تعرف على تداول المؤشرات

تمنحك مؤشرات الأسهم فرصة التداول استناداً إلى آرائك تجاه اقتصاد معين ودون الحاجة لانتقاء أسهم منفردة. العقود الفرقية هي واحدة من منتجات التداول الأكثر شهرة وشعبية، وسنلقي نظرة عليها من خلال التعرف أكثر على تداول المؤشرات.

أنواع المؤشرات

تشمل أنواع المؤشرات مؤشرات السلع والأسهم والسندات. تتكون مؤشرات السلع من سلال من السلع مثل المواد الخام أو المعادن النفيسة أو المنتجات الزراعية. وتتكون مؤشرات السندات من سندات مختلفة من أسواق السندات.

يمثل السند وحدة من ديون الشركة أو الحكومة، في حين تستند المؤشرات الاصطناعية على أسواق محاكاة، والمعروفة أكثر باسم السلال. وتتصرف هذه المؤشرات كسوق مالي حقيقي، ويتم إنشاء تحركات أسعارهم من استخدام أرقام تم إنشاؤها عشوائيًا عبر وسيط كمبيوتر آمن. لا يمتلك أي وسيط أي سيطرة على هذه الأرقام، وبالتالي لا يوجد تأثير على “سلوك” السوق.

أحد الأمثلة على سلة الأسهم هو مؤشر الوسائط الاجتماعية. وتعد مؤشرات الأسهم هي الأكثر شيوعًا والأعلى تداولًا، وتتكون عادة من سلة أسهم من كبرى الشركات المتداولة في بورصة معينة. على سبيل المثال، يتكون مؤشر FTSE 100 ( أو UK 100) من 100 سهم لأكبر الشركات المُدرجة في بورصة لندن. المؤشرات ليس لها أي قيمة حقيقية، ولا تعني حصولك على حصة ملكية في الشركة.

أشهر مؤشرات العالم

  • المتوسط الصناعي Dow Jones: واحد من أقدم وأشهر مؤشرات سوق الأسهم في العالم، يتابع DJIA أسعار 30 شركة أمريكية كبرى مطروحة للتداول العام. يعرف أيضًا باسم US30.
  • مؤشر S&P 500: سلة من أكبر 500 سهم أمريكي، تمثل ما يقارب 80% من إجمالي رسملة السوق الأمريكية. ولهذا ينظر إلى S&P 500 على أنه مؤشر جيد لأداء الاقتصاد الأمريكي.
  • مؤشر DAX 30: يتابع 30 شركة ألمانية كبرى تتداول في صرافة أسهم فرانكفورت. يعتبر مؤشر DAX 30 أو ألمانيا 30 مقياسًا للاقتصاد الألماني.
  • Nikkei 225: مؤشر سوق أسهم اليابان الرئيسي، يتكون Nikkei من 225 شركة عالية التصنيف من صرافة أسهم طوكيو، بما فيها العلامات التجارية اليابانية البارزة مثل Toyota وPanasonic.
  • EURO STOXX 50: يتضمن أكبر 50 شركة رابحة في المنطقة الأوربية. ينظر المستثمرون إلى EURO STOXX 50 كمؤشر لصحة الاقتصاد الأوروبي.
  • FTSE 100: يتابع أعلى 100 سهم تتداول في بورصة أسهم لندن. وبالرغم من أن أساسه في المملكة المتحدة، إلا أن العديد من شركات FTSE 100 لها نطاق تركيز عالمي وتكسب ربحًا خارج المملكة المتحدة، لذا فهو لا يتبع اقتصاد المملكة المتحدة بصورة وثيقة.
  • Hang Seng: يتبع أداء أكبر 50 شركة برسملة السوق في سوق أسهم هونج كونج. يرتبط Hang Seng أيضًا بالاقتصاد الصيني، والسوق الآسيوي الأوسع.
  • ASX 200: مؤشر استراليا المعياري الرئيسي، يتابع أعلى 200 سهم في بورصة الأوراق المالية الاسترالية. الماليات والمواد هي أكبر القطاعات في ASX 200 ولهذا يمكن أن تؤثر على أدائه.

السبب في شهرة هذه المؤشرات هو أن العديد منها يتضمن أو يتكون بصورة كاملة من أسهم رابحة. يمكن أن تُعرَّف الشركة الكبرى بطرق متعددة لكنها بوجه عام شركة راسخة ذات قيمة سوقية بالمليارات (قيمة أسهمها القائمة × قيمة السهم) وتعد رائدة في السوق.

ما هي أفضل إستراتيجية تداول في حالة التداول من خلال المؤشرات؟

الجواب هو أنه لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال. إن الإستراتيجية الأفضل للمتداول هي ببساطة تلك التي تناسب إمكانات المتداول وأسلوبه وسمات شخصيته. لذلك، يحتاج أي متداول إلى روتين تداول بغرض الحصول على إستراتيجية تداول مثالية ومناسبة له من حيث تحقيق الأرباح.

سواءً كان التداول يتم من خلال التداول اليومي، أو بإستخدام إستراتيجية الإختراق أو تطبيق المؤشرات الفنية، فإنه ينبغي أن يتذكر المتداول دائمًا إستخدام مدخلات تداول محددة إلى جانب طريقة موثوق بها لإدارة المخاطر مما يساعده في اتجاهه إلى طريقة تداول مؤشرات أكثر فائدةً له. يجب الإحاطة بأن أرباح المتداول في نهاية اليوم سوف تعتمد بشكل كبير على الإستراتيجية التي يقوم باستخدامها.

فريق الموقع
نتفرّد بنقل الأفضل!