Please assign a menu to the primary menu location under menu

كيفية إظهار علامة عند استخدام الكاميرا أو الميكروفون في هواتف أندرويد

خطوات إظهار علامة عند استخدام الكاميرا أو الميكروفون في هواتف أندرويد .. طريقة جيدة لمعرفة التطبيقات التي تحاول استخدام الكاميرا في أي وقت ..

من ضمن تحسينات الخصوصية التي أجرتها آبل على نظام iOS 14 لهواتف آيفون إظهار نقاط برتقالية وخضراء في الشاشة عند وصول التطبيقات إلى الكاميرا أو الميكروفون سواءً بشكل مباشر أو في الخلفية، مما يساعد في اكتشاف التطبيقات الخبيثة التي تحاول التجسس على المستخدمين.

هذه النقاط الملونة تحاكي إضاءة الـ LED الموجودة في أغلب الحواسيب المحمولة عند فتح كاميرا الويب، وبالطبع تُعد وسيلة فعّالة للتصدي لمحاولات التجسس السرية.

بالنسبة لهواتف أندرويد، فلا يظهر مؤشر كهذا إلا عندما تقوم التطبيقات بالتعرف على موقعك الجغرافي، بينما تفتقر مؤشرات الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون. لحسن الحظ، يوجد تطبيق لحل هذه المشكلة وفيما يلي نستعرض كيفية استخدامه.

إظهار علامة عند استخدام الكاميرا أو الميكروفون في هواتف أندرويد


التطبيق المعني بالأمر يُدعى “Access Dots” وهو تطبيق مجاني يعرض علامات ملونة على شريط الحالة عندما يقوم أي تطبيق بتشغيل الميكروفون أو الكاميرا — تمامًا كما هو الحال في الآيفون.

التطبيق سهل الاستخدام ولديه بعض الإعدادات التي يمكنك ضبطها للحصول على تجربة أفضل من تلك الخاصة بـ iOS 14.

1- قم بتحميل وتثبيت Access Dots من متجر جوجل بلاي على هاتفك الاندرويد، وعند تشغيله للمرة الاولى، سيتم مطالبتك بتفعيل أذونات التطبيق، فاضغط على زر التفعيل للبدء.

2- لتأكيد التفعيل، ستنتقل الآن إلى صفحة “إمكانية الوصول” حيث ستجد تطبيق Access Dots مدرج هناك، فاضغط عليه ثم فعّل خيار “استخدام Access Dots” للمتابعة.

3- ستظهر نافذة منبثقة تؤكد منها رغبتك في منح الأذونات المطلوبة للتطبيق، انقر على “السماح” لإنهاء هذه الخُطوة.

إظهار علامة عند استخدام الكاميرا

4- بعد تفعيل التطبيق من صفحة الإعدادات، ربما تريد إجراء بعض التغييرات على الطريقة التي يعمل بها التطبيق، ذلك اضغط على أيقونة (⚙) لفتح إعدادات Access Dots.

5- يمكنك من هنا تغيير لون النقاط التي تظهر في شريط الحالة، وذلك عن طريق النقر على الدوائر واختيار لون مختلف من لوحة الألوان.

إظهار علامة عند استخدام الكاميرا

6- بعد ذلك، يمكنك تحديد المكان الذي تريد ظهور نقطة المؤشر فيه. حدد أحد المواقع المهيأة مسبقًا أو حدد مكان مخصص عن طريق إدخال الطول والعرض في جزئية Location. لكن ضع في اعتبارك أن تحديد مكان مخصص يتطلب شراء التطبيق.

7- بعد ذلك، يمكنك استخدام شريط التمرير “Size” للتحكم في حجم النقاط الملونة عند ظهورها في شريط الحالة، وهذا مفيد للغاية إذا كنت تستخدم التطبيق على جهاز لوحي.

وإلى جانب المؤشر، يحتفظ التطبيق أيضًا بسجل للتطبيقات التي تمكنت من الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون للاطلاع عليها لاحقًا. من شاشة Access Dots الرئيسية، انقر على أيقونة الساعة لرؤية هذا السجل.

في النهاية، سترى الآن النقاط الملونة عندما يستخدم التطبيق الكاميرا أو الميكروفون، سواء أثناء استخدام هذا التطبيق أو عندما يعمل في الخلفية على غرار iOS 14 في هواتف آيفون.

هذا كل ما في الامر. هذا تطبيق صغير ومجاني للبقاء على اطلاع دائم في حال وصول أي تطبيقات إلى الكاميرا أو الميكروفون في الخلفية دون إذنك أو دون سبب وجيه لذلك.

عبد الرحمن محمد