الخميس, يونيو 24, 2021
مراجعات

مراجعة لعبة Super Smash Bros Ultimate

Super Smash Bros Ultimate

Super Smash Bros Ultimate لعبة لا تحتاج إلى تقديم، فالكثير من عشاق نينتندو تربّوا على هذه السلسلة من ألعاب القتال الممتعة، والمختلفة عن أي لعبة قتال أخرى موجودة على الساحة.

اللعبة متوفرة حصريًا على أجهزة نينتندو سويتش، وهي تعتبر أول لعبة في السلسلة يتم إصدارها على هذه المنصّة الحديثة، وهذا الموضوع بالتأكيد سوف يثير الفرحة في قلوب الكثيرين، لكنه في نفس الوقت، يثير بعض الأسئلة والشكوك التي مازلنا نفكر فيها حتّى هذه اللحظة.

هل Super Smash Bros Ultimate لعبة جديدة تمامًا؟ بإضافات جديدة وطريقة لعب مختلفة وأسلوب لعب يختلف عن السابق، أما أنها مجرد نسخة من اللعبة السابقة Super Smash Bros. Wii U، لكن مع تحسين جودة الرسومات وشكل الشخصيات فيها فقط بدون العمل على أي مميزات جديدة؟

بلا شك أن العديد من المعجبين سوف يقومون بشراء اللعبة، وربما يكون العديد منهم قاموا بعمل طلبات شراء مسبقة لها، بسبب المميزات العديدة التي يضيفها جهاز سويتش إلى أي لعبة يتم إصدارها عليه، والتي تسهل اللعب مع الأصدقاء وعبر الإنترنت كثيرًا، ورغم أن هذا ربما يكون سببًا كافيًا تمامًا لشراء اللعبة، لكن هذه ليست القصة كاملة.

في هذه المراجعة، نلقي نظرة متعمّقة على اللعبة، والأشياء الجديدة التي تمت إضافتها، وأيضًا الأشياء التي تمت إزالتها والتي كانت موجودة في الأجزاء السابقة (وهى كثيرة نوعًا ما)، بالإضافة إلى تقييم نظام اللعب الفردي الجديد World Of Light، والذي لم نكن نعرف عنه سوى القليل، وربما يكون هذا أيضًا هو السبب الرئيسي لكتابة هذه المراجعة.

لعبة Super Smash Bros Ultimate ..

متعة وإثارة لأبعد الحدود


نظام القتال في Super Smash Bros Ultimate .. تفاصيل كثيرة جديدة

لو ألقيت نظرة سريعة على اللعبة، من خلال الإنترنت مثلًا أو في إحدى الإعلانات التي أصدرتها نينتندو، ربما تشعر أن اللعبة مازالت كما هي، لكن للعين الخبيرة، وبعد أن قمنا بلعب اللعبة فعليًا لمدة ليست قصيرة، وجدنا أن هناك اختلافًا ملحوظًا في كيفية لعب اللعبة.

التغيير الأول والمهم والواضح هو عودة خاصية Air Dodge من لعبة Smash Bros. Melee، وهذا الأمر يساعد كثيرًا عندما يقذفك أحد اللاعبين خارج الملعب وتجد نفسك معرضًا للخسارة.

بعض التغييرات الأخرى مثل سرعة هبوط اللاعبين تم تعديلها لتصبح أسرع، وتم تعديل أيضًا حركات Throw لكي لا تسمح باستعمالها بصورة سيئة تؤدي لخسارة اللاعبين بأي طريقة تمنع اللاعبين الآخرين من المقاومة.

Super Smash Bros Ultimate بالطبع متوافقة تمامًا مع جهاز سويتش، ويمكن لعبها بذراع Joy-Con واحد فقط، وهي مناسبة للعب بهذه الطريقة، ولا تختلف في الصعوبة عن استعمال جهاز سويتش نفسه أو Pro Controller.

بدلًا من الحاجة إلى استعمال ذراع Analogue في تنفيذ جميع الحركات، تم تعديل بعض الأزرار ليصبح الموضوع أسهل، ومناسب للاعبين الذين لم يعتادوا على تحريك Analogue بسهولة.

يمكنني أن أتكلم لساعات وساعات عن جميع التفاصيل الصغيرة التي تجعل من هذه اللعبة شيئًا جديدًا تمامًا، ولا أقصد الشكل الخارجي، بل أقصد طبيعة اللعب نفسها، الإحساس الذي لا يعرفه إلا من جرب اللعبة فعلًا، أو اللاعبين المحترفين الذين يلعبون في الدوريات، ربما يحتاجون إلى إعادة تعلّم بعض حركات اللعبة منذ البداية.

الشكل الخارجي للعبة لا يبدو مختلفًا كثيرًا، لكن هناك جهد واضح ذهب في إعادة إنتاج وتصميم جميع المستويات والملاعب التي يمكن القتال فيها، لتصبح في ثوب جديد بشكل مبهر مناسب للعبة من ألعاب الجيل الحديث من أجهزة نينتندو.

قوائم اللعبة أيضًا أصبح شكلها أفضل وأبسط وسهل في التعامل، ويمكنك أن تجد كل ما تحتاجه في شاشة واحدة بسهولة.

نظام لعب Smash … مرونة في تخصيص وإعداد القتالات التي تحلم بها

على عكس لعبة Wii U السابقة، جميع أنظمة القتال موجودة الآن في خانة واحدة، سواء أكانت قتالات أربع لاعبين أو ثماني لاعبين.

يمكنك الآن أيضًا صنع شروط لعبك الخاصة وحفظها بأي عدد تريده، بدون الحاجة إلى تعديلها في كل مرة تدخل فيها اللعبة.

اللعبة السابقة كانت تحتوي على ثلاث أنظمة قتال: Time, Stock, Coins .. لكن هذه اللعبة تخلت عن نظام Coins، من أجل إضافة نظام Stamina، وهو نظام يعتمد على نقاط الحياة مثل ألعاب القتال الأخرى. هذه النقطة أحببتها كثيرًا لأنها جعلت اللعبة مثل ألعاب القتال الأخرى في الشكل والفكرة وطريقة اللعب.

نظام Special Smash يظل كما هو من اللعبة السابقة، لكن تم نقل خاصية 300% Stamina إلى قائمة خاصة بها، هذا الأمر أزعجني قليلًا لأنه الآن لم يعد بإمكانك جعل المباراة أصعب، وفي نفس الوقت تتحكم في شكل وقدرات اللاعبين عن طريق التعديلات المجنونة في النظام.

لكن على الجانب الآخر القائمة الجديدة للنظام يمكن فيها تعديل المباراة بالعديد من الطرق الجديدة مثل رمي القنابل، وكل التفاصيل الموجودة في تعديلات القتالات العادية.

الآن يمكن إعتبار نظام 300% Stamina هو مجرد نسخة صعبة للغاية من القتالات الأصلية، وليس مجرد نظام موجود من أجل المتعة.

Super Smash Bros Ultimate تركز بصورة أساسية على اللعب مع الأصدقاء، هناك العديد من الأنظمة الجديدة التي تجعل اللعب الجماعي أكثر إثارة، مثل Smash Down، الذي يمكن اعتباره نسخة باتل رويال من لعبة القتال، ونظام Tourney يمكنك فيه تخصيص الدوري كما تريد، وعدد المباريات التي تريدها لتحقيق الفوز.

جميع هذه الأنظمة يمكن تخصيصها كما تريد وحفظ إعداداتك فيها مثل نظام القتال العادي تمامًا.

الخلاصة، اللعبة تحتوي على العديد من الأنظمة التنافسية الممتعة، ولا توجد بهذه الكمية، وبنفس الإبداع في أي لعبة قتال أخرى.

نظام Games and More … ليس على قدر المستوى مثل السابق

هذه هي أكبر صدمة واجهتني عندما دخلت على اللعبة، العديد من الأنظمة التي كانت موجودة في نسخة Wii U .. غير موجودة في اللعبة الجديدة.

تمت إزالة العديد من الأنظمة مثل Special Orders, Stadium, Events, Stage Builder، ولا يمكنني أن أجد عذرًا مناسبًا لعدم وجودها في اللعبة، معظم هذه الأنظمة كانت رائعة، وتشجع على الإبداع واللعب بطرق مختلفة جديدة، أحسست أن جزءاً كبيرًا من اللعبة تمت إزالته، من أجل التركيز على اللعب الجماعي، وهو نوعًا ما اتجاه مفهوم، لكن لا يمكنني أن أتخيل مدى صعوبة الأمر في دمج هذه الأنظمة مع اللعبة الجديدة، لأنها كانت بالتأكيد ستجعل اللعبة أكثر متعة.

نظام All-Star تم توسيعه قليلًا، لإضافة نظامين جديدين يمكن اعتبارهما النسخة السهلة والصعبة من نفس النظام، لا أجد إختلافًا كبيرًا أو جديدًا في هذين النظامين بخلاف ذلك.

صدمة أخرى هي إزالة نظام Smash tour، ولكنني لم أحزن كثيرًا على هذه الأمر، لأن النظام تم إعادة بناؤه وإخراجه في صورة نظام World Of Light، والذي سأتكلم عنه لاحقًا في المراجعة، وشعرت أن النظام الجديد كان الأساس لشيء أكثر روعة ومتعة، وأنه تم تحسينه عشرات المرات.

النظام الباقي الوحيد هو نظام Classic Mode، وهو موجود بنفس تصميمه في اللعبة السابقة، لكن تم تغيير شكله الخارجي ليصبح أكثر جمالًأ، لا يوجد أي تغيير حقيقي في هذا النظام أيضًا.

Super Smash Bros Ultimate

الشيء بأكمله صادم بالنسبة لي، لم أتوقع أن هذه الكمية من الأنظمة سوف تختفي من اللعبة، وكنت فعلًا أتمنى أن أجربها بجودة رسومات محسّنة على جهاز سويتش.

من الواضح بالطبع أن التركيز كله ينصب هذه المرة على اللعب التنافسي، لكن بهذه الطريقة لا يمكن اعتبار اللعبة بديلًا كاملًا عن لعبة Wii U السابقة، مازالت اللعبة السابقة تحتوي على العديد من الخصائص التي يبدو أنها لن تكون موجودة بعد الآن إلا فيها.

نظام Vault … شكل وتصميم مناسبين للاعبين الجدد

بدلًا من الاعتماد على كتاب النصائح المرفق مع نسخة اللعبة، هناك مجهود كبير في شرح جميع جزئيات اللعبة، وجميع تفاصيل الشخصيات وحركاتها المختلفة، وأيضًا المستويات وأسرارها، وجميع طرق وأسرار اللعب التي يمكن القيام بها.

أعجبني جدًا وجود دليل شامل هذه المرة لجميع جزئيات اللعبة، يمكنه تحويل اللاعبين المبتدئين إلى محترفين، بدون الحاجة إلى لعب اللعبة لساعات طويلة، أو قضاء وقت كبير على الإنترنت من أجل معرفة أفضل الحركات والتقنيات.

يوجد في اللعبة 715 أغنية مختلفة منذ البداية، مع إمكانية الحصول على أغاني أخرى عديدة فيما بعد.

ليس سرًا الآن أن اللعبة تحتوي على أكثر من 70 شخصية مختلفة، وهو بالتأكيد رقم مهول لم يحدث في تاريخ السلسلة من قبل، أو في أي لعبة قتالية أخرى، هناك دائمًا شخصية مناسبة لكل لاعب بلا استثناء.

النقطة التي أعجبتني فعلاً وأريد التركيز عليها هي Challenges، ويمكن اعتبارها نسخة اللعبة من خاصية Trophies، والتي تسجل إنجازاتك في اللعبة، لكن هذه المرة، كل إنجاز يصحبه العديد من الجوائز التي تحصل عليها بمجرد إتمامك للمهمة المذكورة في التحدي، بالتأكيد هذا يعطي دافعًا ملموسًأ للعب اللعبة لفترات طويلة.

تغيير بسيط لم أحبه هو إزالة خاصية Trophies تمامًا من اللعبة، لكن صدقًا لم أفتقدها كثيرًا بجانب وجود خاصية Challenges التي أحسست أنها ذات فائدة فعلًا، وليست مجرد أشكال ليس لها أي تأثير.

كما تم أيضًا إزالة خاصية Master Pieces، وهى نوعًا ما مفهومة بسبب افتتاح خدمة Nintendo Switch Online، ولم أكن أتوقع عودتها إلى اللعبة مجددًا.

تقييمي العام لنظام Vault هو جيد جدًا .. وترك لديّ انطباعًا أفضل مما حدث في نظام Smash … ولم أشعر بفرق بسبب عدم وجود الأشياء التي ذكرتها على الإطلاق.

نظام اللعب الفردي World Of Light … ساعات من المتعة والإثارة

Super Smash Bros Ultimate لا تحتوى على أي شخصية يمكن اللعب بها في البداية غير Kirby، جميع الشخصيات مغلقة ويجب عليك فتحها عن طريق لعب نظام القصة World Of Light.

في هذه الأحيان أكره مثل هذا التصرف، بدلًا من إضافة أشياء جديدة تشجعني على لعب النظام الجديد، تم إزالة أشياء كانت موجودة في الأصل مثل الشخصيات، لجعلها تتحول إلى جوائز للنظام الجديد، مما يجبرني على لعب هذا النظام الجديد من أجل الحصول على أشياء كانت موجودة منذ البداية بدون الحاجة إلى التعب.

لكن المطمئن، أن هذا النظام يحتوى على العديد من التفاصيل، التي جعلتني أنسى هذه الفكرة سريعًا، النظام يمكن التفكير فيه كأن اللعبة تحولت إلى لعبة عالم مفتوح بالكامل، ويتفاعل مع أسلوب اللعب بطرق مختلفة ومتنوعة.

النظام بالطبع يبدو جميلًا للغاية، أنا أعرف أن نينتندو لديها قوة رسومية جيدة وثابتة في جميع حصرياتها، لكن هذا النظام تفوق بدرجة غير مسبوقة في صنع عالم خيالي مليء بالحياة، ومريح للنظر، جعلني أنظر إلى اللعبة كأنها لوحة فنية، وليست مجرد لعبة.

Super Smash Bros Ultimate

كلما قمت بالسير أكثر في النظام، وهزمت الأعداء في طريقك، هناك بعض الطرق التي تفتح وأخرى تغلق حسب طريقة سيرك، هذا الأمر جعل التجربة أكثر متعة وخصوصية وبالتأكيد مختلفة بين كل لاعب والآخر.

كل الحروب في هذا النظام لديها شروطها الخاصة وطريقتها التي تجعل منها مختلفة ومتجددة وغير مملة، هناك تعديلات دائمة على شكل وقوة اللاعبين وأيضًا شكل الملعب نفسه والتحديات الموجودة فيه.

الإضافة الجديدة والمهمة أيضًا هي خاصية Spirits، يمكن اعتبار Spirits في هذه اللعبة كأنها مجموعة من أوراق اللعب، التي تحمل خاصيات مختلفة ومتنوعة، يمكنها تغيير سير المباراة تمامًا.

هذه الأوراق تم تصميمها على شكل شخصيات متعددة من سلسلال نينتندو، لذلك يمكنك اعتبارها لعبة تجميع الورق الخاصة بك.

Super Smash Bros Ultimate

Spirits أيضًا ليست مجرد أشياء يتم تجميعها، بل تم تقسيمها إلى أقسام مختلفة، كل قسم لديه أفضلية على الآخر مثل ألعاب Fire Emblem، كما أن هناك أماكن يمكن فيها تدريب وتطوير Spirits بالعديد من الطرق المختلفة على الخريطة.

أنت أيضًا نفسك كلاعب لديك شجرة مليئة بالقدرات التي يمكن فتحها شبيهة بشكل Sphere Grid في لعبة Final Fantasy X.

المختصر هو أن القتال في عالم World Of Light.. مختلف تمامًا عن القتال في أي نظام آخر، هناك نوع من العمق غير المسبوق ذهب في جعل هذا النظام شيئًا مختلفًا ومتجددًا.

يمكنني أن أتخيل نفسي ألعب لساعات وساعات بدون أي ملل، وقليلة هي الألعاب التي يمكنها تحقيق ذلك، لكن Smash، وتحديدًا نظام World Of Light هو واحد من هذه الأنظمة التي يمكن لعبها بدون أي انقطاع أو ملل.

هناك أيضًا شيء أحببته أن اللعبة لا تجبرك على لعب النظام للحصول على اللاعبين، يمكنك أيضًا الحصول على اللاعبين بصورة سريعة عندما تتنقل بين قوائم اللعبة، سوف تجد في أحيان كثيرة شخصيات تأتي لتحاربك وتتيح لك الفرصة للحصول عليها بدون مجهود.

أما بالنسبة لشخصيات Spirits، فهم أيضًا لديهم نظامهم الخاص الذي يتيح الحصول عليهم بصورة سريعة وسهلة، ويطلق عليه اسم Spirit Board.

Super Smash Bros Ultimate

لذلك أنت لست محبوسًا في أي شيء كما ذكرت في بداية كلامي، في الحقيقة، هذه اللعبة من الألعاب القليلة التي أحسست فيها أن تجميع الأشياء المطلوبة ليس مزعجًا مثل الألعاب الأخرى، بل هو ممتع ومثير ومسلّي في نفس الوقت.

أمنح هذا النظام علامة كاملة، لأنه من أفضل أنظمة القصة التي رأيتها منذ فترة طويلة في لعبة قتالية، ورغم أنني كنت أتمنى إضافة بعض الجمل الحوارية بين الشخصيات، أو أي نوع من الحوارات التي تجعلني أتفاعل أكثر مع المعارك، لكن النظام مازال ممتعًا بالقدر الكافي لجعلي أتغاضى عن ذلك.

كلمة أخيرة عن Super Smash Bros Ultimate

Super Smash Bros. Ultimate لعبة كبيرة فعلًًا، أو بمعنى أصح لعبة مهولة، من النادر هذه الأيام أن أرى كمية المحتوى الموجود في هذه اللعبة في ألعاب أخرى مشابهة.

هناك الكثير لتراه وتستكشفه، وكل التفاصيل التي سوف تراها مصنوعة بدقّة وعناية، لا يوجد شيء في هذه اللعبة يبدو سيئًا، أو يعطيك انطباعًا سيئًا، أتكلم بالطبع عن الأشياء الموجودة لا الأشياء التي تمت إزالتها.

هناك محتوى كافٍ لجعلك مستمتعًا ليس لشهور بل لسنوات قادمة، وبصراحة، هذه اللعبة هي واحدة من الألعاب القليلة التي لا أتخيل كيف يمكن أن تكون أفضل مما هي عليه، أو ما هو مستقبل هذه السلسلة.

لعبة Super Smash Bros. Ultimate واحدة من أساسيات ألعاب سويتش، وهي أيضًا أحد الألعاب الأساسية التي يجب أن تلعبها ولو لمرة في حياتك.

اجمالي التقييمات

التقييم العام9

الإيجابيات

  • واجهة مستخدم أكثر سهولة
  • نظام قتال جديد ومختلف ومليء بالتفاصيل
  • نظام قصة يمكن الاستمتاع به لساعات طويلة
  • العديد من التفاصيل المبتكرة التي تحافظ على مقدار المتعة ثابتًا لفترة طويلة
  • كمية مهولة من الشخصيات والمقاطع الصوتية ومواقع القتال

السلبيات

  • العديد من الأنظمة تم التخلى عنها
  • نظام القصة كان يحتاج جمل حوارية أكثر قليلًا

الملخص

9Super Smash Bros. Ultimate لعبة تستحق الشراء وبكامل الثمن المعروض من أجلها، حتّى لو لم تكن تحب الشخصيات، أو تحب لعب القتال بشكل عام، هذه اللعبة يجب أن تكون موجودة في مكتبتك.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X