Please assign a menu to the primary menu location under menu

كيفية استخدام يد تحكم PS5 على الكمبيوتر “ويندوز 10”

دليل مبسط نوضح فيه كيفية استخدام يد تحكم PS5 على الكمبيوتر “ويندوز 10” ..

يد تحكم بلاي ستيشن 5 الجديدة DualSense تضم العديد من الميزات الرائعة والتي تعمل بشكل مثالي مع جهاز PS5، ولكن هذا لا يعني أنها لا تعمل مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

حالياً يدعم متجر ستيم Steam عبر البرنامج الخاص به على ويندوز 10 إمكانية تشغيل يد تحكم PS5، لذا قبل البدء يجب تثبيت أحدث إصدار من ستيم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، من خلال الموقع الرسمي (تنزيل وتثبيت Steam)

يمكن إقران يد تحكم DualSense بجهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 10 باستخدام كبل USB أو عبر البلوتوث، لكن الاتصال اللاسلكي لا يقدم المستوى المطلوب من حيث الأداء، ويفضل الاعتماد على كبل USB خاصة إذا كنت تقوم باللعب اعتماداً على حسابك في ستيم.

يمكنك استخدام كبل USB المرفق مع PS5، أو كابل USB-A إلى USB-C آخر. وإذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على منفذ USB-C، فيمكنك اختيار كابل USB-C إلى USB-C أيضًا.

كيفية استخدام يد تحكم PS5 على الكمبيوتر “ويندوز 10”


1- لبدء الاقتران، قم بتوصيل كبل USB بجهاز الكمبيوتر ويد تحكم DualSense وانتظر بضع ثوانٍ حتى يكتشف ويندوز يد التحكم.

2- افتح لوحة التحكم على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 10 وتأكد مما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد تعرف على يد التحكم.

كيفية تشغيل لوحة التحكم على ويندوز 10

3- من قائمة لوحة التحكم، انقر فوق “الأجهزة والصوت” ثم اختر الأجهزة والطابعات.

4- ضمن “الأجهزة”، ستظهر يد تحكم DualSense على أنها “وحدة تحكم لاسلكية”، وهكذا يكون قد تم التعرف عليها.

5- الآن، افتح تطبيق ستيم، ومن الزاوية العلوية اليسرى اضغط View ثم Settings

6- في قائمة الإعدادات المنبثقة اضغط على تبويب Controller ثم اضغط General Controller Settings

7- ستظهر يد التحكم الخاصة بك باسم PlayStation 5 Controller أسفل الصفحة المنبثقة.

8- في نفس النافذة، حدد المربع بجوار PlayStation Configuration Support للسماح لألعاب ستيم المتوافقة باستخدام تخطيط يد DualSense.

بخلاف ذلك، ستعمل ألعاب ستيم بشكل افتراضي على تخطيط يد تحكم إكس بوكس، وقد يؤدي ذلك إلى إرباكك. يمكن القول إن يد تحكم إكس بوكس تعمل بشكل أفضل لألعاب الكمبيوتر، لأن مايكروسوفت تدعمها رسميًا.

بهذا تكون انتهيت من اقتران يد تحكم DualSense بجهاز الكمبيوتر ويُمكنك استخدامها للاستمتاع بالألعاب، لكن يُمكنك القيام بالمزيد من التخصيص من خلال الخطوات التالية:

1- يتعين عليك استخدام وضع Big Picture من ستيم وذلك من خلال النقر على زر Big Picture Mode في الزاوية العلوية اليمنى بجوار اسم مستخدم ستيم الخاص بك.

2- بعد ذلك، استخدم يد تحكم PS5 الخاصة بك للنقر على زر الإعدادات “أيقونة على شكل ترس” في الجزء العلوي من الشاشة.

3- اضغط على Controller Settings تحت تبويب Controller

4- في قسم Controller Shutdown Time استخدم القائمة المنسدلة لتحديد الوقت الذي سيتم بعده إيقاف تشغيل يد التحكم تلقائيًا عندما لا تكون قيد الاستخدام.

5- بعد ذلك، حدد “PlayStation 5 Controller” ضمن “Detected Controllers“، ثم انقر فوق الزر “Preferences”

يد تحكم PS5 على الكمبيوتر

6- من النافذة الجديدة، يمكنك تخصيص إعدادات يد التحكم عن طريق إعطائها اسمًا محددًا، وإيقاف تشغيل الاهتزاز، وتخصيص لون LED والسطوع والتشبع.

7- خذ بعين الاعتبار أنه يُمكنك معايرة يد التحكم في حال شعرت أنها لا تعمل بالشكل المطلوب، من خلال الضغط على Calibrate في تبويب Controller Settings

هاني محمود
مدون تقني