5 كتب ينصح الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت ساتيا ناديلا بقراءتها

ساتيا ناديلا

يعتبر الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت ساتيا ناديلا Satya Nadella أحد أبرز أقطاب التقنية في العالم خلال الوقت الحالي، وخلال فترة رئاسته لمايكروسوفت حققت الشركة العديد من النجاح والنمو على الصعيد العالمي.

ينصح ناديلا بقراءة مجموعة من الكتب التي ألهمته في حياته المهنية أو الشخصية، حيث قدمت له هذه الكتب الإلهام فيما يخص الصفات القيادية، والأفكار الإبداعية، والذكاء الاصطناعي، والتنوع.

دعونا نسلط الضوء على هذه الكتب ونتعرف على المواضيع التي تنافشها بمزيد من التفصيل.

كتاب Utopia or Oblivion

يضم هذا الكتاب مجموعة من المقالات والمحاضرات التي ألقاها الكاتب والمخترع الأمريكي ريتشارد بوكمينستر فولر خلال فترة الستينيات. تتمثل أطروحة فولر في أن الإنسانية قادرة ولأول مرة في تاريخها على خلق عالم يتم فيه تلبية 100% من احتياجات البشرية.

يوجه فولر رسالته إلى علماء الأرض ويقدم حلولاً مهمة تعكس التزامه بإمكانيات التصميم المبتكر لإنشاء تقنيات تعمل أكثر بموارد أقل وبالتالي تحسين حياة البشر.

تعرض المقالات رؤية فولر في الرياضيات والهندسة وكيف تتقاطع مع الفنون والموسيقى والسلام العالمي، والتي يرى فيها أن الإنسانية في اختبار نهائي فيما إذا كانت مؤهلة للاستمرار في الكون أم لا.

كتاب The Alignment Problem

يناقش الكاتب الأمريكي برايان كريستيان أحد الأسئلة الأكثر إلحاحًا في مجال التكنولوجيا: كيف نعلم الآلات، وماذا يجب أن نعلمها؟ يستكشف الكاتب المخاطر العديدة التي تواجه البشرية عند بناء أنظمة الذكاء الاصطناعي.

ويرى الكاتب أن أنظمة الذكاء الاصطناعي القائمة على التعلم الآلي والمدربة بالبيانات فعالة للغاية لأننا سمحنا لها باتخاذ القرارات بالنيابة عنا، ولكن مع التطور الكبير الذي حصل على هذه الأنظمة خلال السنوات القليلة الماضية، ظهرت بعض المخاطر المقلقة والتي يترتب عليها مشكلات أخلاقية ووجودية محتملة.

كتاب The Difference

في كتاب The Difference: How the Power of Diversity Creates Better Groups, Firms, Schools, and Societies يعيد المؤلف الأمريكي “سكوت إي. بيج” الطريقة التي نفهم بها أنفسنا والأشخاص من حولنا. يركز الكاتب على الاختلاف وكيفية تفكيرنا داخل المجموعات، وكيف تتجاوز حكمتنا الجماعية مجموع أجزائها.

لماذا يمكن لفريق من الأشخاص إيجاد حلول أفضل من الأفراد المميزين الذين يعملون بمفردهم؟ ولماذا أفضل قرارات المجموعة هي تلك التي تعتمد على الصفات ذاتها التي تجعل كل واحد منا شخصاً فريدًا؟ تكمن الإجابات في التنوع، ولا نقصد هنا بالتنوع، ما نبدو عليه كأشخاص من الخارج، بل ما نحن عليه من الداخل، أدواتنا وقدراتنا المميزة.

كتاب The Power of Creative Destruction

يبدو أن الأزمة تتبع الأزمة، عدم المساواة آخذ في الارتفاع، والنمو راكد، والبيئة تعاني، وجائحة كوفيد 19 كشفت عن مشاكل النظام الحالي. يسمع الناس المزيد والمزيد من الدعوات للتغيير الجذري، من بينها الإطاحة بالرأسمالية.

وفقاً لمؤلفي هذا الكتاب، فيليب أغيون وسيلين أنتونين وسيمون بينيل، فإن الحل لمشاكلنا ليس بالثورة بل بخلق رأسمالية أفضل من خلال فهم وتسخير قوة التدمير الخلاق.

يستعرض الكتاب أحدث النظريات والأدلة لفحص الأسئلة الاقتصادية الأساسية اليوم، بما في ذلك جذور النمو وعدم المساواة، والمنافسة والعولمة، ومحددات الصحة والسعادة، والثورات التكنولوجية، والركود العلماني، ومشاكل الدخل المتوسط، وتغير المناخ، وكيفية التعافي من الصدمات الاقتصادية.

يرى المؤلفون أننا نحتاج إلى تدخل الدولة مع الضوابط والتوازنات المناسبة لتعزيز الإبداع الاقتصادي المستمر وإدارة الاضطراب الاجتماعي الذي يتركه الابتكار، والتأكد من أن المبتكرين البارزين بالأمس لن يرفعوا السلم بعدهم لإفشال القادمين في المستقبل.

كتاب Philosopher of the Heart

يعتبر سورين كيركغارد، أحد أكثر الفلاسفة المعاصرين شغفًا، ويُحتفى به الآن باعتباره الأب الروحي للفلسفة الوجودية. على مدار ما يقرب من عقد في أربعينيات وخمسينيات القرن التاسع عشر، تدفقت كتابات سورين من قلمه لتحلل الحب والدين والمعاناة والشجاعة والقلق والتحدي وصياغة أسلوب فلسفي جديد متجذر في الدراما الداخلية لكون الإنسان.

يعتبر هذا الكتاب بمثابة سيرة ذاتية مثيرة للاهتمام عن أحد أهم الفلاسفة على الإطلاق، كونه يقدم للقارئ الكثير من التفاصيل الدقيقة عن ما يجوب داخل عقل سورين ودوافعه وإيمانه وعيوبه.

مدون تقني

اترك تعليقاً

Exit mobile version