السبت, سبتمبر 18, 2021
إكس بوكس ون

أفضل حصريات إكس بوكس ون حتى الآن

حصريات إكس بوكس ون

إن كنت تبحث عن ألعاب حصرية على إكس بوكس ون Xbox one، فهذا الموضوع سيكون بمثابة دليلك الشامل لكافة حصريات إكس بوكس ون حتى الآن.

استوديوهات الطرف الأول لمايكروسوفت مستمرة في التوسع وجذب المزيد من المطورين المبدعين حول العالم، بل والاستحواذ على شركات نشر ضخمة مثل Bethesda.

كل هذا وأكثر يجعلنا نعيد النظر في قائمة الألعاب الحصرية المُتاحة الآن على المنصّة لنختار أفضلها، ولنكن صريحين.. الأمر ليس سهلًا على الإطلاق.

وقبل أن نسرد لكم قائمة الألعاب، أحب التنويه أن حصريات إكس بوكس ون متوفرة على أجهزة الحاسب الشخصي PC وذلك ضمن رؤية مايكروسوفت لإنشاء بنية ألعاب متكاملة بين كافة أنظمتها.

وبالتالي ما نعنيه هنا في حصريات إكس بوكس ون هو ألعاب الطرف الأول التي تنشرها مايكروسوفت والتي لا يتم نشرها على منصة بلاي ستيشن أو سويتش، بينما يُمكن الحصول على هذه الألعاب عبر أجهزة PC.

مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه القائمة لا تشمل كافة الألعاب التي تنشرها استوديوهات مايكروسوفت نظراً لأن بعضها قد تم إصداره على منصات الألعاب الأخرى مثل نينتندو سويتش كالإصدارين الرائعين في سلسلة Ori.

جدير بالذكر أن  كافة هذه الألعاب يمكن الوصول لها مجاناً للمشتركين في خدمة Xbox Game Pass التي توفر كمية ضخمة ومتجددة من الألعاب باشتراك شهري بسيط، مما يجعلها واحدة من أفضل خدمات الاشتراك حتى الآن.

أفضل حصريات إكس بوكس ون حتى هذه اللحظة


لعبة Halo: The Master Chief Collection

حصريات إكس بوكس ون

لا يمكن القول أنك تمتلك منصّة Xbox ما لم تكن قد لعبت لعبة Halo واحدة على الأقل. هذه السلسلة تحديدًا هي التي وضعت أساسات المنصة وعززت قوتها بين جميع منصّات الألعاب الأخرى، ولهذا السبب فإن مجموعة ألعاب Master Chief Collection لا غنى عنها في مكتبة ألعابك.

تتيح المجموعة إمكانية الوصول لستة ألعاب كلاسيكية لسلسلة من إصدارتها على منصّات إكس بوكس القديمة وهم Halo: Combat Evolved Anniversary, Halo 2: Anniversary, Halo 3, Halo 3: ODST, Halo 4, Halo Reach.

ولا يقتصر الأمر على تضمين الألعاب القديمة في تجميعة واحدة وحسب، بل تسمح لك المجموعة اختياريًا بتجربة الألعاب المذكورة بشكل الرسوم الأصلي لها أو الإصدار العالي الدقة منها.

تحتوي كل لعبة كذلك على وضع متعدد اللاعبين الخاص بها، وعلى الرغم من أنه لم يعد مكتظًا باللاعبين كما كان في وقت الإصدار بسبب وجود Halo 5 على الساحة، إلا أن الجذاب هنا حقًا هو فرصة تجربة ستة من أفضل الألعاب الحصرية على المنصّة برسومات محسّنة وتعزيزات لمعدّل الإطارات ومشاهد قصصية عالية الدقة وأكثر من ذلك.

كل شيء في الألعاب تمت معالجته ليصبح على مستوى الألعاب الحديثة، ويتيح لك معرفة الملحمة القصصية لشخصية Master Chief بدون مواجهة أي مشاكل تقنية أو الإحساس بالضجر من جودة الألعاب البصرية.

ولو كنت قلقًا بشأن أن يكون أسلوب اللعب قديمًا وغير مناسبًا مقارنة بألعاب الشوتر الحديثة، فكل ما عليك معرفته هو أن ألعاب Halo كانت رائدة الصناعة في وقتها وصنعت الأساس لما تستخدمه العديد من ألعاب الشوتر الحالية في شكل الأسلحة والقتالات وأنظمة اللعب، وهذا يجعلها تحفة كلاسيكية تستطيع تحدي حاجز الزمن ومناسبة للتجربة على أي جيل من أجهزة الألعاب.

لعبة Quantum Break

حصريات إكس بوكس ون

في أعقاب الحادثة المدمرة التي أثرت على مجرى الوقت نفسه، يجد شخصان أنهما قد تغيرا إلى الأبد واكتسبا قدرات استثنائية مختلفة عن باقي البشر.

يسافر أحدهما عبر الزمن ويصبح عازمًا على التحكّم في هذه القوة، بينما يستخدم الآخر هذه القدرات الجديدة لمحاولة إلحاق الهزيمة به – وإنقاذ الوقت قبل أن يتمزق بشكل لا يمكن إصلاحه.

كلا البطلين يواجهان العديد من التحديات الساحقة في محاولة للوصول إلى بعضهما البعض وتنفيذ أهدافهما ويؤدي بهم الأمر إلى اتخاذ خيارات درامية من شأنها أن تحدد شكل المستقبل، ويستطيع اللاعب رؤية تأثيرات هذه المعركة الزمنية في صورة مبهرة تمزج بين حركة ألعاب الفيديو والواقعية والإثارة التي تتميز بها المسلسلات الأجنبية.

يضم طاقم العمل الرئيسي بعض المواهب الممتازة في عالم التمثيل بما في ذلك شون أشمور (Man of Medan) الذي يلعب دور البطل جاك جويس، وإيدان جلين (Game of Thrones) بصفته خصمه بول سيرين، ودومينيك موناغان (Lord of the Rings) كأخ جاك العبقري ويليام.

اللعبة كذلك مليئة بالقصص الدرامية الواقعية والشخصيات المميزة والتقلبات غير المتوقعة التي تشتهر بها ألعاب المطور Remedy، كما أن اختياراتك في اللعبة ستؤثر على نتيجة هذا الانصهار سريع الخطى بين ألعاب الفيديو وتجارب المسلسلات لتصنع تجربة ترفيهية من نوع جديد لا يمكن الحصول عليه إلا على منصّة ألعاب إكس بوكس ون.

لعبة Deep Rock Galactic

لعبة فيديو تعاونية من 1-4 لاعبين يتخذ فيها اللاعبون دور أربعة أقزام في القضاء يتم تعيينهم في مهام مختلفة، والتي تشمل العديد من الأهداف مثل استخراج المعادن أو سرقة البيض الفضائي أو القضاء على الأهداف أو استرداد المعدّات المفقودة.

تجري المهمات في كهوف عشوائية مظلمة على كوكب بعيد وخطير ومليء بالمعادن والمناطق الحيوية التي تحتوي على أسراب مختلفة من مفصليات الأرجل والكائنات الغريبة.

يمكن اختيار واحد من أربع فئات أو تخصصات مختلفة وكل فئة تمتلك خياران للأسلحة الأساسية ومع الوقت يستطيع اللاعب الحصول على النقاط وترقية الأسلحة وتوفير المزيد من المزايا لها، وبمجرد الوصول إلى المستوى 25 في اللعبة، سيحصل اللاعب على ترقية دائمة، ويتمكن من الانتقال إلى نظام تحديد مستوى جديد وفتح محتوى اللعبة ما بعد النهاية.

لعبة Sunset Overdrive

حصريات إكس بوكس ون

صنع استوديو Insomniac Games لنفسه اسمًا قويًا مع سلسلة ألعاب Ratchet & Clank المعروفة بتشكيلاتها المتنوعة من الأسلحة والبنادق المجنونة، ولذلك قرر الاستوديو أن يأخذ هذه الخبرة في صنع أنواع غريبة من الأسلحة والمدفعية ويستعملها في بناء عالم مفتوح ومجنون وقريب من الطراز المُستخدم في لعبة Jet Set Radio، ثم قام بحقنه ببعض الفوضوية وجرعة من موسيقى الروك وغرابة الثمانينات، وهكذا حصلنا على اللعبة الفريدة من نوعها Sunset Overdrive.

تمنحك اللعبة القدرة على القيام بالعديد من أعمال الدمار الشامل بطرق مذهلة مثل إطلاق كرات البولينج والألعاب النارية والدببة المتفجرة وأكثر من ذلك على حشود من المسوخ والروبوتات وأعضاء العصابات الغريبة بينما تقفز على أعمدة الهاتف مرتديًا أحذية رياضية تجعلك تتحدى قوانين الجاذبية.

الكوميديا والفكاهة السيئة التي تستخدمها شخصيات اللعبة قد تجعلك منزعجًا قليلًا، ولكن الحرية المطلقة التي تمنحها اللعبة في القفز والتزحلق والطيران في كل مكان ستجعلك تشعر بمتعة رهيبة في هذا الملعب الخيالي الذي لا مثيل له.

لعبة State of Decay 2

لعبة بقاء وخيال في عالم مفتوح تدور أحداثها ما بعد انتهاء العالم على يد الموتى الأحياء. تجعلك جميع ألعاب البقاء على قيد الحياة تواجه تهديدات هؤلاء الوحوش، ولكن مع State of Decay 2، ينصب التركيز أكثر على البقاء على قيد الحياة من يوم لآخر أثناء رعاية مجتمع بأكمله بدلاً من ناجٍ واحد.

عليك أن تقرر من تريد تجنيده في فريقك، وأين تستقر في مجتمعك، وكيفية تقوية قاعدتك وترقيتها، ومتى حان الوقت للانتقال إلى مراعي أكثر اخضرارًا.

أنت تختار الناجي الذي ستحضره معك في رحلة بحث عن الطعام والذخيرة التي تحتاجها، ومن ستستخدمه لمحاربة الزومبي الذين يهاجمون قاعدتك، تختار كذلك الطريقة التي ستتعامل بها مع الأشخاص الآخرين الذين ينتقلون إلى بلدتك.

هل ستكون ودودًا أم ستدافع بقوة عن منطقتك؟ تجربة كل لاعب فريدة من نوعها، حيث أن كل شخصية لديها مجموعتها الخاصة من المهارات والسمات، ولذلك لا يوجد مجتمعان متماثلان على الإطلاق.

تختلف التحديات التي تواجهها أيضًا من لعبة إلى أخرى، بناءً على من تقوم بتجنيده والقرارات التي تتخذها على طول الطريق. من خلال دعم التعاون بين اللاعبين، يمكنك أيضًا زيارة مجتمعات أصدقائك ومساعدتهم على تجاوز المواقف الصعبة ، واستعادة المكافآت لمجتمعاتك لاحقًا، والاستعانة بهم في معارك الحصار الصعبة والعنيفة.

لعبة Forza Horizon 4

لن تكون قائمة ألعاب إكس بوكس كاملة بدون إضافة لعبة فورزا، ولذلك قررنا اختيار آخر لعبة تم إصدارها في سلسلة الألعاب Forza Horizon 4 والتي استطاعت أن تجمع كل ما يحبه اللاعبون المتحمسون لسباقات السيارات في مكان واحد.

المناظر الطبيعية الخلابة في إنجلترا، الطرقات الواسعة، متعة امتلاك سيارتك الخاصة والتعديل عليها والاهتمام بها، كل هذا وأكثر يدور فعلًا في عالمنا الواقعي لكن لم تكن ألعاب الفيديو مواكبة له بالشكل المطلوب قبل ظهور لعبة Forza Horizon 4 على الساحة.

المنطقة التي اختارها المطور هذه المرة لتجربة محاكاة السباقات الواقعية هي النجم الحقيقي وراء نجاح اللعبة، حيث أن المطور يستغل القوة التقنية لمنصّة إكس بوكس في خلق عالم تفاعلي مبهر مليء بالطرقات والأحداث والأماكن التي تضيف العمق والإثارة إلى التجربة مثل مطاردة القطارات المسرعة أو التسابق مع الطائرات المحلّقة في الهواء أو غيرها من الأمور التي ستعجب جميع اللاعبين حتّى غير المهتمين بتجارب السباق المعتادة.

العديد من ألعاب السيارات الآن تكافح لكي تقوم بتقديم نفس درجة الحرية وتحصل على نفس الاستقبال الموجود لدى سلسلة فورزا، وإن دل هذا على الشيء فهو التاريخ الطويل من العمل الدؤوب والجهد المضني الذي جعل السلسلة تأسر قلوب اللاعبين حتّى هذه اللحظة.

لا يمكن القول أن السلسلة قد وصلت إلى خط النهاية، فما تزال هناك العديد من التحديات والعقبات في الانتظار مع اقتراب إطلاق منصّات Xbox Series X، ونتوقع أن نرى المزيد من الإبداع والابتكار سواء مع سلسلة Forza Horizon أو Forza Motorsport.

لعبة Halo 5: Guardians

مغامرة الجندي البطل Master Chief الأكثر طموحًا حتّى الآن، وهذا بسبب كونها أول لعبة تم تصميمها من الألف إلى الياء لمنصّة إكس بوكس ون، وطبعًا هذا جعلها تستخدم القدرة التقنية التي تمتلكها المنصّة إلى أقصاها لتخرج لنا بتجربة غير مسبوقة في الجودة الرسومية والأداء التقني، كما أن القصة تجعلك تلعب بشخصية جديدة تمامًا وهي Commander Locke مما أضاف روحًا جديدة ووجهة نظر مختلفة إلى عالم سلسلة Halo الواسع.

استطاعت اللعبة بنجاح أن تنقل أنظمة اللعب التنافسية الكلاسيكية التي نتذكرها من الألعاب المبكرة للسلسلة (مع أوضاع شهيرة مثل Team Deathmatch و Capture The Flag) إلى منصّة الجيل الجديد عبر مجموعة من الخرائط الجديدة والمصممة بعناية، والتي تجبرك على استخدام مهارتك كلاعب بدلًا من الاعتماد على قوة الأسلحة فقط.

مع بيئات مذهلة، وأسلوب لعب ممتع، وكمية ضخمة من الأنظمة متعددة اللاعبين، تمثل Halo 5 علامة تجارية قوية في منصّة ألعاب مايكروسوفت، كما أنها تحترم الإرث الذي تركته العديد من قصص السلسلة السابقة وتضيف إليه المزيد والمزيد من المحتوى الممتع والزاخر الذي سيبقي اللاعبين مستمتعين لسنين طويلة مقبلة.

لعبة Grounded

لعبة بقاء على قيد الحياة يمكن تجربتها من منظور الشخص الأول أو الثالث، وفيها يتقلص البطل إلى حجم النملة ويجب أن يسعى جاهدًا للبقاء على قيد الحياة في الفناء الخلفي الضخم.

تحتاج شخصية اللاعب إلى استهلاك كمية كافية من الطعام والماء وإلا سيفقد صحته ويموت، كما أن الفناء نفسه ممتلئ بالعديد من الحشرات والكائنات التي يجب الحذر منها وتخدم أغراضًا مختلفة في اللعبة.

على سبيل المثال العناكب تُعد من أكبر الحيوانات المفترسة التي ستطارد اللاعب طوال الوقت، والدعسوقة يمكنها أن تقودك إلى مصادر الطعام، ويمكن طهي بعض الحشرات الأخرى واستهلاكها كطعام، أو جمع قطرات الندى من الأعشاب، ومع الوقت ستتمكن على بناء قاعدة للدفاع عن نفسك، وصنع فخاخ وأسلحة متعددة لهزيمة جميع أنواع الحشرات.

تحتوي اللعبة كذلك على وضع متعدد اللاعبين يسع حتّى أربعة لاعبين في نفس الوقت.

لعبة Forza Motorsport 7

بعد العديد من الإصدارات والتحسينات، أتقنت Forza Motorsport 7 أخيرًا المعادلة الممتازة لألعاب السباقات. لا يوجد شيء تشوبه شائبة في هذه اللعبة: المرئيات تعمل بدقة 4K، أسلوب التحكّم محسّن، تصادمات السيارات أكثر بهرجة والذكاء الاصطناعي طبيعي للغاية، باختصار اللعبة تحتوي على كل ما تحتاجه لجعل أي لعبة سيارات تبدو ممتازة.

الدقة التي تخلقها عناصر التحكّم ستساعدك في صنع بعض أفضل لحظات السباق بينما تدفع حدود السيارة إلى أقصى قوة وتلف عجلات الإطارات حتّى تشتعل على الطريق.

كل هذا وأكثر يجتمع ليخلق تجربة واقعية وممتعة على حد سواء، وهذا طالما أنك لا تمانع في العمل عليها لأن التقدّم يأخذ وقتًا اعتمادًا على مجهودك في جمع السيارات والفوز بالأحداث لتحقيق المزيد من نقاط التطوير، ولكن على الرغم من ذلك تحافظ اللعبة على كون الأمر ممتعًا وجذابًا للعودة مرة أخرى ومشاهدة ثمار مجهوداتك تجري على مضمار السباق.

لعبة Sea of Thieves

لعبة Sea of Thieves تجربة نادرة قلّما نرى مثلها في الألعاب الموجودة على أي منصّة، ناهيك عن حصريات إكس بوكس ون إكس بوكس ون، وهذا يعود إلى مبادرة مايكروسوفت [email protected] والتي تتيح للمطورين المستقلين تطوير مثل هذه الألعاب المختلفة وغير الاعتيادية.

ربما لم أكن لأفكر بإدراج اللعبة ضمن قائمة أفضل حصريات إكس بوكس ون خلال فترة إصدارها، حيث عانت في حينها من فقر المحتوى وبعض المشاكل، لكن مايكروسوفت استطاعت إحياء اللعبة من خلال خطة دعم طويلة المدى.

لعبة مغامرات القراصنة الطريفة تعطيك فرصة نادرة للإبحار عبر المحيط الأزرق الواسع والبحث عن الكنوز والتبادل مع التجار ومحاربة القراصنة الأموات ووحوش البحر وغيرها الكثير من الأنشطة الأخرى مثل الغناء والضحك مع زملائك على سطح سفينتك الخاصة.

هناك دائمًا تهديد يلوح في الأفق من اللاعبين الآخرين، وخصوصًا أن اللعبة تدعم اللعب المتبادل مع مستخدمي الحاسب الشخصي، ولكن هذه المواجهات الواقعية يمكن اعتبارها أفضل ما تقدمه اللعبة، خصوصًا لو قمت أنت أيضًأ بتكوين فريقك الخاص من القراصنة للرد عليهم ووقتها ستجد أن Sea of Thieves هي أفضل لعبة يمكن أن تلعبها مع أصدقائك بدون أي شك.

لعبة Gears 5

سلسلة Gears of War أحدثت ثورة في عالم ألعاب الشوتر عند إصدارها لأول مرة من خلال تقديم طريقة قتال Cover Shooter وبنادق لانسر القوية ذات المناشير القاطعة، والجزء الثاني عمل على تطوير لمسة الإبداع من خلال تقديّم وضع الأونلاين الممتع Horde، ولا تزال السلسلة مستمرة في التطوير والإبداع المبني على هذه الأساسات القوية إلى اليوم مع حصرية مايكروسوفت لهذا الجيل Gears 5.

لا يقتصر الأمور في اللعبة على مضاعفة عدد الأسلحة وآليات اللعبة وجودة الرسوم، ولكنها تفعل ذلك أيضًا أثناء جمع كل هذه العناصر في واحدة من أكثر الحملات طموحًا على الإطلاق على مدار السلسلة، والتي تحتوي على العديد من المعارك المبهرة واللحظات التي تحبس الأنفاس.

تكرر اللعبة أيضًا استخدام أنظمة اللعب متعددة اللاعبين التي اشتهرت بها السلسلة مثل PVP و Horde ولكنها تتميز الآن بوضع جديد يظهر لأول مرة في عالم ألعاب الشوتر تحت اسم Escape.

يجبرك الوضع أنت واثنان آخران من أصدقائك على صد جحافل من الوحوش والهروب من أعماق عش العدو بأسرع ما يمكن، كما أنها تتيح لك صناعة غرف الهروب الخاصة بك ومشاركتها مع الأصدقاء عبر الإنترنت.

Gears 5 واحدة من أفضل التجارب التي يُمكنك تصورها على إكس بوكس ون.

لعبة Killer Instinct

سلسلة ألعاب القتال كانت خاملة لسنوات قبل إطلاق جهاز إكس بوكس ون في 2013، ولكن مايكروسوفت استطاعت أن تعيد السلسلة مجددًا إلى الحياة وتجعلها تحقق نجاحات هائلة من خلال إصدار واحد فقط.

يتضمن الإصدار الحالي Killer Instinct 2013 أفضل الشخصيات من تاريخ السلسلة بما في ذلك Cinder و Jago و Glacius و Sabrewulf، وهذا إلى جانب بعض شخصيات ألعاب مايكروسوفت المفضلة مثل General RAAM و Arbiter.

لعبة Killer Instinct تحتوي على كل شيء ترغبه في لعبة فيديو قتالية، أهمها وجود نظام تدريب رائع لتقديم عالم ألعاب القتال للاعبين الجدد، كما أن بنية الإنترنت الخاصة بها من أفضل ما رأيناه في ألعاب الفيديو القتالية.

لعبة Ryse Son of Rome

حصريات إكس بوكس ون

لعبة مغامرات وحركة من منظور الشخص الثالث، فيها يتحكم اللاعب في ماريوس تيتوس الجنرال الروماني الذي يسعى للانتقام من أجل عائلته المقتولة.

يتميز أسلوب القتال بوجود العديد من الأسلحة التي يمكن استخدامها، والأهم وهو التدفق بين مواجهات الأعداء المختلفة، والتي تمنحك مكافآت عديدة عند تمكنك من كسر العديد من دفاعات الأعداء بشكل متتالي وبصورة انسيابية متصلة.

عندما يُلحق اللاعب ضررًا كافيًا بالعدو، يمكنه تنشيط تسلسل التنفيذ الذي يميز الأعداء تلقائيا ويدعوك للضغط على الأزرار المناسبة لتنفيذ عمليات إعدام دموية والقضاء عليهم بالكامل تمامًا مثل ألعاب God of War.

تحتوي اللعبة أيضًا على وضع تعاوني فيه يتوجب على لاعبان إثنان إنجاز التحديات المختلفة والقتال ضد موجات الأعداء المتزايدة في الصعوبة.

لعبة D4: Dark Dreams Don’t Die

حصريات إكس بوكس ون

بعد وفاة زوجته، يتحول ديفيد يونغ، ضابط تحقيق المخدرات السابق في شرطة بوسطن إلى محقق خاص، ويكتسب قدرة خاصة وهي السفر إلى الماضي من خلال لمس الأشياء التي تركتها زوجته ورائها والتي يُشار إليها باسم التذكارات Mementos.

قبل حدث قتل زوجته تلقى ديفيد ضربة على رأسه وتسببت هذه الضربة في فقدانه الذاكرة للحدث باستثناء الكلمات الأخيرة لزوجته “إبحث عن D”.

ومع قدراته المُكتسبة حديثًا سيبدأ المحقق استخدامها لكشف المهاجم المجهول من خلال التحقيق مع كل شخص يبدأ اسمه بهذا الحرف، وهكذا يسعى في رحلة غير اعتيادية عبر الزمان لمعرفة ملابسات الجريمة وتحقيق الراحة لروح زوجته إلى الأبد. من الجيد وجود هذا النوع من الألعاب ضمن مكتبة حصريات إكس بوكس ون التي لمثل هذا النوع.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X