Please assign a menu to the primary menu location under menu

ماذا يعني دعم تقنية 5G في هواتف آيفون 12 ؟

تقنية 5G في هواتف آيفون 12

يعُد دعم تقنية 5G في هواتف آيفون 12 من أهم مزايا الجيل الجديد لهواتف آيفون، حيث تأتي جميع موديلات آيفون 12 مع إمكانية الاتصال بشبكات 5G السريعة، يشمل ذلك كل من آيفون ميني، وآيفون 12، وآيفون 12 برو، وآيفون 12 ماكس.

وبينما تدعم بعض هواتف أندرويد بالفعل تقنية 5G منذ فترة، فإن هذا هو أول جيل من هواتف آبل لدعم التقنية الجديدة. ومن المحتمل أيضًا أن تدعم أجهزة آيفون المستقبلية 5G كما حدث مع الأجيال السابقة وتقنية 4G عندما ظهرت لأول مرة.

ولكن بطبيعة الحال الهواتف القديمة مثل آيفون 11 وآيفون XS لا تدعم شبكة الجيل الخامس، حيث تتطلب هذه الميزة إضافة مكونات داخلية جديدة في الجهاز ولا يمكن إضافتها عبر تحديث للنظام.

على أي حال، سنوضح في هذا المقال كل ما يتعلق بدعم تقنية الجيل الخامس في هواتف آيفون، فهل ستوفر التقنية سرعة فائقة بشكل دائم أم مؤقت ؟ وهل لاستخدام التقنية تأثير سلبي على عمر البطارية ؟ دعونا نُجيب بالتفصيل.

دعم تقنية 5G في هواتف آيفون 12
لا يعني السرعات الثابتة


على عكس أجيال الاتصالات اللاسلكية السابقة، فإن الجيل الخامس لا يضمن سرعة ثابتة في جميع المناطق وتحت كافة الظروف كونه يعتمد على موجات ترددية متعددة. وقد سبق وأن وضحنا ذلك من خلال موضوع أهمية الموجات الملليمترية والمتوسطة والمنخفضة في شبكات 5G.

ومع ذلك، فإن أعلى اتصال لاسلكي تقدمه تقنية 5G يعتمد على الموجات الملليمترية (mmWave) لتوفير سرعات عالية جدًا تزيد عن 4.0 جيجابت/الثانية تحت الظروف المثالية.

ولكن المشكلة هنا أن تقنية mmWave موجاتها المليمترية قصيرة المدى، لذلك تضطر شركات الاتصالات لتركيب كمية كبيرة من محطات توزيع الشبكة لتغطية واسعة النطاق في المناطق الحضرية ذات الكثافة السكانية العالية لتحقيق استفادة من الجيل الخامس وسرعاته العالية.

لاحظ أيضًا أن ليست كل المناطق التي سيتوفر بها إتصال 5G ستكون معتمدة على تقنية mmWave لأن تكلفة توزيع المحطات المناسبة لها ستكون ضخمة جدًا.

وبالتالي معظم البلدات الصغيرة والمناطق الريفية والضواحي مثلًا لن تستفيد من السرعات العالية الموعودة للـ 5G ولكن على الأقل سيتم توفير الجيل الخامس مع الاعتماد على تقنيات تكلفتها أقل وبعيدة المدى وفي نفس الوقت توفر سرعات متوسطة تشبه إلى حد كبير سرعات 4G LTE.

الشيء الذي يمكن الاتفاق عليه هو أن الجيل الخامس لشبكات الاتصال اللاسلكي سيسمح بسرعات عالية جدًا في الظروف المثالية إذا توفرت محطات تغطية (أبراج اتصالات) كثيفة في المناطق المدعومة.

ولكن في الوقت الراهن، هذه السرعات لن تكون متوفرة في جميع أنحاء البلاد، مرة أخرى، بسبب التكلفة. بل وأحيانًا كذلك تجد أن سرعات شبكات 5G أبطأ من شبكات 4G LTE!

وجد اختبار أجرته مجلة PCMag في سبتمبر الماضي أن شبكة 5G التابعة لشركة AT&T كانت ابطأ من شبكة 4G LTE في كل مدينة تقريبًا تم إجراء اختبار سرعة فيه.

وتبين أن السبب نتيجة للطريقة التي اختارتها شركة AT&T لتوزيع شبكة 5G حيث تعتمد على موجات أضعف من mmWave ولكن يمكن تحسين السرعة بترقية الأجهزة المستخدمة لتوزيع الشبكة في الأبرج الخلوية.

إذن فعلى ما يبدو أن تقنية 5G حاليًا لا تمثل بالضرورة نقلة ثورية في عالم الاتصالات، ولكننا نقول حاليًا في عام 2020 فمن المؤكد أن هذا الحال لن يستمر طويلًا في المستقبل.

تقنية 5G في هواتف آيفون 12 هل تؤثر على عمر البطارية؟

عدم استقرار سرعات 5G على الأرجح هو سبب تأخر شركة آبل في دعم هواتفها بالتقنية الجديدة منذُ ظهورها في السنوات الماضية. لكنه ليس السبب الوحيد، هناك سبب آخر وهو أن تقنية 5G تستهلك المزيد من طاقة البطارية.

وفقًا لما قالته الشركة خلال مؤتمر الاعلان عن هواتف آيفون 12 فإن الهوائيات المضمنة في الآيفون قادرة على التحويل تلقائيًا من وضع 4G LTE إلى 5G والعكس لتوفير طاقة البطارية.

بمعني أنه عندما يجد الآيفون أن لا حاجة لشبكة 5G فسيستخدم 4G LTE بينما عندما يقوم المستخدم بفعل شيئًا يتطلب سرعة عالية، سيتم التحويل إلى 5G. وأطلقت الشركة على هذه التقنية أسم “Smart Data Mode”.

أين توجد تغطية لشبكات 5G ؟

تقنية 5G في هواتف آيفون 12

بالتأكيد لا نملك إجابة واحدة على هذا السؤال كون التقنية مازالت تنتشر تدريجيًا ويتم دعمها في دول ومناطق مختلفة.

لذا فالأفضل هو أن تتحقق من موقع الويب الخاص بمزود خدمة الاتصالات الخلوية في بلدك لمعرفة هل يوجد دعم اصلًا لشبكات 5G أم لا، وإن وجد، ففي الغالب ستجد اعلان من الشركة عن المناطق المتاحة بها التقنية الجديدة.

على سبيل المثال، في الإمارات العربية المتحدة، والتي تعُد من أولى الدول العربية الداعمة لشبكات 5G نجد أن شركة “إتصالات” هُناك توفر خرائط موضح بها أماكن تغطية 5G. يمكنك تكبير الخريطة ورؤية الأماكن المرمز لها باللون الأخضر.

لكن ضع في اعتبارك أن معظم الخرائط تُظهر فقط أماكن توفر 5G. غالبًا لا يظهرون مكان توفر موجة المليمتر التي تقدم السرعات العالية للـ 5G. ستكون معظم تغطية 5G الموضحة على الخريطة متوسطة النطاق ومنخفضة النطاق.

بينما هناك شركات مثل Verizon الأمريكية تقدم خرائط التغطية بكل شفافية ووضوح، حيث تعرض الاماكن المتوفر بها شبكات 5G بالموجات المليمترية والمتوسطة والمنخفضة.

على أي حال، يمكنك البحث في جوجل عن “millimeter wave 5G” متبوعًا باسم مزود الخدمة في مدينتك أو حتى اسم المدينة فقط، لمعرفة ما إذا كانت هناك تغطية لشبكات 5G أم لا.

هل يحتاج استخدام شبكات 5G لدفع رسومًا إضافية ؟

تقنية 5G في هواتف آيفون 12

بجانب أنك ستحتاج إلى هاتف يدعم الـ 5G للاستفادة من التقنية الجديدة، يجب عليك التحقق أيضًا مما إذا كنت مضطراً لدفع رسوم إضافية مقابل الحصول على سرعات 5G العالية أم لا، وهذا يعتمد على سياسة الشركات المزودة للخدمة.

في الولايات المتحدة هناك شركات، AT&T و T-Mobile و Verizon تقدم خدمة 5G كجزء من خططها الأساسية، فلا حاجة لدفع رسوم إضافية على كل باقة من أجل السماح بالوصول لسرعات 5G.

ولكن هناك شركات أخرى تجعلها برسومًا إضافية في حالات مختلفة، فإذا قمت بشراء هاتف 5G من الشركة المزودة للخدمة ستحصل على سرعات الجيل الخامس مجانًا بينما على هاتف 5G من مكان آخر تُحسب رسومًا إضافية.

لذا، الخُطوة التالية بعد معرفة أن شركة الاتصالات في مدينتك تدعم شبكات 5G هي الاتصال بمشغل شبكة الجوّال أو تحقق من موقعه على الويب للحصول على مزيد من المعلومات حول دعم ورسوم الاستفادة من شبكات 5G.

هل تقنية 5G مهمة عمومًا ؟

تعد 5G ترقية مهمة كما أشرنا سلفًا. إذ تجعل البيانات الخلوية أسرع بكثير في المناطق الحضرية، على سبيل المثال. إذا تم نشر محطات توزيع الشبكة ذات الموجات المليمترية على نطاق أوسع، فقد تقوم 5G بحل محل اتصال الإنترنت المنزلي الخاص بك.

ولكن بما إن السرعات العالية لشبكات 5G تعتمد على تقنية mmWave ففي الوقت الحالي قد لا تكون مهمة، حيث أن معظم الأشخاص ربما لا يكونوا بالقرب من المحطات الأساسية المدعومة بموجات مليمترية.

والأسوأ من ذلك، أن شبكات الجيل الخامس تحتاج إلى مزيد من الوقت للانتشار وقد تكون أبطأ من نظيراتها من الجيل الرابع. نأمل أن يكون آيفون ذكيًا بما يكفي لاستخدام شبكات 4G LTE عندما تكون أسرع من شبكات 5G.

بشكل عام، يُعد إصدار آبل لجهاز iPhone 5G خطوة مهمة. 5G هو المستقبل، وستبدأ شركات الاتصالات في أن تصبح أكثر جدية بشأنه مع استفادة الكثير من مستخدمي آيفون منه.

ولكن في نهاية عام 2020.. هل تعتبر تقنية 5G ضرورية ؟ حسنًا، فالإجابة هي “لا” ليس لمعظم الناس.

تدعم جميع هواتف آيفون 12 شبكات الجيل الخامس، وجميعها تدعم تقنية الموجة المليمترية (mmWave). إذا كنت تقوم بالترقية إلى آيفون جديد، فإنك تحصل على دعم 5G وستتحسن سرعة شبكات 5G هذه كلما احتفظت بجهاز آيفون الخاص بك لفترة أطول.

ولكن إذا كنت راضيًا عن الآيفون الذي لديك حاليًا وكنت تفكر في الترقية فقط من أجل 5G ، فإننا لا نوصي بذلك. لا تزال شبكة 5G بحاجة إلى مزيد من الوقت قبل أن تكون مفيدة حقًا لمعظم الناس.

بالطبع، إذا كنت تعيش في منطقة حضرية كثيفة بجوار المحطات الأساسية المجهزة بموجات mmWave فربما يكون آيفون 12 الذي يدعم تقنية 5G بمثابة ترقية جديرة بالاهتمام! لكن معظم الناس ليسوا في هذا الموقف.

عبد الرحمن محمد