كيفية كتابة الأسس في إكسل Excel

كتابة الأسس في إكسل ليست عملية معقدة إطلاقاً، لكنها قد تكون مخفية نوعاً ما مقارنة ببرنامج مايكروسوفت وورد حيث توجد خاصية الأسس بشكل مباشر في شريط الأدوات.

مع ذلك إذا أردت كتابة الأسس في إكسل مثلاً 5³ والتي هي 5 × 5 × 5 فلا داعي للقلق حيث يُمكنك القيام بذلك بل وحتى حساب قيمة العدد الأسي في خلية منفصلة في حال أردت ذلك وهو ما سنوضحه في الخطوات التالية.

اقرأ أيضاًًَ: كيفية حفظ مصنف إكسل Excel كملف PDF

كيفية كتابة الأسس في إكسل Excel


1- انقر بزر الماوس الأيمن فوق خلية فارغة، ثم حدد “تنسيق خلايا” من القائمة المنسدلة

2- من تبويب رقم ستجد قائمة الفئة اختر “نص

3- الآن داخل الخلية قم بكتابة الرقم بشكل متتالي، فمثلاً لو أردت كتابة 5³ اكتب 53 داخل الخلية ثم حدد رقم 3 وحده واضغط بزر الماوس الأيمن واختر تنسيق خلايا

4- ضمن تبويب خط ستلاحظ وجود قسم التأثيرات اختر “مرتفع” وسيتم كتابة الأس مباشرة.

بهذه الطريقة تكون قد انتهيت من كتابة الأسس بطريقة صحيحة داخل إكسل والآن نستعرض خطوات استخدام الأسس في شريط الصيغة، وذلك في حال أردت حساب قيمة الأسس المكتوبة في عمود جديد.

1- انقر على الخلية الفارغة التي تريد فيها عرض نتيجة عملية حسابية مرتبطة بالأسس

2- اكتب الصيغة التالية: Power (الرقم، الأس) فمثلاً لو أردت عرض نتيجة 5³ في الخلية اكتب في شريط الصيغة Power(5,3)=

3- لتنفيذ الصيغة اضغط على Enter أو انقر فوق علامة صح الموجودة إلى جانب شريط الصيغة

بدلاً من ذلك يُمكنك النقر على الخلية التي تريد عرض نتيجة الأس فيها ثم اختر علامة التبويب الصيغ ثم انقر على إدارج دالة، ابحث عن Power ثم حدد الرقم والأس واختر موافق.

أما إذا كنت تريد كتابة ناتج عملية أسية في خلية مفردة بشكل مباشر، فيُمكنك ذلك من خلال لوحة المفاتيح كتابتها بالطريقة التالية 3^5= ثم اضغط Enter وسيتم حساب الرقم بشكل مباشر، وهكذا يُمكنك الاستمرار في كتابة النتائج مباشرة داخل الخلايا.

تابعنا على تويتر للمزيد من الشروحات المميزة

مدون تقني
Exit mobile version