كيفية تحريك الصفوف لأعلى أو أسفل في إكسل أو وورد

تحريك الصفوف لأسفل أو أعلى اكسل وورد

العمل على الجداول الطويلة في برنامج إكسل Excel أو وورد Word يحتاج إلى تعلم بعض المهارات البسيطة لكي تصبح عملية التعديل عليها أسهل وأكثر مرونة.

ومن ضمن الأشياء التي قد تحتاج لها أثناء العمل على برنامج وورد أو إكسل، هي تحريك الصفوف لأعلى أو أسفل بحيث يصبح الصف الثاني مثلاً مكان الصف الثالث أو العكس.

لحسن الحظ هناك طريقة سهلة وسريعة يُمكن من خلالها تحريك الصفوف في إكسل أو وورد بضغطة زر واحدة، كما تسمح هذه الطريقة بنقل أكثر من صف في نفس الوقت.

هناك اختلاف بسيط في كيفية القيام بذلك بين برنامج أوفيس إكسل وأوفيس وورد، لذلك سنوضح الطريقة لكل برنامج بشكل منفصل.


كيفية تحريك الصفوف لأعلى أو أسفل في إكسل Word

1- قم بتحديد الصف الذي ترغب بتحريكه للأعلى أو الأسفل – خذ بعين الاعتبار أنه يمكنك تحديد أكثر من صف في نفس الوقت.

2- من لوحة المفاتيح اضغط على زر ALT مع SHIFT في نفس الوقت. لتحريك الصف للأعلى اضغط من لوحة المفاتيح على السهم لأعلى، وللتحريك لأسفل اضغط على السهم لأسفل. (عند الضغط على الأسهم العلوية أو السفلية من لوحة المفاتيح يجب أن يتزامن ذلك مع الضغط على ALT مع SHIFT، ولا تترك يدك عن الزر من لوحة المفاتيح)

3- ستلاحظ أن الصف انتقل للأعلى ويُمكنك استمرار الضغط على زر السهم للأعلى أو الأسفل من لوحة المفاتيح بالمقدار التي تريده، مثل النقل لأعلى 5 صفوف أو أكثر أو أقل وهكذا.

خذ بعين الاعتبار أن الترقيم الخاص بالجدول لن يتغير، طالما أنك قمت بالعملية من خلال ميزة الترقيم في برنامج وورد. إما إذا كان الترقيم مدرج بشكل يدوي فسينتقل الترقيم مع الصفوف ويحدث مشكلة. لذلك الافضل الاعتماد دائماً على الترقيم التلقائي.


كيفية تحريك الصفوف لأعلى أو أسفل في إكسل Excel

في برنامج أوفيس إكسل الأمور مختلفة قليلاً لكنها تبقى سهلة للغاية كما هو موضح في الخطوات التالية:

1- قم بتحديد الصف الذي ترغب بتحريكه للأعلى أو الأسفل

2- من لوحة المفاتيح اضغط على SHIFT مع الاستمرار، وقم بالتأشير على حد الصف العلوي حتى يظهر لك المؤشر الكامل، ثم قم بسحبه للأعلى أو الأسفل كما تريد.

جدير بالذكر أنه يمكنك الاعتماد على نفس الطريقة في برنامج إكسل لتحريك الأعمدة لليمين أو اليسار.

مدون تقني
Exit mobile version