كل ما تحتاج معرفته عن هاتف Huawei Nova 9

Huawei nova 9

الملاحظة الأولى التي يمكن أن تخطر ببالك هي أن هاتف Huawei Nova 9 مطابق عمليًا لهاتف Honor 50، وبالفعل هذه الملاحظة سليمة حيث أكدت الشركة عن تناغم التصميم بين الهاتفين وذلك قبل أن يتم فصل العلامة التجارية “هونر” عن شركة هواوي.

من الناحية الجمالية، على الأقل، لن تجد اختلافات كثيرة في التصميم، أما في الممارسة العملية وبالتحديد في النظام والأداء فسنلاحظ وجود بعض الاختلافات.

وقبل البدء في استعراض مواصفات ومميزات الهاتف نشير إلى أن سعر Huawei Nova 9 في الأسواق الإماراتية يبدأ من 1599 درهماً.

التصميم والشاشة

كما أشرنا، تصميم هاتف Huawei Nova 9 مشابه جدًا لتصميم Honor 50، لكن الألوان مختلفة وأكثر غرابة على الرغم من كونها كلاسيكية، وهي الأزرق والأسود والأخضر والبنفسجي.

يمتاز الهاتف بحواف مستديرة قليلاً حول الشاشة وملفتة للنظر وتندمج بشكل جيد مع التصميم. الحواف مصنوعة من البلاستيك مع تشطيب زجاجي على أمامي وخلفي، مما يخلق تناسقًا لطيفًا. الهاتف نحيف للغاية، فقط 7.8 ملم، وخفيف أيضًا 175 غرامًا مما يجعله أحد أخف الهواتف الذكية ومن الصعب إيجاد هاتف بحجم الشاشة هذا بنفس الوزن.

اللون الأسود أنيق للغاية ويبرز بشكل جيد مع إطار الكروم للكاميرا الرئيسية الكبيرة، والذي يمثل تحديثاً على صناعة الهواتف الذكية (على الأقل حسب عامل الشكل). يعتبر الحل المضاد للزيوت جيدًا سواءً على الجهة الخلفية أو الأمامية، لكن بالتأكيد لن يمنع هذا بعض بصمات الأصابع بشكل نهائي. الإطار الجانبي قصة مختلفة، إنه مصنوع من البلاستيك المصقول، ومن السهل جدًا اكتشاف اللطخات لكن لحسن الحظ، الجوانب رفيعة جدًا ولا يوجد متسع كبير لبصمات الأصابع.

نتوء الكاميرا بارز قليلاً، والكاميرا الرئيسية بدقة 50 ميجابكسل لها حلقة حولها، في حين أن المستشعرات الثلاثة الأخرى موجودة داخل حلقة ثانوية. يحتوي الطرف السفلي على موصل USB-C وشبكة مكبر الصوت ومنفذ بطاقة SIM، ويمكن أن يحتوي المنفذ على بطاقتي SIM فقط ولا يوجد منفذ لبطاقة microSD.

من الواضح أن هاتف nova 9 يتمتع بمظهر عصري. الحواف الجانبية على الجانب السميك قليلاً، لكن الانحناء يجعلها تبدو نحيفة. تبدو الحواف العلوية والسفلية متناظرة جدًا، مما يمنح الهاتف مظهرًا أكثر اكتمالاً. لم نحب الثقب المركزي في الشاشة لأنه أكبر قليلاً مما نتوقعه على شاشة OLED.

بشكل عام، ليس هناك الكثير مما يمكن الشكوى منه بشأن تصميم هاتف nova 9، فهو خفيف وأنيق ولا يسمح لبصمات الأصابع بالالتصاق.

يمتلك الهاتف شاشة OLED مميزة وأنيقة وذات جودة عالية، وتأتي بقياس 6.57 إنش وبدقة 1080 * 2340 بيكسل وكثافة 392 بيكسل لكل إنش ونسبة عرض إلى ارتفاع 19.5:9 وبمعدل تحديث 120 هرتز مع إعادة إنتاج ألوان 10 بت، ومع دعم HDR10 فإن هواوي لم تبخل في تقديم شاشة عالية الجودة.

الأداء والميزات والكاميرا في Huawei Nova 9

تستخدم هواوي معالجات كوالكوم للمرة الأولى بدلاً من معالجات Kirin المعتادة، حيث يعمل الهاتف بمعالج Snapdragon 778G وهو في الواقع معالج متوسط الأداء ويُمكن رؤيته في الهواتف ذات السعر الأقل. الهاتف يتوفر بسعة تخزين داخلية 128 أو 256 جيجابايت مع ذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت في كلا الإصدارين.

للأسف لا يدعم هاتف هواوي Nova 9 شبكات الجيل الخامس 5G ويتوقف عند شبكات 4G، كما أنه لا يدعم الشريحة الإلكترونية eSIM ويفتقد لمكبرات صوت ستيريو.

يتميز هاتف Huawei nova 9 ببطارية أصغر قليلاً من معظم الهواتف في نفس النطاق السعري، ربما كان ذلك في محاولة للحفاظ على خفة ونحافة الهاتف، وعلى أي حال، تمكنت البطارية التي تأتي بسعة 4300 مللي أمبير من عرض الفيديو لمدة 14 ساعة أو تصفح الويب لمدة 12 ساعة على الأداء المتوسط. سرعة الشحن في الهاتف جيدة جداً، حيث تحصل على حوالي 61٪ من الشحن في أول 30 دقيقة، ومن المثير للاهتمام أنها تحافظ على نفس وتيرة الشحن حتى 100٪ والتي تستغرق حوالي 54 دقيقة فقط.

الهاتف يعمل بنظام EMUI 12 ويفتقد لخدمات جوجل نتيجة العقوبات الأمريكية على الشركة وهذا الأمر يعتبر أحد أكبر العيوب التي قد تواجهك في حال لم تكن معتاداً على استخدام هذه الواجهة.

يمتلك الهاتف نظام كاميرا رباعي يتكون من عدسة أساسية بدقة 50 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/1.9 وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 8 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/2.2 وكاميرا عمق 2 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/2.4 وكاميرا ماكرو بدقة 2 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/2.4. أما كاميرا السيلفي الأمامية فتأتي بدقة 32 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/2.0. الكاميرا لا توفر أداءً مثالياً في كل الحالات خصوصاً مع مقارنتها بهواتف أخرى ضمن نفس النطاق السعري.

أخيراً، إذا كنت تبحث عن هاتف ذكي ذات تصميم أنيق وبشاشة مميزة وبوزن خفيف “من الأفضل في السوق” فربما يكون هذا الهاتف مناسباً لك، لكنك في المقابل سوف تفتقد لخدمات جوجل بشكل رسمي، وستحصل على معالج بأداء متوسط ونظام كاميرات متوسط الأداء، وستفتقد أيضاً دعم شبكات الجيل الخامس ومكبرات صوت ستيريو.

الكاتبخالد الحسنات
مدون تقني
مدون تقني وخبير بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية
Exit mobile version