Please assign a menu to the primary menu location under menu

كل ما ترغب بمعرفته عن هاتف سامسونج Galaxy S21 Ultra

كشفت شركة سامسونج عن هاتفها الذكي الجديد Samsung Galaxy S21 Ultra والذي يعتبر الهاتف الأقوى والأكثر إثارة للإعجاب ضمن مجموعة هواتف جالكسي S21 الجديدة والتي تضم Galaxy S21 وهاتف +Galaxy S21 إلى جانب إصدار Ultra.

الكاميرا والشاشة في Galaxy S21 Ultra هما أكثر مكونات الهاتف حصولاً على الترقيات والتحسينات مقارنة بإصدارات العام الماضي لنفس الفئة.


شاشة هاتف Galaxy S21 Ultra

ولنبدأ مع الشاشة، والتي تأتي بقياس 6.8 إنش من نوع Dynamic AMOLED 2X مع جوانب منحنية وحماية Gorilla Glass Victus والتي تقول سامسونج أنه الزجاج الأكثر متانة على هواتفها الذكية حتى الآن والمصمم لتقليل خدش الهاتف وحمايته من الأمام والخلف.

تعد شاشة Galaxy S21 Ultra هي أول شاشة عرض من سامسونج قادرة على العمل بمعدل تحديث 120 هرتز أثناء العرض الكامل بدقة +1440 بيكسل، كما أنها شاشة ARR “معدل التحديث التكيفي” ما يسمح بخفض معدل التحديث إلى 10 هرتز عندما لا يحتاج الهاتف لمعدل مرتفع مثل تشغيل الألعاب وهو ما يؤدي إلى خفض استهلاك الطاقة.

شاشة هاتف Galaxy S21 Ultra 5G هي الأكثر وضوحاً وسطوعاً في كافة هواتف سامسونج جالكسي حتى الآن، وذلك من خلال ذروة سطوع بمعدل 1500 شمعة وكثافة ألوان 100% ما يعني الاستمتاع بسطوع وألوان طبيعية دقيقة حتى في ضوء الشمس.

التغيير الرئيسي الآخر هو أن هاتف S21 Ultra يدعم قلم S Pen أو بالأحرى أي قلم Wacom وهو ما يتيح لك تحرير الصور والتعديلات وتسجيل الملاحظات وغيرها من المهام بواسطة قلم سريع الاستجابة، لكن خذ بعين الاعتبار أن الهاتف لا يوفر مكاناً لتخزين القلم كما هو الحال في هواتف Note، لذلك ربما تفكر باقتناء قلم صغير نوعاً ما.

الكاميرا في هاتف

Galaxy S21 Ultra

أول ترقية للكاميرا ستلاحظها في هاتف Galaxy S21 Ultra هي وجود عدستين لتقريب الصورة (3 مرات و10 مرات) وكلاهما بدقة 10 ميجابيكسل، في حين يتعامل مستشعر الكاميرا الرئيسي بدقة 108 ميجابيكسل مع معدل (1 – 3 مرات) للتقريب الرقمي دون أي فقدان للدقة.

يُعد Galaxy S21 Ultra أول هاتف من سامسونج يدعم تسجيل الفيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطاراً في الثانية لجميع الكاميرات، بما في ذلك كاميرا السلفي الأمامية بدقة 40 ميجابيكسل وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابيكسل وكاميرات اللقطات البعيدة بدقة 10 ميجابيكسل.

مع العلم بأن الكاميرا الأساسية قادرة على تصوير الفيديو بدقة 8K بمعدل 24 إطاراً في الثانية مع ميزة 8K Video Snap والتي تتيح سحب صورة فائقة الوضوح من مقطع 8K وهو ما يلغي الحاجة إلى الاختيار ما بين تصوير مشهد فيديو أو التقاط صور فوتوغرافية.

تقول سامسونج أن مستشعر الإضاءة الليلية الساطعة يعتبر نقلة نوعية في التقاط الألوان النقية في الظلام، وهو ما يتيح التقاط صور واضحة بسرعة أكبر وضجيج أقل مع إمكانية التحكم بمدة التعريض للإضاءة.

باقي المواصفات

نصل الآن إلى المميزات الأقل أهمية، لكنها تبقى جديرة بالذكر، مثل كون Galaxy S21 Ultra أول هاتف يدعم Wi-Fi 6E مما يعني عرض نطاق ترددي أعلى وزمن وصول أقل.

يضم الهاتف بطارية سعة 5000 مللي أمبير في الساعة بنفس السعة التي كانت عليها في العام الماضي، ولكنها تخفض الحد الأقصى لسرعة الشحن السلكي إلى 25 واط وهي سرعة كافية لشحن 50% خلال 30 دقيقة. المثير للجدل أن الشاحن لا يأتي في الصندوق لكن في نفس الوقت يُمكنك استخدام أي شاحن USB Power Delivery لديك وكذلك أجهزة الشحن اللاسلكية.

تبدأ خيارات السعة التخزينية للهاتف من 128 جيجابايت مع وجود خيار 256 جيجابايت، إما إذا كنت تحتاج بالفعل إلى مساحة تخزين كبيرة فإن الحد الأقصى بنصف تيرابايت “512 جيجابايت” قد يكون الخيار الملائم لك.

ذاكرة الوصول العشوائية RAM هي 12 جيجابايت لسعات التخزين 128 و256 جيجابايت أما لو اعتمدت على إصدار 512 جيجابايت فسيكون لديك 16 جيجابايت من الذاكرة العشوائية.

وكالعادة تقوم سامسونج بإصدار نسختين من الهاتف تختلف في المعالج، الإصدار الأول يعمل بمعالج Snapdragon 888 في حين يعمل الإصدار الثاني بمعالج Exynos 2100.

وبالطبع، لا يُمكنك الاختيار هنا حيث يتم تحديد الإصدارات حسب المكان الذي تشتري منه الهاتف، حيث تحصل أمريكا والصين غالباً على الإصدار الأول بمعالج سناب دراجون في حين أوروبا والهند والشرق الأوسط تحصل على الإصدار الثاني.

يعمل الهاتف بنظام Android 11 مع أحدث إصدار من One UI 3، والذي يحتوي على بعض الميزات الحصرية (بما في ذلك الميزات المتعلقة بـ S Pen).

يبدأ سعر الهاتف من 1400 دولاراً أمريكياً (حوالي 5200 ريال سعودي)، ويتوفر فقط مع نسخة شبكات الجيل الخامس، حيث لن يكون هناك إصدار 4G هذا العام، علماً أنه سيتوفر بالألوان: أسود فانتوم، تيتانيوم فانتوم، فضي فانتوم، كحلي فانتوم، بني فانتوم.

هاني محمود
مدون تقني