Please assign a menu to the primary menu location under menu

كيفية حماية أنشطة بحث جوجل بكلمة مرور

من المعروف أن شركة جوجل تقوم بتعقب نشاط المستخدمين في منتجاتها المختلفة، لكنها في المقابل تمنحك أدوات للتحكم في كيفية إدارة بياناتك.

ويمكن للمستخدمين الوصول إلى سجل النشاط الخاص بهم على جوجل من خلال activity.google.com والذي يتم فيه تسجيل كل ما تفعله عبر منتجات الشركة المختلفة مثل البحث ويوتيوب والخرائط وغيرها، مع العلم أنه يُمكنك إيقاف تشغيل التتبع بالكامل أو حذف نشاط البحث من نفس الصفحة.

تشمل هذه الصفحة الكثير من المعلومات الشخصية الحساسة ويُمكن لأي شخص الوصول لها في حال امتلاكه لصلاحية دخول لجهازك الذي سجلت فيه الدخول بحساب جوجل، ولكن لحسن الحظ يُمكنك حماية هذه الصفحة بكلمة مرور لتوفير طبقة إضافية من الحماية.

المعلومات في هذه الصفحة تختلف كذلك عن سجل البحث الذي تقوم به عبر المتصفح أو عبر يوتيوب أو غيرها، فهو خاص فقط بحسابك على جوجل وليس بالجهاز نفسه وبالتالي حتى لو حذفت سجل التصفح فإن نشاطك على الحساب سيتم تسجيله وتتبعه.

اقرأ أيضاً: كيفية تفعيل محرك بحث DuckDuckGo لكافة المتصفحات

كيفية حماية سجل بحث جوجل بكلمة مرور


1- انتقل إلى صفحة activity.google.com في متصفح الويب مثل جوجل كروم سواءً من الهاتف أو الكمبيوتر وتأكد من تسجيل الدخول إلى حسابك

2- اضغط على إدارة إثبات ملكية “نشاطي” Manage My Activity Verification

3- ستظهر رسالة منبثقة مع خيارين. اضغط على “فرض خطوات إضافية لإثبات الهوية” Require Extra Verification ثم اضغط حفظ Save

4- سيُطلب منك تسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل مرة أخرى للتحقق من هويتك

5- هذا كل ما في الامر. ستلاحظ الآن أن المعلومات الموجودة على الصفحة قد تم إخفاؤها، ويجب عليك أنت أو أي شخص آخر يصل إلى الصفحة النقر فوق زر “إثبات الهوية” Verify لرؤية هذه المعلومات.

6- عند النقر على زر إثبات الهوية ستظهر صفحة تسجيل الدخول إلى حساب جوجل مرة أخرى، وإذا تم إدخال كلمة المرور والمصادقة الثنائية بشكل صحيح، فسيتم الكشف عن نشاطك وسجل بحث جوجل.

خذ بعين الاعتبار أن هذه الميزة رغم أنها تبدو من الوسائل الأمنية الجيدة، إلا أن طريقة عمل المتصفح قد تشكل عيباً كبيراً، حيث أنه يُمكنك حفظ كلمة المرور لحساب جوجل أو حتى في حال استخدام مدير لكلمات المرور، وبالتالي سيتم تعبئة كلمة المرور تلقائياً نيابة عنك أو الشخص الذي يحاول الوصول إلى نشاطك.

هاني محمود
مدون تقني