Please assign a menu to the primary menu location under menu

تعرف على الفرق بين Google TV و Android TV

الفرق بين Google TV و Android TV

نتعرف في هذا الموضوع على الفرق بين Google TV و Android TV بشكل مختصر وبسيط ..

مع إطلاق شركة جوجل للإصدار الجديد من جهاز Chromecast كشفت عن Google TV – المنصة الذكية للتلفاز وأجهزة الاستقبال الرقمية من جوجل.

وبالنظر إلى أن الشركة لديها بالفعل نظام تشغيل أساسي للتلفزيونات الذكية يُدعى Android TV بات المستخدمين في حالة فوضى! إذ تبدو من التسمية أن جوجل تنوي احتكار سوق أجهزة التلفاز الذكية بتوفير نظامي تشغيل مختلفين.

لكن الحقيقة تختلف تمامًا، فلا يزال Google TV هو نفسه Android TV كل ما في الأمر أن Google TV تمثل واجهة رئيسية جديدة لأجهزة التلفاز الذكية التي تعمل بنظام Android TV.

الفرق بين Google TV و Android TV


الواجهة القديمة لنظام Android TV

Google TV واجهة Android TV.. ليس إلا!

لتبسيط الفكرة، أنظر إلى Google TV على أنه واجهة One UI الشهيرة الخاصة بهواتف سامسونج جلاكسي.

صحيح هواتف سامسونج تعمل بنظام تشغيل واحد، وهو أندرويد، لكن تختلف الواجهة الخاصة بها عن هواتف هواوي وغيرها من الشركات حيث أن One UI حصرية لأجهزة سامسونج فقط.

الأمر نفسه ينطبق على Google TV التي تعمل كـ “واجهة” للتلفزيونات الذكية العاملة بالفعل بنظام Android TV ولكن الاختلاف أن هذه الواجهة ليست حصرية لأجهزة التلفاز من جوجل، فالشركة لا تقوم بتصنيع أجهزة تلفاز اصلًا، لكن الواجهة ستعمل على جميع التلفزيونات الذكية المصنعة من شركات مختلفة مثل Sony و LG و Xiaomi.

وفي حين أن نظام التشغيل “Android TV” يعتمد فعليًا على أندرويد 9 الخاصة بالهواتف الذكية، فإن Google TV من ناحية أخرى يعتمد على أندرويد 10.

لاحظ أن الترقية من Android TV إلى Google TV لا تختلف عن الترقية من أندرويد 8 إلى أندرويد 9، مثلًا، ففي النهاية هناك مميزات جديدة الهدف منها تحسين تجربة المُستخدم.

الفرق بين Google TV و Android TV
الواجهة الجديدة لـ Google TV

ويعُد أهم تغيير في أجهزة التلفاز الذكية العاملة بواجهة Google TV هو تصميم الشاشة الرئيسية. إذ قامت شركة جوجل بإجراء تجديد جذري على الشاشة الرئيسية بهدف عرض الأفلام والعروض التلفزيونية التي تهمك، وذلك من خدمات البث المشترك فيها سواء Hulu أو Netflix أو Amazon Prime، فهناك قسم مخصص للتوصيات يسمى “For You”.

هذا بالإضافة إلى أنه تم أيضًا تحسين طريقة ضبط إعدادات التلفاز لأول مرة بعد شرائه، حيث لم يعد المستخدم بحاجة إلى استخدام ريموت التحكم لضبط الإعدادات من التلفاز نفسه، بل بات ممكنًا فعل ذلك الآن من خلال تطبيق Google Home. وخلال عملية الإعداد، سوف يُطلب منك اختيار خدمات البث المشترك فيها حتى تتمكن من تخصيص توصيات الشاشة الرئيسية.

الفرق بين Google TV و Android TV

من التحسينات الجديدة في واجهة Google TV كذلك هي قائمة “Watchlist” التمزامنة، حيث يمكنك إضافة أي برنامج تلفزيوني أو فيلم إلى قائمة “Watchlist” باستخدام محرك بحث جوجل على الهاتف أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر.

بعد ذلك سيكون من السهل الوصول إليهم من شاشة Google TV الرئيسية. علمًا بأن معظم البرامج التلفزيونية والأفلام التي تراها في نتائج البحث متاحة أيضًا في تطبيق Google TV الجديد.

نعم، هناك تطبيق جديد للهواتف الذكية يُدعى Google TV والذي يعتبر نسخة مُحدثة من تطبيق Google Play Movies & TV حيث يمكنك استئجار وشراء الأفلام والبرامج التلفزيونية من جوجل.

ولكن الجديد في التطبيق أنه يشمل الآن أيضًا خدمات البث وقائمة Watchlist، فبإمكانك البحث عن أي شيء وسيخبرك Google TV أين يمكن مشاهدته من بين المنصات المختلفة.

الخلاصة هي أن Google TV مزال هو نفسه Android TV، كلاهما متماثلان في جوهرهما لكن هناك اختلافات في الواجهة. إذ تعُد الشاشة الرئيسية الجديدة هي المكان الذي تكمن فيه معظم التغييرات، وبالتدريج ستحصل أجهزة التلفاز الذكية العاملة بنظام Android TV القديمة على تحديث إلى Google TV والاستمتاع نفس التجربة.

عبد الرحمن محمد