دليلك الشامل لشراء هاتف آيفون مجدد – المميزات والعيوب والأسعار

آيفون مجدد

إذا كنت ترغب بشراء هاتف آيفون جديد فسوف تحتاج في الغالب لإنفاق الكثير من الأموال، ومع التكلفة الباهظة لهواتف آيفون قد تحتاج للتفكير في خيارات وبدائل أخرى مثل شراء هاتف آيفون مجدد وتوفير بعض الأموال.

لا تقتصر الهواتف المجددة على هواتف آيفون بل تشمل منتجات أوسع بكثير ويتم بيعها في السوق باستمرار، ولكن بسبب السعر المرتفع لهواتف آيفون الجديدة، أصبح سوق هواتف آيفون المجددة أكثر انتعاشاً كونه وسيلة فعالة في توفير الأموال، لكن قبل الشراء يجب عليك أن تعرف ما الذي ستحصل عليه وكيف تتجنب الوقوع في المشاكل أو الحصول على هاتف لا يفي بالجودة التي تتوقعها.

وقبل التسرع في شراء هاتف آيفون مجدد قد تحتاج لمعرفة المزيد من المعلومات مثل مميزات وعيوب الآيفون المجدد وعن الفروقات السعرية بينه وبين الهاتف الجديد والفرق بينه وبين هواتف آيفون المستعملة.

دليلك الشامل لشراء هاتف آيفون مجدد


ما هو الآيفون المجدد ؟

الآيفون المجدد هو آيفون تم إرجاعه أما بسبب مشكلة أو عيب أو بسبب رغبة المستخدم في الترقية إلى الطراز الأحدث من خلال استبداله بالطراز القديم. يقوم البائع بالتحقق من هذه الهواتف وإصلاح أي مشاكل أو عيوب واستبدال المكونات التالفة ليصبح الهاتف بعدها بحالة جيدة جداً ومشابه للهاتف الجديد. يتم طرح الهاتف المجدد في السوق بسعر أقل من الهاتف الجديد وذلك بعد اختباره من قبل البائع والتحقق من أنه يعمل بكفاءة. قد يتضمن الهاتف المجدد بعض الخدوش على جسم الهاتف وذلك يعتمد على حالة الاستخدام السابقة، لذلك فالهواتف المجددة ليست كلها على نفس الدرجة من الجودة خصوصاً من حيث المظهر الخارجي.

ما الفرق بين الآيفون المجدد والآيفون المستعمل

هناك سوق كبير لهواتف آيفون المستعملة لذلك يجب أن تفرق بين الآيفون المجدد والآيفون المستعمل حتى لا تقع في فخ الاحتيال، مع العلم أنك قد تحصل في بعض الحالات على صفقات لهواتف آيفون مستعملة أفضل من هواتف آيفون المجددة وبالتالي يجب عليك معرفة ما هي الخيارات المتاحة في السوق للوصول لأفضل صفقة.

الآيفون المستعمل: كما يوحي اسمه هو هاتف تم استخدامه سابقاً ولم يتم إجراء أي تحسينات عليه قبل عملية إعادة البيع وبالتالي سوف تشتريه بمميزاته وعيوبه. تعتمد جودة الهواتف المستعملة على عدة معايير مثل عدد الأشخاص الذين قاموا باستخدام الهاتف سابقاً وعدد سنوات الاستخدام وكيفية إصلاح أي مشاكل أو عيوب طرأت على الهاتف. لا تتضمن الهواتف المستعملة أي ضمانات عند البيع “في أغلب الحالات” لذلك يجب عليك الحرص الشديد عند شراء هاتف آيفون مستعمل. سعر الهواتف المستعملة متفاوت جداً لذلك فإن الأمر يعتمد على خبرتك في مجال الهواتف لتحديد أفضل صفقة ممكنة عند الشراء.

الآيفون المجدد: هو في الأساس هاتف آيفون مستعمل سابقاً لكنه قبل إعادة بيعه خضع لعملية تحسين وإصلاح لأي مشاكل طرأت أثناء الاستخدام السابق واستبدال أي أجزاء تالفة. في الغالب تقوم شركات متخصصة بالعمل على تجديد الهاتف، بما في ذلك شركة آبل نفسها التي تقدم في بعض البلدان مثل الولايات المتحدة إمكانية شراء هواتف مجددة مضمونة.

كيف تعرف ما إذا كان الآيفون جديداً أم مجدداً ؟

تتيح شركة آبل إمكانية معرفة هل هاتفك بحالة جديدة كلياً أم لا، كما يُمكنك معرفة الأجزاء التي تم استبدالها أو التي لا تعمل بحالة جيدة. من المهم الاطلاع على معلومات الحالة قبل شراء الهاتف للتحقق من أن البائع يوفر معلومات متطابقة لمواصفات الهاتف.

  • انتقل إلى الإعدادات Settings
  • اضغط على عام General
  • اضغط على حول About
  • من رقم النموذج Model Number يُمكنك التعرف على حالة الهاتف.
  • إذا كان الحرف الأول في رقم الطراز M فهذا يعني أن الهاتف تم بيعه بحالة جديدة من آبل ولم يتعرض لأي تغييرات. بالطبع رقم النموذج لن يتغير في حال شراء هاتف مستعمل لم يتعرض لأي تجديد حيث يستمر رقم الطراز بحرف M.
  • إذا كان رقم النموذج يبدأ بحرف F فهذا يعني أن الهاتف مجدد من قبل شركة آبل أو أحد شركات الاتصالات المعتمدين
  • إذا كان رقم النموذج يبدأ بحرف N فهذا يعني أنه هاتف تم استبداله
  • إذا كن رقم النموذج يبدأ بحرف P فهذا يعني أن الهاتف تم تخصيص بواسطة نقش خاص على جسم الجهاز

لكن هذه ليست كل الحكاية، في حال تعرض الهاتف الخاص بك للتجديد أو استبدال البطارية أو غيرها من المكونات مثل الشاشة أو البطارية فسوف يظهر لديك قسم خاص باسم “سجل تاريخ القطع والخدمةParts and Service History في نفس صفحة “حول” السابقة.

يتيح لك هذا القسم التحقق مما إذا كان قد تم استبدال نظام الجانب الخلفي أو الكاميرا الأمامية أو البطارية أو الشاشة أو الكاميرات الخلفية أم لا في الهاتف. ستظهر لك رسالة “قطعة غير معروفة” Unknown Part في حال تم استبدالها بقطعة غير أصلية أو تم استخدامها أو تثبيتها بالفعل في آيفون آخر أو أن القطعة لا تعمل على النحو المتوقع.

بينما ستظهر لك رسالة “قطعة أصلية من آبل” Genuine Apple Part وذلك في حال تم إجراء الصيانة باستخدام قطع غيار آبل الأصلية سواءً قامت آبل نفسها بالتجديد أو جهة خارجية تعتمد على مكونات أصلية من آبل.

هذا القسم لن يظهر لك في حال عدم استبدال أي قطعة في الآيفون، وهذا يعني أن الهاتف لم يتعرض لأي استبدال للمكونات سواءً من آبل أو غيرها من الجهات.

أسعار الآيفون المجدد

تعتمد أسعار الآيفون المجدد على الطراز الذي تختاره وكذلك على البائع وعلى حالة الهاتف قبل التجديد. في الغالب يُمكنك أن توفر ما بين 50 – 250 دولاراً عند شراء هاتف آيفون مجدد بدلاً من هاتف آيفون جديد. على سبيل المثال، عند مقارنة أسعار الآيفون في أمريكا في الوقت الحالي مع الهواتف المجددة، سنلاحظ أن هاتف آيفون 12 يُباع جديد كلياً من شركة آبل بسعر 650 دولاراً لإصدار 128 جيجابايت، بينما يقوم متجر أمازون ببيع الهاتف بحالة مجددة بحوالي 470 دولاراً أمريكياً هو ما يعني أنك توفر 180 دولاراً أمريكياً في الصفقة.

من أين أشتري هاتف آيفون مجدد ؟

هناك العديد من البائعين الذين يُمكنك شراء هاتف آيفون مجدد منهم، ويوجد عدة شركات متخصصة في تجديد هواتف آيفون يعملون مع مختلف تجار التجزئة حول العالم، كما أن شركة آبل نفسها تتيح إمكانية شراء هواتف آيفون مجددة عبر متجرها الإلكتروني في بعض البلدان.

الخيار الأول والأفضل لشراء آيفون مجدد Refurbished iPhone هو الشراء من شركة آبل مباشرة وذلك لأن آبل تفرض العديد من الشروط عند استبدال الهواتف القديمة أو التالفة كما أن لديها برنامج ترقية للهواتف القديمة يتيح للمستخدم إعادة هاتفه الحالي والحصول على أحدث طراز من آيفون، وفي الكثير من الأحيان تكون هذه الهواتف المستبدلة بحالة جيدة جداً ولا تحتاج لعمليات إصلاح شاملة.

تعمل آبل كذلك على تجديد الهاتف بمكونات أصلية تماماً بما في ذلك بطارية الهاتف، وتخضع عملية التجديد لشروط صارمة تضمن أفضل جودة ممكنة مع تقديم كافة الملحقات التي تأتي مع الهاتف. تقوم آبل بالنيابة عنك باختبار الهاتف والتحقق من أنه يعمل بكفاءة ولا يواجه أي مشكلات. إضافة إلى ذلك توفر شركة آبل ضماناً لمدة عام واحد عند بيع الهواتف المجددة مع سياسة إرجاع لمدة 14 يوماً. الجانب السلبي الوحيد للشراء من آبل أن الهاتف المجدد يكون أعلى سعراً من الهواتف المجددة من قبل شركات أخرى وفي الغالب لا يتجاوز الخصم نسبة 15% مقارنة بالهاتف الجديد.

الخيار الثاني للشراء هو متجر أمازون والذي يعتبر أحد أفضل الوجهات الموثوقة للتسوق. تعتبر هواتف آيفون المجددة جزءًا من علامة Amazon Renewed المعروفة والتي تعني أنه تم فحص المنتج “المستعمل مسبقاً” واختباره وتحسينه بشكل احترافي من قبل موردي أمازون المؤهلين مع العلم أن هذه المنتجات لم يتم اعتمادها من قبل شركة آبل، بل فقط من قبل أمازون. تعتبر سياسة الاسترجاع واستدراد الأموال لمدة 90 يوماً هي السبب الأكثر جاذبية لشراء هواتف آيفون المجددة من أمازون.

خذ بعين الاعتبار أن هناك عدة فروقات بين شراء هاتف مجدد من آبل أو من أمازون، فمثلاً آبل تلتزم ببيع الهواتف المجددة بأفضل حالة ممكنة ومع ملحقات أصلية كاملة. في حين لدى أمازون العديد من المستويات للهواتف المجددة “حالة ممتازة – حالة جيدة – حالة مقبولة” وبالطبع ينعكس ذلك على الأسعار لذلك يجب عليك الاختيار بعناية.

بالطبع يُمكنك شراء هاتف آيفون مجدد من متاجر أخرى سواءً متاجر إلكترونية أو المتاجر الفعلية القريبة منك “في حال كانت متوفرة” لكن من المهم أن تأخذ بعين الاعتبار النصائح التالية قبل الشراء.

نصائح قبل شراء هاتف آيفون مجدد

يعد شراء هاتف آيفون مجدد طريقة سهلة لتوفير بعض الأموال، مع ذلك هناك بعض النصائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند شراء هاتف آيفون مجدد:

  • تحقق من معلومات المنتج بشكل دقيق: يجب عليك التحقق من أن الهاتف الذي تنوي شرائه تم تجديده بالفعل، وليس مجرد هاتف مستعمل بحالة جيدة. تقوم بعض المتاجر مثل أمازون بتوضيح مواصفات المنتج بالكامل وتوضيح حالة المنتج “جديد أو مستعمل بحالة جيدة أو مجدد” لذلك تحقق جيداً قبل الشراء.
  • تحقق من معلومات الضمان: جميع هواتف آيفون المجددة التي يتم شرائها من شركة آبل مباشرة تخضع لضمان لمدة عام واحد فقط، لكن للأسف هذا ليس الحال مع باقي البائعين. نوصيك دائماً بالشراء من جهات موثوقة تُقدم معلومات الضمان بشكل واضح، وتجنب الهواتف المجددة التي لا تشمل أي ضمان.
  • تحقق من سياسة الإرجاع: توفر المتاجر الإلكترونية سياسة إرجاع مختلفة وهذا يشمل هواتف آيفون المجددة. فعلى سبيل المثال تسمح آبل بإرجاع المنتج في فترة 14 يوماً فقط، بينما تسمح إمازون بالإرجاع لفترة أطول. حتى لو قمت بالشراء من أحد المتاجر المحلية فتحقق إنه بوسعك إرجاع الهاتف خلال فترة معينة إذا اكتشفت أنه يتضمن مشكلة معينة.
  • تحقق من صحة البطارية: أكبر مشكلة تواجه هواتف آيفون المجددة هي عمر البطارية كونها المكون الأكثر قابلية للتلف في الهاتف ويتم استنزافها بشكل كبير مع مرور الوقت. لحسن الحظ يُمكنك التحقق من صحة البطارية في تطبيق الإعدادت ثم البطارية ثم حالة البطارية وسيعرض لك النظام يعرض معلومات حول سعة البطارية وأقصى أداء لها وما إذا كانت البطارية بحاجة إلى الصيانة أم لا. كلما اقتربت صحة البطارية من 100% كان ذلك أفضل. ننصح بالاعتماد على هاتف مجدد مع صحة بطارية 80% أو أعلى. خذ بعين الاعتبار أن الهواتف المجددة من شركة آبل تتضمن بطارية جديدة.
  • قم بالشراء من جهات موثوقة فقط: في بعض الحالات قد تقع ضحية للخداع والاحتيال عند شراء هاتف آيفون مجدد بسعر رخيص مثل عدم إمكانية تنشيط الهاتف. يحدث هذا غالباً عند الشراء من بائع خاص، وليس من تجار التجزئة الذين يتمتعون بسمعة طيبة كونهم سوف يتحققون من عدم وجود مشاكل في التفعيل. وجود مشكلة في التفعيل “مثل مشاكل آيكلاود المعروفة” يعني أنه لن يكون بوسعك استخدام الهاتف.
  • قارن الأسعار ولا تتسرع: في بعض الأحيان لا تكون الهواتف المجددة مغرية للشراء من حيث السعر وذلك يعتمد على حالة السوق “سواءً الفترة الزمنية أو الموقع الجغرافي الذي تتسوق منه” لذلك عليك دائماً مقارنة سعر الهاتف المجدد بالهاتف الجديد لكي تضمن أنك ستحصل على تخفيض جيد.

مميزات الآيفون المجدد

  • تكلفة أقل من الهواتف الجديدة
  • يبدو في حالة جيدة جداً
  • يُمكنك الحصول عليه من شركة آبل نفسها أو من تجار موثوقين وليس مجرد بائع خاص
  • يتحقق البائع من جودة الهاتف بالنيابة عنك

عيوب الآيفون المجدد

  • تفاوت في الجودة بحسب البائع
  • قد يكون هناك بعض الخدوش على جسم الهاتف
  • الضمان غير متوفر مع كل البائعين

خالد الحسنات
الكاتبخالد الحسنات
مدون تقني
مدون تقني وخبير بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية