كيفية تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11

تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11

نستعرض معكم خطوات تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 خطوة بخطوة وما هي المتطلبات اللازمة للقيام بذلك دون الحاجة إلى استخدام محاكيات الاندرويد.

خلال حدث إطلاق ويندوز 11 أصدرت مايكروسوفت مفاجئة من العيار الثقيل: سيتمكن مستخدمي نظام التشغيل الجديد من تشغيل تطبيقات أندرويد، ليس عن طريق محاكي لبيئة أندرويد، وإنما ستعمل التطبيقات مثل برامج ويندوز الأخرى؛ وقد جاء ذلك نتيجة تعاون مع شركة أمازون لجلب متجرها للتطبيقات Amazon Appstore ليبقى جنبًا إلى جنب متجر مايكروسوفت.

ربما لا يحتوي متجر Amazon Appstore حتى الآن على عدد كبير من التطبيقات مقارنًة بمتجر Google Play لذلك قد لا تجد تطبيقاتك المفضلة في المتجر، ولكن قاعدة التطبيقات/الألعاب فيه تنمو رويدًا رويدًا بمرور الوقت.

لذلك، إذا كان لديك كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 11 فدعنا نوجهك عبر السطور القادمة إلى طريقة تثبيت وتشغيل تطبيقات اندرويد على الجهاز [بدون محاكي أندرويد] خُطوة بخُطوة.

كيفية تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11


في حين أنه من الممكن تفعيل خاصية تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 الآن، ولكن هناك العديد من الأشياء التي ستحتاجها لاستخدام هذه الخاصية.

متطلبات تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11

حتى لحظة تحرير هذه السطور، يتم اختبار القدرة على تشغيل تطبيقات أندرويد في الإصدارات التجريبية فقط من ويندوز 11، وبالتالي تحتاج أن تكون عضوًا في برنامج «ويندوز إنسايدر» لكي تتمكن من الانتقال من الإصدار المستقر والمُثبت على غالبية الأجهزة العاملة بنظام ويندوز 11، إلى الإصدار التجريبي.

خذ بعين الإعتبار أن الإصدار التجريبي قد يحمل بعض العيوب من ناحية الأداء واستقرار النظام، لذلك فإن تطبيق الخطوات أدناه يتم على مسؤوليتك الخاصة – إذا كنت مُصمم على تشغيل تطبيقات أندرويد على ويندوز 11 الآن. أو يُمكنك الانتظار لغاية توافر هذه الميزة في الإصدار المستقر.

في حال لم تكن مشتركًا بالفعل، يمكنك الاشتراك الآن في برنامج Windows Insider مجانًا حتى تصبح مؤهلًا للحصول على الإصدارات التجريبية من ويندوز 11. كل ما تحتاجه للتسجيل هو التوجه إلى موقع Windows Insider Program والنقر على زر “Register” ومن ثم تسجيل الدخول إلى حساب مايكروسوفت الخاص بك ومتابعة التعليمات حتى تقوم بالانضمام إلى البرنامج.

فور الإنتهاء من الإنضمام إلى ويندوز إنسايدر بنجاح، اتبع الخطوات التالية:

  1. اضغط على مفتاح Win + حرف I [هـ] معًا لفتح نافذة “الإعدادات” وبعدها اضغط على “Windows Update” من القائمة الجانبية.
  2. على الجهة اليسرى، انقر على “برنامج Windows Insider” وتابع باضغط على زر “البدء“.
  3. اختر حساب مايكروسوفت الذي تود ربطه بالبرنامج. بعد ذلك اضغط على “موافق” لتأكيد موافقتك على شروط البرنامج.
  1. اختر اما الانضمام إلى قناة Dev أو Beta أو معاينة الإصدار حيث أن الإصدارات التجريبية من ويندوز تكون مقسمة إلى ثلاث قنوات، لكن “Beta” هي الاختيار المطلوب حاليًا. لذا قم بتحديد “قناة Beta (موصى بها)” ثم انقر على “متابعة“.
  2. سيُطلب ويندوز إعادة تشغيل الكمبيوتر، فاضغط على خيار “أعد تشغيل الجهاز“.

بذلك أصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك ضمن أعضاء برنامج «ويندوز إنسايدر» ومؤهل للحصول على الإصدارات التجريبية من ويندوز 11.

  1. بمجرد بدء تشغيل الجهاز من جديد، قم بفتح “الإعدادات” ومن ثم انتقل إلى صفحة “Windows Update” واضغط على زر “التحقق من التحديثات“.

كل ما تحتاجه الآن هو الانتظار إلى أن يتم تنزيل وتثبيت أحدث نسخة تجريبية متوفرة من نظام ويندوز 11. ستحتاج على الأقل إلى تثبيت النسخة التجريبية التي تحمل رقم البناء 22000.282 حتى تتمكن من تثبيت وتشغيل تطبيقات أندرويد.

  1. بعد تثبيت الإصدار التجريبي من ويندوز 11، أفتح “الإعدادات” وانتقل إلى قسم “اللغة والوقت” من القائمة الجانبية ثم اضغط على “اللغة والمنطقة” ومن القائمة المنسدلة امام “البلد أو المنطقة” اختر “الولايات المتحدة الأمريكية“.
  1. بعد ذلك، يجب تفعيل خاصية Hardware virtualization والتي يحتاجها ويندوز 11 لإنشاء البيئة المفترض أن تعمل عليها تطبيقات أندرويد على الكمبيوتر. وللتحقق مما إذا كانت الخاصية مفعلة او لا اضغط على Ctrl+Shift+Esc معًا لفتح نافذة “إدارة المهام” وبعدها انتقل إلى علامة تبويب “الأداء” وتأكد من وجود كلمة “ممكّن” بجوار خانة “الظاهرية” في أسفل اليسار.

إذا لم يتم تمكين الـ Hardware virtualization، فستحتاج على الأرجح إلى تفعيل خاصية Intel VT-X من خلال إعدادات البيوس UEFI على جهازك. أو إذا كان الجهاز يعمل بمعالج AMD، فابحث عن خاصية AMD-V في شاشة إعدادات البيوس وقم بتفعيلها.

  1. أخيرًا، ستحتاج إلى حساب أمازون أمريكي كي تستطيع الولوج إلى متجر Amazon Appstore كونه غير مُتاح في الدول العربية إلى الآن. لحل هذه المشكلة يمُكنك تسجيل الدخول إلى حسابك على أمازون ومن ثم التوجه إلى صفحة “Manage Your Content and Devices” وبعدها أضغط على زر “Change” أسفل Country/Region Settings وقم بتغيير العنوان الحالي لأي عنوان في الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا التغيير سيكون مؤقت إلى أن يتم تسجيل الدخول بنجاح في متجر Amazon Appstore. بعد ذلك يمكنك التراجع عن التغيير وإضافة عنوانك الحقيقي إلى الحساب مرة أخرى.

إذا قمت بكل الخُطوات السابقة، فإن جهازك أصبح مؤهل لبدء تثبيت تطبيقات أندرويد في ويندوز 11 الآن!

بدء تثبيت تطبيقات أندرويد على ويندوز 11

  1. أول شيء يجب فعله هو فتح متجر مايكروسوفت. إذا لم تجد أيقونته مُثبتة على شريط المهام، فافتح قائمة ابدأ واكتب “Microsoft Store” واضغط على خيار “فتح”.

ملاحظة: يجب أن تستخدم أحدث إصدار تجريبي من Microsoft Store. لذلك، بعد فتح “تطبيق متجر مايكروسوفت” قم بالانتقال لقسم “المكتبة” واضغط “التحقق من التحديثات“. على الأقل، يجب تثبيت الإصدار الذي يحمل رقم 22110.1402.6.0 من متجر مايكروسوفت.

  1. في متجر مايكروسوفت، اكتب “Amazon Appstore” في حقل البحث بالأعلى، أو انقر فوق هذا الرابط لفتح صفحة التطبيق داخل المتجر.
  2. انقر فوق “تثبيت” للمتابعة.
  1. ستظهر نافذة منبثقة توضح لك الخطوات الثلاثة اللازمة لإكمال عملية الإعداد بنجاح. انقر فوق “إعداد” ثم اضغط على زر “تنزيل” ليتم تحميل مُشغل تطبيقات أندرويد في الويندوز أو Windows Subsystem for Android. ستكون الخطوة الأخيرة هي “إعادة تشغيل” جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  1. بعد إعادة التشغيل، قد يفتح متجر تطبيقات أمازون (Amazon Appstore) تلقائيًا. أو يمكنك تشغيله يدويًا من خلال فتح قائمة “ابدأ” ثم النقر على “كل التطبيقات” وهنا ستعثر عليه في قائمة “جميع التطبيقات”.
  1. أول شيء عليك القيام به هو تسجيل الدخول إلى حساب أمازون الخاص بك بالنقر على “Already an Amazon customer? Sign In” أو إنشاء حساب.

ملاحظة: يجب ان يكون حساب أمازون أمريكي، أي مرتبط بعنوان في الولايات المتحدة الأمريكية. يمكنك الرجوع إلى الخُطوة التاسعة بالأعلى لمعرفة كيفية حل هذه المشكلة.

  1. بمجرد تسجيل الدخول إلى متجر Amazon Appstore، فإنه يعمل تمامًا مثل أي متجر تطبيقات آخر استخدمته. يمكنك تصفح الاقتراحات أو البحث عن شيء ما. في كلتا الحالتين، حدد تطبيقًا لتثبيته بالضغط على “Get”.

حاليًا، متجر أمازون يحتوي عدد محدود جدًا من ألعاب وتطبيقات الأندرويد، ولكن هذا لأن المتجر مازال في مرحلة تجريبية، ولذلك تظهر كلمة “Preview” بجوار الأسم. بينما يتوقع إحتوائه مزيد من التطبيقات بعد وصول ميزة تشغيل التطبيقات إلى الإصدار المستقر من ويندوز 11.

  1. سيتم تنزيل التطبيق ثم تثبيته تلقائيًا. عند الانتهاء، يمكنك النقر فوق “Open” وسيتم فتح اللعبة/التطبيق في نافذة جديدة على نظام ويندوز حيث يمكنك التحكم في محتوى التطبيق من خلال الفأرة ولوحة المفاتيح كما تتعامل مع التطبيقات الاخرى.

وهذا هو كل ما في الأمر. لقد قمت بتثبيت أول تطبيق أندرويد لك في ويندوز 11! ويمكن العثور على تطبيقات أندرويد المثبتة في قائمة ابدأ تمامًا مثل البرامج الخاصة بك. يمكن حتى تثبيتها على شريط المهام.

Exit mobile version