Please assign a menu to the primary menu location under menu

كيفية تغيير حجم مجموعة صور دفعة واحدة في ويندوز 10

إن كنت تعتمد على نظام ويندوز 10 فإليك طريقة سهلة لكيفية تغيير حجم مجموعة صور دفعة واحدة ..

تغيير حجم أو مقاسات صورة هي عملية سهلة للغاية، بل يمكن إنجازها عبر أداة الرسام (Paint) في نظام ويندوز. ولكن في حالة الرغبة في تغيير حجم مجموعة من الصور في وقت واحد وبسرعة، فأفضل طريقة هي الاعتماد على PowerToys.

إن PowerToys هي عبارّة عن مجموعة مجانية من الأدوات المساعدة لمستخدمي ويندوز 10، والتي يُشرف عليها فريق صغير من شركة مايكروسوفت. الأداة تتضمن أدوات كثيرة ومن ضمنها Image Resizer لتغيير حجم دفعة من الصور بسهولة تامة.

ببساطة، مع Image Resizer ستتمكن بضغطة زر واحدة جعل مجموعة صور بأبعاد ومقاسات جديدة سواء تلك التي تقوم بتحديدها يدويًا أو المهيئة مسبقًا، كما تتم حفظ الصور بالأبعاد الجديدة في نفس المجلد الموجود به الصور المصدر، لذا ستكون العملية بسيطة جدًا، دعنا نوضح الخُطوات فيما يلي.

كيفية تغيير حجم مجموعة صور دفعة واحدة


بما أن PowerToys لا تكون مثبتة بشكل افتراضي على نظام ويندوز 10، فستحتاج أولًا إلى تنزيل Microsoft PowerToys من الوصلة الرسمية لمايكروسوفت على موقع GitHub على الويب.

في صفحة التنزيل، ستجد دائمًا أحدث إصدار أعلى الصفحة. لذلك ابحث عن الملف ذو امتداد EXE مثل “PowerToysSetup-0.27.1-x64.exe”. وقم بتنزيله وتثبيت الاداة، وهي عملية سهلة تتم في بضع نقرات سريعة.

وبعد اكتمال عملية التثبيت، قم بتشغيل PowerToys مباشرًة من سطح المكتب أو قائمة “Start” وبعدها انتقل إلى صفحة “Image Resizer” من القائمة الجانبية، ثم تأكد من أن خيار “Enable Image Resizer” في وضع التشغيل “On”.

بعد ذلك، يمكنك إغلاق نافذة PowerToys ومحاولة تغيير حجم الصور انطلاقًا من أداة إدارة الملفات الافتراضية على ويندوز “File Explorer”.

تغيير حجم الصور على بعد نقرات قليلة فقط، فكل ما عليك عندما تود تغيير مقاسات مجموعة من الصور هو الانتقال إلى مجلد الصور التي تريد تغيير حجمها، وذلك عبر أداة File Explorer أو على سطح المكتب.

بعد ذلك حدد مجموعة من الصور ثم اضغط كليك يمين فوقها. وفي القائمة المنبثقة، اضغط على خيار “Resize pictures” كما موضح في الصورة أعلاه.

تغيير حجم مجموعة صور دفعة واحدة

سيتم فتح نافذة Image Resizer حيث يمكنك اختيار حجم الصورة الذي تريده من المقاسات المهيئة مسبقًا أو أدخل حجمًا مخصصًا بتحديد خيار Custom، ثم حدد الخيارات التي تريدها من الجزء السفلي فمثلًا يمكنك جعل البرنامج يُغير حجم الصور الأصلية بدلًا من إنشاء نسخ جديدة منها.

عند الانتهاء اضغط على “Resize”. بعد ذلك، ستظهر الصور التي تم تغيير حجمها في نفس المجلد حيث توجد الصور المصدر. يمكنك القيام بهذه العملية بأي عدد تريده من الصور. الأمر سهل جدًا!

تغيير حجم مجموعة صور دفعة واحدة

الرائع في أداة Image Resizer أيضًا أنها قابلة للتعديل لتلائم حاجات المستخدمين. فإذا كنت ترغب في تغيير المقاسات المهيئة مسبقًا، كل ما عليك هو فتح PowerToys والانتقال لصفحة Image Resizer.

تحتوي هذه الصفحة على ثلاثة أقسام رئيسية تتيح لك تكوين آلية عمل Image Resizer. هنا سترى قسمًا يسمى “Image sizes” يحدد مجموعة من “المقاسات الافتراضية” التي ستختار منها عند استخدام Image Resizer.

يمكنك تعديل أي من تلك المقاسات المضمنة أو إضافة أحجام أخرى مخصصة وجعل التعامل مع الاداة فيما بعد أسرع.

بشكل افتراضي، يحفظ Image Resizer الصورة التي تم تغيير حجمها بنفس صيغة الصورة المصدر، ولكن إذا فشل ذلك، فسيتم حفظ الصورة بالتنسيق المحدد في خيار “Fallback encoder” ضمن قسم “Encoding”. من هنا يمكنك أيضًا تحديد مستوى جودة JPEG أو PNG أو TIFF.

كما يتيح لك قسم “File” تحديد تنسيق أسماء الصور التي تم تغيير حجمها. يتضمن الافتراضي اسم الملف الأصلي بالإضافة إلى المقاسات الجديدة التي حددتها. ولكن بالضغط على علامة (i) ستظهر مجموعة الاختيارات المتاحة للتحكم في تسمية الصور بعد تغيير الحجم.

بطبيعة الحال لا تحتاج إلى تغيير أي من هذه الإعدادات لاستخدام Image Resizer ولكن من الجيد أن تكون على دراية بها في حالة رغبتك في تعديل كيفية عملها لاحقًا.

عبد الرحمن محمد