مراجعات

مراجعة لعبة Ashen

Ashen

Ashen ليست لعبة تعتمد على الابتكار، منذ الدقائق الأولى، يبدو واضحًا أنها تأخذ الالهام من ألعاب عديدة أخرى، وبالطبع، نحن هنا نتسائل، ماذا تنوي أن تضيف هذه اللعبة من جديد على الألعاب الموجودة حاليًا؟

ما جعلني أهتم باللعبة في المقام الأول هو شركة Annapurna Interactive الناشرة للعبة، وهي الشركة التي قامت بنشر عدة ألعاب مميزة من بينها What Remains of Edith Finch.

العديد من التفاصيل تم استلهامها من سلسلة الألعاب الأصلية دارك سولز، لكن مع بعض التغييرات في الأسماء، زجاجات شحن نقاط الحياة ذات العدد المحدود، النار التي ترتاح عندها من المعارك، الأرواح التي يتم استعمالها كعملة أساسية في اللعبة. كل هذا موجود بنفس النظام لكن مع تغيير الشكل والأسم فقط.

نظام القتال المعتمد أيضًا على القدرة على التحمّل Stamina موجود في اللعبة، الأمر كله يعتمد على كيفية إدارتك لقدرتك على التحمّل، وأن تعرف متى يجب أن تفلت حتّى تعيد شحن نقاط Stamina الخاصة بك.

ما هو الجديد الذي ينتظرنا في هذه اللعبة؟ سنعرف إجابة ذلك في هذه المراجعة

لعبة Ashen متوفرة على بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون وسويتش وأجهزة PC.

لعبة Ashen ..

محاولة لإخراج ألعاب سولز بأسلوب فني جديد


العامل الأساسي في لعبة Ashen هو التعاون

الاختلاف الأول في لعبة Ashen، هو أن هناك شخص مساعد لك بصفة دائمة في جميع أوقات اللعبة، هذا الشخص يمكن أن يكون أحد اللاعبين الآخرين الذي يلعب نفس اللعبة، أو شخص يتم السيطرة عليه من قبل اللعبة.

هذه الشخصية موجودة دائمًا، حتّى في معارك الوحوش الرئيسية، وتساعدك بصورة كبيرة في أغلب الأوقات، ويمكنها أن تقضي على جموع كاملة من الوحوش، بدون الحاجة إلى أن تشارك في القتال بنفسك.

Ashen

رغم أن اللعب مع شخصية أخرى مساعدة يبدو جميلًا وممتعًا، لكنه جعل اللعبة سهلة للغاية، خاصة على أرض الخريطة من الخارج، وفي أحيان كثيرة كنت أسير بدون أن أقتل أي أحد بسبب أن الشخصية المساعدة تتكفّل بهذا الأمر، وتجمع من أجلي الأرواح بطريقة أوتوماتيكية.

يمكنك في البداية أن تتخلص منه وتلعب وحدك تمامًا، أو يمكنك أيضًا اختيار نظام جديد بعد الانتهاء من اللعبة، يزيد من صعوبة اللعبة عن طريق تقليل نقاط حياتك وقدرتك. الأمر كله اختياري لذلك لم يزعجني كثيرًا.

لكن إذا سألتني عن تجربة اللعب مع صديق، فشعرت أنها مملة قليلًا وغير مجدية، والأفضل أن تلعب بمفردك.

اصنع مكانك الآمن الخاص

هذا ليس العامل الوحيد الذي تغيره اللعبة، هناك نقطة أخرى حيوية في اللعبة وهي أن لديك مدينتك الخاصة، التي تقوم بتطويرها عن طريق دعوة الأفراد الذين تقابلهم طوال فترة اللعب إلى المدينة.

القيام بذلك يفتح لك آفاقًا جديدة وأشياء إضافية يمكن القيام بها، مثل تعديل وتطوير الأسلحة، والحصول على بعض القدرات الخاصة، وغيرها الكثير.

الناس في هذه اللعبة، عامل أساسي في مساعدتك، والوصول إلى هدف رحلتك، حيث تحتوي اللعبة على كمية أكبر من الجمل الحوارية، والأداء الصوتي المختلف والمتنوع، لجعل كل شخصية تنبض بالحياة.

على الجانب الآخر، كنت أتمنى لو كانت الشخصيات نفسها لديها وجوه، لكي تضيف طابعًا واقعيًا إلى الجمل الحوارية، لكن جميع الشخصيات في اللعبة بدون وجوه، وهذا وجدته غريبًا بعض الشيء، رغم أنها لعبة تجعلك تقوم بتصميم شخصيتك الرئيسية في البداية، لكن ما هي الفائدة بدون وجه؟

الوحوش الرئيسية هي أفضل ما تقدّمه لعبة Ashen

السير في العالم ممل، هذا لا مفر منه، لا يوجد أي جديد حولك غير المناظر الطبيعية الخلاّبة، والموسيقى الهادئة، والعديد من القتالات الصغيرة المتكررة التي يمكن تفاديها بسهولة.

لكن الوحوش الرئيسية هي قصة أخرى تمامًا، الوحوش هنا عملاقة للغاية، ومتنوعة في طريقة قتالها، وأيضًا مختلفة في الطرق التي يمكن هزيمتها بها، وحركاتها القتالية أيضًا غير متوقعة وصعبة، على عكس الوحوش العادية الموجودة على الخريطة.

وبالطبع المعارك نفسها تحتوي على الجانب الذي أحببناه في ألعاب Souls العادية، أنت تتعلّم شيئًا كلما خسرت، وتقوم عمل الأفضل في المحاولة القادمة. هذه اللعبة تقوم بذلك بطريقة جيدة وليست سيئة.

مجهود ملحوظ في صنع العالم الخاص باللعبة

قصة اللعبة أيضًا مثيرة، تحكى عن الطائر المسؤول عن ظهور جميع الكائنات الحية في اللعبة، عن طريق أنفاسه الميتة، ورحلتك من أجل حماية هذا الطائر، ومنع العالم من الوقوع في الظلام.

لكن القصة هنا ليست مجرد فكرة تطرحها اللعبة في البداية، بل يتم تلقينك العديد والعديد من القصص المختلفة عبر اللعبة عن طريق الشخصيات التي تقابلها، والوحوش التي تواجهها أثناء اللعب.

العالم أيضًا يبدو جميلًا وساحرًا، رغم أن قوة الرسومات أضعف من بعض الألعاب الأخرى من نفس النوع، لكنها تعطيك الإحساس المرغوب الذي تريد اللعبة إيصاله، وهو الأمل، وعودة الضوء والسلام إلى العالم.

كلمة أخيرة

Ashen هي لعبة تحاول جاهدة أن لا يتم مقارنتها بألعاب دارك سولز، لكن في النهاية، اللعبة ما تزال نسخة من اللعبة الأصلية، كما أنها تضيف بعض الأشياء من ألعاب أخرى موجودة حاليًا، لتصنع خليطاً من الألعاب في لعبة واحدة، في الحقيقة ليست لعبة سيئة تمامًا، لكنها أيضًا ليست مختلفة بالدرجة الكافية لتستطيع الظهور بين الألعاب الأخرى حاليًا.

Review overview

التقييم العام6.5

الإيجابيات

  • وحوش رئيسية مميزة
  • الجمل الحوارية تضيف إلى القصة
  • جو من الهدوء والجمال في جميع لحظات اللعب

السلبيات

  • لا يوجد الكثير من التجديد في اللعبة
  • القتال ممل قليلًا بخلاف الوحوش الرئيسية
  • تصميم الشخصيات مخيب للآمال

الملخص

6.5إن كنت تريد تجربة أكثر هدوءاً وأكثر سهولة عن ألعاب دارك سولز الموجودة حاليًا، فلعبة Ashen هي اختيار مناسب، لكن إن كنت تبحث عن لعبة تضيف جديدًا إلى تجربة ألعاب سولز، فهذه اللعبة ليست الاختيار الأول الذي سوف أوصي به.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.