كيفية فحص توافق جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع ويندوز 11

ويندوز 11

إذا كنت تفكر بالترقية لنظام تشغيل ويندوز 11 فيجب عليك أولاً التحقق من توافر بعض المتطلبات الأساسية لتشغيل النظام بدون مشاكل. وفي حال لم يستوف جهاز الكمبيوتر الخاص بك هذه المتطلبات فلن تتمكن على الأقل من الترقية الرسمية التلقائية من ويندوز 10 إلى ويندوز 11، ويجب عليك استخدام طرق التفافية لتثبيت ويندوز 11 بشكل يدوي.

لكن قد تتساءل فيما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يدعم ويندوز 11 أم لا، لذلك قامت شركة مايكروسوفت بتوفير أداة رسمية لفحص حالة جهازك ويُمكن لهذه الأداة توفير معلومات مهمة عن أداء الجهاز بما في ذلك توافق الجهاز مع ويندوز 11 أم لا.

من المهم الإشارة إلى أن المعالج ليس السبب الوحيد لعدم دعم ويندوز 11، ويُمكنك مطالعة القائمة الكاملة للمعالجات التي تدعم ويندوز 11 من هنا. لكن هناك عدة معايير أخرى يجب أن تكون متوفرة وستقوم الأداة بتوضيح سبب عدم دعم جهازك لويندوز 11 كما سنوضح في الخطوات التالية.

فحص توافق جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع ويندوز 11


1- قم بتنزيل أداة فحص حالة الكمبيوتر الرسمية من مايكروسوفت من هنا

2- بعد انتهاء التنزيل، قم بتثبيت الأداة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك

3- شغل الأداة، واضغط على التحقق الآن كما هو موضح في الصورة

في حال كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك متوافقاً ستظهر لك رسالة تخبرك بأن الجهاز يستوفي متطلبات نظام ويندوز 11، ولن يكون هناك مشكلة في الترقية التلقائية من ويندوز 10.

أما في حال لم يكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك متوافقاً مع ويندوز 11 فسيتم إخبارك بالسبب، كما هو موضح في الصورة التالية.

يُمكنك الضغط على “الإطلاع على كل النتائج” لمعرفة باقي المتطلبات المتوافقة مع جهازك مثل سرعة المعالج والتخزين وغيرها.

من المهم التنويه إلى أن مايكروسوفت ستوفر مع إطلاق ويندوز 11 في خريف 2021 طريقة يدوية لتثبيت النظام في حال عدم استيفاء بعض الشروط مثل دعم TMP 2.0، كما يوجد بعض الحلول لتجاوز بعض المتطلبات.

لكن تبقى مشكلة المعالج هي الأكثر شيوعاً، حيث تقول مايكروسوفت أنها لن تسمح بالترقية التلقائية من ويندوز 10 في حال كان المعالج غير معتمد. وبالتالي حتى إذا تمكنت من تثبيت النظام فقد تفقد الترخيص السابق الخاص بك والترقية المجانية.

مدون تقني

اترك تعليقاً

Exit mobile version