتعرّف على سكان العالم المستقبلي من خلال الحديث معهم في المقهى.

عليك أن لا تقدم للناس ما يريدونه، بل تفهمهم، وتقدّم لهم ما يحتاجونه فعلًا، وهذا سوف يكون له تأثير كبير على قصة اللعبة فيما بعد.

وجهة نظر البطل هذه المرة جديدة تمامًا وغير مستعملة كثيرًا، كما أن اللعبة سوف يصدر لها جزئًا جديدًا في عام 2020.

Deux Ex: Mankind Divided

تاريخ الإصدار: 23 أغسطس، 2016

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC

Mankind Divided والجزء السابق منها Human Revolution، لا يجب الكلام عن إطار السايبربنك، بدون ذكرهم.

هذه اللعبة، مثل ألعاب Thief و System Shock، شجعّت اللاعبين على التفكير خارج الصندوق، والقيام بأشياء عديدة منافية للعقل من أجل الفوز.

يمكنك استعمال العديد من الإضافات التقنية لتطوير نفسك، وتحسين قدراتك من أجل أن تستطيع التعايش في عالم اللعبة الملئ بالمؤامرات والصعوبات المختلفة.

Mirror’s Edge: Catalyst

تاريخ الإصدار: 7 يونيو، 2016

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC

الجزء الثاني من سلسلة Mirror Edge، قام باستعمال أفكار الجزء الأول، وهى قدرات الباركور، ورميها في عالم مستقبلي بالكامل.

هذا العالم المفتوح، ملئ بالأشياء التي يمكن اكتشافها عن المنظمة التي تحكم المدينة، ونظرة مقرّبة أكثر عن الناس والتكنولوجيا والمسئولين الفاسدين الذين يحركون العالم.

Ruiner

تاريخ الإصدار: 26 سبتمبر، 2017

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC

تقدّم لعبة Ruiner الكثير من الآكشن على غير المعتاد، في عالم سايبربنك يُطلق عليه اسم Rengkok.

ودورك هنا أنك بطل صامت ومقنّع، يريد إنقاذ أخيه المخطوف من منظمة تقوم بالسيطرة على هذا العالم، في قصة تعتمد على طابع الجريمة الإلكترونية كأساس.

اللعبة تبدو كأنك قمت بخلط فيلمي Akira و Blade Runner معًا، وبالتأكيد هى تنجح في إيصال الفكرة، إذا تكلمنا من جانب الرسم فقط، لكن القتال أيضًا في اللعبة ممتع جدًا ومثير للغاية.

Observer

تاريخ الإصدار: 15 أغسطس، 2017

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC

Observer هى لعبة رعب نفسي، تستعمل Blade Runner كعامل أساسي في كتابة القصة وتصميم العالم، كما أن بطل اللعبة Rutger Hauer، هو أحد الممثلين الذين كانوا موجودين في نفس الفيلم.

في هذه اللعبة أنت تلعب دور المحقق الذي يستطيع الدخول على عقول الناس لاستجوابهم، ويستعمل التكنولوجيا البصرية لاستكشاف الأماكن من حولهن سواء أكانت أجهزة أو شخصيات حية.

2064: Read Only Memories

تاريخ الإصدار: 6 اكتوبر، 2015

متوفرة على أجهزة: PS4, Xbox One, PC, Nintendo Switch

2064 هى لعبة سايبربنك، لكنها لم ترتقي بعد لمستوى الفيلم في فكرة العربات الطائرة والآليين الذين يسيرون في الشوارع، لكن على الجانب الآخر، يشاهد عالم اللعبة تقدمًا ملحوظًا في المجالات الطبية، وتكنولوجيا مقاومة الأمراض والحوادث. يمكن أيضًا لسكان هذا العالم تعديل أجسامهم كما يريدون.

قصتك في هذه اللعبة أنك تستقيظ لتجد روبوت صغير بجانبك لديه القدرة على التفكير واتخاذ القرارات، على عكس الروبوتات الأخرى الموجودة في عالم، ثم يطلب منك المساعدة في تتبّع صانعه الدكتور Hayden Webber، والذي تم اختطافه.

 

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X