لماذ تداول العملات الرقمية عبر العقود مقابل الفروقات أكثر أماناً من البورصات الرقمية؟

عملات رقمية

يعتقد معظم المتداولين أن الفكرة العامة وراء تداول العملات المشفرة هو من أجل الربح، وهذا صحيح. حيث مثلاً أشتري عملة مشفرة عندما يكون السعر منخفضاً ثم أبيعها عندما يرتفع السعر وهنا مكان الربح.

ومع ذلك، تعتبر هذه الفكرة غير مكتملة، هذا لأن تداول العملات الرقمية عبر البورصة يحمل مخاطر كبيرة، منها سوء إدارة البورصات لحسابات و أموال المتداولين وعدم إعلام أصحابها بالمخاطر الحقيقية التي تقد تعرض محافظهم للخسارة الكلية. وكذلك عدم إصدار البورصات الرقمية ملفات الأرباح الشفافية الربع سنوية والسنوية، وهو أمر بالغ الأهمية.

لقد رأينا ماحدث ببعض البورصات الرقمية مؤخراً وكيف أدار أصاحبها أموال المتداولين والدخول بها في مشاريع مجهولة دون علم الشركاء وأصحاب الحسابات، وتعريضهم للخسارات بنسبة قد تصل إلى 100%.

بالتأكيد نحن في هذا المقال لسنا بصدد طمس أي بورصة تداول رقمية، فيوجد العديد من المنصات الموثوقة والمرخصة. ولكن لتلافي المخاطر، يوجد خيارات أخرى ومن الجدير أن تستكشفها، مثل تداول العملات الرقمية عبر العقود مقابل الفروقات مع وسيط فوركس وثيق.

ما هي العقود مقابل الفورقات؟

هي مشتق مالي يتداول عبر وسيط فوركس موثوق ومرخص، تسمح للمستثمرين الاستفادة من التداول على حركة أسعار الأدوات المالية صعوداً أو هبوطاً، كالعملات الرقمية المؤشرات والأسهم والسلع الحيوية.

فالعقود مقابل الفروقات هو عقد ذكي بين متداول ووسيط لتبادل الفرق بين القيمة الحالية لأي أداة عند افتتاح جلسة التداول وقيمتها وقت تنفيذ العقد عند الإغلاق. كما تسمح العقود مقابل الفورقات للمستثمر بالتداول دون امتلاك الأدوات المالية فعلياً، بل يستفيد من تحرك سعر الأداة المالية في السوق فقط.

ميزات تداول العملات الرقمية عبر العقود مقابل الفورقات

السيولة والسحب

تعتبر سيولة العقود مقابل الفروقات عبر وسيط فوركس أفضل بكثير من بورصات العملات المشفرة. فمثلاً إذا أردت الانسحاب من بورصة رقمية وبيع بيتكوين سيتحتم عليك أولاً شراء عملة أخرى ثم رصدها في محفظة إلكترونية ثم التقدم بطلب البيع النهائي وتحويلها إلى حسابك البنكي، وهي مسألة تأخذ بعض الوقت في غياب الدعم التواصلي من البورصات الرقمية، تنتهي بعدم فهم المتداول العملية كلياً وضياع فرصة الربح، ناهيك عن ضريبة التحويل.

في حين العقود مقابل الفروقات هي في الأساس سائلة ولا تحتاج إلى شراء الدولار الأمريكي أو اليورو. يمكنك ببساطة طلب السحب إلى حسابك حسب الزوج الذي تداولت عليه، مثلاً بيتكوين/دولار وسيوافق الوسيط فورياً على ذلك ويحوله لأي عملة حسب طلبك وعملة حسابك البنكي. علاوة على ذلك، هناك حدود لمقدار ما يمكنه سحبه في غضون 24 ساعة للعملات المشفرة. ما يعرض أصحاب الحسابات لمخاطر مباشرة. تخيل إن بدأت البيتكوين في هبوط سريع من مستوى 16000 دولار إلى 15000 دولار، فكيف لك أن تسحب ما تشاء للتحوط من المخاطر؟ وهو عكس وسيط العقود مقابل الفورقات، الذي يسمح بالسحب فوري وهو من خصوصية الترخيص القانوني لحماية المتداولين.

منصة تداول ذكية والآمان الرقمي

يتداول العقود مقابل الفورقات على منصات ذات ذكاء صناعي عالي الجودة والتي تمنح فرصة تعظيم الأرباح، وكذلك تتميز بسرعة التنفيذ والتداول الآني حتى في غياب المتداول.

خذ مثلاً تداول عملة رقمية على منصة MT4 (ميتاتريدر 4)، من خلال العقود ستكون مثالية وأسرع للتداول والسحب. كما تطرح المنصة تجربة التداول على عدة أدوات مالية من الأسهم والسلع والعملات التقليدية بنفس الوقت والذي يسمح لك بالتنويع والحد من الخسارة. أضف إلى ذلك الجانب الأمني للمنصة بحكم أنها تدار من خبراء برمجة وتقدم حماية قصوى.

وبنفس الأهمية، تمنح منصات العقود مقابل الفورقات الفرصة للدخول للأسواق بالوقت الحقيقي وكذلك فرصة التداول التجريبي للتدرب لكي يصل المتداول إلى مستوى جيد من الخبرة وخوض تجربة التداول بكل معطياتها.

جمانة البريم
كاتبة ومترجمة مهتمة بالتقنية