كيفية حجز دومين سعودي

حجز دومين سعودي

إذا كنت تخطط لإطلاق موقعك الإلكتروني على شبكة الإنترنت وتريد حجز دومين سعودي بدلاً من دومين عالمي مثل .com فإليك الدليل الشامل للقيام بذلك.

تعتبر النطاقات العالمية مثل دوت كوم، هي الأكثر شعبية واستخداماً عند التفكير بإطلاق موقع إلكتروني كونها غير مرتبطة بدولة معينة. ولكن إذا كان نشاطك التجاري محصوراً فقط داخل دولة معينة فمن الأفضل أن تعتمد على نطاق محلي خاص بهذه الدولة.

بالنسبة للملكة العربية السعودية يعتبر نطاق .sa هو النطاق الرسمي الذي يرمز للدولة على شبكة الإنترنت. ويُمكن للمستخدمين داخل المملكة تسجيل نطاق بهذه اللاحقة بخطوات بسيطة.

تتولى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات داخل المملكة العربية السعودية إدارة وتنظيم خدمات تسجيل أسماء النطاقات السعودية سواءً النطاق الإنجليزي .sa أو النطاق العربي .السعودية.

وتقوم الهيئة باسناد هذه المهمة إلى العديد من الوكلاء المحليين المعتمدين، وذلك بعد اتباع إجراءات معينة كما سنوضح في الخطوات التالية.

كيفية حجز دومين سعودي


1- اختر أحد الوكلاء المعتمدين من الهيئة. (هنا تجد قائمة بوكلاء التسجيل لأسماء النطاقات السعودية ومعلومات الاتصال بهم)

2- أسفل اسم الوكيل الذي تريده، اضغط على “خدمات تسجيل النطاقات

3- ستتوجه الآن إلى صفحة خاصة لتسجيل النطاقات تابعة للوكيل الذي اخترته

4- يجب عليك تقديم البيانات التي يطلبها الوكيل ويتطلب ذلك تسجيل حساب جديد لديهم

5- بعد تسجيل الحساب، سيتم مطالبتك بتعبئة بعض المعلومات وإرفاق المستندات المطلوبة “الهوية الوطنية”

6- اختر طريقة الدفع المناسبة وانتظر لغاية الموافقة على التسجيل من قبل الوكيل – يُمكنك الدفع عن طريق بطاقات الائتمان أو مدى أو غيرها

إذا كنت تواجه مشكلة أثناء حجز النطاق، فيُمكنك من نفس الصفحة السابقة، الحصول على رقم الاتصال مع أحد الوكلاء، ويُمكنك التحدث إليهم مباشرة وسيقومون بإرشادك حول كيفية تسجيل النطاق.

ملاحظات:

  • إذا كنت تريد حجز نطاق سعودي ذات طابع رسمي مثل edu.sa أو org.sa، فيجب عليك الحصول على اعتماد للنطاق من قبل المركز السعودي لمعلومات الشبكة. وتقديم الوثائق اللازمة ولن تستطيع حجز النطاق مباشرة من قبل الوكيل بدون الحصول على اعتماد رسمي، كون هذه النطاقات ذات طبيعة حكومية أو رسمية أو تجارية.
  • إذا كنت تريد حجز دومين سعودي بلاحقة .sa فقط، فيمكن ذلك عن طريق الوكلاء مباشرة ودون الحاجة لاعتماد من المركز السعودي لمعلومات الشبكة.
  • تبلغ تكلفة حجز الدومين السعودي الجديد لمدة سنة واحدة 99 ريال.

هاني محمود
مدون تقني

اترك تعليقاً