Please assign a menu to the primary menu location under menu

أفضل بدائل Google Photos بعد إنهاء سياسة التخزين غير المحدود

نستعرض معكم أفضل بدائل Google Photos بعد إنهاء سياسة التخزين غير المحدود

على نحو مفاجئ، أعلنت شركة جوجل، في بيان نشرته على مدونتها الرسمية، عزمها إنهاء سياسة التخزين غير المحدود المجاني في خدمة الصور الشهيرة Google Photos وذلك بدءًا من 1 يونيو 2021.

جاء هذا القرار نتيجة ملاحظة الشركة الطلب المتزايد على التخزين في خدمة الصور التابعة لها، والتي تستضيف أكثر من 4 تريليون صورة، إضافة إلى استقبال الخدمة حوالي 28 مليار صورة وفيديو جديد كل أسبوع.

لكن ما الذي يعنيه بالضبط إنهاء سياسة التخزين غير المحدود في Google Photos ؟ إليك ما تحتاج معرفته.

خدمة Google Photos تخضع لتغيير جديد


قبل قرابة الخمس سنوات، أطلقت جوجل خاصية فريدة في خدمة Google Photos تتيح للمستخدمين تخزين عدد غير محدود من الصور ومقاطع الفيديو مجانًا، شرط أن يتم تخزين هذه الصور بجودة عالية (High Quality) والتي تعرف أيضًا بأنها 16 ميجابكسل، ومقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل.

إذا قام المستخدم باختيار نسخ الصور ومقاطع الفيديو احتياطيًا على خدمة Google Photos ولكن بجودة عالية (بدلًا من الجودة الأصلية) حيث يتم ضغطها تلقائيًا لتوفير مساحة التخزين، فإن جوجل ستتيح لك تخزين عدد غير محدود منها.

لكن حدث مؤخرًا تحول مفاجئ في ساسية تخزين Google Photos حيث اعتبارًا من 1 يونيو 2021 ستفقد الخدمة خاصية التخزين المجاني غير المحدود للصور ومقاطع الفيديو “عالية الجودة”.

ابتداءً من هذا التاريخ، سيتم احتساب جميع الصور والفيديوهات التي تتم إضافتها على خدمة Google Photos ضمن مساحة التخزين المجانية التي تأتي مع كل حساب جوجل؛ هذه المساحة تبلغ 15 جيجابايت ويتم مشاركتها بين خدمات التخزين الأخرى من جوجل مثل Google Drive و Gmail.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من السعة التخزينية لصورك، فسيتعين عليك الدفع مقابل خطة تخزين Google One السحابية.

الخبر السار هنا هو أن أي صور أو مقاطع فيديو تم نسخها احتياطيًا بجودة عالية قبل 1 يونيو 2021 لن يتم احتسابها ضمن هذه السعة المجانية (15 جيجابايت)، بل يتم احتساب الصور الجديدة فقط التي تقوم بتخزينها على الخدمة بعد دخول هذا التغيير حيز التنفيذ.

هل هناك حل دون الاعتماد على بدائل Google Photos

بدائل Google Photos

إذا كنت تعتمد بالفعل على خدمة Google Photos لتخزين صورك، فإن هذا التغيير في سياسة الخدمة لا ينبغي يؤثر على استخدامك لها، إذا تعتبر مساحة 15 جيجابايت التي تمنحها جوجل مجانًا للمستخدمين كبيرة بالنظر إلى ما تقدمه العديد من الخدمات الأخرى المنافسة.

ولكن إذا كنت تخطط لمواصلة استخدام Google Photos على المدى البعيد، فيمكنك مراقبة مقدار المساحة التي استخدمتها والمقدار المتاح لديك من موقع Google One Storage على الويب.

لدى شركة جوجل أيضًا صفحة خاصة حيث يمكنك إدارة مساحة التخزين والتي ستساعدك على تحرير مساحة التخزين في حساب جوجل الخاص بك.

ويمكن للمستخدمين الذين يتجاوزون السعة المجانية شراء المزيد من السعة التخزينية عبر Google One بأسعار تبدأ من 1.99 دولارًا أمريكيًا شهريًا مقابل سعة تخزين تبلغ 100 جيجابايت.

ولكن في حال اختار المستخدم مغادرة خدمة Google Photos يمكنه تنزيل أرشيف لجميع الصور ومقاطع الفيديو التي سبق تخزينها على الخدمة، وذلك من خلال موقع Google Takeout علمًا ان هذا الموقع يسمح لك بتنزيل البيانات الأخرى المخزنة في خدمات جوجل المختلفة.

بعد تحميل هذا الأرشيف، يكون من السهل رفع الصور إلى أي خدمة تخزين صور سحابيًا غير Google Photos فهناك الكثير من البدائل (سنتحدث عن بعضها لاحقًا) أو الاحتفاظ بالصور على الكمبيوتر أو الهاتف إن لزم الأمر.

أفضل بدائل Google Photos

بدائل Google Photos

بالتأكيد Google Photos ليست الخدمة الوحيدة التي تتيح نسخ الصور احتياطيًا عبر السحابة. الآن وبعد هذا التغيير في سياسة مساحة تخزين غير المحدودة، فقد لا تكون الخيار الأفضل للعديد من الأشخاص الذين كانوا يستخدمونها بالفعل. لذا دعونا نسرد بعض بدائل Google Photos المتاحة للمستخدمين:

خدمة iCloud Photos – أفضل بدائل Google Photos لمستخدمي آبل

في حال كنت تستخدم إحدى أجهزة آبل التقنية المتنوعة، فقد ترغب في الاعتماد على iCloud Photos. إذا التقطت صورًا بجهاز بالآيفون، فستكون الخدمة مدمجة بشكل جيد مع النظام دون الحاجة إلى أي تطبيقات خارجية.

تتمتع iCloud Photos بمساحة تخزين مجانية محدودة – فقط 5 جيجابايت مجانًا – ولكن يمكنك شراء 50 جيجابايت من السعة التخزينية مقابل 0.99 دولار شهريًا. يمكنك حتى شراء 200 جيجابايت من السعة التخزينية مقابل 2.99 دولار شهريًا ومشاركتها مع أفراد العائلة. يمكنك أيضًا الدفع مقابل الحصول على مساحة تخزين إضافية في خدمة iCloud كجزء من حزمة اشتراك Apple One.

خدمة Microsoft OneDrive

يمكن من خلال تطبيق هذه الخدمة رفع الصور ومقاطع الفيديو تلقائيًا من هاتفك إلى مساحة تخزين OneDrive الخاصة بك البالغة 5 جيجابايت. وبما أن OneDrive مدمجة في نظام ويندوز 10 ومتاح على الأنظمة الأساسية الأخرى، فسيكون من السهل الوصول لصورك من أي مكان. وفي حال كنت مشترك في Microsoft 365 فلديك 1 تيرابايت من مساحة تخزين OneDrive لتخزين كل تلك الصور.

خدمة Amazon Photos

إذا كنت مشترك بالفعل في خطة Amazon Prime فإن شركة أمازون تقدم مساحة تخزين صور مجانية عالية الجودة وغير محدودة. وفي حين أن أمازون ليست الخدمة الأولى التي يفكر فيها كثير من الناس عندما يتعلق الأمر بتخزين الصور، لكنها خيار جيد.

خدمة Dropbox

إذا كنت تستخدم Dropbox بالفعل ولديك مساحات تخزينية مدفوعة، فيمكنك رفع صورك إلى Dropbox بدلاً من Google Photos. وكما الحال في الخدمات الأخرى، يمكن لتطبيق Dropbox نسخ الصور تلقائيًا من هاتفك.

ومع ذلك، لا يوفر Dropbox سوى مساحة مجانية تبلغ 2 جيجابايت ولا يقدم سوى خطط تخزين أكثر تكلفة تبدأ من 9.99 دولارًا شهريًا. من المحتمل ألا يكون Dropbox هو الخيار الأفضل إلا إذا كنت قد استثمرت فيه بالفعل.

لا تزال خدمة Google Photos حلاً تخزينيًا جيدًا للصور، خاصة إذا كنت تستخدم أجهزة تعمل بنظام أندرويد وخدمات جوجل الأخرى. لكنها لم تعد مجانية للجميع، وهذا بالطبع تغيير كبير.

إذا كنت من مستخدمي الآيفون أو الآيباد وتستخدم Google Photos بدلاً من iCloud Photos لأن خدمة الصور من جوجل مجانية، فقد حان الوقت للتفكير في التبديل.

عبد الرحمن محمد