كيفية حل مشكلة 403 Forbidden

كيفية حل مشكلة 403

أثناء تصفح الإنترنت قد تحاول الوصول إلى موقع ما ويظهر لك خطأ 403 Forbidden والذي يحدث حينما يمنعك الخادم من الوصول إلى الصفحة التي تحاول فتحها في المتصفح، وفي أغلب الأحيان لا يوجد الكثير من الخطوات للقيام به بهدف حل مشكلة 403 Forbidden لكن مع ذلك قد تكون المشكلة من جانبك.

وقبل أن نستعرض الحلول الممكنة للمشكلة، من المهم معرفة أن حصولك على هذا الخطأ يكون لإحدى سبيين. الأول هو أن مالك خادم الويب لا يسمح لك بالوصول إلى الصفحة وفي هذه الحالة يكون المالك قد أعد أذونات الوصول بشكل صحيح. السبب الثاني هو أن مالك خادم الويب قام بإعداد أذونات الوصول بشكل غير صحيح لذلك يتم رفض طلب وصولك إلى الصفحة.

وفي حال واجهتك مثل هذه المشكلة أثناء محاولتك الوصول إلى موقع ما، فيمكنك اتباع أحد الحلول المقترحة أدناه.

1- حدث الصفحة

في بعض الأحيان يمكن حل مشكلة 403 Forbidden ببساطة عن طريق تحديث الصفحة وذلك في حال كان الخلل مؤقتاً. إذا كنت تعتمد على جهاز كمبيوتر أثناء التصفح فمعظم المتصفحات تتضمن اختصار Ctrl + R لتحديثها على ويندوز أو Cmd + R على ماك. يتوفر كذلك زر تحديث في شريط العنوان.

على هاتفك الذكي يوجد كذلك في أغلب المتصفحات مثل جوجل كروم أيقونة لتحديث الصفحة. خذ بعين الاعتبار أن تحديث الصفحة في أغلب الأحيان لا يحل المشكلة ولا يستغرق الأمر منك سوى عدة ثواني للتحقق ما إذا كانت المشكلة عابرة أم لا. لكنه يبقى خياراً أولياً مهماً قبل الانتقال إلى خطوات أخرى.

2- تحقق من عنوان URL – حل مشكلة 403

السبب الأكثر شيوعًا لمشكلة 403 هو حدوث خطأ في كتابة عنوان URL، لذا تأكد من أن العنوان الذي تحاول الوصول إليه هو لصفحة ويب أو ملف ما وليس دليل داخلي للموقع. ينتهي عنوان URL العادي باللاحقة الخاصة بالنطاق مثل com أو org بعدها عنوان الصفحة.

تم تكوين معظم الخوادم لعدم السماح باستعراض الدليل لأسباب أمنية. وعندما تتم تهيئة الدليل بشكل صحيح مفترض أن يتم إعادة توجيهك إلى صفحة أخرى، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك فسوف ترى خطأ 403.

3- امسح ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمتصفح وذاكرة التخزين المؤقت

من الممكن أيضًا أن تكون الصفحة التي بها الخطأ قد تم تخزينها مؤقتًا في متصفحك سابقاً، ولكن تم تغيير الرابط الفعلي على موقع الويب. لاختبار هذا الاحتمال، سيتعين عليك مسح ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط الخاص بالمتصفح الذي تستخدمه.

لن يؤثر محو ذاكرة التخزين المؤقت كثيرًا على تجربة التصفح لديك، ولكن قد تستغرق بعض مواقع الويب بضع ثوانٍ إضافية للتحميل أثناء إعادة تنزيل جميع البيانات المخزنة مؤقتًا مسبقًا. يعني مسح ملفات تعريف الارتباط أنه سيتعين عليك تسجيل الدخول مرة أخرى إلى معظم مواقع الويب المسجلة سابقاً على المتصفح.

في كل متصفح قد تختلف طريقة مسح ملفات تعريف الارتباط والتخزين المؤقت، لكن في الغالب ستجدها في الإعدادات ثم الأمان والخصوصية.

4- تحقق مما إذا كان لديك إذن للوصول إلى عنوان URL

إذا كنت تحاول الوصول إلى موقع ويب يتطلب منك تسجيل الدخول قبل أن تتمكن من رؤية المحتوى، فقد يكون هذا هو سبب المشكلة. عادة، يتم تكوين الخوادم لتظهر لك خطأ لإعلامك بأنه يجب عليك تسجيل الدخول للوصول إلى المحتوى. ولكن قد تؤدي بعض الخوادم التي تم تكوينها بشكل غير صحيح إلى ظهور خطأ 403 بدلاً من ذلك. حاول تسجيل الدخول إلى موقع الويب (إن أمكن) ومعرفة ما إذا كان الخطأ قد اختفى.

5- حاول مرة أخرى في وقت لاحق – حل مشكلة 403

إذا لم تنجح أي من الحلول البسيطة التي تحدثنا عنها حتى الآن، فيمكنك دائمًا الانتظار لفترة والعودة لاحقًا. نظرًا لأن أخطاء 403 تحدث في معظم الأحيان بسبب مشكلات في موقع الويب الذي تحاول الوصول له، وبالتالي فمن المحتمل أن شخصًا ما يعمل بالفعل على حل المشكلة. إذا كانت لديك معلومات الاتصال بالموقع فيمكنك مراسلتهم بخصوص المشكلة والصفحة المعنية التي تحاول الوصول لها.

6- اتصل بمزود خدمة الإنترنت الخاص بك

إذا كان بإمكانك التحقق من أن موقع الويب يعمل مع أشخاص آخرين بلا مشكلة وأنها تظهر فقط لديك. فمن المحتمل أن عنوان IP العام الذي قدمه لك موفر خدمة الإنترنت قد تم حظره لأسباب معينة. يمكنك الاتصال مع مزود الخدمة وإخبارهم بالمشكلة. في الغالب لا يؤدي هذا الإجراء إلى حل المشكلة لكن ربما يكون في مقدورهم أحياناً المساعدة.

يمكنك محاولة تغيير عنوان IP الخاص بك والتجربة مرة أخرى سواءً من خلال تطبيقات VPN أو غيرها من الطرق.

7- قطع الاتصال بشبكة VPN الخاصة بك – حل مشكلة 403

أحياناً يكون العكس صحيح. في حال اعتماد على اتصال VPN بشكل دائم فقد تكون المشكلة بسبب حظر بعض مواقع الويب مستخدمي VPN من الوصول للموقع. إذا كنت تشك في أن هذا السبب محتمل، فيمكنك قطع الاتصال بشبكة VPN ثم محاولة الاتصال بموقع الويب مرة أخرى.

قد لا تحظر مواقع الويب الفردية كل خادم VPN متاح، لذلك يمكن أن يتم حل المشكلة من خلال التبديل إلى خادم VPN مختلف سواءً من نفس الخدمة المفعلة عندك أو الاعتماد على خدمة مختلفة تماماً.

مدون تقني
Exit mobile version