Please assign a menu to the primary menu location under menu

كيفية الكتابة باستخدام الصوت على أجهزة أندرويد

لا تعد لوحة المفاتيح التي تعمل باللمس دائمًا أفضل طريقة لإدخال النص. في بعض الأحيان لا تكون سرعة الكتابة كافية أو أنك يدك مشغولة في شيء آخر، وهنا يُمكن أن تفيدك ميزة الكتابة الصوتية على أجهزة أندرويد.

هذه الميزة بسيطة جداً وتسمح لك بنطق النص الذي تريد كتابته عبر لوحة المفاتيح المستخدمة، وسيتم تلقائياً كتابة ما نطقته دون الحاجة لاستخدام اليد في النقر على الأحرف.

لكن كما هو الحال مع تطبيقات أندرويد، فإن التجربة تعتمد بشكل كبير على تطبيق لوحة المفاتيح الذي تستخدمه. لكن تبقى حتى الآن لوحة مفاتيح Gboard التابعة لجوجل هي الأفضل في هذا المجال، لكن يُمكنك استخدام أي لوحة مفتاتيح أخرى لتحويل الصوت إلى نص بطريقة مماثلة.

في الخطوات أدناه سنقوم باستخدام لوحة Gboard لشرح طريقة تحويل الصوت إلى نص، علماً أنك ستتمكن من استخدام خطوات مشابهة مع أي تطبيق لوحة مفاتيح آخر.

اقرأ أيضاً: كيفية منع تطبيقات أندرويد من استخدام بيانات الهاتف في الخلفية

كيفية الكتابة باستخدام الصوت على أجهزة أندرويد


1- تأكد من تنزيل لوحة مفاتيح Gboard وتثبيتها على هاتفك من متجر جوجل بلاي علماً بأنها قد تكون لوحة المفاتيح الافتراضية على هاتفك. (تنزيل جي بورد من جوجل بلاي)

2- الآن يجب تمكين ميزة الكتابة الصوتية على اللوحة من خلال التوجه إلى أيقونة الترس على اللوحة ثم من قائمة الإعدادات اضغط على الكتابة بالصوت Voice Typing

3- الأن قم بتفعيل “استخدام الكتابة بالصوت” وظهور الشريط باللون الأزرق

4- يمكنك الآن الانتقال إلى أي تطبيق يُمكن فيه إظهار لوحة المفاتيح مثل تطبيقات الدردشة، وسيظهر لك أيقونة ميكروفون اضغط عليها وستتم مطالبتك ببدء إملاء الرسالة.

جدير بالذكر أنه إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها الميزة، فسيُطلب منك منح لوحة مفاتيح جي بورد أذونات تسجيل الصوت، امنح الأذن للمتابعة.

هذا كل ما في الامر، سيتم تحويل صوتك إلى نص، وإدخاله في خانة النص في الوقت الفعلي، وسيكون جاهزًا للإرسال من خلال النقر على رمز السهم. كل ما عليك فعله هو الضغط على الميكروفون متى أردت استخدامه. علماً بأن هذه الميزة تدعم اللغة العربية بشكل ممتاز.

هاني محمود
مدون تقني