كيفية حل مشكلة توقف شحن الآيفون عند 80%

توقف شحن الآيفون عند 80%

يشتكي بعض مستخدمي هواتف آيفون من عدم تمكنهم من شحن الهاتف لأكثر من 80%، ويعتقد البعض أن هذه مشكلة فنية في الهاتف أو في أداء البطارية وتزداد هذه الشكوك في حال كان الهاتف جديداً بالكامل وخصوصاً عند شراء أحد أفضل هواتف آيفون من حيث البطارية.

لحسن الحظ لا داعي للقلق من هذه المشكلة إطلاقاً، فهي في الأساس ميزة وليست مشكلة في هواتف آيفون وبالتحديد في نظام iOS 13 والإصدارات الأحدث حيث يقيد النظام عملية شحن الهاتف في حالات معينة ووفقاً للروتين اليومي للمستخدم.

في هذا الموضوع نستعرض معكم أسباب مشكلة توقف شحن هاتف آيفون عند 80% وكيفية حل هذه المشكلة بخطوات سهلة، كل ما عليك فعله هو فهم الأسباب المذكورة أدناه وتجربة الحلول المقترحة في هذا المقال وسيتم حل المشكلة.

السبب الأول: السخونة الزائدة للهاتف

تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في أن يغير هاتف آيفون سلوكه في تنظيم درجة حرارته وهو ما ينعكس على البطارية بشكل سلبي. ويتضمن نظام iOS ميزة حماية بهدف إطالة عمر البطارية الافتراضي، تعمل على إيقاف الشحن فوق نسبة 80% تلقائياً في حال سخونة الهاتف.

ولحل هذه المشكلة ننصحك بالقيام بالتالي:

  • عند وصول الهاتف لنسبة 80% قم بفصله من الشحن ولا تستخدمه بل اترك الهاتف يبرد قليلاً ثم جرب الشحن مجدداً
  • تجنب استخدام الهاتف أثناء الشحن إطلاقاً كونه يزيد من حرارة الهاتف ويمنع الشحن بعد 80% تلقائياً
  • يُفضل شحن الهاتف في مكان أكثر برودة وبعيداً عن أشعة الشمس
  • عند القيام بمهام متطلبة مثل تشغيل الألعاب لفترة طويلة، تجنب شحن الهاتف على الفور وانتظر حتى يبرد الهاتف قليلاً ثم أوصله بالشاحن
  • لا يُفضل شحن الهاتف في السيارة في الأيام الحارة

من خلال اتباع بعض النصائح لتجنب السخونة الزائدة للهاتف سيكون بوسعك شحن الهاتف لنسبة 100% بشكل طبيعي ولن يتوقف الهاتف عند نسبة 80% إلا في حال تفعيل ميزة شحن البطارية المحسن وهي السبب الثاني للمشكلة.

السبب الثاني: ميزة شحن البطارية المحسن

يستخدم نظام iOS 13 والإصدارات الأحدث ميزة شحن البطارية المحسن للحفاظ على عمر البطارية الافتراضي، حيث يستخدم هاتف آيفون تقنية التعلم الآلي في الجهاز لفهم الروتين اليومي الخاص بك في الشحن، بحيث لا يشحن الهاتف بنسبة تتجاوز 80% إلا عندما تحتاج إلى ذلك. وفي حال كانت هذه الميزة مفعلة في جهازك، فسوف يؤخر هاتف آيفون عملية الشحن بعد نسبة 80% في مواقف معينة. مثلاً خلال الليل “في فترة النوم وعدم استخدام الجهاز” سيقوم الهاتف بالشحن لنسبة 100%.

على أية حال نحن ننصح بإبقاء هذه الميزة فعالة كونها تساعد في إطالة عمر البطارية الافتراضي والمحافظة على كفاءتها بمرور الزمن، كما أن هذه الميزة تتيح لك الشحن الكامل للآيفون في حالات معينة مع تنبيهك بالأوقات التي سيتم فيها شحن الآيفون بالكامل.

مع ذلك لو أردت الاستغناء عن هذه الميزة فيمكنك تعطيلها من خلال الخطوات التالية:

  • انتقل إلى الإعدادات
  • اضغط على البطارية
  • اضغط على حالة البطارية
  • اضغط على شحن البطارية المحسن، ثم قم بإيقاف تشغيل الميزة
مدون تقني
Exit mobile version