كيفية عمل استبيان قوقل احترافي خلال دقائق

استبيان قوقل

دليل كامل يوضح لك كيفية عمل استبيان قوقل احترافي خلال دقائق وأهم الأشياء التي يجب معرفتها عند إنشاء الاستبيان.

تتيح خدمة نماذج Google تجميع المعلومات الكبيرة والصغيرة وتنظيمها مجاناً، وذلك من خلال إنشاء الاستبيانات لأغراض مختلفة حسب الحاجة.

كل ما تحتاجه هو امتلاك حساب جوجل مجاني، وبعدها سيكون بوسعك البدء بإنشاء الاستبيانات، وفي الدليل التالي تجدون كافة التفاصيل المتعلقة بإنشاء استبيان قوقل بشكل احترافي.

التعامل مع الأساسيات في استبيان قوقل

1- توجه إلى خدمة نماذج قوقل من هنا وتأكد من تسجيل الدخول لحسابك في جوجل

2- اضغط على علامة (+) لإنشاء استبيان قوقل جديد من أسفل يسار الصفحة

3- في القائمة العلوية اليسرى ستجد عدة أيقونات:

  • أيقونة اللوحة: تتيح لك تخصيص مظهر الاستبيان فيما يتعلق بالألوان، يمكنك اختيار صورة معينة كمظهر للاستبيان بدلاً من الألوان
  • أيقونة العين: لمعاينة الاستبيان
  • زر “إرسال” لنشر الاستبيان بعد الانتهاء منه بالكامل
  • أزرار التراجع والإعادة
  • زر القائمة والذي يشمل مجموعة من الوظائف مثل: حذف الاستبيان أو طباعته أو إضافة أشخاص للتعاون معك في إنشاء الاستبيان

4- قم بكتابة اسم الاستبيان في خانة “نموذج بدون عنوان” مثلاً استبيان حول استخدام الإنترنت اليومي

5- في خانة وصف النموذج ضع نبذة مختصرة توضح للقارئ الهدف من الاستبيان

6- في خانة “سؤال بدون عنوان” ضع السؤال الأول في الاستبيان، وواصل للأسئلة التالية

التعامل مع القائمة الجانبية للأسئلة

1- اضغط على أيقونة + لإضافة سؤال جديد

2- اضغط على أيقونة الصفحة لاستيراد الأسئلة من نموذج آخر أو من جوجل درايف

3- اضغط على أيقونة الخط لإضافة عنوان ووصف جديد (تختلف هذه الخاصية عن ميزة إضافة قسم، حيث يمكنك الاستفادة منها لوضع عناوين فرعية داخل القسم نفسه لتوضيح طبيعة الأسئلة)

4- اضغط على أيقونة الصورة لإضافة صورة معينة ضمن الاستبيان في قسم معين، يمكنك بعدها إضافة عنوان محدد للصورة (خذ بعين الاعتبار أن هذه الميزة تختلف عن إضافة صورة لسؤال معين والتي سيتم توضيحها في الخطوات أدناه) (يمكنك الاستفادة من هذه الميزة لإضفاء مظهر معين أو شرح توضيحي لقسم معين من الأسئلة)

5- اضغط على أيقونة الفيديو لإضافة فيديو من يوتيوب أو من عنوان URL (هذه الخاصية تظهر في المكان المحدد من الاستبيان مثل قسم معين أو فيديو توضيحي للأسئلة التالية وغيرها)

6- اضغط على أيقونة الفاصل الأخيرة لإضافة قسم جديد. لتجميل النموذج وجعله يبدو أكثر قابلية للإدارة من المشاركين، من الممكن إضافة صفحات متعددة عن طريق إدراج أقسام. يمكنك تعيين عنوان ووصف لكل صفحة، مما يسمح لك بالفصل بوضوح بين الأسئلة بحسب النوع.

التعامل مع الأسئلة في استبيان قوقل

1- يمكنك إضافة صورة لسؤال محدد من خلال الضغط على أيقونة الصورة المجاورة للسؤال

2- في القائمة المنسدلة بجانب السؤال سيظهر لك عدة خيارات وهي:

  • إجابة قصيرة: وذلك في حال رغبتك بأن تكون الإجابة على السؤال على هيئة فقرة نصية قصيرة (يمكن الاستفادة من هذه الميزة لتعبئة البيانات الأساسية للمشاركين مثل الاسم أو الرقم الهاتفي أو عنوان البريد الإلكتروني وغيرها) يمكنك وضع بعض الشروط لقبول الإجابة، كضرورة وجود بريد إلكتروني، وللقيام بذلك اضغط على “الثلاث نقاط العمودية أسفل السؤال” ثم اضغط على التحقق من صحة الرد واختيار الشرط الذي تريده، وكتابة رسالة خطأ في حال مخالفة المشارك في الاستبيان للشرط الذي وضعته.
  • فقرة: يمكن استخدامها في حال وجود أسئلة تحتاج من المشارك لكتابة قدر معين من الكلمات، وبنفس الكيفية يمكنك تحديد طول الإجابة من خلال الضغط على “الثلاث نقاط العمودية أسفل السؤال” ثم اضغط على التحقق من صحة الرد ثم اختيار طول الإجابة مثل الحد الأقصى لعدد الحروف.
  • خيارات متعددة: وهي الخاصية الأكثر استخداماً، حيث يمكنك وضع أكثر من إجابة على السؤال ويجب على المشارك اختيار واحدة من هذه الإجابات.
  • مربعات اختيار: ويتم استخدامها في حال وجود أكثر من اختيار معين لنفس السؤال، يمكنك وضع شروط معينة على الإجابة مثل العدد الأقل للتحديد، أو أقصى عدد للتحديد. وكل ما عليك فعله هو الانتقال إلى “الثلاث نقاط العمودية أسفل السؤال” ثم اختيار التحقق من صحة الرد وسيظهر لك الخيار أسفل السؤال لاختيار الشروط
  • القائمة المنسدلة: هذه مشابهة تقريباً لخاصية الخيارات المتعددة ولكن مع اختلاف الشكل عن طريق القائمة المنسدلة للاختيار من بين الإجابات
  • تحميل ملف: يفيدك هذ الخيار في حال أردت من المشاركين تحميل ملفات معينة للنموذج مثل سيرة ذاتية وغيرها، مع العلم أنه سيتم مطالبة المشاركين في هذه الحالة بتسجيل الدخول لحسابهم في جوجل (لحسن الحظ يمكنك السماح بملفات معينة فقط مثل PDF وكذلك حد أقصى لحجم الملف وحد أقصى لعدد الملفات الممكن رفعها.
  • المقياس الخطي: وذلك في حال رغبتك بإنشاء سؤال غير قائم على الخيارات بل على قياس درجة خطية معينة مثلاً من 1 – 5 وهكذأ.
  • شبكة متعدد الخيارات: يمكن الاستفادة من هذه الميزة لإنشاء أسئلة “وصل” في حال كنت ترغب بإنشاء أسئلة معينة للطلاب في المدرسة أو الجامعة أو غيرها

نصائح عند إنشاء استبيانات قوقل

1- اختر وجهة الرد بعناية: عند الحصول على الردود يتم بشكل افتراضي تخزين نتائجك في النموذج، لكن مع ذلك يمكنك الاحتفاظ بالوجهة في مكان آخر، وكذلك تنزيل الردود على هيئة ملف CSV. للقيام بذلك اضغط على تبويب الردود من أعلى الصفحة ثم اضغط على “الثلاث نقاط العمودية من اليسار” ثم اضغط على اختيار وجهة الرد، أو تنزيل الردود.

2- الحصول على إشعار عند وجود ردود جديدة: وذلك من خلال التوجه إلى تبويب الردود ثم “الثلاث نقاط العمودية من اليسار” ثم “الحصول على إشعارات بالبريد الإلكتروني للردود الجديدة”

3- تضمين النموذج داخل موقع: إذا كنت تريد استخدام نماذج قوقل لإنشاء استبيان حول أداء المواقع الخاص بك مثلاً أو لغرض آخر مشابه، سيكون من المفيد تضمين نموذج الاستبيان داخل الموقع، وللقيام بذلك اضغط على إرسال من أعلى يسار الشاشة ثم من خيار “الإرسال عن طريق” اضغط على أيقونة التضمين الأخيرة واختر الأبعاد المناسبة التي تريدها ثم اضغط على نسخ، وقم بلصق الكود داخل الموقع الإلكتروني.

4- إنشاء اختبار موجز مع تصحيح تلقائي: بالنسبة للمعلمين، يعد إنشاء اختبار موجز “كويز” مع آلية تصحيح تلقائية طريقة سهلة لتوفير بعض الوقت. للقيام بذلك، قم بالضغط علامة التبويب “الإعدادات” وثم بتمكين خيار “جعل هذا اختبار”. يمكنك إرسال الدرجات مباشرة أو بعد المراجعة من ضمن الإعدادات ويمكنك وضع درجة لكل سؤال وتمكين المشاركين من معرفة الإجابات الخاطئة أو الصحيحة أو إخفاء ذلك عنهم.

5- الاستفادة من التفريغ المنطقي: يعتبر التفريع المنطقي طريقة رائعة للقول أن المشارك في الاستبيان سوف ينتقل إلى صفحة معينة بناءً على الإجابة التي يقدمها. على سبيل المثال إذا قلت أنك من جنسية معينة، فستتعلق الأسئلة بالمنطقة الجغرافية الخاصة بك، وكذلك إذا اخترت فئة عمرية معينة كإجابة، فقد يكون لديك أسئلة مناسبة للفئة العمرية. يمكنك استخدام هذا لأي سؤال فقط اضغط على أيقونة المزيد “ثلاث نقاط أسفل السؤال” ثم اضغط الانتقال إلى قسم استناداً إلى الإجابة، ثم حدد المكان الذي تريد توجيه المستفتى إليه من القائمة المنسدلة.

هاني محمود
مدون تقني