أفضل 10 أنظمة إدارة محتوى CMS وكيف تختار الأنسب لك؟

cms

هناك العديد من الطرق لإنشاء المواقع على الإنترنت، فهناك من يفضل إنشاء موقعه الخاص من الصفر بينما يفضل البعض استخدام أنظمة إدارة المحتوى CMS لكن هناك الكثير من الخيارات الموجودة اليوم تجعل المستخدم في حيرة من أمره عند اختيار النظام المناسب.

فمثلاً ستجد أن بعض أنظمة CMS مناسبة للمدونات والبعض الآخر للمؤسسات الكبيرة أو للمواقع التي تحتوي على الكثير من البيانات بينما يوجد أنظمة متخصصة للمتاجر الإلكترونية.

أضف إلى ذلك هناك فروقات شاسعة بين أنظمة إدارة المحتوى فيما يخص السعر، وسهولة الاستخدام، والتخصيص، والأمان.

في هذا الموضوع نسلط الضوء على أفضل أنظمة إدارة المحتوى CMS والمعايير الصحيحة لاختيار النظام المناسب، مع مقارنة بسيطة بين هذه الأنظمة نوضح فيها مميزات وعيوب كل نظام.

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS ؟


يعمل نظام إدارة المحتوى كمنصة تتيح لك إنشاء موقع ويب بسهولة وإدارة المحتوى الخاص بالموقع. عادة ما تتم كتابة صفحات الويب بلغات برمجة معروفة مثل HTML و JavaScript و CSS.

بالتالي إذا كنت تريد إنشاء موقع ويب بدون نظام إدارة محتوى، فستحتاج إلى تعلم هذه اللغات لكتابة التعليمات البرمجية أو الاستعانة بمطور أو شركة متخصصة لإنشاء الموقع الخاص بك.

خذ بعين الاعتبار أن أنظمة إدارة المحتوى تختلف بحسب طبيعتها حيث يدخل ضمنها عدة أنواع متعددة مثل أنظمة إدارة المحتوى الخاصة بالمتاجر الإلكترونية، أو أنظمة إدارة المحتوى الشاملة أو أنظمة إدارة المحتوى التي تعتمد على خدمات بناء المواقع الجاهزة Website Builder.

من خلال هذه الخدمات يمكنك شراء مجال مخصص، وتخصيص مظهر موقعك، وإنشاء صفحات وسائط متعددة غنية بعناصر متقدمة مثل الرسوم المتحركة، لكن يجب عليك التخلي عن الكثير من خيارات التخصيص والمرونة الموجودة في أنظمة إدارة المحتوى الشاملة، مما يجعلها مناسبة لفئة محدودة من المستخدمين مثل الوكالات أو المطاعم أو أي مستخدم يرغب بإنشاء مواقع غنية بالصور بسرعة ودون معرفة برمجية.

أما باستخدام أنظمة إدارة المحتوى CMS الأكثر تقدماً، فيمكنك التحكم بشكل كامل في تصميم موقعك، وإضافة الصور والفيديوهات إلى المشاركات وتنظيم المحتوى بحسب التصنيفات والوسوم وإدارة عدة مستخدمين وتعديل الكود الأساسي للموقع وغير ذلك الكثير.

قد تأخذ عملية إعداد الموقع وإطلاقه فترة أطول، ولكن في النهاية ستتمكن من إنشاء وإدارة موقع أكبر وأكثر تعقيداً ويُمكن أن ينمو باستمرار مع مرور الوقت مقارنة بخدمات بناء المواقع الجاهزة Website Builder.

ما هي معايير اختيار نظام إدارة المحتوى CMS


معايير اختيار نظام إدارة المحتوى CMS مرتبط بشكل وثيق بطبيعة عملك وأهداف الموقع، لذلك يجب أن يكون لديك فكرة عن الأنظمة المختلفة ومدى توافقها مع طبيعة موقعك.

لكن بشكل عام، فإن سهولة الاستخدام والقدرة العالية على التخصيص والأمان والتسعير، تعتبر من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار نظام إدارة محتوى قوي وفعال.

فمثلاً، إذا كان النظام المختار يوفر كافة الوظائف التي تبحث عنها لكنه يحتاج إلى ميزانية مرتفعة فهو ليس الخيار الأفضل لك في حال لم تكن ميزانيتك تسمح بذلك، بالمقابل لو كان النظام غير مكلف لكنه يتطلب الكثير من الصيانة والإضافات لتلبية احتياجاتك فإنه ليس خياراً مثالياً أيضاً.

سهولة الاستخدام: تُعد سهولة الاستخدام عاملاً أساسيًا يجب مراعاته عند اختيار نظام إدارة المحتوى نظرًا لأنه يؤثر بشكل كبير على كيفية سير العمل والنمو المستقبلي، حيث يجب أن يكون جميع أفراد الفريق قادرين على التعامل مع النظام بكفاءة، وتنفيذ المهام اليومية المطلوبة منهم.

قابلية التخصيص: على الرغم من أنك قد تعطي الأولوية لسهولة الاستخدام على التخصيص، فمن الأفضل أن تتجه لنظام إدارة محتوى يوفر كلا الأمرين. لأنك مع التوسع ستحتاج إلى إجراء تعديلات معينة على الموقع مثل تعديل التصميم أو تخصيصه بطرق جديدة وحينها قد تصطدم ببعض المشاكل. لذا افهم ما الذي يُمكنك تخصيصه في النظام قبل الاعتماد عليه.

الأمان والحماية: أنت بحاجة إلى نظام يحافظ على أمان المحتوى والمستخدمين والزوار، لذا ضع في اعتبارك ما هي المزايا الأمنية التي يوفرها النظام، وما هي الأشياء التي يجب أن تقوم بها بنفسك، مثل النسخ الاحتياطي والتحديثات ووظائف الأمان الإضافية وشراء شهادة SSL.

السعر: تلعب الميزانية دورًا مهمًا في كل قرار تتخذه تقريباً أثناء عملك، وعند اختيار نظام إدارة محتوى CMS فأنت بحاجة لحل يلبي احتياجاتك وتوقعات الزوار ضمن الميزانية المرصودة. لحسن الحظ، تقدم بعض هذه الأنظمة عدة خطط للتسعير وهو ما يجعلك قادراً على الترقية بحسب نمو عملك.

الاستخدام من العلامات التجارية الكبرى: من العوامل الفعالة أثناء الاختيار هي أخذ فكرة عن العلامات التجارية التي تستخدم نظام معين سواءً الشركات أو المنافسين. ابحث عن العلامات التجارية الموثوقة القريبة للمجال الخاص بك وانظر أي نظام إدارة محتوى تستخدم. كذلك فإن مدى انتشار هذا النظام بين العملاء يمنحه أفضلية من حيث قيام المطورين بتقديم الإضافات والاحتياجات اللازمة للتخصيص.

أفضل أنظمة إدارة المحتوى CMS


ووردبريس WordPress

الخيار الأول والأكثر شعبية ضمن أنظمة إدارة المحتوى المختلفة. ونظرًا لطبيعة النظام الأساسي مفتوح المصدر، والذي يركز على الميزات التحريرية مثل نشر المقالات، فإنه يُستخدم بانتظام في مجالات النشر أو الأنشطة المرتبطة بالتدوين.

مع ذلك تطور النظام بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وأصبح بالإمكان تجهيز مختلف أشكال وأنواع المواقع الإلكترونية مع وجود ملايين القوالب الجاهزة، إضافة إلى السهولة الكبيرة في الاستخدام.

لوحة التحكم سهلة الاستخدام بحيث يمكن لكل مستخدم تعديل مظهر موقعه وتثبيت الإضافات وإضافة منشورات للموقع كالمقالات وغيرها والتحكم بإعدادات كل منشور. توفر واجهة التحرير الجديدة الخاصة بالنظام وظائف السحب والإفلات وهو ما يساعدك على إنشاء صفحات غنية بالوسائط بسهولة ودون الحاجة لأي تعليمات برمجية أو مكونات إضافية.

للحفاظ على أمان الموقع يجب عليك القيام بتحديثه أولاً بأول وكذلك الإضافات، ولحسن الحظ، يحتوي ووردبريس على نظام تحديث مدمج يتيح لك إجراء هذه التحديثات بنقرة زر واحدة.

المميزات

  • ملائم لجميع المستخدمين بما فيهم المبتدئين
  • مجموعة ضخمة ومتنوعة من القوالب والإضافات الملائمة لكافة الاحتياجات
  • مرونة وحرية لإنشاء أي نوع من مواقع الويب
  • لا يتطلب مهارات فنية عالية أو معرفة برمجية متقدمة
  • لديك الحرية الكاملة لتحقيق الدخل عبر الإنترنت من موقع الويب الخاص بك بأي طريقة تريدها.
  • متوافق مع تقينات تحسين محركات البحث “سيو”
  • يوجد مجتمع دعم ضخم نظراً لكونه نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر
  • يوفر ميزات عديدة للتوسع والترقية والتخصيص

العيوب

  • يُمكن أن تستغرق عملية صيانة الموقع وقتاً أطول مقارنة ببعض الأنظمة
  • التكاليف تختلف بحسب احتياجاتك: اختيار الاستضافة الملائمة، تسجيل النطاق “الدومين”، شراء وتخصيص القالب، شراء إضافات مدفوعة.
  • ستحتاج لتولي المسؤولية فيما يخص الأمان والنسخ الاحتياطي

الأسعار

نظام ووردبريس نفسه لا يكلف شيئًا، وهو مجاني بالكامل للاستخدام، لكن يجب عليك حجز النطاق “الدومين” ودفع تكاليف الاستضافة مع أي شركة استضافة تدعم ووردبرس. عليك البحث عن الشركة التي تناسب احتياجات الموقع الخاص بك وفقاً للميزانية المتاحة، والمميزات التي تقدمها وتوقعات الزيارات الخاصة بالموقع.

في المتوسط قد تحتاج إلى حوالي 200 دولاراً أمريكياً لإنشاء الموقع للمرة الأولى “رسوم لمرة واحدة”، وبعدها ستحتاج ما بين 10- 50 دولاراً أمريكياً شهرياً لتكاليف إدارة الموقع. إذا كنت تمتلك معرفة تقنية أو خبرة في ووردبريس وتريد تولي كافة الأشياء بنفسك فقد لا تحتاج لدفع أي شيء، باستثناء حجر النطاق والاستضافة وشراء قالب ملائم.

لمن يُفضل استخدامه

يعد ووردبريس الخيار الأفضل للمدونين والمجلات والمواقع التعليمية والمواقع غير الربحية. حيث تم تصميمه كأحد الحلول الجاهزة، وما عليك سوى القيام ببعض الخطوات البسيطة وسيكون موقعك جاهزاً للانطلاق.

أمثلة على مواقع تستخدم ووردبرس


دروبال Drupal

دروبال هو نظام إدارة محتوى CMS مرن للغاية ومفتوح المصدر ويستهدف المطورين والمسوقين والوكالات. يتيح نظام إدارة المحتوى للمسوقين ذوي الخبرة الأساسية إنشاء موقع من قالب، أو للمطورين إنشاء موقع يمكنه التعامل مع كميات كبيرة من البيانات والمواقع التي تمتلك نسبة ترافيك عالية.

وبشكل عام يعتبر دروبال أحد أفضل الخيارات للمطورين، أو الأشخاص القادرين على توظيف مطور. وهو مناسب جداً للراغبين بإنشاء مواقع عالية التخصيص وتحتاج إلى التعامل مع الكثير من البيانات.

المميزات

  • من السهل إضافة محتوى على دروبال
  • إدارة المستخدمين سهلة وذلك مع وجود نظام مدمج يساعدك في إنشاء أدوار جديدة وتحديد الأذونات
  • مجموعة متنوعة من السمات والمكونات الإضافية
  • أعلى مستويات الأمان مقارنة بباقي الأنظمة
  • دعم مميز للمواقع متعددة اللغات

العيوب

  • تكاليف إنشاء مرتفعة
  • غير صديق للمبتدئين

الأسعار

مثل ووردبريس، فإن دروبال هو نظام مجاني ومفتوح المصدر، لكن التكاليف المرتبطة بإنشاء دروبال وإدارته أعلى بكثير من ووردبريس خاصة للمستخدمين غير التقنيين. على الأرجح سوف تحتاج لتوظيف مطور أو وكالة متخصصة لبناء وتصميم الموقع. وهو ما يجعل متوسط التكاليف يتراوح ما بين 10000 – 40000 دولاراً أمريكياً بالاعتماد على حجم مشروع الويب.

لمن يُفضل استخدامه

دروبال هو نظام إدارة محتوى متعدد الاستخدامات، مما يعني أنه يمكنك استخدامه لإنشاء أي موقع ويب تريده مهما كان نوعه. لكن في المقابل يحتاج دروبال إلى معرفة تقنية وبرمجية عالية وهو ليس مناسب للمبتدئين إطلاقاً. إذا كنت ترغب ببناء مشروعات جادة على الإنترنت فننصحك بالاعتماد عليه.

أمثلة على مواقع تستخدم دروبال


جوملا Joomla

تم تصميم جوملا ليكون الحل الوسط ضمن أنظمة إدارة المحتوى CMS مفتوحة المصدر، حيث أنه يجمع بين تعدد استخدامات دروبال وسهولة استخدام ووردبرس. فمثلاً يُمكنك إدارة مئات المستخدمين، وإنشاء صفحات بلغات متعددة، وإنشاء أنواع منشورات مخصصة تستخدم قوالب أو سمات مختلفة.

المميزات

  • يمنحك جوملا الكثير من المرونة والخيارات، وهو اختيار جيد إذا كنت تريد بناء موقعاً معقداً أو مفصلاً حسب الطلب
  • نظام مفتوح المصدر ويوجد دعم جيد له
  • بالنسبة للمطورين الخبراء، فيمكن من خلاله إنشاء مواقع إلكترونية معقدة بسرعة

العيوب

  • معقد جداً وقد تحتاج إلى مطور لمساعدتك
  • الإضافات محدودة جداً
  • بعض مشكلات التوافق
  • تحتاج لمتابعة التحديثات لتجنب تعرض الموقع للخطر

الأسعار

نظام جوملا مجاني ومفتوح المصدر، لكنك ستحتاج إلى بعض التكاليف الأخرى مثل الاستضافة والنطاق، إلى جانب الدفع مقابل الإضافات أو الحصول على مساعدة من قبل المطورين. في المقابل فإن تكاليف الإنشاء الأولية أعلى بكثير من ووردبرس حيث يُمكن أن تتراوح ما بين 700 إلى 6500 دولاراً للإنشاء والصيانة.

لمن يُفضل استخدامه

يُفضل استخدام جوملا لمواقع الأعمال التجارية الصغيرة والشركات أو البوابات المجتمعية أو الباحثين عن إنشاء مواقع ويب برمجية. لكنه يبقى خياراً ملائماً للأشخاص الذين لديهم خلفية في استخدام أنظمة CMS بكفاءة كونه يتطلب منحنى تعليمي أكثر حدة مقارنة بالأنظمة الأخرى.

أمثلة على مواقع تستخدم جوملا


ويكس Wix

تأسس ويكس في عام 2006، وفي ذلك الوقت شعر مطورو النظام بالإحباط بسبب صعوبة وتكلفة إنشاء مواقع الويب وإطلاقها. لذلك ركزوا على تطوير نظام سهل الاستخدام ومنخفض التكاليف، ومنذ ذلك الوقت تطور ويكس ليصبح أحد أشهر أنظمة إدارة المحتوى.

يوفر النظام كل ما تحتاجه لإنشاء موقع ويب جميل بسرعة، سواءً كنت مبتدئاً أو خبيرًا في البرمجة والتكنولوجيا، حيث أنه يأتي مع مجموعة متنوعة من الأدوات والدعم لتطبيقات الويب.

المميزات

  • واجهة مستخدم تعتمد على السحب والإفلات
  • قوالب منوعة
  • خدمة دعم جيدة

العيوب

  • خيارات تخصيص محدودة للقالب
  • الخطة المجانية ضعيفة

الأسعار

يوفر ويكس العديد من الخطط المختلفة حسب احتياجاتك وتشمل الاستضافة وحجز النطاق. تبدأ خطط المواقع من 4 دولارات شهرياً للمواقع الصغيرة جداً ولغاية 24 دولاراً شهرياً. أما خطط الأعمال فتبدأ من 17 دولاراً لغاية 35 دولاراً شهرياً.

لمن يُفضل استخدامه

تم تصميم Wix لتلبية احتياجات الأفراد والشركات، ويوصى به للأشخاص الأقل خبرة وكذلك الشركات التي ليس لديها ميزانية لمشاريع تطوير مواقع الويب الكاملة. غالبًا ما يتم استخدامه لمواقع المدونات البسيطة أو لمواقع التعريف المهنية أو مواقع الشركات الناشئة والمستقلين ورواد الأعمال المبتدئين.

أمثلة على مواقع تستخدم ويكس


تيبو3 – TYPO3

نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر مصمم لبناء مواقع على مستوى المؤسسات، حيث يتضمن آلاف الميزات التي تتيح إنشاء مواقع ويب قوية ومعقدة ومتعددة الاستخدامات. لكن في المقابل لن يكون من السهل التعامل معه وإعداد النظام حتى بالنسبة للمطورين. سيحتاج المستخدم لاستثمار وقت وجهد كبير في دارسة وفهم النظام.

وعلى الرغم من الوظائف المذهلة التي يقدمها إلا أن النظام يفتقد إلى بعض الميزات القياسية، مثل الوحدات النمطية لتضمين مقاطع الفيديو وإضافة معارض الصور إلى موقعك.، ولملء هذه الثغرات، يمكنك الاعتماد على أكثر من 6000 من أدوات وخدمات الطرف الثالث المتاحة للنظام.

للمساعدة في الحفاظ على موقعك آمنًا، يوفر النظام ميزات أمان مضمنة وتحديثات منتظمة، حيث يقوم الفريق القائم على النظام بإصدار هذه التحديثات بانتظام ويتيح لأصحاب المواقع معرفة ذلك عن طريق البريد الإلكتروني، ولكن الترقيات ومهام الصيانة الأخرى متروكة لكل مستخدم بشكل فردي.

المميزات

  • يعد اختيارًا رائعًا للمواقع على مستوى المؤسسة
  • يتضمن دعمًا للمواقع متعددة اللغات
  • يتيح لك إدارة مواقع متعددة من تثبيت واحد
  • إمكانية مشاركة البيانات والأدوات بين مواقعك

العيوب

  • من الصعب جداً استخدامه حتى بالنسبة للمستخدمين المتقدمين
  • تقع مهام الترقيات والصيانة على عاتق مالكي الموقع
  • مكلف

الأسعار

يتراوح متوسط تكلفة موقع TYPO3 من 100 دولار إلى 30 ألف دولار سنويًا، ويذهب الجزء الأكبر من هذه التكلفة في التعاقد مع مطور أو وكالة للمساعدة في إنشاء وإطلاق الموقع. هذا بخلاف تكاليف الاستضافة.

لمن يُفضل استخدامه

نوصي باستخدام Typo3 إذا كنت بحاجة إلى إدارة العديد من المواقع التي تندرج تحت نفس المظلة. يمكنك مشاركة النماذج والإضافات وحتى المستخدمين بين مواقعك، وهو شيء لا تدعمه معظم الأنظمة الأساسية الأخرى.

أمثلة على مواقع تستخدم تيبو3


سكوير سبيس Squarespace

نظام إدارة محتوى يتيح لك إنشاء مواقع ويب متكاملة مع تضمنه لمنصة تدوين وخدمة استضافة. يستهدف النظام الأشخاص الذين لا يمتلكون أي خبرة سابقة في تطوير الويب ويرغبون بتشغيل الموقع الإلكتروني في فترة زمنية قصيرة. ومثل ووردبرس يُمكنك تثبيت سمات مختلفة واستخدام الصور والنصوص ومقاطع الفيديو لإنشاء الموقع.

المميزات

  • واجهة مستخدم مميزة
  • سهولة الاستخدام
  • مزايا تدوين جيدة
  • تنوع في التصاميم

العيوب

  • محرر الموقع غير عملي
  • مناسب فقط للمواقع التي لا تحتوي على صفحات كثيرة
  • بطيء نسبياً

الأسعار

تبدأ الأسعار من 12 دولاراً أمريكياً شهرياً (في حال الدفع لمدة عام)، وتشمل خطة استضافة وشهادة SSL وحجز نطاق مخصص. يوجد خطط مع مزايا إضافية مثل التحليلات والتجارة الإلكترونية وغيرها وتتراوح من 18-40 دولاراً شهرياً.

لمن يُفضل استخدامه

ننصح باستخدامه للمستخدمين المبتدئين الباحثين عن شيء أسهل من ووردبرس أو منشئي البودكاست الذين يحتاجون لمنصة نشر سهلة وبسيطة مع تصميم أنيق وجذاب.

بيندر Bynder

تعتبر أنظمة إدارة المحتوى رائعة لنشر المحتوى عبر الإنترنت، وهذا كافٍ بالطبع، لكنها أيضًا لا تزال غير مثالية عندما يتعلق الأمر بالتعاون في المحتوى بين الفرق المختلفة. نظام Bynder لإدارة المحتوى هو عبارة عن منصة تسويقية تتيح للعلامات التجارية إنشاء المحتوى واستخدامه بين الفرق بسهولة.

يوفر النظام عددًا كبيرًا من الميزات المساعدة لسير العمل لمديري العلامات التجارية والمسوقين والمحررين مثل أدوات إنتاج المحتوى التسويقي الجديد واعتماده ونشره، وذلك إلى جانب القدرة على إنشاء أنماطاً قابلة للمشاركة بحيث يكون المحتوى مستقاً ومطابقاً لصورة العلامة التجارية الخاصة بالشركة.

المميزات

  • أدوات تعاون رائعة
  • من السهل إنشاء أدلة أسلوب قابلة للمشاركة مع الفريق
  • نظام مثالي لأنشطة التسويق

العيوب

  • مكلف جداً

الأسعار

على الرغم من تميزه ببعض الميزات المفيدة، إلا أن Bynder أغلى بكثير من الأنظمة الأخرى. وللحصول على التسعير الدقيق يجب عليك الاتصال بالشركة وشرح حجم المشروع الخاص بك لكن توقع دفع 450 دولاراً كحد أدنى شهرياً. خذ بعين الاعتبار أن النظام تم تصميمه لتخفيف قدر كبير من الضغط على ميزانية التسويق وذلك عن طريق تبسيط المهام المستهلكة للوقت.

لمن يُفضل استخدامه

للعلامات التجارية المميزة التي تريد توحيد صورتها أمام الجمهور وتقديم لمسة تسويقية احترافية لموقعها الإلكتروني، إلى جانب ربط الفرق داخل الشركة بنمط عمل موحد بطريقة سهلة ومرنة للغاية.

أمثلة على مواقع تستخدم بيندر


ماغنوليا Magnolia CMS

يستهدف نظام Magnolia، القائم على لغة جافا، بشكل خاص الشركات التي تحتاج إلى مواقع ويب يُمكنها فعل كل شيء تقريباً. حيث يعمل النظام كمركز يدمج مجالات النشر والتدوين والتجارة الإلكترونية والتحليلات وأتمتة التسويق والوسائط الاجتماعية وإدارة العلاقات وتخطيط الموارد، مع إمكانية الاستعانة بالكثير من الوظائف الأخرى بحسب تطور عملك.

يُعد الأمان من الركائز الأساسية للنظام حيث أنه يستخدم بنية منفصلة بين العناصر العامة والخاصة لموقعك للمساعدة في مكافحة الهجمات. يُمكنك أيضاً تحديد ما يُمكن للمستخدمين والمشرفين القيام به بشكل دقيق، لذلك ستعرف دائماً من يُمكنه كتابة محتوى معين وتعديله وعرضه ونشره.

المميزات

  • إمكانات قوية للمشاريع المتكاملة والشركات
  • يعمل كمنصة رقمية تسويقية شاملة
  • سهولة الاستخدام

العيوب

  • نظام ضخم جداً، ورغم سهولة الاستخدام إلا أنه يحتاج لقدر كبير من الوقت والجهد لتصبح خبيراً بجميع ميزات النظام

الأسعار

  • الأسعار تختلف حسب طبيعة المشروع، ويجب عليك الاتصال بالشركة للحصول على عرض سعر

لمن يُفضل استخدامه

بشكل عام يعد النظام كمنصة لبناء وتنمية تجربة رقمية واسعة للمؤسسات، لذلك ننصح باستخدامه للشركات الكبيرة التي تبحث عن نظام إدارة محتوى يُمكن من خلاله إدارة كافة النواحي الرقمية وضمان سير العمق بشكل سلس.

أمثلة على مواقع تستخدم ماغنوليا

مدون تقني

تعليقان

  • السلام عليكم أخي أبو عمر قلت إن جوملا يسمح بإنشاء موقع تواصل إجتماعي فهلا تكرمت بشرح لطريقة ذالك من فظلك

  • وعليكم السلام 🙂

    بخصوص مواقع التواصل الاجتماعي على Joomla فنظام إدارة المحتوى هذا يمكنك من تثبيث إضافات خاصة (كما هو الحال على WordPress)، ولهذا -وكطريقة سهلة- يمكنك استخدام هذه الإضافة من أجل إنشاء مواقع التواصل الاجتماعي: http://extensions.joomla.org/extension/easysocial

    يمكنكم الاطلاع على هذا الموقع وهو احترافي جدّا وستجد فيه ما تريد (مدفوع): http://www.jomsocial.com/

    أتمنى أن أكون قد أفدتك في ما طلبت ولا تتردد في طرح أي تساؤلات أخرى.

اترك تعليقاً

Exit mobile version