كيفية إنشاء موقع سيرة ذاتية لتعزيز نشاطك المهنى

موقع سيرة ذاتية

يساعدك امتلاك موقع ويب خاص بسيرتك الذاتية على تمييز نفسك عن الآخرين ويفتح لك الباب للتعاون مع المزيد من العملاء المحتملين وأصحاب الأعمال. وبمجرد إنشاء موقع سيرة ذاتية خاص بك سيكون بوسعك تمثيل نفسك على الإنترنت بالطريقة االتي تريدها.

ويعتبر موقع السيرة الذاتية مكافئاً للسيرة الذاتية الورقية التي تقوم بتقديمها في طلبات التوظيف، لكنه يعتبر بديلاً أكثر فاعلية نظراً للإمكانات التي يوفرها لك موقع الويب للتعبير عن نفسك بطرق إبداعية ومبتكرة.

وعلى عكس النسخ التقليدية من السيرة الذاتية، فإن موقع السيرة الذاتية يتيح لأصحاب الأعمال المحتملين الاطلاع بشكل أعمق على أعمالك بطريقة سريعة وخالية من التعقيدات، مع سهولة إظهار مهاراتك وقدراتك المهنية. كما أنه يزيد من إمكانية الوصول لك والحصول على المزيد من الأعمال بفضل الطريقة التي يعمل بها الإنترنت على عكس السيرة الذاتية العادية.

كيفية إنشاء موقع سيرة ذاتية لتعزيز نشاطك المهنى


حدد الطريقة التي تريد بها إنشاء الموقع

عند إنشاء موقع سيرة ذاتية سيكون أمامك عدة خيارات مختلفة من حيث الإمكانات المتوفرة والتخصيص والتحكم الكامل والتكلفة، لذلك عليك الاختيار بما يوافق رغبتك وبما تسمح به ظروفك.

إنشاء موقع خاص بنفسك

هذه الطريقة تعد الأكثر تعقيداً كونك ستقوم بإنشاء الموقع دون الاعتماد على أي منصات جاهزة. إذا كنت خبيراً بالويب فيمكنك القيام بذلك بنفسك، أما إذا لم تكن تمتلك الخبرة التقنية الكافية فيمكنك حينها الاعتماد على وكالة متخصصة في مجال تصميم المواقع لإنشاء موقع سيرة ذاتية خاص بك والحصول على تصميم فريد من نوعه. إلى جانب التصميم، ستحتاج إلى شراء استضافة للموقع بجانب النطاق “الدومين” وكذلك ستتولى أنت متابعة كل ما يتعلق بالموقع أو يُمكنك توكيل هذه المهمة لمختص في حال لم يسمح وقتك بذلك.

الاعتماد على خدمات إنشاء موقع السيرة الذاتية

يُمكنك تبسيط الأمور بشكل كبير من خلال الاعتماد على منشئ موقع ويب للسيرة الذاتية والذي يعد الخيار الأكثر سهولة في الاستخدام بفضل وظيفة السحب والإفلات وخيارات التصميم الجاهزة وعدم الحاجة لامتلاك معرفة تقنية متقدمة أو مهارات برمجية، كما لن تحتاج في هذه الحالة للاعتماد على أي أنظمة إدارة محتوى معقدة.

حدد التصميم الذي تريده

التصميم هو العنصر الأكثر أهمية عند إنشاء موقع سيرة ذاتية سواءً أردت القيام بذلك بنفسك أو أردت الاعتماد على الخدمات الجاهزة. بالطبع إنشاء تصميم خاص يتيح لك إمكانيات أكثر للتحكم والإبداع وإنشاء صفحات فريدة من نوعها. بينما تفرض المنصات الجاهزة العديد من القيود عند العمل على التصميم لكن مع ذلك يُمكنك من خلالها إنشاء موقعك بطريقة مميزة.

إذا أردت تقديم نبذة مختصرة عن نفسك وتعتقد أنه ليس هناك حاجة للتعمق في التفاصيل، فيمكنك إنشاء موقع من صفحة واحدة يتيح لأصحاب العمل تصفح المعلومات من خلال التمرير في ثواني معدودة. أما إذا كانت طبيعة نشاطك المهني تتطلب وضع الكثير من المعلومات والأعمال فسيكون الموقع متعدد الصفحات خياراً أفضل.

ترتيب الأقسام والصفحات والمحتوى

موقع سيرة ذاتية

يوفر موقع السيرة الذاتية مزيدًا من المرونة والإبداع مقارنة بالسيرة الذاتية التقليدية المقيدة بقواعد التنسيق المحدودة. ومع ذلك، لا يجب أن تبالغ في التصميم والصفحات والمحتوى مع ضرورة الالتزام بالبساطة قدر الإمكان حتى يتمكن أصحاب الأعمال من الوصول إلى ما يرغبون بسهولة ودون الكثير من البحث.

اهتم بالصفحة الرئيسية: كن مبتكرًا وزود أصحاب الأعمال المحتملين بتفاصيل واضحة وشاملة. الصفحة الرئيسية هي أول شيء يصل له مسؤول التوظيف، لذلك احرص على تقديم المعلومات الأساسية مباشرة من هذه الصفحة مثل الاسم والصورة ومجال الخبرة إلى جانب تضمين فقرة موجزة حول مسارك التعليمي والمهني.

صفحة نماذج الأعمال والخبرات: إذا كنت تريد إنشاء موقع سيرة ذاتية جذاب لأصحاب الأعمال فيجب عليك الاهتمام بإظهار أعمالك السابقة وخبرتك المهنية بشكل واضح يُمكنك استخدام صفحة نماذج الأعمال لإضافة الصور أو الفيديوهات أو المقالات أو الروابط المرتبطة بخبرتك المهنية وإبرازها بطريقة إبداعية ومبتكرة.

صفحة معلومات الاتصال: العثور على معلومات الاتصال هو الهدف الرئيسي لمسؤولي التوظيف في حال كنت الشخص الذي يبحثون عنه. لذلك لا تصعب الأمور عليهم واجعل معلومات الاتصال في مكان بارز داخل الموقع مع إمكانية وضع هذه المعلومات في أكثر من موضع. يُفضل تقديم عدة بدائل في معلومات الاتصال مثل الرقم الهاتفي أو البريد الإلكتروني أو تطبيقات التواصل الفوري أو ملفك الشخصي على إحدى الشبكات الاجتماعية وذلك لتسهيل الاتصال بك.

اجعل موقعك أكثر قابلية للبحث

من المرجح أن يجد صاحب العمل سيرتك الذاتية من خلال البحث عبر الإنترنت وبالتالي كلما كنت مهتماً بتحسين موقعك الإلكتروني وجعله أكثر قابلية للبحث كلما زادت فرصة العثور على موقعك من قبل صاحب العمل.

وللقيام بذلك يجب عليك وضع خطة تحسين محركات البحث “سيو” تشمل فحص أهدافك وتحديد الكلمات المفتاحية الملائمة لنشاط المهني وتضمينها في السيرة الذاتية إلى جانب استخدم الأدوات التي يوفرها منشئ الموقع أو الاعتماد على أدوات تحليل خارجية. من المهم اختيار اسم نطاق “دومين” خاص بك وعدم الاعتماد على النطاقات الفرعية التابعة لمنصات إنشاء مواقع الويب.

المراجعة والتتبع

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، من المهم مراجعة الموقع بالكامل وإلقاء نظرة شاملة على كافة الجوانب للتحقق من عدم وجود مشاكل أو أخطاء. قبل نشر الموقع اطلب من أحد أصدقائك إلقاء نظرة أخرى عليه للتحقق من أي مشاكل قد تكون أغفلتها في عملية الفحص. بعد ذلك، يُمكنك نشر الموقع والبدء في تعزيز نشاطك المهني على الإنترنت.

مع ذلك هذا لا يعني نهاية كل شيء، يجب عليك متابعة الموقع بشكل دوري والقيام بالتحديثات المطلوبة اللازمة وإدخال أي تعديلات قد تحتاجها لاحقاً ومحاولة إيجاد المزيد من فرص التحسين.

من المهم كذلك الاعتماد على أداة تتبع متخصصة لمساعدتك في تتبع زيارات الموقع والحصول على إحصائيات شاملة مثل معرفة عدد الزيارات والموقع الجغرافي وكيف وصلت إلى موقعك الإلكتروني ومتابعة نشاط كلمات رئيسية معينة وتغييرها حسب الضرورة.

هاني محمود
مدون تقني