أفضل 10 شركات حكومية في المملكة العربية السعودية

أفضل شركات حكومية في السعودية

العديد من الشركات السعودية الكبرى مملوكة للحكومة بشكل كامل أو بأغلبية الأسهم، ويعتمد أداء الشركات الحكومية السعودية على العديد من المعايير المختلفة من بينها القطاع وحجم الاستثمارات وغيرها.

وتتصدر شركة أرامكو السعودية Saudi Aramco قائمة أفضل الشركات الحكومية في السعودية، بل تعتبر الشركة الحكومية الأكبر في العالم وثاني أكبر شركة على الإطلاق بعد شركة آبل من حيث القيمة السوقية.

وتتفوق شركة أرامكو على العديد من الشركات الحكومية حول العالم مثل شركة الصين للاتصالات المتنقلة وبنك التعمير الصيني وشركة بتروتشاينا وهي جميعها شركات مملوكة لحكومة الصين وتعد من أكبر الشركات حول العالم.

في القائمة التالية نستعرض معكم أفضل شركات حكومية في المملكة العربية السعودية وفقاً للقيمة السوقية الحالية لهذه الشركات، علماً أن هذه القائمة يتم تحديثها وفقاً لأحدث الإحصائيات الرسمية المتاحة. من المهم الإشارة إلى أن القائمة تخص الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية والتي تمتلك فيها الحكومة السعودية غالبية الأسهم فقط وبنسبة 50% على الأقل.

أفضل 10 شركات حكومية في المملكة العربية السعودية


1- شركة أرامكو – 2.1 تريليون دولار

2- البنك الأهلي السعودي – 74.4 مليار دولار

3- الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) – 27 مليار دولار

4- الإتصالات السعودية – 50.4 مليار دولار

5- شركة التعدين العربية السعودية (معادن) – 44 مليار دولار

6- شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور) – 29 مليار دولار

7- الشركة السعودية للكهرباء – 27.7 مليار دولار

8- شركة سابك للمغذيات الزراعية (سافكو) – 20 مليار دولار

9- الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات – 7.8 مليار دولار

10- ينبع الوطنية للبتروكيماويات – 7.1 مليار دولار

من المهم الإشارة إلى هناك بعض الشركات القوية في السوق السعودي، ولكن نسبة الحكومة السعودية في هذه الشركات تقل عن 50% مثل بنك الرياض والذي يمتلك فيه صندوق الاستثمارات العامة 21.75% والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 21.09%، أي أن إجمالي نسبة الحكومة السعودية هي 42.84%.

وعلى هذا الأساس تعتبر المملكة العربية السعودية أحد أفضل البلدان في العالم من حيث أداء الشركات الحكومية متفوقة على الشركات الحكومية الصينية والشركات الحكومية الروسية.

هاني محمود
مدون تقني