Please assign a menu to the primary menu location under menu

كيفية التقاط صور ProRAW على آيفون

خطوات التقاط صور ProRAW باستخدام هواتف آيفون وكيفية تفعيل هذه الميزة على الكاميرا الافتراضية للهاتف..

في أكتوبر 2020 أعلنت شركة آبل أن أحدث هواتفها من آيفون 12 طراز برو وماكس سيدعمان تقنية جديدة تُدعى ProRAW للحصول على تجربة التقاط صور لا تقل احترافية عن تلك التي تحصل عليها مع كاميرا DSLR.

بطبيعة الحال إذا كنت مصورًا فوتوغرافيًا فأنت على علم تام بامتداد RAW للصور، وإن لم تكن، فهو بإختصار تنسيق للصور يسمح لك تعديل خصائص الصورة (الضوء، التباين، تشبع الألوان..إلخ) دون المساس بالجودة.

مع تقنية ProRAW من آبل، سيتمكن محبي التصوير الفوتوغرافي من الحصول على هذا النوع من الصور انطلاقًا من كاميرا الآيفون، مع الاستمرار في استخدام تقنيات التصوير الذكية التي تقدمها آبل أيضًا.

وفيما يلي نستعرض طريقة تفعيل تقنية ProRAW باعتبار أنها غير مفعلة بشكل افتراضي على أجهزة آيفون الحديثة. لكن قبل الشروع في ذلك دعنا نوضح اولًا الفائدة الحقيقية من هذه التقنية.

ما هي ميزة التصوير ProRAW


يتجلى الفرق بين الصور العادية والـ RAW في كمية التعديلات التي يستطيع المصور تطبيقها على الصورة.

المعتاد فعله عند الرغبة في التقاط صورة عبر الهاتف هو فتح تطبيق “الكاميرا” ومن ثم توجيه العدسة نحو المشهد المطلوب تصويره والضغط على زر الالتقاط، ليتم بعدها حفظ الصورة بصيغة HEIC أو JPG.

ولكن يتم حفظ الصورة بعد أن تتدخل تقنيات “المعالجة الحاسوبية” لضبط حدة الضوء وتشبع الألوان وغيرها من الخصائص بشكل تلقائي. أي أن ما تراه في تطبيق “الصور” أو “الاستوديو” مجرد نسخة معدلة ومضغوطة للصورة من قبل تقنيات تحسين الصور المدمجة في الهاتف.

هذه التقنيات تخلق المقارنة بين كفاءة كاميرات الآيفون وكاميرات هواتف سامسونج وهواوي، فكل شركة لها ابتكاراتها الخاصة فيما يتعلق بتقنيات تحسين الصور، لذلك نجد أحيانًا كاميرا الآيفون تعرض تفاصيل أكثر في مشاهد معينة، بينما في مشاهد أخرى لا.

وعلى ذكر تقنيات التصوير، فإن آبل لديها أكثر من تقنية مثل Smart HDR و Deep Fusion و Night Mode وجميعها تعتمد على التعلم الآلي (تدخل من جانب الذكاء الاصطناعي) لجعل الصور تبدو أفضل في مواقف وظروف مختلفة، كالتصوير بوضوح في حالات الإضاءة السيئة مثلًا.

على الجانب الآخر، صور RAW تكون مجردة من أي تدخلات من قبل الذكاء الاصطناعي، بمعني أن الصورة التي ستراها في “الاستوديو” صورة خام — تمامًا كما التقطها مستشعر الكاميرا. لا توجد تعديلات على الإضاءة أو نسبة التباين أو تشبع الألوان أو أي نوع من التعديلات التلقائية التي تتم عادًة.

عند التقاط صورة بتقنية ProRAW في الآيفون، ستحصل على صورة بصيغة DNG والتي تعتبر أكبر من ملفات HEIF أو JPEG بمقدار 10 إلى 12 مرة، ذلك لأن الصورة تتضمن كل خصائصها الأصلية لتكون قابلة للتعديل بشكل احترافي لاحقًا.

بعد التصوير يمكنك تعديل الصورة بواسطة تطبيق “الصور” أو تطبيقات الجهات الخارجية مثل Photoshop وستلاحظ أن التعديل على الإضاءة والتباين وتشبع الألوان وحدة الصورة وغيرها لا يؤثر إطلاقًا على جودة الصورة، بعكس ملفات JPG التي تتأثر بشكل ملحوظ بأي تعديل حتى لو بسيط.

باختصار، الصور الملتقطة في وضعية ProRAW هي صور تفتقر تعديلات تقنيات التصوير المدمجة في الهاتف، وهذا مهم لإعطاء المصور فرصة إضافة كم هائل من التعديلات على كل جزء في الصورة والوصول للنتيجة المطلوبة بأقل تأثير ممكن على الجودة.

في المقابل، ملفات ProRAW ستكون أكبر، وبالتالي إذا كنت تستخدم “صور iCloud” لتخزين صورك، فقد يلزم ترقية خطة التخزين لتوفير مساحة أكبر لهذه الملفات أو نقلها أول بأول إلى حاسوبك لتجنب نفاذ المساحة التخزينية على الهاتف.

وجدير بالذكر أنه حتى وقت تحرير هذه السطور، آيفون 12 برو وآيفون 12 برو ماكس هما الهاتفان الوحيدان اللذان يدعمان ProRAW. كما أن التقنية متوفرة فقط في نظام iOS 14.3 والإصدارات الأحدث. لكن من المتوقع قيام آبل بدعم ProRAW في الهواتف الأحدث في المستقبل.

التقاط صور ProRAW في الآيفون


1- قم بفتح “الإعدادات” Settings باستخدام بحث Spotlight أو من الشاشة الرئيسية

2- مرّر لأسفل وانتقل إلى تطبيق “الكاميرا” Camera حيث يمكنك ضبط إطارات التصوير فيديو وتفعيل/تعطيل مزايا الكاميرا.

3- اضغط على خيار “التنسيقات” Formats الموجود أعلى القائمة.

التقاط  صور ProRAW

4- ما عليك فعله حاليًا هو تشغيل Apple ProRAW ضمن جزئية “التقاط صورة” حيث ستجد تذكير بأن التقاط صور ProRAW على الآيفون سيشغل مساحة تخزين أكبر من التقاط الصور العادية.

إذا كنت لا تخطط لتعديل صورك، فقد يكون من الأفضل لك عدم استخدام تنسيق DNG خاصة إذا كان هاتفك الذكي ينفد من المساحة.

التقاط  صور ProRAW

مع تمكين Apple ProRAW وتفعيلها، حان وقت التقاط صورة بالتقنية الجديدة.

  • افتح تطبيق “الكاميرا” على الآيفون الخاص بك. إذا لم تتمكن من العثور على التطبيق على الشاشة الرئيسية، فاستخدم بحث Spotlight لتحديد موقعه.
  • تأكد من ضبط الكاميرا على وضع “الصورة” Photo، ثم انقر على رمز “RAW” المشطوب في الزاوية العلوية اليمنى.
  • عندما تظهر أيقونة “RAW” سيتم التقاط الصور بواسطة تقنية Apple ProRAW. يمكنك الآن الضغط على زر التصوير لالتقاط صورة.

عند التمرير عبر صورك في تطبيق “الصور” Photos على الآيفون، ستجد إشارة “RAW” أعلى الصور المصورة بتقنية ProRAW. وبالتالي يمكنك تعديلها وضبط كل خصائص الصورة بحرية دون فقدان الجودة الأصلية.

لاحظ أنه في تطبيقات عرض الصور من الجهات الخارجية مثل “صور Google” لن تظهر الصورة على أنها RAW. بدلاً من ذلك، سيتعين عليك البحث في خصائص الصور والبحث عن امتداد ملف DNG للتأكيد على أن هذه الصورة مصورة بتقنية ProRAW.

عبد الرحمن محمد