الصور هي أهم جزء في التسويق الرقمي – كيف تجد الصور الصحيحة؟

لا يُمكن لأصحاب الأعمال تجاهل التسويق الرقمي خاصة بعد التعايش في الفضاء الرقمي بعد وباء كوفيد 19. اليوم، يكافح كل مسوق رقمي تقريبًا للوصول إلى أفضل معادلة للنجاح في عملية التسويق والحصول على النتائج المتوقعة.

تعتبر الصورة واحدة من أقوى العناصر في عملية التسويق، وهي نقطة يغفل عنها بعض المختصين في هذا المجال، رغم أننا جميعاً على دراية بالمقولة الشهيرة “الصورة تساوي ألف كلمة”، وأحياناً تعجز ملايين الكلمات للوصول إلى نفس التأثير الذي تخلقه صورة واحدة.

هذا الأمر يُحتم على كل مسوق رقمي الاهتمام باختيار الصورة فهي ليست مسألة يُمكن إنجازها في لمح البصر، وإذا كنت ترغب في الاستفادة من قوة الصورة فعلاً، فيجب أن تجد الصورة الصحيحة ذات الصلة بالنشاط الخاص بك والتأكد من أنها فريدة وتجذب انتباه الناس.

في هذا الموضوع نسلط الضوء على أفضل الطرق للعثور على الصور الصحيحة والاستفادة من ذلك في عملية التسويق الرقمي.

الصورة جزء مهم من التسويق الرقمي

ما ذكرناه في بداية الموضوع عن أهمية الصورة قد لا يكون كافياً لتوضيح الفكرة من الناحية العملية أثناء عملية التسويق، دعني أوضح لك أكثر.

يوجد اليوم أكثر من 4.6 مليار مستخدم نشط للشبكات الاجتماعية، ومع افتراض أن الصورة هي المفتاح الأساسي لجذب وإثارة المشاعر فلك أن تتخيل كم الصور والمعلومات التي يتعرض لها هؤلاء المستخدمين يومياً. يُمكنك تشبيه الأمر “بجنون مشاركة الصور” على الإنترنت.

لذلك اختيار صورة “غير صحيحة” لن يثير اهتمام المستخدمين، بينما الصورة الصحيحة وعالية الدقة والغنية بالمعلومات يُمكنها إثارة الناس وجذب التفاعل.

وإذا تعلمت فن اختيار الصور المناسبة، يمكنك أن تصبح المسوق الرقمي الأكثر إبداعاً، نظراً لأن الصورة تترك تأثيراً ملحوظاً على المستخدمين، ويُمكنها أن تساعد في التواصل بشكل أسرع وبالتالي تحقيق مبيعات أعلى.

ما هي أفضل الطرق للعثور على الصور الصحيحة؟

إذا كنت تدرك أهمية الصور في التسويق الرقمي، فلا شك أنك تبحث عن أفضل الطرق للعثور على الصورة الصحيحة. لا يُمكن أن تساعدك جميع أنواع الصور في الحصول على النتائج المرجوة التي تتوقعها. لذلك يجب بداية وضع الصور الفريدة وذات الجودة العالية كأولوية في الاختيار. وإليك الآن بعض النصائح للحصول على أفضل صورة.

استخدم تقنية بحث بالصور

واحدة من أفضل الطرق التي تجعلك محترفًا في العثور على الصور الصحيحة هي البحث بالصور. نحن نتحدث عن أحد أفضل وأحدث تقنيات الصور التي تقدمها محركات البحث اليوم. تستخدم هذه العملية خوارزميات مدعومة بالذكاء الاصطناعي للعثور على صور مماثلة من قواعد بيانات الويب المتدفقة. ولإجراء بحث بالصور، يقوم مستخدمو البحث بالصور بالعثور على مطابقة تامة عبر الإنترنت للصور التي يفكرون باستخدامها.

بمجرد تقديم استعلام إدخال مرئي إلى الأداة المساعدة بحث صور سيبدأ النظام في تحليله ومطابقته من جميع أنحاء الويب والحصول على المخرجات والمصادر الأكثر تشابهًا، وبالتالي يمكنك العثور على صور فريدة في وقت قصير جدًا.

استخدام مواقع الصور عالية الجودة “ستوك”

من أفضل الطرق للعثور على الصور الصحيحة، هي استخدام المواقع المتخصصة في تقديم الصور النوعية عالية الجودة “صور ستوك”. بالطبع لا يُمكن لكل شخص أن يصبح مصوراً فوتوغرافياً ليقوم بالتقاط كل صورة بنفسه واستخدامها في عملية التسويق، لذلك تساعدك هذه المواقع بشكل كبير حيث أنها توفر مظهراً احترافياً ومحتويات إبداعية معدة مسبقاً وهو ما يختصر عليك الجهد والوقت.

هناك العديد من المواقع المجانية المختصة في هذا المجال، مثل Pixabay أو Unsplash أو Pexels وبالطبع يوجد العديد من المواقع المدفوعة المميزة إذا كنت ترغب بتقديم أفضل جودة ممكنة.

كل المواقع المتاحة في هذا المجال تتضمن شريط بحث يُمكنك من خلاله إدخال الكلمة الرئيسية التي تبحث عنها، وبمجرد القيام بذلك ستحصل على مئات النتائج المرتبطة بموضوع البحث منها المجاني ومنها المدفوع وذلك بحسب الدقة التي تريدها.

احذر من العلامة المائية

أحياناً قد تقوم بالبحث عن الصور في محركات البحث وتصادفك صورة مميزة وأنيقة وعالية الجودة بشكل عشوائي، لكن كما نعلم يقوم بعض الأشخاص الذين يرغبون في تأمين حقوقهم بوضع العلامة المائية على الصورة في مكان ما. لذلك إذا صادفت صورة تبدو رائعة وجذابة فتحقق من العلامة المائية قبل الاستعجال في تنزيلها وذلك حتى تتمكن من استخدامها. في بعض الأحيان، تساعد تقنية بحث بالصور على تتبع الصورة ومعرفة المصدر الأساسي لها. لكن من المهم أن تعرف أن العلامة المائية على الصورة هي إشارة واضحة أنها محمية بحقوق الطبع والنشر.

استخدم الصور غير الشائعة

هل سبق لك أن استخدمت صورًا جمعتها بعض المواقع الشهيرة؟ حسناً، الكثير من الناس يقومون باستخدام الصور المنشورة في المواقع ذات السمعة الطيبة والمشهورة، لكنها للأسف فكرة غير ملائمة، لأنه على الأرجح سيتم استخدام الصورة من قبل العديد من المسوقين ولن تقدم أي عامل جذب للناس.

يتطلب النجاج في التسويق الرقمي شيئًا جديدًا وفريدًا، وعندما تعتمد على الصور الشائعة التي يتم تداولها بالفعل على الإنترنت بواسطة أشخاص أو مصادر معروفة فلن تظهر الصورة الخاصة بك ولن تحقق النتائج المرجوة. لذلك كن حذراً عندما تبحث عن صورة جذابة وتذكر أنها يُمكنك تتبع الصور ومعرفة مدى شيوعها من خلال تقنية بحث بالصور فكل ما عليك هو إسقاط الصورة المطلوبة في مربع البحث ثم تتبع المعلومات ذات الصلة.

استخدم بحث جوجل المتقدم للصور

يتربع محرك بحث جوجل على عرش المواقع العالمية في معظم بلدان العالم، ويعتبر محرك البحث الأفضل والأكثر قوة بدون منازع. يعتبر الموقع وسيلة رائعة للعثور على المعلومات لكن حينما يتعلق الأمر بالصور فسوف تكون الأمور عشوائية بعض الشيء نظراً للكم الكبير من البيانات والتداول الهائل للصور.

لحسن الحظ يوفر محرك بحث جوجل ميزة البحث بالصور لمساعدتك في العثور على الصورة المناسبة بواسطة Google وبنقرة واحدة. كل ما عليك فعله هو الوصول إلى ميزة بحث الصور المتقدمة وبعد ذلك اسحب الصورة المطلوبة للمربع المحدد وبمجرد القيام بذلك سوف تظهر لك نتائج أفضل بكثير من عملية البحث التقليدية.

كلمة أخيرة

التسويق الرقمي هو شيء سيحتاج الناس للتعايش معه، وأفضل الأساليب لمعالجة تفضيلات المستخدمين هو الحصول على مساعدة من شيء يجعل التواصل التسويقي سريعاً وسهلاً. وبالطبع ليس هناك أفضل من استخدام قوة الصورة. اليوم، يستخدم العديد من الأشخاص الصور دون أن يدركوا نوع الصورة المناسبة التي عليهم استخدامها. لذلك إذا كنت ترغب بتطوير عملك كمسوق رقمي محترف، فيجب أن تتخذ كل الخطوات والنصائح المتاحة للاستفادة من قوة الصور في التسويق وتتعلم كيفية اختيار الصور الصحيحة.

مدون تقني
Exit mobile version