Please assign a menu to the primary menu location under menu

ما هو ويندوز 365 وكم تكلفته وهل هو آمن؟

ويندوز 365

ويندوز 365 هو إصدار سطح مكتب بعيد من نظام تشغيل ويندوز يُمكن الوصول له من خلال المتصفح. حيث يُمكن للشركات الاستفادة منه والسماح للموظفين بالوصول لسطح المكتب من أي جهاز مثل حواسيب ماك، كروم باك، أو أجهزة آيباد اللوحية أو حتى هواتف أندرويد أو آيفون.

بعبارة أخرى فإن ويندوز 365 هي خدمة سحابية للكمبيوتر الشخصي تعتمد على الاشتراك. فعندما يقوم صاحب العمل بالاشتراك وإعداده، سيكون بوسعه السماح للموظفين بالحصول على سطح مكتب بعيد يعمل بنظام ويندوز ويمكن الوصول إليه في أي مستعرض ويب حديث.

وبالتالي يُمكن من خلال هذه الخدمة الوصول إلى جهاز كمبيوتر بعيد بنظام ويندوز عبر سطح مكتب افتراضي، وتثبيت أي برنامج ويندوز والوصول للتطبيقات من خلال المتصفح.

بيئة سطح المكتب تعمل بشكل فوري وتتذكر حالتها. بمعنى أنك إذا تركت مجموعة من نوافذ التطبيقات مفتوحة وقمت بفصل الاتصال أو إغلاق المتصفح، فسيكون سطح المكتب البعيد في نفس الحالة بالضبط عند إعادة الاتصال.

وإذا كنت صاحب العمل الذي قام بإعداد الاشتراك، فسيكون بوسعك منح كل موظف جهاز كمبيوتر سحابي شخصي خاص به، إو إنشاء عدة أجهزة كمبيوتر سحابية مخصصة تعمل بنظام ويندوز.

تعتمد هذه الخدمة الجديدة على تقنية مايكروسوفت Azure وهي نظام أساسي للحوسبة السحابية تابع لشركة مايكروسوفت، ويُمكن اعتبار الخدمة الجديد كمنافس لخدمات مثل Google Cloud Platform أو Amazon Web Services.

اقرأ أيضاً: هل الترقية إلى ويندوز 11 من ويندوز 10 ستكون مجانية؟

ما هي الأجهزة التي يُمكنها الوصول إلى ويندوز 365؟

كما أشرنا، كل ما تحتاجه للوصول إلى ويندوز 365 هو متصفح ويب حديث. يُمكنك كذلك الوصول للخدمة من خلال تطبيق Remote Desktop التابع لمايكروسوفت والمتوفر لمجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية.

وهذا يعني أن بوسعك الوصول للخدمة السحابية ويندوز 365 من خلال حواسيب ماك أو لينكس أو كروم بوك أو أجهزة آيباد اللوحية أو هواتف أندرويد وآيفون، أو أي نظام يُمكنه تشغيل متصفح ويب حديث مثل جوجل كروم أو سفاري أو إيدج أو فايرفوكس.

منتج مخصص للشركات

ويندوز 365

بشكل عام، يعد ويندوز 365 منتجاً للشركات وليس للمستهلكين العاديين، وهو ملائم للاستخدام بالنسبة للشركات الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة. سواءً كان لديك شركة بعدة أشخاص أو أخرى بها آلاف الموظفين فيمكنك التسجيل ودفع الاشتراك وبدء الاستخدام.

تريد مايكروسوفت السماح للشركات بإنشاء أجهزة كمبيوتر سحابية وتعيينها للموظفين في بضع دقائق، بحيث يُمكنهم الوصول لهذا الكمبيوتر من أي جهاز، إلى جانب توفير بيئة سطح مكتب متسقة ومدارة دون الحاجة لتزويدهم بالأجهزة، ويُمكن للموظفين الوصول لهذه البيئة الموحدة حتى لو لم يكن لديهم حواسيب كمبيوتر شخصية تعمل بنظام ويندوز.

هل يوجد إصدار للمستهلكين العاديين؟

عند الإطلاق، ستكون خدمة ويندوز 365 مخصصة للشركات فقط، رغم أن الشركات التي لديها موظف واحد فقط يُمكنها الاشتراك.

ويبدو أن مايكروسوفت لا تريد أن يتم السماح لأي شخص بالتسجيل والحصول بسرعة على سطح مكتب سحابي، حيث يتعين حتى على الشركات التي لديها موظف واحد إنشاء وتعيين إدارة الكمبيوتر السحابي من خلال Endpoint Manager، والتي تعتبر خدمة مخصصة للشركات تساعد في توفير مكان العمل الحديث للحفاظ على أمان بياناتك سواءً في السحابة أو في أماكن العمل، كما أنها تتضمن الخدمات والأدوات التي تستخدمها لإدارة ومراقبة الأجهزة المحمولة وأجهزة سطح المكتب والأجهزة الافتراضية والأجهزة المضمنة والخوادم.

موعد إصدار ويندوز 365 ؟

سيتم إطلاق ويندوز 365 في 2 أغسطس 2021 لكافة الشركات حول العالم.

كم تكلفة ويندوز 365 ؟

تعتمد تكلفة ويندوز 365 على عدد المستخدمين شهرياً. حيث ستدفع الشركات مبلغاً ثابتاً لكل موظف شهرياً.

المستوى الأول من الاشتراك يأتي باسم Windows 365 Business والمستوى الثاني باسم Windows 365 Enterprise، وهي تقدم مستويات أداء مختلفة. حيث يُمكن للشركات اختيار الدفع مقابل المزيد من موارد وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي والتخزين السحابي حسب الاحتياج.

عند إطلاق الخدمة، سيكون أقل تكوين لسطح المكتب الافتراضي مجهزاً بمعالج أحادي و2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي وسعة تخزين سحابية قدرها 64 جيجابايت، في حين سيكون أفضل تكوين مجهزاً بثمانية معالجات وذاكرة وصول عشوائي بسعة 32 جيجابايت وذاكرة تخزين 512 جيجابايت.

وكما أشرنا ستكون الأسعار مختلفة بحسب مواصفات الخادم وأعداد الموظفي، فمثلاً مقابل 31 دولاراً أمريكياً شهرياً يمكن لأي شركة الحصول على كمبيوتر سحابي مزود بوحدتي معالجة مركزية وذاكرة وصول عشوائي سعة 4 جيجابايت وذاكرة تخزين 128 جيجابايت.

هل ويندوز 365 آمن ؟

يتضمن ويندوز 365 تشغيل نظام ويندوز وتطبيقاتك على نظام الحوسبة السحابية من مايكروسوفت والتي تعتبر بالنسبة للشركات خدمة آمنة وتحافظ على خصوصية معلومات العمل الهامة.

الكثير من الشركات تثق بالفعل في وضع رسائل البريد الإلكتروني والمستندات الخاصة بها في الخدمات السحابية التابعة لمايكروسوفت مثل مايكروسوفت 365 ومايكروسوفت تيمز، لذلك إذا كنت تمتلك شركة ما وتشعر بالثقة في النظام الأساسي السحابي التابع لمايكروسوفت فعلى الأرجح لن يكون هناك أي داعي للقلق لاسخدام ويندوز 365.

ومثل Azure Virtual Desktop يستخدم ويندوز 365 المحاكاة الافتراضية، حيث أنك لا تحصل في الواقع على جهاز كمبيوتر فريد من نوعه في مركز بيانات في مكان ما، بل تعمل منصة الحوسبة السحابية التابعة لمايكروسوفت على تشغيل أجهزة كمبيوتر افتراضية جنبًا إلى جنب على نفس جهاز الخادم، مما يمنعهم من الاتصال ببعضهم البعض.

باستخدام هذا النوع من الحلول، يمكن للشركات التأكد من أن تطبيقاتها تعمل في بيئة سطح مكتب معيارية ومدارة، حيث لا يتعين على الموظفين البعيدين القلق بشأن الاتصال بشبكة VPN لإدارة موارد الشركة أو تثبيت تطبيقات العمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم أو تحميل ملفات كبيرة إلى شبكة الشركة. هم فقط يصلون إلى بيئة سطح المكتب البعيد، ولا يلزم تنزيل مستندات العمل الحساسة مطلقًا على الجهاز الشخصي للموظف.

هاني محمود
مدون تقني