Please assign a menu to the primary menu location under menu

كيفية معرفة إذا كان هاتفك الأندرويد معتمد من جوجل أم لا

خطوات بسيطة لمعرفة إذا كان هاتفك الأندرويد معتمد من جوجل أم لا وما معنى أن يكون هاتفك غير معتمد ..

بسبب طبيعة نظام أندرويد وكونه مفتوح المصدر، فيمكن لأي شركة أن تأخذ الكود البرمجي للنظام وتضعه على أي جهاز ذكي تقوم بتصنيعه. لكن الأمر ليس بهذه السهولة، فمعظم الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد قد تكون “غير معتمدة” وتفقد الوصول إلى بعض الميزات المتعارف عليها في النظام.

الشركات التي تقوم بتصنيع أجهزة أندرويد لا تأخذ الكود البرمجي للنظام وتضعه على الجهاز كما هو، بل تُجري عدد من التعديلات وتغير في كل جانب فيه حتى تصل للشكل المطلوب، ولهذا نرى في الأسواق الآن مئات الماركات من هواتف أندرويد ولكن لكل هاتف الواجهة الرسومية الخاصة به.

وبقدر ما تبدو مختلفة، إلا أن جوجل – باعتبارها المسؤول الرئيسي عن أندرويد – تريد ضمان مستوى معين من التوافقية عبر الأجهزة، سواء من حيث الوظائف أو الأمان.

لذا فقد أعدت Google قائمة بالمتطلبات تُسمى Compatibility Definition Document وبالتالي يجب على الشركات التي تصنع أجهزة أندرويد استيفاء هذه المتطلبات حتى يجتاز الجهاز اختبار CTS ويكون معتمدًا.

وفيما يلي نوضح طريقة التحقّق من حالة هاتفك وما إذا كان من الاجهزة المعتمدة ام لا.

ما معنى أن يكون هاتفك غير معتمد ؟


في حين أن وجود أجهزة أندرويد غير معتمدة شيء نادر إلى حد ما، لكنها موجودة. وبأي حال، قد يكون السبب الأكثر شيوعًا الذي يؤدي إلى جهاز أندرويد إلى عدم اعتماده هو عمل Root أو تثبيت ROM مخصص على الهاتف. لكن ما الذي يحدث لو أن الهاتف غير معتمد ؟

قبل 3 سنوات، بدأت جوجل بعرض رسالة تحذير للمستخدمين أثناء عملية الإعداد بعد تشغيل هاتف أندرويد غير معتمد لأول مرة تُخبرهم من خلالها أن الهاتف غير مؤهل لتضمين تطبيقات Google بما فيها تطبيق “متجر Google Play” لكن لا يزال المستخدم قادرًا على إعداد الهاتف واستخدامه.

وبالإضافة إلى الحرمان من تطبيقات Google على الأجهزة غير المعتمدة، فإنها أيضًا لا تحصل على تحديثات أندرويد الروتينية، بما فيها تحديثات الأمان الضرورية للحفاظ على حماية الهاتف.

وفي حال قام أحدهم بشراء هاتف اندرويد غير معتمد ومع ذلك فهو يتضمن تطبيقات Google مثبتة مسبقًا، فهنا يكون من المرجح أن تكون هذه التطبيقات مزيفة وليست من جوجل. وحتى لو كانت، فإن شركة جوجل قادرة على إيقاف تشغيلها في أي وقت.

على سبيل المثال، اعتبارًا من مارس القادم، لن يعمل تطبيق Google Messages على الأجهزة غير المعتمدة.

مرة أخرى، وجود أجهزة أندرويد غير معتمدة شيء نادر، حيث أن الغالبية العظمى من هواتف أندرويد معتمدة من جوجل بالكامل. وحتى يكون الأمر واضح، فإن أي هاتف أو جهاز يتضمن متجر Google Play فهو بشكل شبه مؤكد معتمد.

ومع ذلك، إليك طريقة التحقق من حالة الجهاز.

1- قم بفتح متجر Google Play على هاتفك أندرويد الخاص بك

2- اضغط على أيقونة القائمة (☰) لفتح قائمة الشريط الجانبي، ومنها حدد “الإعدادات” Settings

3- مررّ لأسفل إلى قسم “لمحة” About وضمن خانة “شهادة Play للحماية” Play Protect Certification ستجد ما إذا كان هاتفك معتمدًا أم غير معتمد.

وهذا هو كل ما في الأمر، الآن إذا اكتشفت أن هاتفك غير معتمد رغم أنك لم تقوم بعمل Root له أو استبدال الواجهة الافتراضية بـ ROM مخصص، يمكنك مراجعة قائمة Google لأجهزة أندرويد المدعومة لمعرفة ما إذا كان جهازك مدرجًا أم لا.

عبد الرحمن محمد